البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات د يحيى مصري

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
تحية لأخي زين ، وهذا بعض من ( فيوضاتهم).    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

http://www.wylsh.com/contnent/articles-189.html

11 - يناير - 2011
على هامش سيرة عباس الأول ....
من أسباب تجاهلنا وليس جهلنا بما عندهم    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

http://www.wylsh.com/contnent/dtopic-7.html

11 - يناير - 2011
على هامش سيرة عباس الأول ....
كراجه المتواضع    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

http://www.youtube.com/watch?v=qCqcZ9GEmM8

11 - يناير - 2011
سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإلياذة غزة
تواضعه    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

http://www.youtube.com/watch?v=qUCdl4WguQs

11 - يناير - 2011
سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإلياذة غزة
مليون ونصف أمريكي دخلوا في دين الله من أحداث أيلول( سبتمبر) إلى الآن، والحمد لله رب العالمين.    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

 
سبحان الله عددَ خلقه ورضا نفسِه ومدادَ كلماتِه ، وأستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عدد كل نفَس معلوم لدى الله.
أقول هذا؛ امتثالاً لقوله تعالى: " إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دِين الله أفواجاً فسبّحْ بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً".

10 - يناير - 2011
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
قف وتأمّل    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=49245

9 - يناير - 2011
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
التهنئة بأعياد الميلاد ورأس السنة    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

الدكتور محمود عكام  يهنئ بأعياد الميلاد ورأس السنة 2011

هنأ الدكتور الشيخ محمود عكام مختلف الطوائف المسيحية الوطنية بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية عبر الكلمة التي وجهها فضيلته إلى أصحاب النيافة المطارنة والموارنة والخوارنة والقساوسة.
كما قام شخصياً بتقديم التهاني، فزار كلاً من نيافة المطران يوسف أنيس أبي عاد، ونيافة المطران يوحنا جنبرت، ونيافة المطران جوزيف نازارو، ونيافة المطران يوحنا إبراهيم، ونيافة المطران بولص يازجي. وتمنى للجميع أياماً مليئة بالعطاء والخير والصحة.
وأمل أن يعيش المواطنون جميعاً في حلب الشهباء المحروسة، بسلام وتعاون وتضامن وتباذل. والراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا مَنْ في الأرض يرحمكم من في السماء، كما جاء على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وفيما يلي نص الكلمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة المواطنون الأعزاء
أيها المحتفلون بأعياد ميلاد السيد المسيح عليه السلام ورأس السنة
دمتم بخير
وها نحن أولاء نلتقي عبر الكلمة الطيبة من جديد، والكلمة الطيبة تهنئة ومباركة ودعوة مستمرة للتعاون والتضامن من أجل:
سيادة الخير والفضيلة، وتعزيز العبودية الواعية للحي القيوم، وتعميق العلاقات بين الإنسان والإنسان، لتكون إرادة خير وعملاً نافعاً، وتقوية الارتباط بالوطن فيحمى من كل مكروه ويرعى ضمن خط الرفعة والتقدم والازدهار...
السادة المواطنون على اختلاف طوائفكم المحترمة والموقّرة:
لن ننسى ولن نتناسى ماضياً كنا فيه أصدقاء وأحبّاء، وسنسعى من أجل المزيد في حاضرنا الذي نصنعه ونبنيه، وسنورث مَنْ بعدنا والأجيال اللاحقة: الوحدة الوطنية المتماسكة المتعاضدة والإخاء الإنساني البنّاء...
واسمحوا لي أن نرفع أكفنا تجاه السَّماء فندعو ربنا العظيم الكبير، قائلين:
اللهم زدنا في علاقاتنا ائتلافاً، واصرف عنا ومن بيننا مَنْ يروم السوء والشر والبغضاء، واجعلنا جميعاً في أوطاننا آمنين، وردَّ كيد الصهاينة الآثمين في نحورهم، وخلّص بيت المقدس والقيامة من براثن أعداء الإنسان والإيمان، واحفظ سورية الغالية واجعلها وقائدها الرئيس بشار الأسد في عنايتك.
طبتم وطابت أعيادكم وطاب الوطن بكم، والسلام على كل من ينشر السلام.
(يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السِّلم كافة).
حلب في: 24/12/2010
الدكتور محمود عكام
مفتي حلب

9 - يناير - 2011
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
أعلام من بيروت المحروسة    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

http://www.yabeyrouth.com/pages/index1098.htm

9 - يناير - 2011
اخترت لكم من قراءتي في هذا اليوم
" أنا مدينة العلم وعلي بابها" : موقف العلماء من هذا الحديث.    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم


ذكره الحافظ عن جابر مرفوعاً، ثم قال « الحديث منكر» (لسان الميزان1/197).

قال القرطبي » هذا حديث باطل: النبي مدينة العلم والصحابة أبوابها«. ولعله من كلام منقول من ابي بكر ابن العربي وعلى كل حال فهو ينقله مستحسنا إياه« (م 5 ج 9 ص 220).

وقال الهيثمي (9/114) » وفيه عبد السلام بن صالح وهو ضعيف".
وذكر الذهبي ما يليق بابي الصلت من الذم وذكر عنه هذا الحديث (سير ألأعلام 11/447). ونقل عن مطين أن هذا الحديث موضوع (ميزان الاعتدال 2/145). وفي (5/220) من الميزان ذكر كذب أبي الصلت عن أبي معاوية، سرقه منه أحمد بن سلمة. وفي (7/165) من الميزان يصف الذهبي الخبر بأنه باطل.

وقال ابن الجوزي في (الضعفاء والمتروكون 2/205) فيه عمر بن إسماعيل بن مجالد: متروك ليس بثقة.

وقال ابن عدي في (الكامل في الضعفاء 1/192) » هذا حديث منكر موضوع".
 وذكره في (تاريخ بغداد 2/377 و4/348) ولم يحك فيه شيئا.

 وفي (7/172) قال » قال أبو جعفر لم يرو هذا الحديث عن أبي معاوية من الثقات أحد رواه أبو الصلت فكذبوه«. فمن أين يصحح الخطيب البغدادي هذا الحديث؟

 وفي (11/48) نقل عن إسحاق بن إبراهيم أن أبا الصلت » روى أحاديث مناكير قيل له روى حديث مجاهد عن علي أنا مدينة العلم وعلي بابها قال ما سمعنا بهذا قيل له هذا الذي تنكر عليه هذا أما هذا فما سمعنا به".
 بل إن الخطيب ذكر عدم معرفة يحيى بن معين بحال أبي الصلت هذا فقال عن الحديث صحيح. ثم تبين له حاله. فتعقب الخطيب قوله: بمعنى أنه ليس بباطل. اذ قد رواه عدد عن أبي معاوية غيره.

 غير أن الخطيب انتهى إلى القول: وقد ضعف جماعة من الأئمة أبا الصلت وتكلموا فيه بغير هذا الحديث (11/50) ثم ذكر أقوالا كثيرة فيه تدل على أنه كذاب وضال وزائغ. ولذلك نقل عن يحيى ابن معين هذه الرواية وطعن فيها قائلا بأنها كذب ليس له أصل« (11/58). فأنى للخطيب التصيح لهذه الرواية؟

وفي العلل ومعرفة الرجال (3/9) » قال يحيى عن رواية ابن عمر بن اسماعيل بن مجالد: هذا كاذب رجل سوء".
وفي كشف الخفاء للعجلوني (1/236) عن رواياته كلها بأنها واهية.

فيه أبو الصلت (عبد السلام بن صالح): ضعيف جداً. وثقه الحاكم وتعقبه الذهبي مبينا بأنه ليس بثقة ولا مأمون. (المستدرك 3/126). وروي من ثلاث طرق عن الاعمش وكلها موضوعة فيها عثمان الأموي وهو متهم بأنه كذاب يضع الحديث ويسرقه. وهناك طريق أخرى عن الأعمش ضعيفة جدا لشدة ضعف شيخ ابن عدي أحمد بن حفص وجهالة سعيد بن عقبة. وهناك حوالي أحدى عشر طريقا عن أبي معاوية كلها بين شديد الضعف وبين موضوع. حكم ابن الجوزي بوضعه (الموضوعات 1/351).

                                     موقف الحافظ ابن حَجَر في اللسان

وقال في لسان الميزان (6/301) :

142 يحيى بن بشار الكندي » أتى بخبر باطل« والخبر الباطل عند الحافظ ابن حجر هو رواية أنا مدينة العلم وعلي بابها. وفي ترجمة سعيد بن عقبة قال الحافظ عن روايته » أنا مدينة العلم
« لعله اختلقه«. (لسان 3/47-48).

513 جعفر بن محمد الفقيه أنكر على (مطين) الذي رواه وحكم عليه بالوضع قائلا » وهذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع« (2/155).

وإذا كان للحديث أصل فلا يكون صحيحاً. فالضعيف له أصل. والموضوع مختلق مكذوب.

1342 إسماعيل بن محمد أبي هارون الجبريني الفلسطيني. قال ابن حبان » كان يسرق الحديث
« وقد أورد حديثا مكذوباً وفيه » أبو بكر وزيرك وخليفتك من بعدك« قال ابن الجوزي » إنما نقل قوله كذاب عن ابن طاهر«. فتأمل إنصاف أهل السنة. لو كانوا لا يبالون بصحة السند ومتحيزين لصححوا هذا السند (1/482).

1316 إسماعيل بن علي المثنى. وهو الموصوف بأنه الكذاب (1/471).

513 أحمد بن عبد الله بن يزيد الهيثمي الموصوف بالكذاب الوضاع (1/211).

574 أحمد بن سلمة كوفي حدث بجرجان عن أبي معاوية الضرير قال بن حبان كان يسرق الحديث. (1/190).

                              موقف الحافظ منه في تهذيب التهذيب.

(تهذيب 6/319) ترجمة عبد السلام بن صالح بن أيوب. نقل عن المروزي أن له أحاديث مناكير وذكر منها هذا الحديث. قال الحافظ » هذا الذي ينكر عليه« (6/320).

(تهذيب 7/337) ترجمة علي بن أبي طالب روى الحافظ الحديث بصيغة التمريض قائلاً (روي).

(تهذيب 7/427) ترجمة عمر بن إسماعيل بن مجالد. قال » قال أبو زرعة حديث أبي معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس أنا مدينة العلم وعلي بابها كم من خلق قد افتضحوا فيه".
( منقول من منتدى السرداب).

7 - يناير - 2011
مئة حديث شريف متداولة
الحديث : " ....كتاب الله وعترتي أهل بيتي" ؟؟؟    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

                  إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي.
رواه ابن أبي عاصم في السنة (رقم 754). وفي رواية » إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض [أو ما بين السماء إلى الأرض] وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض« (رواه أحمد في فضائل الصحابة2/746). وفيه شريك وهو سيء الحفظ ولكن له شواهد.

والعترة عندنا أزواج النبي ثم بنوه كما قرره القرآن والسنة.

وليس المراد بالخليفة هو الوصي بعد النبي بدليل أنه ذكر القرآن. والقرآن لا يمكن أن يكون خليفة على هذا النحو. ولا يمكن أن تكون فاطمة خليفة.

ومعنى الخليفة هما الأمران اللذان يبقيان بعد النبي e يحذر من عدم اتقاء الله فيهما. قال تعالى ] واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح[. وقال تعالى ] فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات[ وقال تعالى ] ثم جعلناكم خلائف في الأرض من بعدهم لننظر كيف تعملون[ والكلام في الآيتين لا علاقة له بالإمامة.

                 إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وعترتي.
· ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً« عزاه الشيعة إلى صحيح مسلم ولا يعرف عند مسلم بهذا اللفظ (الشيعة هم أهل السنة ص63). استبدل اللفظ (أذكركم الله في أهل بيتي) بلفظ (تمسكتم بهما.. وعترتي) ليقرر للناس أن النبي أوصى بالتمسك بالكتاب والعترة لأنهما مصدر عقيدة المسلم.

فالحديث في مسلم ليس هكذا وإنما هذا هو نصه » تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به. كتاب الله. وأنتم تسألون عني. فما أنتم قائلون ؟“ قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت. فقال بإصبعه السبابة، يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس “اللهم ! اشهد اللهم !"
والحديث موجود بهذا اللفظ عند الترمذي من روايتين » يا أيها الناس اني تركت فيكم من إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي« هذا حديث غريب حسن من هذا الوجه (3874). والطريق الآخر بلفظ » إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم من الآخر؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الأرض وعترتي أهل بيتي« وكلاهما وصفهما الترمذي بالغريب. بل وحكم ابن الجوزي بضعفه في (العلل المتناهية في الأحاديث الواهية) فكيف يكون الحديث متواترا ناهيك عن وصف الترمذي له بالغريب.

إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي: الثقلين واحد منهما أكبر من الآخر.
كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ألا وإنهما لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض".
ضعيف. فيه عطية العوفي.

قال أحمد بن حنبل بعد ذكر هذا الحديث » أحاديث الكوفيين هذه مناكير« (التاريخ الصغير1/267) وصرح البخاري بأنه متكلم فيه (التاريخ الصغير1/267). وقال النسائي (الضعفاء والمتروكون505) والدارقطني » ضعيف« (السنن4/39). قلت: كان يروي عن صاحب له اسمه أبو سعيد يروي عنه فنسبت كثير من رواياته إلى أبي سعيد الخدري.

7 - يناير - 2011
مئة حديث شريف متداولة
 1  2  3  4