البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات د يحيى مصري

 1  2  3  4  5 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
من أساليب العربية.    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

من أساليب اللغة العربية خطابهم إنساناً والمراد بالخطاب غيره. ومن الأمثلة السائرة في ذلك قول الراجز، وهو سهل بن مالك الفزاري:
إياك أعني واسمعي يا جاره
   
 
وسبب هذا المثل: أنه زار حارثة بن لأم الطائي فوجده غائباً. فأنزلته أخته وأكرمته، وكانت جميلة. فأعجبه جمالها، فقال مخاطباً لأخرى غيرها ليسمعها هي:
يا أخت خيرِ البدو والحضاره
   
كيف ترين في فتى فزاره
أصبح يهوى حرة مِعطاره
   
إياك أعني واسمعي يا جاره
ففهمت المرأة مراده، وأجابته بقولها:
إني أقول يا فتى فزاره
   
لا أبتغي الزوجَ ولا الدعاره
ولا فراقَ أهلِ هذي الحاره
   
فارحل إلى أهلك باستحاره
والظاهر أن قولها " باستحارة " أن أصله استفعال من المحاورة بمعنى رجع الكلام بينهما - أي ارحل إلى أهلك بالمحاورة التي وقعت بيني وبينك، وهي كلامك وجوابي له، ولا تحصل مني على غير ذلك! والهاء في " الاستحارة " عوضٌ من العين الساقطة بالإعلال. كما هو معروف في فن الصرف.
وذهب بعض أهل العلم إلى أن الخطاب في قوله:
لاَّ تَجْعَل مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهاً آخَرَ }
[الإسراء:22] ونحو ذلك من الآيات - متوجه إلى المكلف.
ومن أساليب اللغة العربية: إفراد الخطاب مع قصد التعميم. كقول طَرَفة بن العبد في معلقته:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
   
ويأتيك بالأخبار من لم تزود
وقال الفراء، والكسائي، والزمخشري: ومعنى قوله { فتقعد } ؛أي تصير. وجعل الفراء منه قول الراجز:
لا يُقنع الجاريةَ الخضابُ
   
ولا الوِشاحانِ ولا الجلبابُ
من دون أن تلتقي الأركابُ
   
ويقعدَ  االهنُ له لُعابُ
أي يصير له لعاب.
وحكى الكسائي: قعد لا يسأل حاجة إلا قضاها. بمعنى صار. قاله أبو حيان في البحر.
ثم قال أيضاَ: والقعود هنا عبارة عن المُكث؛ أي فتمكث في الناس مذموماً مخذولاً. كما تقول لمن سأل عن حال شخص: هو قاعد في أسوأ حال. ومعناه ماكث ومقيم. سواء أكان قائماً أم جالساً. وقد يراد القعود حقيقة؛ لأن من شأن المذموم المخذول أن يقعد حائراً متفكراً، وعبر بغالب حاله وهو القعود. وقيل: معنى
فَتَقْعُدَ }[الإسراء:22] فتعجِز. والعرب تقول: ما أقعدك عن المكارم اهـ محل الغرض من كلام أبي حيان.
والمذموم هنا: هو من يلحقه الذم من الله ومن العقلاء من الناس. حيث أشرك بالله ما لا ينفع ولا يضر، ولا يقدِر على شيء.
والمخذول: هو الذي لا ينصره من كان يؤمل منه النصر. ومنه قوله:
إن المرء ميتاً بانقضاء حياته
   
ولكن بأن يبغي عليه فيخذلا
( هذا كلام العلامة الشنقيطي، رحمة الله عليه، من كتابه أضواء البيان).

17 - أكتوبر - 2010
كناشة الفوائد و النكت
رجب !    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

حول شهر رجب
شهر رجب.. وما فيه من العجب !!
شهر رجب بين المبتدَع والمشروع
فضائل شهر رجب في الميزان
حول شهر رجب
لِـمَ لا نحْـتـفـلُ بليـلةِ الإسـراءِ والمِعْـراجِ ؟
شهر رجب
عرض بوربوينت : بدع رجب
تنبيهات حول شهر رجب
العَجَبْ مما أَحْدَثَ النَّاسُ في رَجَبْ
حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
بدع في شهر رجب
إفراد شهر رجب بعبادة أو خصوصية
حكم تخصيص رجب بالصيام والاعتكاف والصمت فيه
أحاديث صوم رجب ضعيفة ولا أصل لها
عتيرة رجب مـا لـهـا ومـا عـلـيـهـا
نصيحة عن بدع شهر رجب
هل لشهر رجب مزية على غيره ؟
أحاديث رجبية غير صحيحة منتشرة في المنتديات
تخريج " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"
من كتاب : البدع الحولية

5 - يوليو - 2009
كيف نقرأ التاريخ?
ثمرات !    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 ملفات مفيده مصممه على برامج مختلفة
ملاحظة : لحفظ الملف اضغط بالزر الايمن للماوس وإختيار .. حفظ الهدف بأسم save target as

5 - يوليو - 2009
كيف نقرأ التاريخ?
أحاديث الآحاد    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

( جارية حسناء تُزَفُّ إلى عِنّين أعمى )
                         
                      وا أسفاه..........................
 
لقد قسم المحققون أخبار الآحاد إلى ثلاثة أقسام :
  القسم الأول –
الحديث المشهور : و هو الحديث الذي يرويه ثلاثة فأكثر في كل طبقة و لم يبلغ في كثرة الأسانيد ماينزل به منزلة التواتر.
        و هذه شهرة اصطلاحية. و أمثال هذا النوع كثيرة ، منها حديث قنوت النبي  صلى الله عليه وسلم  في الصلاة يدعو على رعل و ذكوان  , فهذا رواه عن النبي   صلى الله عليه وسلم - جماعة من الصحابة ، أصح طرقه عن أنس بن مالك و عبد الله بن عباس و خفاف بن إيحاء الغفاري و رواه عن أنس جمع من أصحابه منهم قتادة و أبو مجلز لاحق بن حميد و إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة و عاصم الأحول و عن قتادة رواه عدد من الرواة و عن كل راو رواه ما شاء الله و لم يقل نقَلته في كل طبقة عن عدد الشهرة .
قال الحاكم : " و أمثال هذا الحديث ألوف من الأحاديث التي لا يقف على شهرتها غير أهل الحديث و المجتهدين في جمعه و معرفته " .
  القسم الثاني –
أحاديث العزيز
:
و العزيز : هو الحديث الذي لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات الإسناد و لا يبلغ الشهرة .
        و لكون هذا الوصف نادر الوجود في الأحاديث أطلق عليه لقب العزيز , و مثاله قول النبي - صلى الله عليه وسلم - :
" لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده و ولده و الناس أجمعين " ( سنن ابن ماجه، رقم67. قال عنه الألباني : حديث صحيح).
  أما القسم الثالث من أحاديث الآحاد فقد أطلق عليه أهل العلم الحديث الغريب : و هو الحديث الذي ينفرد بروايته راوٍ واحد , و قد يعبرون عنه بالفرد و قد يفرقون بين الفرد و الغريب في كثرة الاستعمال فيجعلون الفرد ما كانت الغرابة في أصل سنده و هو طرفه الذي فيه الصحابي بأن لم يروِه عن أبي هريرة إلا سعيد بن المسيب  , و يعنون بالغريب ما سوى ذلك من أنواع التفرد و مثال الفرد : حديث  "إنما الأعمال بالنيات " فلم يروه عن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - إلا عمر بن الخطاب  رضي الله عنه   (رواه أبو داود في سننه برقم2201، وابن ماجه برقم4227، وقال عنه الألباني ، رحمه الله، : حديث صحيح).  
        و مثال النوع الثاني من أحاديث الغريب حديث
علي بن أبي طالب عن أبي بكر مرفوعاً : " ما من رجل يذنب ذنباً ، فيتوضأ ثم يصل ركعتين فيستغفر إلا غفر لـه " .(رواه الترمذي برقم406، وابن ماجه برقم1395 ، وقال عنه الألباني : حديث حسن
)
ثم إن الغالب على الغرائب أن تكون ضعيفة ، و هذا ما أدى بالسلف إلى كراهة رواية كثير من الغريب ، مع العلم أن في الغريب ما هو حسن و صحيح كالأفراد التي في الصحيحين و غيرهما .
ومعلوم عند أهل العلم  أن معظم أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي وردت في كتب السنن  أحاديث آحاد مروية عن نفر قليل من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحيح أنه لا يشترط في قبول رواية الحديث عدد معين حتى يُعتَد بهذا الحديث و تستنبط منه الأحكام.
 و قد عرف أهل العلم حديث الآحاد بأنه : " الخبر الذي لم يجمع شروط المتواتر".
 والمحققون من أهل الحديث يقررون أنه" لا يشترط في قبول الرواية العدد ، بل يكفي في أداء الحديث و قبوله واحد ، سواء أكان رجلاً أم امرأة إذا كان عدلاً ضابطاً مع اتصال السند و عدم الشذوذ و العلة القادحة ؛ لاكتفاء النبي - صلى الله عليه وسلم - في البلاغ بإرسال واحد كمعاذ بن جبل  إلى اليمن و دحية الكلبي إلى هرقل، و نحو ذلك
 **إن بعض الناس يقولون إن أحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في العقيدة ؟
 ويكفي  في رد هذا الكلام حديثٌ واحدٌ هو حديث أن النبى صلى الله عليه وسلم أرسل معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى اليمن وقال له : " إنك تأتي أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة الا إله إلاَّ الله و أني رسول الله " هل  هذه عقيدة أم لا ؟  لقد  .قامت الحجة على أهل اليمن بكلام معاذ ... إذا قلت لم تقم، فإنك إذن تتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه أرسل إلى القوم من لا تقوم به الحجة ! و يتنزه صلى الله عليه وسلم من ذلك. .وقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل بعد معاذ أبا موسى الأشعري إلى اليمن. و الاثنان داخلان في خبر الآحاد و قامت بهما الحجة .و قد نقل ابن حزم الإجماع على أنه لو أرسل إمام المسلمين رسولاً إلى بلاد الكفر يدعوهم للإسلام فإن قبلوا و أسلموا فقد قامت الحجة ببلاغ هذا الرسول ،و إن لم يقبلوا حلت دماؤهم و أموالهم. و الأصل في الدماء و الأموال العصمة فكيف تحل بخبر واحد ؟  من أنكر حديثاً من أحاديث الآحاد‏، قامت شبهة في نفسه حول ثبوته ونسبته إلي النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ لا يخرج بذلك من الدين؛ لأن الذي يخرج منه إنكار ما كان منه بيقين لا ريب فيه‏، ولا خلاف معه؛‏ أي القطعي الذي يسميه العلماء‏" المعلوم من الدين بالضرورة‏"..‏ إنما يخرج من الدين حقاً من اتخذ من الغبار المثار حول الحديث وسيلة للطعن في الدين والاستهزاء به‏، فإن هذا كفر صريح‏.
إذن ،فجوابنا على من يرى أن أحاديث الآحاد لا تثبت بها العقيدة لأنها تفيد الظن، والظن لا تبني عليه العقيدة أن نقول : هذا رأي غير صواب لأنه مبني على غير صواب وذلك من عدة وجوه :
1. القول بأن حديث الآحاد لا يفيد إلا الظن ليس على إطلاقه، بل في أخبار الآحاد ما يفيد اليقين إذا دلت القرائن على صدقه، كما إذا تلقته الأمة بالقبول، من مثل حديث " إنما الأعمال بالنيات " فإنه خبر آحاد ومع ذلك فإننا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قاله وهذا ما حققه الحافظ ابن حجر وغيره .
2. أن النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الآحا د بأصول العقيدة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإرساله حجة ملزمة، كما بعث معاذاً إلى اليمن واعتبر بعثه حجة ملزمة لأهل اليمن بقبوله .
3. إذا قلنا إن العقيدة لا تثبت بأخبار الآحاد أمكن أن يقال : والأحكام العملية لا تثبت بأخبار الآحاد، لأن الأحكام العملية يصحبها عقيدة أن الله تعالى أمر بهذا أو نهى عن هذا، وإذا قبل هذا القول تعطل كثير من أحكام الشريعة، وإذا رد هذا القول فليرد القول بأن العقيدة لا تثبت بخبر الآحاد إذ لا فرق كما بيّنّا .
4. أن الله تعالى أمر بالرجوع إلى قول أهل العلم لمن كان جاهلاً فيما هو من أعظم مسائل العقيدة وهي الرسالة فقال تعالى :
" وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون . بالبينات والزبر " . وهذا يشمل سؤال الواحد والمتعدد .
والحاصل أن خبر الآحاد إذا دلت القرائن على صدقه أفاد العلم ،وثبتت به الأحكام العملية والعلمية، ولا دليل على التفريق بينهما، ومن نسب إلى أحد من الأئمة التفريق بينهما، فعليه إثبات ذلك بالسند الصحيح عنه، ثم بيان دليله المستند إليه.
*** استمع إلى موسيقا بتهوفن ، وباخ ، ودافيلدي ، وموزار، وسيّد مكاوي ، ولا...
     ثم سَلْ نفسَك : هل أقرأ كتابي المقدّس كل يوم ؟ هل أصلّي ؟ هل أصوم    وَفقَ تعليمات ديني؟ هل أدفع العشور، أو الزكاة؟ أم أنني مع الخُشُب المسنّدة ؟أخدم فكري، وأرفع عقيرتي على مَن لا يشاركني رأيي..." وقفوهم إنهم مسؤولون".
اللهم ارحم جعفر الصادق ، وابن حنبل......آمين.قال تعالى : " فاتقوا الله ويعلمكم الله".
 
 

 

22 - ديسمبر - 2007
هل الموسيقى حرام فعلا؟
هل القرآن الكريم يُغني عن السنة المطهرة ؟ (1)    ( من قبل 9 أعضاء )    قيّم

هل القرآن يغني عن السنة ؟
بقلم الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي
هناك من يقول في هذا العصر، بل في هذه السنوات الأخيرة بالذات: إن القرآن يغني عن السنة. فينبغي أن نطرح الثانية ونكتفي بالقرآن وحده.
وقبل أن نتهم هذه المقولة وأصحابها بالشرود عن الحقيقة وعن ميزان المنطق، ينبغي أن نتبين وجهة نظرهم والمعنى الذي يقصدون إليه من وراء هذه الأطروحة.

إنهم يقصدون أن يؤكدوا لنا أن القرآن حوى كل شيء، وأن يذكرونا بقوله عز وجل :
( ما فرطنا في الكتاب من شيء) [الأنعام: 38]، وإذا كان القرآن قد حوى فعلاً كل شيء، وكان تبياناً لكل شيء، فما الحاجة إذن إلى إضافة شيء مّا إليه؟ .. ما الحاجة إلى السنة مادام الانضباط بكتاب الله سبحانه وتعالى يبصرنا بكل شيء؟ .. هذا بالإضافة إلى أن القرآن كله منزل من عند الله يقيناً، ولا مجال للريب في شيء منه. أما السنة فقد اختلط فيها الصحيح بالموضوع بالضعيف بالمنكر، وأصبح تمييز الصحيح فيها عن غيره أمراً عسيراً.
ولذلك فخير لنا أن نريح وأن نستريح، وأن نعتمد على القرآن وحده، لاسيما وإن القرآن فيه كل ما نتطلبه، وفيه كل ما نبحث عنه.
هذه باختصار هي وجهة نظر أرباب هذه المقولة، فما موقفنا منها؟ وما هي النقاط التي نأخذها على هذه الأطروحة؟
سنضع هذه الأطروحة الأخرى في ميزان المنطق العلمي ذاته الذي وضعنا فيه المقولات أو الأطروحات السابقة، فإن وجدنا أن هذا الميزان قد أثبت صحتها، أخذنا بها، ودافعنا عنها، وإلا فلابد أن نكشف عن عوارها وأن نحذر منها، وأن نبين الخلفيات الكامنة وراءها.
بادئ ذي بدء، أقول إننا إذا تأملنا في كتاب الله سبحانه وتعالى الذي ندعى إلى الأخذ به وحده، سنجد أن الأخذ بهذه الأطروحة، أو بهذه المقولة، يستلزم الإعراض عن القرآن ذاته، بل أقول لكم: إنه يستلزم تخطئة القرآن.
و فاتني أن أبين لكم أولاً المعنى الشرعي للسنة، وهو: كل ما أُثر عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من قول أو فعل أو تقرير، على أن يصل ذلك إلينا بطريقة صحيحة، طبق المنهج المرسوم عند علماء مصطلح الحديث، تلك هي السنة.
إذن أعود فأقول بادئ ذي بدء، إننا إن أخذنا بهذه الأطروحة القائلة: القرآن يغني عن السنة، فلسوف نجد أنفسنا نعرض عن القرآن ذاته، الذي نزعم أننا نريد أن نتمسك به ولا نتمسك بغيره، بل لسوف نجد أنفسنا نخطئ القرآن فيما يقول.
وآية ذلك أننا عندما نصغي إلى كتاب الله عز وجل لا نجده يقول: اكتفوا في فهم دينكم وإسلامكم بهذا الكتاب، بكلامي وحده، بل هو يقول لنا: اجعلوا من سنة محمد (صلى الله عليه وسلم) بياناً لكل ما استغلق عليكم من كلامي، اجعلوا من سنة محمد (صلى الله عليه وسلم) المقتدى الثاني بعد هذا الكتاب.
لو رأينا القرآن يقول لنا لا تتمسكوا إلا بهذا الكتاب، إذن فذلك يكفي دليلاً على صحة هذه الأطروحة، ولكنا نظرنا فرأيناه يأمرنا أمراً جازماً باتباع السنة إلى جانب القرآن، وبتحكيم كلام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى جانب القرآن، أليس الإلحاح على اطّراح السنة بعد هذا إعراضاً بيِّناً صريحاً عن القرآن ذاته.

12 - أبريل - 2009
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
طبقات المفسرين    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

طبقات المفسرين
اشتهر بالتفسير من الصحابة عشَرةٌ : الخلفاء الأربعة ، وابن مسعود ، وابن عباس ، وأبَي بن كعب ، وزيد بن ثابت، وأبو موسى الأشعري ، وعبد الله بن الزبير .
وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، عليه السلام، ورضي الله عنه أكثر من روي عنه منهم ، وهو القائل : " سلوني فواللهِ لا تسألون عن شيء إلا أخبرتكم ، وسلوني عن كتاب الله، فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم أبِليلٍ أم بِنَهارٍ أم في سهل أم في جبل ". أمّا سبب قلة الرواية عن الثلاثة : أبي بكر ، وعمرَ ، وعثمان ، فتقدّم وفاتهم .
أمّا ابن مسعود فروي عنه أكثر مما روي عن عليّ ،كرّم الله وجهه، وهو القائل : " والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم في مَن نزَلت ، وأين نزلت ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته" وكانت وفاته عام32هجري بالمدينة المنوَّرة.
وأما ابن عباس فهو ترجمان القرآن الذي دعا له النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم، : " اللهم فقهه في الدين ، وعلّمْه التأويل والحكمة " . وكانت وفاته في الطائف عام 68 هجري. أخرج البخاري من طريق ابن أبي مليكة عن ابن عباس قال ، قال عمر بن الخطاب يوماً لأصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم : في مَن ترَوْن هذه الآية نزَلت:
" أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب [تجري من تحتها الأنهارله فيها من كل الثمرات وأصابه الكِبَرُ وله ذريّة ضعفاء فأصابها إعصارٌ فيه نارٌ فاحترقت... " (2/266) قالوا : الله أعلم ، فغضِب عمر فقال : قولوا نعلم أو لا نعلم .فقال ابن عباس : في نفسي منها شيء. قال : ياابن أخي قل ولا تحقر نفسك . قال ابن عباس : " ضُرِبت مثلاً لعملٍ، فقال عمر : أيّ عمل ؟ قال ابن عباس :" الرجل غني يعمل بطاعة الله ثم بعث له الشيطان فعمل بالمعاصي حتى أغرق أعماله " .
*إن أعلم الناس بالتفسير أهل مكة ؛ لأنهم أصحاب ابن عبّاس ، كمجاهد، وعطاء،وعكرمة. وكذلك أهل الكوفة ؛لأنهم أصحاب ابن مسعود، كعلقمة بن قيس، والأسود بن يزيد،وإبراهيم النخعي، والشعبي . وعلماء أهل المدينة في التفسير؛ من مثل زيد بن أسلم الذي أخذ عنه الإمام مالك التفسير، وأخذه عنه أيضاً ابنه عبد الرحمن بن زيد، وعبد الله بن وهب.
قال قتادة : كان أعلم التّابعين أربعة. كان عطاء بن أبي رباح أعلمَهم بالمناسك،وكان سعيد بن جُبَير أعلمهم بالتفسير، وكان عكرمة أعلمهم بالسِّيَر، وكان الحسن أعلمهم بالحلال والحرام.
 

23 - ديسمبر - 2007
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
إعراب أشباه الجمل في القرآن الكريم.    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

الجملة فعلية، واسمية ، وشرطية. وشبه الجملة جار ومجرور، وظرفا المكان والزمان....
 
سورة الفاتحة 
1-" بسم الله الرحمن الرحيم" . بسم : متعلقان بفعل محذوف ، تقديره : أفتتح .
2-" الحمد لله رب العالمين" . لله : متعلقان بخبرمحذوف للمبتدأ : ( الحمد) ، تقديره :مستحقٌّ .
7- " صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين " . عليهم : الأولى متعلقان بالفعل: أنعم، وعليهم الأخرى : نائب فاعل لاسم المفعول : " المغضوب" .
سورة البقرة 
2- " ذلك الكتاب لا ريب فيه هدىً للمتقين" . فيه : متعلقان بخبر ( لا) النافية للجنس العاملة عمل إنّ بشروط . للمتقين : متعلقان بصفة محذوفة لِ " هدىً". 
6- " إنّ الذين كفروا سواءٌ عليهم أأنذرتهم أم لا تُنذرهم لا يؤمنون" . عليهم : متعلقان بالمصدر : سواء. 
7- " ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غِشاوةٌ ولهم عذابٌ أليم " على قلوبهم : متعلقان بالفعل : ختم . على سمعهم : معطوفان على : على قلوبهم . على أبصارهم : متعلقان بخبر محذوف للمبتدأ المؤخّر : غِشاوة . لهم : متعلقان بخبر محذوف للمبتدأ المؤخر : عذاب . 
8- " ومن الناس مَن يقول آمنّا بالله وباليوم الآخِر وماهم بمؤمنين" . من الناس : متعلقان بخبر محذوف للمبتدأ المؤخَّر النكرة الموصوفة : مَنْ ، والتقدير : ومِن الناس فريقٌ يقولُ . باليوم : معطوفان على الجار والمجرور: بالله . بمؤمنين : الباء حرف جر زائد . مؤمنين : اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً على أنه خبر ( ما) الحجازية العاملة عمل ليس بشروط . 
**فائدة :  ( مَنْ ) : موحَّدة اللفظ، وتستعمل في التثنية والجمع والتأنيث بلفظ واحد ، والضمير الراجع إليها يجوز أن يُفرَدَ؛ حملاً على لفظها، وأن يثنى ويجمع ويؤنث ؛ حملاً على معناها . وقد جاء في هذه الآية على الوجهين ؛ فالضمير في (يقول): مفرد ، وفي (آمَنّا) و(ما هم) : جمع .
 

24 - ديسمبر - 2007
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
تكملة طبقات المفسرين    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

تكملة طبقات المفسرين
( أتباع التابعين)
هذه الطبقة صنفت كتب التفسير التي تجمع أقوال الصحابة والتابعين ، كسفيان بن عيينة ( وفاته عام198 )، و وكيع بن الجرّاح (ت197) ، وشعبة بن الحجاج ( ت160 ) ، ويزيد بن هارون ( ت117)،وعبد الرزاق (ت 211) ، وآدم بن أبي إياس (ت 220) ،وإسحاق بن راهويه ( ت238)،وروح بن عبادة (ت 285) ، وعبد بن حميد(ت249)
وأبي بكر بن أبي شيبة (ت335) ، وآخرين.
ثم بعد هؤلاء طبقة أخرى، منهم ابن جرير ( وفاته عام310) ، وابن أبي حاتم (ت327) ، وابن ماجه(ت275) ، والحاكم ( ت 405) ، وابن مردويه (ت410) ، وأبوالشيخ ابن حيان (ت354) ، ...وكلها مسندة إلى الصحابة والتابعين وأتباعهم وليس فيها غير ذلك، إلا ابن جرير، فإنه يتعرض لتوجيه الأقوال وترجيح بعضها على بعض،
والإعراب والاستنباط ، فهو يفوقها في ذلك . ثم انتصبت طبقة بعدهم إلى تصنيف تفاسير مشحونة بالفوائد ، محذوفة الأسانيد ، من مثل أبي إسحاق الزّجّاج ( وفاته عام 310)، وأبي علي الفارسي (ت377) ، وأبي بكر النقاش، واسمه: محمد بن الحسن المَوْصِلي ( وفاته عام351) ، وأبي جعفر النحّاس (ت338) ، ومكي بن أبي طالب (ت437)، وأبي العبّاس المهدوي (ت بعد عام 403).
 
المتأخّرون
ثم ألّف في التفسير طائفة من المتأخرين ، فاختصروا الأسانيد ، ونقلوا الأقوال بتراً ، فدخل من هنا الدخيل ، والتبس الصحيح بالعليل . ثم صار كل من سنح له قول يورده ، ومن خطر بباله شيء يعتمده . ثم نقل ذلك خلف عن سلف ظانّاً أنّ له أصلاً غير ملتفت إلى تحرير ما ورد عن السلف الصالح ومن يرجِع إليهم في التفسير. قال السيوطي : رأيت في تفسير قوله سبحانه وتعالى : " غير المغضوب عليهم ولا الضالّين " نحو عشَرَة أقوال مع أنّ الوارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجميع الصحابة والتابعين ليس غير اليهود والنصارى ، حتى قال ابن أبي حاتم : لا أعلم في ذلك اختلافاً بين المفسّرين . ثم صنّف بعد ذلك قومٌ برعوا في شيء من العلوم ، فكان كل منهم يقتصر في تفسيره على الفن الذي يغلب عليه ، فالنحْوي تراه ليس له هَمٌّ إلا الإعراب ، وتكثير الأوجه المحتملة فيه ، ونقل قواعد النحو ومسائله وفروعه وخلافياته... 
أشهر المفسرين والمؤلفين في التفسير
1- تفسير بقيّ بن مخلد القرطبي ( متوفَّى عام 276) : صاحب المسند الكبير والتفسير الجليل الذي قال فيه ابن حزم : " ما صنّف تفسير مثله أصلاً " " وكان إماماً عَلَماً قدوة مجتهداً لا يقلّد أحداً" . وقد تعصبوا على ( بقيّ)؛ لإظهاره  مذهب أهل الأثر فدفعهم عنه أمير الأندلس محمد بن عبد الرحمن المرواني ، واستنسخ كتبه ، وقال لِ (بقيّ) : اُنشُرْ عِلْمَك . ( ينظر تذكرة الحفّاظ للذهبي 2/184).
2- تفسير التستري ( ت 283) : هو أحد التفاسير الإشارية . والتستري هو أبو محمد سهل بن عبد الله التستري، وتفسيره هذا لم يستوعب كل الآيات ، وإن استوعب السور. وقد سلك فيه مسلك الصوفية مع موافقته أهلَ الظاهر. وهذا الكتاب صغير الحجم ، غير أنه غزير المادة في موضوعه ، مشتمل على كثير من علاج الشبهات ودفع الإشكالات . يقع في 204 صحائف ، وهو مطبوع بمطبعة دار السعادة في سنة 1908= عام 1326.
3- تفسير ابن جرير الطبري (ت عام 310):أجمع العلماء المعتبرون على أنه لم يؤلَّف في التفسير مثله .
    وقد طبع هذا التفسير الجليل في المطبعة الميمنية بمصر عام 1321 على نسخة أحضرت من خزانة أمراء نجد آل رشيد، وقوبلت على نسخة أخرى في دار الكتب السلطانية بمصر. وهو في عشرة مجلدات كبار. ومنه  نسخة مخطوطة في مكتبة الأحمدية بحلب في 8 مجلدات في قطع كامل آخر جلد مخروم الآخر من عند سورة
    القدْر ، تحت رقم93 ، وطبع على هامشه تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان ، المعروف بتفسيرالنيسابوري       
4- تفسير ابن عطية القديم ( ت عام 383) : ابن عطية اثنان قديم ومتأخر . أما القديم فهو أبو محمد عبد الله بن عطية الدمشقي ، كما في كشف الظنون ، وكما في ترجمته في طبقات المفسرين للسيوطي . وكان يحفظ خمسين ألفَ بيت شعر في الاستشهاد على معاني القرآن . قال العلامة هاشم الندوي في تذكرة النوادر من المخطوطات العربية في ( صفحة 19 ) نسخة منه في خزانة أيا صوفية تحت رقم 119 و121. ونسخة أخرى في مكتبة السلطان أحمد بالآستانة ، وهي من سورة الأنفال إلى آخر القرآن . ونسخة أخرى في مكتبة عاشر أفندي بالآستانة تحت رقم35  وهي تحتوي على الجزء الأول والثاني والثالث والسادس .انتهى.
5- تفسير الإمام الثعلبي ( ت 427) : قال حاجي خليفة في كشف الظنون، صفحة322 : " الكشف والبيان في تفسير القرآن لأبي إسحاق أحمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري ....أوله بحمد الكلام يُفتتح الكلام ، وبتوفيقه يُستنجح المطلب والمرام ...كان أوحد زمانه في علم التفسير وصنف التفسير الكبير الذي فاق غيره من التفاسير.
     الجزء الأول منه في مكتبة المدينة المنوّرة تحت رقم489، مكتوب في القرن السادس. وجزء منه في المكتبة الأحمدية في حلب تحت رقم 79.
6- تفسير الإمام الماوردي (ت450): هو الإمام أبو الحسن علي بن حبيب الشافعي ، ومختصره للشيخ أبي الفيض محمد بن علي بن عبد الله الحلي . قاله في الكشف وقال في حرف النون : ( النكت والعيون في التفسير) للإمام الماوردي . منه نسخة كاملة في مكتبة جامع القرويين بفاس ، ونسخة أخرى في ثلاث مجلدات محفوظة في مكتبة كوبريلي في الآستانة ، وجزء منه في مكتبة أسعد العنتابي كان من وجهاء حلب . حرر في القرن السابع. أوله قوله تعالى : " ثم بدّلنا مكان السيئة الحسنة" وآخره آخِر سورة الإسراء .
7- تفسير الأصبهاني القديم ( ت459) : هو أبو مسلم محمد بن علي الأصبهاني المعتزلي الأديب . وهذا ينقل عنه الفخر الرازي كثيراً .
 

24 - ديسمبر - 2007
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
تعليق شبه الجملة    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

تكملة سورة البقرة
 
10- " في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون" .
         بما كانوا : المصدر المؤول مجرور بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة لِ " أليم".
 
11- " وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون " .
         لهم : في موضع رفع بِ " قيل" ؛ لأنه نائب فاعل .
     فائدة : مصطلح ( نائب فاعل) ينسب إلى ابن مالك . والمعروف : ( المفعول الذي لم يُسَمَّ فاعله) .
              ( ينظر شرح التصريح 1/286، وشرح المرادي على الألفية 2/31) .
 
14- " وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنّا وإذا خلَوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنا نحن مستهزئون" .
         معكم : ظرف مكان للمصاحبة ، متعلق بخبر " إنّ" المحذوف ، والتقدير : إنّا كائنون معكم .
 
17- " مَثَلُهم كمَثَل الذي استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يُبصِرون".
        كمَثَل : متعلقان بالخبر المحذوف . حوله : ظرف مكان متعلق بفعل الصلة المحذوف : استقرّ .
        في ظلمات : في موضع نصب مفعول ثانٍ للفعل ( تَرَكَ) ؛ لأنّ المعنى : صيّرهم ، وليس المراد به التَّرْك
        الذي هو الإهمال .
     فائدة : " ذهب الله بنورهم " : الباء هاهنا مُعَدِّية للفعل ، كتعدية الهمزة له . التقدير: أذهب اللهُ نورَهم .
 
21- " يا أيها الناس اعبُدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون ".
        مِن قبلِكم : متعلقان بفعل الصلة المحذوف : استقرّ .
     فائدة : الاسم الواقع بعد ( أيها ، أيتها) صفة عند سيبويه ( الكتاب1/308ب=2/195هارون) ، وعند
             المبرّد ( المقتضب 4/216)....
 
22- " الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناءً وأنزل من السماء ماءً فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا
          تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون " .
        جعل لكم : ( لكم ) : متعلقان بالفعل: جَعَلَ ؛ أي : لأجلكم . من السماء : متعلقان بالفعل: أنزل ؛ لأنّ ( مِنْ)
         لابتداء غاية المكان . به : متعلقان بالفعل : أخرج، ومثله : من الثمرات . لكم : متعلقان بصفة محذوفة لِ
         ( رزقاً ) . لله : الجار والمجرور في موضع نصب مفعول ثان للفعل : جَعَلَ ؛ لأنّ ( فلا تجعلوا) ؛ أي :
           فلا تُسَمُّوا ، فيكون متعدياً إلى مفعولين .
  تنبيه :لقد كثرت الأعاريب كثرة مفرطة ، واحتمال أوجه أخرى واردٌ ، والناظر من ذوي الاختصاص ، لا الناقل
          يعرف ذلك . هذا ، والرقم في مبتدأ الآية الكريمة هو رقمها .
 

24 - ديسمبر - 2007
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
تتمة أشهر التفاسير والمفسّرين    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

                                           تتمة أشهر المفسرين والمؤلفين في التفسير
8- تفاسير الإمام الواحدي ( ت468) : البسيط ، والوسيط ، والوجيز . وتسمى هذه الثلاثة : الحاوي لجميع المعاني.
9- معالم التنزيل للبغوي ( ت 516) : كتاب متوسط ، نقل فيه عن مفسري الصحابة والتابعين ومَن بعدهم . وهو مطبوع في هامش تفسير الخازن .
10- تفاسير الأصبهاني الحافظ (ت535) : الكبير المسمى بالجامع في 30 مجلداً ، والمعتمد 10 مجلدات، والإيضاح في أربع مجلدات والموضّح في ثلاث مجلدات .
11- تفسير الكشاف للزمخشري ( ت538) : في الحق إنه صاحب نظر في علوم البلاغة التي بها يدرك وجه الإعجاز. قال متحدثاً بنعمة ربه شاكراً :
          إنّ التفاسير في الدنيا بلا عدد    **    وليس فيها- لعَمري- مِثْلُ كشّافي
        إنْ كنتَ تبغي الهدى فالزم قراءته**    فالجهل كالدّا والكشّافُ كالشّافي
21- تفسير ابن عطية (ت عام542) : اسمه : المحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز . وقد أثنى عليه أبو حيان وقال : ابن عطية هو أجل ما صنف في علم التفسير، وأفضل من تعرّض للتنقيح والتحرير. وقيل : كتاب ابن عطية أقل وأجمع وأخلص ، وكتاب الزمخشري ألخص وأغوص .
22- زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي ( ت597) : وهو محرر عام634 عن نسخة المؤلف  وعدد أوراقه 389.
23- مفاتيح الغيب للفخر الرازي (ت606): هو المعروف بالتفسير الكبير.
24- جامع أحكام القرآن للقرطبي ( ت671) : مِن أجلّ التفاسير، وأعظمها نفعاً. أسقط منه القصص والتواريخ، وأثبت عوضاً منها أحكام القرآن، واستنباط الأدلة، وذكر القراءات والإعراب والناسخ والمنسوخ ، وتفسير المفردات اللغوية ، وإيراد الشواهد الشعرية إلى بحث اشتقاق الكلمات إلى تصريفها وإعلالها إلى تصحيحها. وقد تكلم على الحديث متناً وسنداً ، قَبولاً ورَدّاً . وهو يسند الأقوال إلى قائليها ، ومن بركة العلم أن يضاف القول إلى قائله .
25- التبصرة في التفسير للكواشي (ت680) : هو موفق الدين أبو العباس أحمد بن يوسف الكواشي المَوصِلي ( الشّافعي) . لخّص تفسيره الكبير في مجلد واحد، أسماه : التلخيص . ( ترجمته في شذَرات الذهب5/365).
26- أنوار التنزيل للقاضي البيضاوي (ت682 أو 685) : اسمه الكامل : أنوار التنزيل وأسرار التأويل في التفسير. وتفسيره هذاعظيم الشأن، غني عن البيان : لخّص فيه من ( الكشّاف) مايتعلق بالإعراب والمعاني والبيان، ومن ( التفسير الكبير) للفخر الرازي ما يتعلق بالحكمة والكلام ، ومن ( تفسير الراغب الأصبهاني) ما يتعلق بالاشتقاق وغوامض الحقائق ولطائف الإشارات .
27- مدارك التنزيل للنسفي ( ت701) : مطبوع على هامش تفسير الخازن . هو كتاب وسط في التأويلات ، جامع لوجوه الإعراب والقراءات، متضمن لدقائق علم البديع والإشارات، موشّح بأقاويل أهل السُّنّة والجماعة ، خالٍ من أباطيل أهل البدع والضلالة . ليس بالطويل الممل، ولا بالقصير المخِلّ .
28- غرائب القرآن ورغائب الفرقان للعلامة نظام الدين حسن بن محمد بن حسين القُمّي النيسابوري  المعروف بنظام الأعرج ( يغلب على الظن أنه من أهل القرن الثامن الهجري) ، فهو بعد الفخر الرازي ، وقبل الجلال السيوطي.
29- لباب التأويل في معاني التنزيل للخازن ( ت741) :هو علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي. فرغ من تأليفه عام725. ذكر فيه أنّ معالم التنزيل للبغوي موصوف بالأوصاف المحمودة  لكنه طويل فانتخبه وضمّ إليه فوائد لخصها من كتب التفاسير بحذف الأسانيد ، وذكر علامةً للصحيحين، وذكر أسامي غيرهما ، وعرض فيه بشرح غريب الحديث وما يتعلق به.
    

25 - ديسمبر - 2007
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
 1  2  3  4  5