البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : من يجيبني على هذا السؤال?    كن أول من يقيّم
 زائر 
26 - سبتمبر - 2004
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته:- إخوتي وأخواتي الأفاضل جزاكم الله خيرا ، من يجيب منكم على هذا السؤال ، أو يرشدني إلى مرجع أجد فيه الإجابة . في قوله تعالى " وما هم بمؤمنين" هل الباء زائدة? وكيف يكون تفسير الآية بالباء وبدونها? وما فائدة حرف الباء هنا.
 1 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
معنى الباء الزائدة    كن أول من يقيّم
 
الباء هنا زائدة للتوكيد ، اي توكيد النفي فالله سبحانه وتعالى ينفي صغة الايمان عن هؤلاء الموصوفين في هذه الاية ما هنا عاملة عمل ليس التي تنفي الجمل الاسمية الباء زائدة اي انها تؤكد نفي الايمان عنهم بمؤمنين يختلف اعرابها فهي تكون اسم مجرور لفظا منصوب محلا لانه خبر ما الحجازية
*صبيحة
26 - سبتمبر - 2004
شكرا ً    كن أول من يقيّم
 
شكرا لك أخت " صبيحة " على هذه المعلومات القيمة :)
غالية
27 - سبتمبر - 2004
لاشكر على واجب    كن أول من يقيّم
 
يسرني ايتها العزيزة ان اتعاون بقضايا اللغة العربية والاعراب واي سؤال تتوجهين به ساكون مسرورة للاجابة عنه
*صبيحة
27 - سبتمبر - 2004
في إعراب آية    كن أول من يقيّم
 
بسم الله و الحمد لله ما إعراب قوله تعالى في سورة " طه " : { إن هـــذان لساحران } ، برواية ورش عن نافع ، و لكم كل الشكر و التقدير.
*لحسن بنلفقيه
3 - نوفمبر - 2004
اعراب اية    كن أول من يقيّم
 
ان حرف ناسخ وهذان اسمها وساحران خبرها ولكن لم جاء اسم ان مرفوعا هذا هو السؤال قرا المدنيون والكوفيون ان هذان لساحران ( بتشديد النون ) وقرا ابو عمرو ان هذين لساحران وفي بعض الروايات ان هذان لساحران ( بتخفيف النون )
*صبيحة
6 - نوفمبر - 2004
تابع الاعراب    كن أول من يقيّم
 
زوي عن ابن مسعود ان هذان الا ساحران يمكن ان تكون ان بمعنى نعم كما حكى الكسائي عن عاصم قال العرب تاتي ان بمعنى نعم وحكى سيبويه ان ان تاتي بمعنى اجل وكثيرا ما قال الرسول وهو على منبره ان الحمد لله ولكن العرب قالت انه يقول نعم الحمد لله
*صبيحة
6 - نوفمبر - 2004
تابع 2    كن أول من يقيّم
 
كان خطباء الجاهلية يفتتحون خطبهم بكلمة نعم وقال الشلعر قالوا غدرت فقلت ان وربما نال العلى وشفى الغادر قال الغراء يقولون
*صبيحة
6 - نوفمبر - 2004
تابع 3    كن أول من يقيّم
 
قال ابو اسحق النحويون القدماء يقولون الهاء هنا مضمرة والمعنى انه هذان لساحران وقد روي ان لغة بني كنانة انها تقول جاء الزيدان ورايت الزيدان والله اعلم
*صبيحة
6 - نوفمبر - 2004
تهنئة و تقدير    كن أول من يقيّم
 
بسم الله و الحمد لله أولا تهانئي بمناسبة العيد السعيد. و كل الشكر و التقدير على هذه المعلومات القيمة. و هذا ما يشجعني علن أن أسأل : هل من معلومات عن علم من علوم القرآن ، هو علم " عددالآي " و اختلاف عدد آي السور ما بين المكي و الكوفي و البصري و الشامي و المدني ، لأني أود أن أفتح عنه مجلسا من مجالس الوراق، أقدم فيه معلومات قيمة ، أود أن أطلع عليها أعضاء المجالس لتقييمها . و الله الموفق و عليه الإتكال.
*لحسن بنلفقيه
15 - نوفمبر - 2004
تصحيح    كن أول من يقيّم
 
بسم الله و الحمد لله ، و بعد فبالنسبة لقراءة الآية 63 بالعد الكوفي و 62 بالعد المدني ، بسورة " طــه " في قوله تعالى : { قالوا إنَّ هــذان لساحران } ، فمن المتواتر و المعروف أن حفص الكوفي قرأها بإسكان النون ، و هو راوية لعاصم الكوفي ، و أن نافع قرأها بتشديد النون و هو مدني . قال الإمام أبو عمرو الداني في كتابه " التيسير في القراءات السبع ، ما نصه : { [ الآية 63] : إبن كثير و حفـص { قالوا إنَّ } بإسكان النون ، و الباقون بتشديدها . أبو عمرو { هــذيــن } بالياء ، و الباقون بالألف . و ابن كثير يشدد النون و الباقون يخففونها } [ ص 123 ? طبعة 1996] . و بـــه وجب الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام . و السلام . ...........................................................................
*لحسن بنلفقيه
15 - نوفمبر - 2004
 1