البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات د يحيى مصري

 278  279  280  281  282 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
سماحة مفتي مصر علي جمعة وآداب الزيارة.    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي من أعظم القربات وأفضل الطاعات وأكثرها قبولًا عند رب البريات،وهي من أسباب استحقاق شفاعة الحبيب الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وبعض الوفاء لحقه علينا صلى الله عليه وآله وسلم.
- ويستحب للزائر أن ينوي زيارة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والسلام عليه والتقرب إلى الله تعالى بالصلاة في مسجده الشريف؛ لعظم ثواب ذلك كله عند الله تعالى.
- ويستحب أن يُكثر في طريقه إلى طيبة (المدينة المنورة) من الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ولا سيما إذا بدت له معالم المدينة وأشجارها وأبنيتها، وأن يسأل الله تعالى أن ينفعه بزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ويتقبلها منه.
- ويستحب للمسلم قبل أن يدخل مسجده الشريف للسلام عليه ومناجاته صلى الله عليه وآله وسلم أن يغتسل ويتنظف ويلبس أحسن ثيابه ويتطيب.
- على المرء وهو في المدينة المنورة أن يستشعر في قلبه أنه في أشرف بقاع الأرض بعد مكة المكرمة؛ حيث جعلها الله مهاجر حبيبه صلى الله عليه وآله وسلم ومثواه، وأن البقعة التي تضم جسده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم هي أفضل بقعة في الكون؛ فهي أفضل من الكعبة بل ومن الجنة والعرش والكرسي بإجماع المسلمين؛ لأنها تضم أعظم مخلوق وهو المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.
- يسن للزائر عقب دخوله المدينة أو عنده وقبل دخوله مسجده على ساكنه الصلاة والسلام أن يتصدق بشيء وإن قل؛ مستحضرًا قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [المجادلة:12]؛ حيث إن حرمته صلى الله عليه وآله وسلم في حياته كحرمته بعد مماته.
- يُستحب أن يقول عند دخول المسجد النبوي الشريف كما عند دخول المسجد الحرام: «أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، بسم الله، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك»([1]).
- ويصلي في الروضة سنة تحية المسجد، ويشكر الله تعالى على هذه النعمة ويسأله القبول، ثم يأتي القبر الشريف حيث سيدنا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم فيقف مستقبلًا القبر والقبلةُ خلفه، ناظرًا إلى أسفل المواجهة الشريفة، غاض الطرف، ممتلئ القلب إجلالًا وتعظيمًا وتوقيرًا لمنزلة من هو في حضرته صلى الله عليه وآله وسلم مستحضرًا أنه صلى الله عليه وآله وسلم حي في قبره يسمعه ويرد عليه السلام، ثم يسلم بصوت معتدل قائلًا: «السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا نبيَّ الله، السلام عليك يا خيرة الله، السلام عليك يا خير خلق الله، السلام عليك يا حبيب الله، السلام عليك يا نذير، السلام عليك يا بشير، السلام عليك يا طاهرُ، السلام عليك يا نبيَّ الرحمة، السلام عليك يا نبيَّ الأمة، السلام عليك يا أبا القاسم، السلام عليك يا رسول رب العالمين، السلام عليك يا خير الخلائق أجمعين، السلام عليك يا قائد الغرِّ المحجلين، السلام عليك وعلى آل بيتك وأزوجك وذريتك وأصحابك أجمعين، السلام عليك وعلى سائر الأنبياء وجميع عباد الله الصالحين، جزاك الله يا رسول الله عنا أفضل ما جزى نبيًّا عن أمته، وصلى الله عليك وسلم كلما ذكرك ذاكر وغفل عن ذكرك غافل أفضل وأطيب وأكمل ما صلّى على أحد من الخلق أجمعين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنك عبده ورسوله وخيرته من خلقه، وأشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده، اللهم آته الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، وآته نهاية ما ينبغي أن يسأله السائلون، اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آل سيدنا محمد وأزواجه وذريته كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وأزواجه وذريته كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد».
وهذه الصيغة مستحبة، وله الاقتصار على بعضها مما يحفظه، وحبَّذا لو حفظ ما يقدر على حفظه دون أن يقرأ من الورق كما يفعل بعض الناس.
ويبلغ سلام من أوصاه بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيقول: السلام عليك يا رسول الله من فلان بن فلان...
وبعد السلام يتأخر إلى اليمين قدر نصف متر فيسلم على سيدنا أبي بكر الصديق ويثني عليه بما هو أهله رضي الله عنه، ثم يتأخر إلى اليمين قدر ذراع فيسلِّم على سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويثني عليه بما هو أهله.
ويُسنُّ إذا فرغ من السلام على الشيخين رضي الله عنهما وأرضاهما أن يرجع إلى موقفه الأول قبالة وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويتوسل به في حق نفسه، ويستشفع به صلى الله عليه وآله وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى له ولأحبابه وللمسلمين، والاستشفاع: هو طلب الشفاعة منه صلى الله عليه وآله وسلم، وهو مشروع عند زيارته في قبره الشريف بإجماع الفقهاء من أصحاب المذاهب الفقهية المتبوعة، حيث ذكروا جميعًا في أبواب المناسك عند الكلام على زيارة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: أن أحسن ما يقول في زيارته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم: ما جاء عن العتبي([2])   قال: كنت جالسًا عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فجاءه أعرابي فقال: السلام عليك يا رسول الله، سمعت الله تعالى يقول: (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) [النساء:64]، وقد جئتك مستغفرًا من ذنبي، مستشفعًا بك يا رسول الله إلى ربي، ثم بكى وأنشأ يقول:
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه        *          فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبرٍ أنت ساكنُه          *          فيه العفافُ وفيه الجود والكرمُ
قال: ثم استغفر وانصرف، فحملتني عيناي، فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال: يا عتبي، الحق الأعرابي فبشره أن الله تعالى قد غفر له.
ويؤخذ من ذلك أنه يتأكد تجديد التوبة في ذلك الموقف الشريف، ويسأل الله سبحانه ان يجعلها توبة نصوحًا، ويستشفع به صلى الله عليه وآله وسلم على ربه عز وجل في قبولها، ويكثر الزائر من الاستغفار والتضرع بعد تلاوة هذه الآية الكريمة، ويقول: نحن وفدك يا رسول الله وزوارك، جئناك لقضاء حقك والتبرك بزيارتك، والاستشفاع بك مما أثقل ظهورنا وأظلم قلوبنا؛ فليس لنا يا رسول الله شفيع غيرك نؤمله، ولا رجاء غير بابك نقصده؛ فاستغفر لنا واشفع لنا عبد ربك، واسأله أن يمن علينا بقضاء سائر حوائجنا، ويحشرنا في زمرة عباده الصالحين.

23 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
آداب زيارة سيدنا رسول الله(2)    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

وعلى الزائر أن يستحضر أن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم حي في قبره، يسمع سلامه وكلامه ويرد عليه؛ فإن الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون، كما جاء الحديث بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم([3])، قال الحافظ ابن حجر([4]): [حياته صلى الله عليه وآله وسلم في القبر لا يعقبها موت، بل يستمر حيًّا، والأنبياء أحياء في قبورهم] اهـ، وأن الله تعالى يطلع حبيبه المصطفى على أحوال زواره وأحوال المؤمنين، ويجعل ذلك سببًا في صلاح أحوالهم باستغفار النبي صلى الله عليه وآله وسلم ودعائه الشريف لهم، كما جاء في حديث عرض الأعمال حيث يقول صلى الله عليه وآله وسلم: «حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، ومماتي خير لكم، تُعرض علي أعمالكم؛ فما رأيت من خير حمدت الله، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم»([5]).
قال الحافظ ابن الصلاح([6]): [كرامات الأولياء من أمته صلى الله عليه وآله وسلم، وإجابات المتوسلين به في حوائجهم ومغوثاتهم عقيب توسلهم به في شدائدهم: براهين له صلى الله عليه وآله وسلم قواطع، ومعجزات له سواطع، ولا يعدها عد ولا يحصرها حد] اهـ.
وليستحضر الزائر المقام المحمود للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وشفاعته للخلق يوم القيامة، وأن الناس يستشفعون ويستغيثون به صلى الله عليه وآله وسلم».
قال الحافظ ابن حجر في «فتح الباري»([7]): [وفيه أن الناس يوم القيامة يستصحبون حالهم في الدنيا من التوسل إلى الله في حوائجهم بأنبيائهم] اهـ.
وقال الحافظ السخاوي في «القول البديع»([8]): [ومن تشفع بجاهه صلى الله عليه وآله وسلم وتوسل بالصلاة عليه: بلغ مراده، وأنجح قصده، وقد أفردوا ذلك بالتصنيف.. وهذا من المعجزات الباقية على ممر الدهور والأعوام، وتعاقب العصور والأيام] اهـ([9]).
فإذا انتهى تأخر فوقف مستقبلًا القبلة، حيث أمكنه من الروضة، والأفضل -إن تيسر- بين القبر والسارية، فيحمد الله تعالى ويمجده، ويصلي على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ويدعو لنفسه ولوالديه ولإخوانه ولسائر المسلمين.
وليحصر على الصلاة في الروضة؛ فقد روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي»([10]).
وينبغي أن يحرص على أن يصلي الصلوات كلها في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأن ينوي الاعتكاف فيه؛ فإن نية الاعتكاف تصلح في اللبث في المسجد ولو يسيرًا.
ويسن الخروج إلى البقيع كل يوم، لزيارة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والعلماء والصالحين؛ ولا سيما يوم الجمعة، وذلك بعد أن يسلم على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويقول عندما يصل إلى البقيع: «السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد، اللهم اغفر لنا ولهم»([11]).
ويستحب زيارة قبور شهداء أحد، ويبدأ بحمزة عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيد الشهداء، ويستحب استحبابًا مؤكدًا أن يأتي مسجد قباء، والأولى أن يأتيه يوم السبت؛ لما صح أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صلاة في مسجد قباء كعمرة»([12]).
وينبغي أن يكون وهو في مدينة النبي صلى الله عليه وآله وسلم مستحضرًا شرف هذه المدينة، وأن يتحلى فيها بالأدب والخلق المطلوبين في ذلك المقام، ويسن أن يكثر من التصدق على فقرائها، وينبغي عدم رفع الصوت وترك المشاحنات في حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فلقد أدب الله تعالى المسلمين في كتابه العزيز بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ) [الحجرات:2، 3].
وقد روي أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه كان يقول: «لا ينبغي رفع صوتٍ على نبي حيًّا ولا ميتًا»([13])، وكانت عائشة رضي الله عنها إذا سمعت صوت وتد أو مسمار يُدَقّ في البيوت المجاورة ترسل إلى أهلها: «لا تؤذوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم»، وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه إذا أراد أن يصنع مصراعي باب بيته خرج إلى المناصع –أي الرومية- حتى لا يؤذي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بما يحدث من صوت أو ضجيج([14]).
إذن يجب على الزائر والجالس في الروضة الشريفة التأدب بآداب القرآن والتخلق بما ندب إليه حتى يسلم من إحباط العمل، فإن رفع الصوت والمشاحنات في هذا المكان منافية لكمال التأدب في الحضرة النبوية الشريفة، أعادنا الله تعالى من ذلك.

([1])   أخرجه أبو داوود (466) عن عبد الله بن عمرو، قال السيوطي في الجامع الصغير (ج 2/187): حديث حسن.
([2])   ذكر الفقهاء من مختلف المذاهب الفقهية هذه القصة مستشهدين بها على الاستشفاع بالنبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أي طلب الشفاعة منه في المغفرة من الله تعالى في قبره الشريف:
       - فممن ذكرها من الحنفية: الإمام النسفي، والكمال بن الهمام في «فتح القدير»، والشرنبلالي في «نور الإيضاح».
       - وممن ذكرها من المالكية: الإمام القرطبي في «تفسيره»، والقاضي عياض في «الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم»، والعلامة الشهاب القرافي في «الذخيرة»، والإمام العلامة الزرقاني، والشيخ العدوي الحمزاوي في «كنز المطالب».
       - وممن ذكرها من الشافعية: الحافظ البيهقي في «شعب الإيمان» ونقله عن القاضيين الشافعيين الماوردي وأبي الطيب، وشيخ الشافعية في زمنه أبو منصور الصباغ في كتابه «الشامل»، والإمام النووي في «الإيضاح في المناسك» و«المجموع»، والإمام التقي السبكي في «شفاء السقام»، وابن كثير في «تفسيره» و«البداية والنهاية»، والتقي الحصني في «دفع شبه من شبه وتمرد»، وابن الملقن في «غاية السول في خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم»، والسيوطي في «الدر المنثور»، والقسطلاني في «المواهب اللدنية»، وابن حجر الهيتمي في «الجوهر المنتظم»، والإمام الموفق بن قدامة المقدسي في «المغنى»، وأبو الفرج بن قدامة في «الشرح الكبير»، وأبو عبد الله السمري في «المستوعب»، وابن مفلح في «المبدع»، والعلامة البهوتي في «كشاف القناع».
       - ومن ذكرها من المؤرخين: ابن الأثير في «الكامل»، وابن خلكان في «وفيات الأعيان»، وغيرهم كثير وكثير.

23 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
التتمة (3)    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

       - بل أجمع العلماء على ذلك، وجرى عليه هذا فعل المسلمين سلفًا وخلفًا في كل عصر من غير نكير:
       - قال شيخ الشافعية في زمنه الإمام المجتهد بقية السلف تقي الدين السبكي في كتابه «شفاء السقام» (ص: 357، تحقيق: حسين شكرى): [اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستغاثة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم على ربه سبحانه وتعالى، وجواز ذلك وحسنه من الأمور المعلومة لكل ذي دين، المعروفة من فعل الأنبياء والمرسلين، وسير السلف الصالحين، والعلماء والعوام من المسلمين، ولم ينكر أحد ذلك من أهل الأديان ولا سمع به في زمن من الأزمان] اهـ.
       - وقال الإمام العلامة المحقق نجم الدين الطوفي الحنبلي في «الإشارات الإلهية في المباحث الأصولية» (3/ 91،ط. المكتبة المكية بمكة المكرمة) – فيما نقله عن العلامة الأصولي شمس الدين الجزري الشافعي [ت 711هـ] شارح «منهاج البيضاوي» مقرًا ومقررًا له وزائدًا عليه: [وقد صنف أبو عبد الله بن النعمان كتابًا سماه «مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام»، واشتهر هذا الكتاب، وأجمع أهل عصره، على تلقيه منه بالقبول وإجماع أهل كل عصرٍ حجة] اهـ.
([3])   وقد صح بذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصنف في ذلك جماعة من العلماء، كالحافظ البيهقي في كتابه «حياة الأنبياء في قبورهم»، والحافظ السيوطي في رسالته «إنباء الأذكياء بحياة الأنبياء»، وهي مطبوعة ضمن كتابه «الحاوي للفتاوى» وقال في أولها (2/139 ط. دار الكتب العلمية): حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قبره هو وسائر الأنبياء معلومة عندنا علمصا قطعيًا؛ لما قام عندنا من الأدلة في ذلك، وتواترت بها الأخبار الدالة على ذلك، وقد ألف الإمام البيهقي رحمه الله تعالى جزءًا في حياة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في قبورهم اهـ.
       ونقل الحافظ السخاوي الإجماع على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حي في قبره، فقال في «القول البديع، في الصلاة على الحبيب الشفيع، صلى الله عليه وآله وسلم» (ص: 335 ط. مؤسسة الريان): [ونحن نؤمن ونصدق بأنه صلى الله عليه وآله وسلم حي يرزق في قبره، وأن جسده الشريف لا تأكله الأرض، والإجماع على هذا] اهـ.
       - وكونه صلى الله عليه وآله وسلم يصلي لا يتنافى مع رده للسلام؛ لأن أحكام الروح تختلف عن أحكام البدن؛ فإنه لا يخلو زمان من سلام على المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وفي ذلك يقول ابن القيم رحمه الله في كتاب «الروح» (ص: 102، ط. دار الكتب العلمية): [ولا يضيق عقلك عن كون الروح في الملأ الأعلى تسرح في الجنة حيث شاءت وتسمع سلام المسلم علينا عند قبرها وتدنو حتى ترد عليه السلام، وللروح شأن آخر غير شأن البدن؛ وهذا جبريل صلوات الله وسلامه عليه رآه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وله ستمائة جناح منها جناحان قد سد بهما ما بين المشرق والمغرب، وكان من النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى وضع ركبتيه بين ركبتيه ويديه على فخذيه، وما أظنك يتسع بظنك أنه كان حينئذ في الملأ الأعلى فوق السموات حيث هو مستقرهوقد دنا من النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الدنو؛ فإن التصديق بهذا له قلوب خلقت له وأهلت لمعرفته] اهـ.
([4])   فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني (7/29، ط. دار المعرفة).
([5])   أخرجه البزار في «مسنده» والحارث بن أبي أسامة في «مسنده»، والديلمي في «مسند الفردوس»، وصححه جمع غفير من الحفاظ؛ كالإمام النووي، وابن التين والقرطبي والقاضي عياض والحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي في «الخصائص الكبرى» والمناوي في «فيض القدير» والملا علي القاري والخفاجي في «شرح الشفا» والزرقاني في «شرح المواهب»، وقال الحافظ العراقي في طرح التثريب: «إسناده جيد»، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: «ورجاله رجال الصحيح».
([6])   أدب المفتي والمستفتي، للحافظ ابن الصلاح (ص:210).
([7])   فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني (11/ 44).
([8])   القول البديع، في الصلاة على الحبيب الشفيع، صلى الله عليه وآله وسلم (ص: 442).
([9])   والاستشفاع والاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في قبره الشريف هو الذي مضى عليه دأب العلماء وعمل الأئمة سلفًا وخلفًا، ومن أمثلة ذلك:
       - ما رواه ابن أبي شيبة في «المصنف» (7/428)، والبيقهي في «دلائل النبوة» (7/47)، والخليلي في «الإرشاد» (1/ 313-314)، من رواية أبي صالح السمان عن مالك الدار –وكان خازن عمر- قال: أصاب الناس قحط في زمن عمر رضي الله عنه، فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المنام فقال: ائت عمر فأقرئه مني السلام واخبره أنكم مسقون، وقل له عليك الكيس، قال: فأتى الرجل عمر فأخبره فبكى عمر رضي الله عنه وقال: يا رب ما آلو إلا ما عجزت عنه، وهذا حديث صحيح؛ صححه الحافظ ابن كثير في «البداية والنهاية» (7/ 101)، وقال في «جامع المسانيد والسنن» (1/223): إسناده جيد قوي، وصححه الحافظ ابن حجر في «فتح الباري» (2/ 495).
       - وروى البخاري في «الأدب المفرد»، وابن السني في «عمل اليوم والليلة» كلاهما في «باب: ما يقول إذا خدرت رجله» أن ابن عمر رضي الله عنهما خدرت رجله، فقال له رجل: اذكر أحب الناس إليك، فقال: «يا محمد»! فقام فمشى.
       - وذكر الطبري في «تاريخه» في الكلام على أحداث معركة اليمامة: أن خالد بن الوليد رضي الله عنه وقف بين الصفين ودعا للبراز وقال: أنا ابن الوليد العود، أنا ابن عامر وزيد، ثم نادى بشعار المسلمين وكان شعارهم يومئذ: يا محمداه، وجعل لا يبرز له أحد إلا قتله.
       ­- وروى ابن أبي الدنيا في كتاب «مجابي الدعاء» عن كثير بن محمد بن كثير بن رفاعة قال: جاء رجل إلى عبد الملك بن سعيد ابن أبجر فجس بطنه فقال: بك داء لا يبرأ، قال: ما هو؟ قال: الدبيلة (وهي خراج ودمل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالبًا)، قال: فتحول الرجل فقال: الله الله الله ربي لا أشرك به شيئًا، اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبيّ الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك وربي يرحمني مما بي. قال: فجس بطنه فقال: قد برئت؛ ما بك علة.
       - وروى الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في كتاب «الوفا بتعريف فضائل المصطفى» في باب «الاستسقاء بقبره صلى الله عليه وآله، وأوردها الحافظ الذهبي في «سير أعلام النبلاء» (16/ 401،ط. مؤسسة الرسالة)، وكذلك الحافظ السخاوي في «القول البديع» (ص: 325) على جهة الجزم بها عن الإمام أبي بكر بن المقرئ قال: كنت أنا والطبراني وأبو الشيخ في حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكنا على حالة، فأثر فينا الجوع، فواصلنا ذلك اليوم، فلما كان وقت العشاء حضرت قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقلت: يا رسول الله! الجوع، الجوع، وانصرفت فقال لي أبو الشيخ: اجلس؛ فإما أن يكون الرزق أو الموت، قال أبو بكر: فنمت أنا وأبو الشيخ، والطبراني جالس ينظر في شيء. فحضر بالباب علوي فدق الباب، فإذا معه غلامان مع كل واحد منهما زنبيل كبير فيه شيء كثير. فجلسنا وأكلنا، وظننا أن الباقي يأخذه الغلام، فولى وترك عندنا الباقي، فلما فرغنا من الطعام قال العلوي: يا قوم، أشكوتم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم فأمرني بحمل شيء إليكم.
       - ومن المستغيثين بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم: الإمام الحجة أبو الفرج بن أبي حاتم الأنصاري القزويني [ت501هـ] فيما ذكره عنه الحافظ الذهبي في «تاريخ الإسلام» (35/52، ط. دار الكتب العربي) في وفيات سنة إحدى وخمسمائة قال: وضاع ابن له قبل وصوله المدينة، قال بعضهم: فرأيناه في مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتمرغ في التراب ويتشفع بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في لقيِّ ولده والخلق حوله فبينا هو في تلك الحال؛ إذ دخل ابنه من باب المسجد فاعتنقا زمانا. رواها السمعاني عن أبي بكر بن أبي العباس المروزي أنه حج تلك السنة ورآه يتمرغ في التراب والخلق مجتمعون عليه وهو يقول: يا رسول الله جئتكم من بلد بعيد زائرًا وقد ضاع ابني! لا أرجع حتى ترد علي ولدي، وردد هذا القول؛ إذ دخل ابنه فصرخ الحاضرون.

23 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
(4)    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

- ومن أشعار أهل العلم في ذلك في خلال مدائحهم النبوية:
       - الإمام الشاعر مادح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جمال الدين يحيي الصرصري الحنبلي، المتوفى شهيدًا على أيدي التتار سنة 656هـ، الذي اتفق العلماء على قبول شعره، وفيه يقول ابن القيم رحمه الله في «اجتماع الجيوش الإسلامية» (ص: 147، ط. مكتبة ابن تيمية): [حسان السنة في وقته، المتفق على قبوله، الذي سار شعره مسرة الشمس في الآفاق، واتفق على قبوله الخاص والعام أي اتفاق، ولم يزل ينشد في المجامع العظام، ولا ينكر عليه أحد من أ÷ل الإسلام: يحيي بن يوسف بن يحيي بن منصور الصرصري الأنصاري الإمام في اللغة والفقة والسنة والزهد والتصوف] اهـ، وقد امتلأت مدائحه النبوية في ديوانه بالاستغاثة والتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتلقى العلماء شعره بالقبول، ولم يطعن في مدائحه النبوية أحد من العلماء من أهل عصره فمن بعدهم، وديوانه مخطوط بالمكتبة الأزهرية برقم (325487)، ومما قاله فيه (ق:4أ) مخاطبًا النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم:
أنت جاري وعدتي ونصيري              *     وعمادي في شدتي ورخائي
فأعني على زمان فظيع الخطـــــ         *      ـــــــب في أهله شديد الوجاء
اسال الله حين تعرض أعـــــــــ          *      مالي عليك الغفران لي يا رجائي
وقال أيضًا (ق:9أ):
يا سيد البشر الذي هو عوننا           *     في حالتي جدب الزمان وخصبه
زرنا صحابتك الكرام تعرضًا            *        لننال من فضل خصصتهمو به
فأفض علينا نعمة من ذاقها            *        أضحى معافى آمنًا في سربه
وأتم عقباها بخاتمة الرضى            *        والأمن في يوم يصول برغبه
 
وقاووقال أيضًا (ق: 15أ- 16ب)
أما هو بعد الموت بالنفع كافل   *     لأمته في عرض كسب ومكتسب
ألا يا رسول الله نحن على شفا    *    من الخوف والتهديد بالهرج والسغب
وليس لنا إلا على حسن وعدك الــــــ*   ـــــكريم اعتماد فهو أصدق مرتقب
أغثنا أغثنا مسنا الضر مسنا   *         فانت لنا غوث على نازل النوب
ويووقال أيضًا (ق:32ب)
قل يا شفيع الوري إذ لا شفيع لهم    *      سواك في موقف للخلق ضرار
عطفًا على عصبةٍ قلت فليس لها   *      إلاك مستنقذ من كيد كفار
- والإمام المجتهد شيخ الإسلام تقي الدين ابن دقيق العيد؛ حيث يقول في قصيدته التي مدح بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في «رفع الإصر عن قضاة مصر»، للحافظ ابن حجر العسقلاني (ص:400، ط. مكتبة الخانجي):
يا رسول المليك دعوة من   *      زاد به شوقه وصح وداده
لك أشكو حالًا من الدين والدنــــــــ * ـــــــيا شديد غلوه واقتصاده
-والإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني، وقد أفاض في أشعاره ومدائحه النبوية بالاستغاثة والاستنجاد والتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، فمن ذلك قوله كما في ديوانه (ص:26-27، ط. حيدر آباد الدكن بالهند):
نبي الله يا خير البرايا * بجاهك أتقي فصل القضاء
وأرجو يا كريم العفو عما * جنته بداي يا رب الحباء
فقل يا أحمد بن علي اذهب *   إلى دار النعيم بلا شقاء
وممن ذلك قوله مادحًا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فيختم سنن أبي داوود (ص:20):
يا سيد الرسل الذي فاق الورى * بأسا سما كل الوجود وجودا
هذي ضراعة مذنبٍ متمسك   *    بولائكم من يوم كان وليدا
يرجو بك المحيا السعيد وبعثه *   بعد الممات إلى النعيم شهودا
 صلى عليك وسلم الله الذي *      أحيا بك الإيمان والتوحيدا
وقال مخاطبًا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ومادحًا له (ص:29):
وكم مذنب وافاه يطلب نجدة    * تنجيه في الأخرى فأنجى وأنجدا
([10]) أخرجه البخاري (1138)، ومسلم (3436) كلاهما عن أبي هريرة

23 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
(5)    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

]) أخرجه مسلم (974) عن عائشة وزاد فيه: «وأتاكم ما توعدون غدا مؤجلون».
([12]) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (رقم570)، وابن ماجه (1411)، كلاهما عن أسيد بن ظهير الأنصاري، قال العراقي: رجاله كلهم ثقات.
([13]) رواه الآجرى في كتاب الشريعة ح رقم (1792).
([14]) المواهب اللدنية للقسطلاني مع شرح العلامة الزرقاني، ط. دار الكتب العلمية (12/ 193).

23 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
ليس كمثله شيء    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم



وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
رسم تخيلي يقارن بين الشمس وأكبر نجم تم أكتشافه لحد الان VY Canis Majoris
د. عبد الله المسند
عضو هيئة التدريس في جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية
:. عندما شرعت أسطر هذا المقال سيطرت علي حالة من الارتباك والخوف والتردد .. القلب تتسارع خفقاته وحشةً ورهبة .. والعبرات تكاد تخنقني خوفاً و وجلاً .. والتردد ينتابني حياءً ... فلا إله إلا الله والله أكبر وأعظم وأجلّ .. كيف بي وأنا سأصف حجم مخلوق لم يخلق مثله في الوجود .. مخلوق شرفه الخالق عن سائر مخلوقاته بوظيفة لم تتكرر في سائر العهود .. مخلوق ليس له نظير ولا شبيه بين الشهود .. كيف بي وأنا سأقترب من الجبار جل علاه في سماه للحديث عن كرسيه الذي وسع السموات والأرض! .. مهمة كبيرة جليلة شريفة أتشرف بها ما حييت .. والله أسأل أن يحرم وجه كاتبها وقارئها وناشرها عن النار.
*****
وبسم الله نبدأ .. :. حتى لا نتيه بين المسافات والأحجام لنتفق (بيني وبينك) على وحدة قياس منها المبتدأ وإليها المنتهى .. ولنفترض أن مساحة مسجدكم 2500م مربع بينما مساحة المسجد الجامع في حارتكم 10,000م مربع أي يكبره بثلاثة أضعاف، بالمقابل مساحة مصلى العيد في مدينتكم 40,000م مربع أي يكبر المسجد الجامع بثلاثة أضعاف، ولكن هذا الكبير سيصبح صغيراً عند مقارنته بمساحة المسجد النبوي 302,500 م مربع حيث يكبر المسجد النبوي مصلى العيد بثمانية أضعاف، والمسجد النبوي يساوي 121 مسجداً كمسجدكم في الحي! أرأيت عظمة مساحة وحجم المسجد النبوي؟.
 *****
:. ونبقى في سياق المقارنات .. فعلى اعتبار أن مساحة المدينة المنورة 500 كم مربع فإنها تكبر المسجد النبوي بـ 1667 ضعفاً! والجزيرة العربية (مساحتها 3,100,000 كم مربع) أكبر من مساحة المدينة المنورة بـ 6200 مرة! وفوق كل كبير أكبر منه فمساحة قارة آسيا أكبر من مساحة الجزيرة العربية بـ 14 مرة! أما مساحة كوكب الأرض فأكبر من مساحة آسيا بـ 11 مرة! فيا صاحبي أخبرني أين موقع مساحة مسجدكم من مساحة كوكب الأرض؟ إذ مساحة الأرض تكبر مساحة مسجدكم بـ 204,028.800.000 مرة فسبحان الله والله أكبر لا شيء يذكر أمام كوكب الأرض! .. ولكن هل كوكب الأرض أكبر شيء في الوجود؟ بالتأكيد لا .. فالله تعالى خلق كوكب المشتري أكبر من الأرض بـ 1300 مرة!!.
صورة بمقياس رسم حقيقي توضح حجم كوكب المشتري العملاق مع كوكب الأرض والذي يفوقها بـ 1300 مرة!!
*****
 :. وكوكب المشتري العملاق يعتبر قزماً أمام الشمس، التي تكبر الأرض بـ 1,300,000 مرة .. بعبارة أخرى إذا تخيلت أن الشمس بحجم كرة السلة فإن الأرض ستكون بحجم رأس القلم فحسب! {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا} .. في منزلك قارن حجم الإضاءة والتكييف مع حجم غرفتك فستجد أنها لا تشكل 0.1% .. بينما نجد أن حجم الشمس والتي نستمد منها الإضاءة والحرارة أكبر من حجم كوكب الأرض بل والكواكب مجتمعة بآلاف المرات!! فهل سألت نفسك يوماً ما الحكمة في كل هذه العظمة؟ ما الحكمة في حجمها؟ وما الحكمة في قوة أتونها ونارها؟ .. إن وجدت الإجابة فأخبرني.
صورة مركبة بمقياس رسم حقيقي تجمع كوكب الأرض مع الشمس، ويتضح لسان ناري يكاد ينفصل عن الشمس، وحجمه من الكبر والعظمة ما هو كفيل أن يلف كل كواكب النظام الشمسي وليس الأرض فحسب! فأي هول هذا؟ وأي نار هذه؟ وأي مشهد تطيش له العقول {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمّىً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ}.
 *****
 :. وتبقى الشمس العظيمة المهيبة نجماً متواضعاً عند مقارنتها بنجوم أخرى أودعها الخالق في سمائه وقال لنا {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ} فلما نظر الإنسان وجد أن نجم الشعرى اليمانية Sirius ألمع نجم في السماء ويكبر شمسنا بنحو 8 مرات، وصدق الخالق المالك المدبر {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى} .. ولتسأل نفسك الآن ماهو حجم كوكب الأرض من الشعرى اليمانية؟ (الشعرى أكبر من الأرض بـ 10 مليون مرة) منها تدرك حجمك الحقيقي أمام عظمة خلق الله {أَوَلا يَذْكُرُ الْأِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً}.
 *****
:. {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ} إذا أمعنا النظر أكثر في السماء عبر البصر والبصيرة سنجد أن نجم الهنعة Pollux هو أكبر من شمسنا بنحو 512 مرة وأكبر من أرضنا بـ 663 مليون مرة، فلا إله إلا الله والله أكبر وأعظم .. أما نجم السماك الرامح Arcturus فأكبر من شمسنا بـ 30 ألف مرة، وأكبر من أرضنا بـ 40 بليون مرة .. أما نجم رجل الجوزاء Rigel فهو أكبر من شمسنا بـ 343 ألف مرة، وأكبر من أرضنا بـ 400 بليون مرة!!.. أما نجم بيت الجوزاءBetslgeuse فأكبر من شمسنا بـ 274 مليون مرة، لذا فهو أكبر من أرضنا بـ 355 ترليون مرة!! {لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ}.
صورة بمقياس رسم حقيقي تضم نجوماً عملاقة مقارنة بنجوم قزمية كشمسنا ... لاحظ أن النجوم العملاقة ستصبح قزمية في الصورة التالية.
 *****
:. النجوم أفران نووية مخيفة ومهيبة يتفطر لها قلب الإنسان هولاً وخوفاً عندما يتأمل ويتدبر ويتفكر بحجمها أو موقعها {فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ} .. الصورة التالية تعجز الكلمات البشرية عن ترجمتها ووصفها وبيانها .. ولن يفي أبعاد الصورة الحقيقية إلا خالقها عز وجل حيث قال: {أأنتم أشد خلقاً أم السماء؟}صدق الخالق العظيم .. هل أتاك نبأ النجم الأحمر العملاق قلب العقرب Antares؟ والذي يكبر الشمس بـ 343 مليون مرة!!، ويبعد عنا 600 سنة ضوئية (5,676,480,000,000,000كم)! .. والمخيف أنه لو افترضنا أن نجم قلب العقرب Antares العملاق حل مكان الشمس لبلع كل من عطارد والزهرة والأرض والمريخ وما بينهما من فضاء وسماء نظير حجمه المتعاظم الذي يفوق الشمس بـ 343 مليون مرة! وأنتيرس أشد إشعاعاً من الشمس بـ 10,000 مرة!! ألم يسألكم خالقكم {أأنتم أشد خلقاً أم السماء؟} وسأجيب بالنيابة عنكم: السماء بلا جدال ولا كلام! أشد منا خلقاً والذي خلقها أشد منها .. فارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
صورة بمقياس رسم حقيقي توضح حجم شمسنا (نقطة لا تكاد ترى) مقابل نجم أنتيرس Antares (قلب العقرب) .. ربِّ أشهدك أني آمنت بك خالقاً مالكاً مدبراً لا شريك لك .. فأعتقني من نيرانك.
 
صورة بمقياس رسم حقيقي تجمع شمسنا مقارنة بـنجم السماك الرامح مع نجم أحمر عملاق أنتيرس Antares (قلب العقرب) والخط المتقطع يمثل مدار المريخ افتراضاً وكيف سيصبح داخل جرم النجم العملاق لو حلَّ مكان شمسنا بينما مدار الأرض والزهرة وعطارد ستكون داخلة في حجم نجم أنتيرس من باب أولى {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ}.
 
صورة بمقياس رسم حقيقي يطيش لها العقل ذهولاً تضم عدة نجوم عملاقة مع قزمية كشمسنا {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
*****
 >> تنويه: أخي وأختي القارئة .. إذا كنت تعتقد وتظن أن الخلق والكون أصغر من ذلك بكثير، وأن ما ذكر محض الخيال والمبالغة وأنها أرقام بدون رصيد ولا تؤمن بها .. فإنني أنصحك ألا تكمل قراءة الموضوع! .. فحتماً لن يسعفك ذهنك ولا قلبك على التصديق .. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (ما أنت بمحدث قوماً حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة). >> لحظة .. قبل أن تغادر في الصورة التالية وهي حقيقية، قم بتكبير الصورة ثم حاول عد النقاط المضيئة (وكل نقطة عبارة عن نجم) واللبيب بالإشارة يفهم.
صورة حقيقة لمربع محدود من السماء توضح نجوماً لا تعد ولا تحصى {أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ}.
*****
 :. ما سلف كان جانباً يسيراً ضئيلاً صغيراً من ملكوت الله في سمائه .. وهي بضعة نجوم مختلفة الأحجام تمت المقارنة بينها وبين شمسنا .. والسؤال الذي يبرز هنا ماذا وراء ذلك الخلق العظيم؟ وهل نجم قلب العقرب Antares الأحمر العملاق هو أكبر نجم في الكون تم اكتشافه؟وهل عدد نجوم السماء الدنيا محصور؟ وكم عددها؟ وما الحِكم الكونية في كون كوكب الأرض متناهي الصغر؟ وهل نحن وحدنا في هذا الكون؟ ولماذا حجم كوكبنا مقارنة بالسماء ضئيل جداً جداً؟ ولمن خُلق هذا الكون العظيم؟ ولمن خلقت كل هذه النيران والأفران النووية؟ والتي تفوق الشمس بالملايين، وما الحكمة من وجود بلايين النجوم في مجرتنا؟ أسئلة مشروعة ومستمدة من قوله تعالى: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
*****
:. الآن أدعوك إلى التعرف على أكبر نجم مكتشف حتى الآن هو VY Canis Majoris ويبعد عنا 5 آلاف سنة ضوئية ويفوق الشمس حجماً بـ 9,261,000,000 أي 9 بليون و 261 مليون مرة !!!! {فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}. هل تريد معرفة حجم أرضنا عند هذا العملاق؟ عفواً قد لا تسعفنا الحسابات ولا الأرقام للمقارنة ولكن حسبك بقوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونٍَ}. ولو افترضنا أن هذا النجم حل مكان شمسنا لبلع كلا من: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري ووصل إلى حدود مدار زحل!! حتى أن الضوء على سرعته (300,000 /ثا) يستغرق أكثر من 8 ساعات ليكمل دورة واحدة حول محيط النجم العملاق.
 *****
:. وحتى تدرك عظمة الخالق في خلقه، لو افترضنا أنك تسير بسرعة 5كم في الساعة وبدون توقف لاستغرقت سنة من أجل الدوران على محيط الأرض فقط، بينما من أجل الدوران حول محيط الشمس ستحتاج إلى 104 سنوات!! بينما الطواف حول محيط أكبر نجم مكتشف يستغرق 217 ألف سنة!!! أرأيت مخلوقاً بهذا الحجم؟ وكم يا ترى تساوي الأرض عند هذا النجم؟ وما الحكمة في التفاوت والتباين الكبير بين أحجام النجوم؟. ولعل هندسة السماء الكونية اقتضت وجود نجوم عملاقة خيالية لداعي التوازن في الجاذبية الذي يمنع السماء أن تنهار {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً} ولله في خلقه شؤون.
مقارنة بمقياس رسم حقيقي بين شمسنا وأكبر نجم مكتشف في الكون.
*****
:. النجوم هي وحدة بناء المجرات .. ومجرتنا مجرة التبانة تحتوي على ملايين بل بلايين النجوم والشموس! .. وهذه المعطيات الرقمية ليست نظرية وإنما مشاهدة حقيقية .. ويقدر العلماء طول مجرة التبانة بـ 100,000 سنة ضوئية1 أي ما يعادل 945,424,051,200,000,000 كم (تسعمائة وخمس وأربعين كوادرليون وأربعمائة وأربع وعشرين ترليون وإحدى وخمسين بليون ومائتين مليون كم) ويقدر عدد نجومها بين 200 - 400 بليون نجم. وفي السماء الدنيا بلايين المجرات وكل مجرة تحتوي على بلايين النجوم!! .. والعلماء كلما طوروا مناظيرهم العملاقة اكتشفوا المزيد والكثير من المجرات العظيمة .. وحجم السماء أكبر وأعظم من أن يستوعبه العقل البشري أو يدركه الذهن الإنساني بل ولا حتى الحاسب الآلي .. ويكفي أن نذكر هنا أن متوسط قطر المجرات يساوي 30,000 سنة ضوئية .. بينما تقدر المسافة الوسطية بين كل مجرتين بـ 3 مليون سنة ضوئية! فعندها ندرك قوله تعالى {رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا} فجعلها واسعة الأرجاء ممتدة البناء لحكمة شاءها خالق الأرض والسماء {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ} بل السماء {رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ}.
****
 :. وعلى مستوى الكون المكتشف والمنظور (فقط) فإن أحدث تقدير علمي لعرض الكون يقدر بـ 156 بليون سنة ضوئية2 أي 1,474,861,519,872,000,000,000,000كم (واحد سبتليون وأربعمائة وأربع وسبعين سكستليون وثمانمائة وواحد وستين كونتليون وخمسمائة وتسع عشرة كوادرليون وثمانمائة وأثنين وسبعين ترليون كم!!!!!) .. ألم أقل لك سلفاً إذا لم تصدق ما بين يديك فاصرف عينيك .. وما زال الحديث عن (بعض) ما نبصر فما بالك بما لا نبصره {فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لا تُبْصِرُونَ}. (لا تخبر أحداً عن هذا الرقم حتى لا يتهمونك بالجنون).
*****
 :. الحقيقة أن الكلمات وحتى الأرقام تعجز عن وصف سعة الكون وما يختزنه من خلق عظيم ومدهش .. وعظمة المخلوق تدل على عظمة الخالق .. والتدبر في خلق الله والتفكر في الكون والتأمل في الوجود حتماً يرسخ الإيمان في القلوب، فيتعاظم خالق الوجود فيه فيدفعه ذلك إلى الخشوع والإذعان له سبحانه وتعالى وهو أولى من الجماد {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).
 *****
 :. هذا هو الموجود المخلوق فكيف بالموجد الخالق؟ هل شرقتم بحجم ومساحة وسعة السماء المنظور؟ أتريدون أن تقرؤوا عن مخلوق يتيم يكبر السماوات والأرض؟ ولم يشاهده من البشر أحد، ولم يخلق مثله في الوجود أبدا، ودونك وصفه من الواحد الأحد حيث قال: {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} .. سبحان الله والله أكبر وأجل وأعظم، خلق من خلقه يسع كل ما أدركناه وما لم ندركه، وما أبصرناه وما لم نبصره، وما صدقته عقولنا وما لم تصدقه .. فلا إله إلا الله والله أكبر وأعظم وأجل أي كرسي هذا؟ وأي خلق عظيم مهيب مخيف هذا؟ {فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنَا}.
*****
:. الكرسي مخلوق عظيم بين يدي العرش، والعرش ما العرش؟ وما أدراك ما العرش؟ أعظم وأكبر من الكرسي، قال الحبيب عليه الصلاة والسلام: (ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة) تأمل مقارنة المصطفى عليه الصلاة والسلام بين الكرسي والعرش .. وتدبر وحدات القياس التي استخدمها بأبي هو وأمي.. شيء يفوق حجماً وهولاً صور المقارنة بين النجوم السالفة الذكر .. بل ويؤكد بشكل غير مباشر صحة الأحجام والمسافات التي تحدثنا عنها سلفاً .. كما يؤكد أن ما لم نبصره من الخلق أعظم مما أبصرناه وفي هذه المقالة عرضناه {فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ}.
 *****
:. صاحبي .. أكيد أنك نسيت مساحة مسجدكم! .. وهل يجوز لك بعد المقارنات العظيمة السالفة أن تقارن مساحة مسجدكم أو كوكبكم أو شمسكم أو مجرتكم أو حتى سمائكم بكرسي الرحمن!!!؟ فضلاً عن عرش الرحمن!!؟ فإذا كان هذا هو الخلق فكيف بالخالق الجبار {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ} و {سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ} و {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ}.
 *****
 :. أختم بجانب تطبيقي في هذا السياق .. فعندما تتأمل حجمك وقوتك وحيلتك وحضارتك مقارنة بخلق الخالق فهل يبقى في قلبك خوف من أحد سواه؟ وهل يبقى في صدرك حب لغيره؟ وهل يبقى في فؤادك شريك معه؟ وهل يتعلق القلب خوفاً وحباً ورجاءً وأملاً بسواه؟ وهل يستحق أحد غيره أن يصرف له الدعاء؟ .. وعندما يهتز الإيمان ويضعف بسبب إنسان أو شيطان فتذكر حجمه في هذا الوجود مع الجبار المعبود فتزول الأعراض وتحور وفي بحر الإيمان تذوب .. وفي ختام هذا المكتوب يبشرك صاحب العطاء والجود بـ {سَابِقُوا ..} {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}.
 وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي ونرتقي. ملاحظة: صور النجوم المعروضة في المقال ثنائية الأبعاد وهي صالحة للمقارنة بين قطرين وليس بين حجمين إذ أن الأخير يتطلب صوراً لأبعاد ثلاثية.
* السبتليون: واحد وبجانبه 24 صفراً. * سكستليون: واحد وبجانبه 21 صفراً. * كونتليون: واحد وبجانبه 18 صفراً. * كوادرليون: واحد وبجانبه 15 صفراً.
* ترليون: واحد وبجانبه 12 صفراً. *عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم ـ السعودية رمضان 1429هـ
المصدر مقال للدكتور عبد الله المسند

23 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
الرحمن على العرش استوى عند الأئمة الأربعة السلف الحقيقيين المجتهدين، رضي الله عنهم وأرضاهم. آمين    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

http://www.youtube.com/watch?v=KoH0iB963uE

23 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
كيف نفهم هذا الأثر عن ابن عباس: " .. وكرسيه موضع قدميه" ؟بعيداً عن التجسيم والتشبيه!!!    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

كتاب : الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي – تفسير سورة البقرة
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري
المعروف بـ جلال الدين السيوطي

وأخرج الخطيب في تاريخه عن ابن عباس قال‏:‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله ‏{‏وسع كرسيه السموت والأرض‏}‏ قال ‏"‏كرسيه موضع قدمه ، والعرش لا يقدر قدره‏"‏‏.‏

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وأبو الشيخ والحاكم وصححه والخطيب والبيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدرأحد قدره‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ والبيهقي في الأسماء والصفات عن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل‏.‏ قلت‏:‏ هذا على سبيل الاستعارة - تعالى الله عن التشبيه - و يوضحه ما أخرجه ابن جرير عن الضحاك في الآية قال‏:‏ كرسيه الذي يوضع تحت العرش الذي تجعل الملوك عليه أقدامهم‏.‏
وفيه أيضاً
وأما ‏{‏وسع كرسيه السموات والأرض‏}‏ فإن السموات والأرض في جوف الكرسي، والكرسي بين يدي العرش وهو موضع قدميه، وأما ‏
{‏لا يؤده‏}‏ فلا يثقل عليه‏.‏


الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...&SW=حفظهما#SR1 (http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=59&SW=حفظهما#SR1)

وأيضا ً كتاب : الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي – تفسير سورة التوبة
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري
المعروف بـ جلال الدين السيوطي
... الكرسي موضع القدمين‏ .


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=ظهري-فلاة#SR1 (http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=242&SW=ظهري-فلاة#SR1)

[ كتب علوم القرآن ]
الجامع لأحكام القرآن – سورة البقرة
تأليف : الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي

قال أبو موسى الأشعري‏:‏ الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل‏.‏ قال البيهقي‏:‏ قد روينا أيضاً في هذا عن ابن عباس وذكرنا أن معناه فيما يرى أنه موضوع من العرش موضع القدمين من السرير، وليس فيه إثبات المكان لله تعالى.

الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=يجيزونهما#SR1 (http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=136&CID=34&SW=يجيزونهما#SR1)

وفي موضع آخر من نفس الصفحة أيضا ً
الجامع لأحكام القرآن – سورة البقرة
تأليف : الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي

قال ابن عطية‏:‏ في قول أبي موسى ‏{‏الكرسي موضع القدمين‏}‏ يريد هو من عرش الرحمن كموضع القدمين من أسرة الملوك.

الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...&SW=شديدها#SR1 (http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=136&CID=34&SW=شديدها#SR1)


23 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
الكيف مجهول ليس من كلام الإمام مالك!!!!!!    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

الكيف مجهول ليس من كلام الإمام مالك، بل ثبت عنه ، رضي الله عنه، ما رواه الحافظ البيهقي في كتابه (الأسماء والصفات)(صفحة 408 ) ، بإسناد جيد كما قال الحافظ ابن حَجَر في (( الفتح )) (ج13/406-407) أنه قال : الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه ولا يقال كيف. وكيف عنه مرفوع. وفي رواية أخرى قال :الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول.
 
 

24 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
ولكنكم قوم تستعجلون    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم

كلام محمد حسان رائع وجزاه الله خيراً ، ولكنّ قوماً لبسوا عباءة السلف ، والسلف منهم براء ، فإنهم جعلوا الله جسماً ، ويصعد وينزل، وقالوا: إن الله جالس فوق العرش بذاته ، وقالوا : له يد ، ولكنْ تختلف عن يد المخلوق.... فهل هذا ما قاله السلف ؟
أما عبارتك يا أستاذ تركي فلا تليق بك ؛ لأننا عرفناك لطيفاً مهذباً تلوك كلمتك جيداً قبل أن تمضغها. وسؤالي لك: أليس الأئمة الأربعة من السلف ، وكيف تنظر إلى عقيدتهم؟

24 - نوفمبر - 2010
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
 278  279  280  281  282