البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : أرجو المساعدة لأهمية الموضوع    كن أول من يقيّم
 حليمة 
13 - فبراير - 2006

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أقوم ببحث في موضوع: "إشكالية تفسير التاريخ عند المؤرخين المسلمين الأوائل" من خلال بحث في نفس الموضوع للدكتور محمود إسماعيل، و المشكلة أنني لست من أهل التخصص، و المطلوب دراسة نقدية لبحث الدكتور محمود إسماعيل، و الوقت ضيق جدا فأمامي خمسة أسابيع لتقديم العمل مطبوعا.

أتوجه إليكم إخواني الباحثين لمساعدتي بمعلومات مستعجلة في هذا الموضوع، و الأهم هو تعريف بصاحب العمل د. محمود إسماعيل و توجهه الفكري إن أمكن و كتاباته في نفس المجال.

 تحياتي للجميع مع شكري العميق.

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
جواب أرجو المساعدة    كن أول من يقيّم
 

د. محمود إسماعيل يساري أو اشتراكي يفسر التاريخ وثوراته اقتصاديا له كتاب المهمشون في التاريخ اسألي عنه د.يسري جعفر

أستاذ الفرق في مكة المكرمة ت:0507530403 ولا تنسي الدعاء لي

asma
15 - فبراير - 2006
محمود إسماعيل    كن أول من يقيّم
 
 السلام عليكم، الدكتور محمود إسماعيل من أهم الباحثين في التاريخ الإسلامي وتاريخ الغرب الإسلامي على الخصوص، ومن أهم كتبه بجانب العنوان الذي دكرته الأخت اسماء:- الخوارج في بلاد المغرب حتى منتصف القرن الرابع الهجري، الدارالبيضاء، 1977/- مغربيات، مطبعة فضالة، 1977/_ الأدارسة في المغرب الأقصى حقائق جديدة، مكتبة الفلاح ط. الأولى، 1989/- سوسيولوجيا الفكر الإسلامي، ج1 وج2، دار الثقافة، البيضاء، 1980- ج3، القاهرة، 1992. واعتقد بأن الأخت حليمة مغربية، فإذا كان الأمر كذلك فعليك الإتصال بالأستاذ هاشم العلوي القاسمي بكلية ظهر المهراز بفاس، فالدكتور إسماعيل كان هو المشرف على رسالته لنيل الدكتوراه والتي كانت تحت عنوان: مجتمع المغرب الأقصى حتى منتصف القرن الرابع الهجري، منتصف القرن العاشر الميلادي، نشر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المملكة المغربية، ج2، 1995. والله هو الموفق.
*عبد الرحمان
16 - فبراير - 2006
شكرا لك أختي أسماء    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي أسماء شكرا لك على المساعدة و جعلها الله في ميزان حسناتك، و مشاركتك على قصرها فهي مفيدة جدا بالنسبة لي و اختصرت ما كنت أهدف إليه من السؤال و هو التوجه الاديولوجي لمحمود إسماعيل.

أما الدكتور الذي زودتني برقم هاتفه فأنا لست من سكان المملكة.

شكرا لك مرة أخرى و متمنياتي لك بالتوفيق الدائم.

حليمة
16 - فبراير - 2006
ألف شكر    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا لك أخي الفاضل عبد الرحمان على المعلومات القيمة، و أتمنى أن تجيبني حول سؤالي عن الخلفية الفكرية للدكتور محمود إسماعيل، و عن رؤيته  حول تفسير التاريخ الاسلامي، و إن كان متأثرا برؤى المستشرقين في هذا المجال.

و لك جزيل الشكر. 

حليمة
18 - فبراير - 2006
محمود إسماعيل2    كن أول من يقيّم
 
 السلام عليكم، أختي الكريمة، الدكتور محمود اسماعيل عبد الرزاق هو استاذ التاريخ الاسلامي بكلية الاداب بجامعة عين شمس- القاهرة- ودرس بكلية الاداب والعلوم الانسانية بفاس، وبكلية الاداب بجامعة الكويت، وهو ينضم إلى مجموعة المؤرخين العرب والمسلمين المهتمين بتصحيح التاريخ العربي الاسلامي من كل الشوائب التي الصقها به مؤرخوا وكتاب الاستشراق، وعلى ما يبدو فالدكتور اسماعيل منفتح على زمرة من المدارس التاريخية، فلو أنه في بعض الاحيان حاول تفسير بعض الظواهر التاريخية بالرجوع للمعطى الديني والمذهبي، مثل قيام دولة الادارسة بالمغرب وامارات الخوارج، الذين لم تكن لهم اية عصبية بالمنطقة وسندهم الوحيد هو الجانب الديني بانتماء الادارسة لعلي بن ابي طالب رضى الله عنه، وبحمل الخوارج لمشروع ديني. وعلى الرغم من هذا يبدو أن الدكتور اسماعيل مهتم بمدرسة الحوليات التي تعتمد على مختلف العلوم لتفسير الظواهر التاريخية وتأويلها، واعتقد بانه يمكنك الرجوع إلى كتابه"سوسيولوجيا الفكر الاسلامي" الذي وصل إلى جزئه الثامن، حتى تستطيع تكوين فكرة عن المنهج الذي يسلكه في تفسير وتاويل الظواهر والاحداث التاريخية، ففيه عصارة مجهوداته في ميدان دراسة التاريخ والفكر الاسلامي، وارجو ان يكون في هذا افاد لك، كما اتمنى أن تطلعنا على ما ستتوصلي اليه. من كتب الدكتور:-* الخوارج في بلاد المغرب، الدالبيضاء 1970-*مغربيات فاس 1977-*قضايا في التاريخ الاسلامي، الدالبيضاء 1980-*سوسيولوجيا الفكر الاسلامي، صل الان الى 8 اجزاء-*الادارسة في المغرب الاقصى، الكويت 1989-*دراسات في الفكر والتاريخ الاسلامي، القاهرة 1994-*نهاية الاسطورة، المنصورة 1997-* اخوان الصف، القاهرة، 1998-* الفكر التاريخي في الغرب الاسلامي، المغرب. ملاحطة: هناك دكتور اخر يحمل نفس الاسم، واسمه: محمود اسماعيل صالح، اما الذي نتكلم عنه نحن هنا فهو: محمود اسماعيل عبد الرزاق.
*عبد الرحمان
22 - فبراير - 2006
أنجزت الموضوع و الحمد لله    كن أول من يقيّم
 

بسم الله الرحمان الرحيم

أنتهيت من إنجاز الموضوع و طبع و الحمد لله و هو تحت تصرف الأستاذ منذ أكثر من عشرة أيام، و ربما سأقوم بإلقائه في الأسبوع المقبل.

أشكر الأخ عبد الرحمان جزيل الشكر لأنه أرشدني للمراجع التي اشتغلت عليها.

أما عن د.محمود إسماعيل فقد ظهر لي أنه يساري التفكير، و مرتبط بالمناهج الغربية إلى حد كبير و يعتبرها الكفيلة بمراجعة تراثنا الاسلامي، كما ان المقالة التي قمت بدراستها اختار نماذج لمؤرخين مسلمين من المذهب الزيدي الاعتزالي و اعتبرهم رواد هذا العلم عند المسلمين؛ و أقر أن منهج المعتزلة العقلي كان سببا في تطور علم التاريخ عند المسلمين و كأنه يوحي إلى أن الفكر السني القائم على المزاوجة بين العقل و النقل لم يكن له أي دور في نشأة علم التاريخ و تطوره.

كما أنه يقطع الصلة بين الاسلام و بين نشأة التاريخ علما أن العرب قبل الاسلام لم يكونوا أصحاب علوم أو معارف، و ان النهضة العلمية التي عرفتها جزيرة العرب لم تكن إلا بمجيئ الاسلام و لخدمته، فعلم التاريخ نشأ كخادم للقرآن الكريم و الحديث النبوي بسبب الحاجة إلى تدوين أسباب النزول، و الناسخ و المنسوخ، و أيضا للبحث في تاريخ الرواة بالنسبة لعلم الحديث و كذا التأريخ للغزوات و الفتوحات...

حليمة
18 - مارس - 2006