البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات د يحيى مصري

 158  159  160  161  162 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
كتاب الشافي ؟    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

- الاختيار:  ذكره "المبرد" في "الكامل".
- الاشتقاق: ذكره "ابن خلكان" في "وفيات الأعيان".
- الشافي:  ورد ذكره في "شرح الكافية".
- الفتن والمحن: ذكره "الصولي" في "أخبار أبي تمام".
- الاعتناب": ذكره "البغدادي" في "خزانة الأدب".
- شرح ما أغفله سيبويه: ذكره "ابن ولاد" في "الانتصار".

5 - يوليو - 2009
كتاب الشافي للمبرد
سهو    كن أول من يقيّم

ذكر الشيخ محمد عبد القادر عضيمة في كتابه "أبو العباس المبرد وأثره في علوم العربية"(د:سليمان أبو ستة)
* بل محمد عبد الخالق عضيمة (رحمة الله عليه).

5 - يوليو - 2009
كتاب الشافي للمبرد
خبرة    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

 
* ليس المهم أن تكون ملكـاً .. ولكن المهم أن تتصـرف وكأنك ملك!
* إنـك تستطيع أن تجـُرَّ الحصان إلى النهر .. ولكنك لا تستطيع إجباره على الشرب!
*عنـدما تـُغلقُ أبوابُ السعادةِ أمامنـا قد تُفتَحُ أبوابٌ أخرى للسعادة
ولكننا لا نشعـُر بها ؛ لأننا نمضي وقتنـا في الحسرة على الأبواب المغلقـة !!
* صحيح أنـك لا تعرف قيمـة ما تملك حتى تفقِدَه
ولكن الصحيح أيضـاً أنـك لا تعرف ماذا ستفقِد حتى تفقدَه !!
* قد تحتاج لساعـة كي تـُفضِّلَ أحدهم .. ويومـاً لتـُحبَّ أحدهم
ولكنك قد تحتاج إلى العمر كلـه كي تنسى أحدهم !!!
* يجب أن تضع نفسك مكان الناس الآخريـن ، فإذا شعرت بالضيق في وضعك الجديـد
فاعلمْ أنَّ الناس في هذا الوضـع سيشعرون بالضيق أيضاً !!!
*هنالك فرق كبيـر بيـن مَنْ يمسحُ دموعك وبيـن مَنْ يُبعدك عن البكاء!!
*عنـدما نعيش لذاتنـا تبدو الحياة قصيـرة وضئيلـة
أما عنـدما نعيش لغيـرنـا فسوف تـُصبح الحيـاة طويلـة وعميقـة!!
*لا تركض خلف المظاهر فقد تخدعـك ..
ولا تركض وراء الثـروة فقد تتلاشى بسرعـة..
ولكن اركض خلف مَنْ يعطيـك الابتسامـة ؛ فإنـه سيقلب حزنـك إلى سعادة دون مقابـل!!!
*ما عرفت مثيـلاً للصابونـة في نكران الذات ؛ فهي تـُذيب نفسها لتـُزيـل أوساخ الآخرين !!!
*لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسيـاً في الوقت نفسه !!!
النهايـة دائمـاً مؤلمـة حتى لو كانت سعيـدة ؛ وذلك  لأن اسمها نهايـة!!

5 - يوليو - 2009
رسول الهدى والرحمة : الرحمة المهداة للناس من رب العالمين.
نبات المر    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

نبات المر

المر عبارة عن خليط متجانس من مواد راتنجية وصموغ وزيت طيار تفرزها سيقان نبات البيلسان. هناك نوعان من نبات المر: مر حجازي، مر بطارخ افريقي. والطريقة لاستخراج المر من السيقان هو تجريح ساق الشجرة فتخرج منه هذه العصارة المعروفة بالمر. النوع الجيد هو الذي يبدو شكله شفافا نظيفا ذا لون بني فاتح اما النوع الرديء فهو الذي يدخل فيه الوان بنية او سوداء ويبدو كأن فيه رمالا.

ينبت المر في اليمن،
عمان، الصومال وشمال افريقية .

قال عنه ابن سينا : " مفتح محلل للريح، ويقع في الأدويه الكبار لكثرة منافعه، ويمنع التعفن حتى أنه يمسك الميت ويحفظه عن التغير والنتن".

وقال ابن البيطار: " يخلط في الأدوية التي يشربها من به السعال القديم والربو القديم ، ولا يحدث في قصبة الرئه خشونه كما تفعل أشياء أخرى ، وصار بعض الناس يخلطه مع أدويه تشرب لخشونه قصبة الرئه خاصه ".

وقال الرازي : " ينفع لأوجاع الكلى والمثانه ويذهب نفخ المعده ، والمغص ، ووجع الأرحام، والمفاصل ، وينفع من السموم ويخرج الديدان، ويذهب ورم الطحال، ويحلل الأورام "

وقال داود الأنطاكي: مر . هو السمري في المقالات وهومعروت مشهور، يسيل من شجرة بالمغرب كانها القرظ تشرط بعد فرش شيء تسيل عليه في طلوع الشعرى فيجمد قطعا إلى حمرة صافية تنكسر عن نكت بيض ي شكل الأظفار خفيفة هشة وهذا هو الجيد المطلوب ويُترجم بالمر الصافي ، ومنه ما يوجد على ساق الشجرة وتد جمد كالجماجم ، وهذا هو المعروف بمر البطارخ لأنه يحكي بيض السمك في دسومته وصفرته وسهولته وليس بالرديء ، ومنه ما يعصر فيسيل ماء ثم يجمد مائلا إلى السواد، ويحكي الميعة السائلة ويسمى المر الحبشي وهو دون الثاني ، ومنه صنف يؤخذ بالطبخ والتجفيف قوفي الزهومة(الرائحه) والحدة والصلابة والسواد وهو قتال فليجتنب من الداخل ، وتبقى قوته بسائر أجزائه عشرين سنة ، وهو حار في الثالثة يابس في الثانية عنصر جيد وركن عظيم في المراهم والأكحال على اختلاف أنواعها ومنافعها ، وهو بخصوصه ينفع سائر النزلات والصداع . قال الصقلي : إن جعلت أسبابه ومعناه أنه يزيل أنواعه ويستنشق فيُنقي وينظف ما في الرأس للطف ، ويكتحل به فيحل المدة وغلظ الجفن والبياض والجرب والدمعة بماء الأس والسلاق بالعسل والرمد بلبن النساء ، والقرحة بماء الورد والحلبة  وضعف البصر إذا شيف مع الفلفل مجرب عن المشريف ، ويدمل سائر القروح إذا نُثر فيها وقد غُسلت قبله بماء لسان الحمل ، ويشد اللثة ويزيل قروحها وأوجاع الأسنان .. والزيت مضمضة ، والسعال وأوجاع الظهر وخشونة القصبة استحلاباً في الفم .

أما اسم نبتة المر التجاري والمتعارف عليه فهو الMYRRH . والمر عادة يستحصل عليه من جذوع أشجار المر وذلك بخدش أو بجرح الجذوع  فتخرج مادة المر وتجمع من جذع الشجرة بعد أن يتجمد عليه، وهذا هو النوع النقي لا يحتوي على معدن الرصاص. لكن أحياناً يسيل المر حتى يصل الأرض والأرض احياناً تكون غنية بمعدن الرصاص فإذا حصل ان الرمل أو الأرض الذي ينمو فيه شجر المر فيه رصاص فإن المر إذا سال إلى الأرض فإنه يتلوث بمادة الرصاص وعليه يجب عدم جمع المر الذي يوجد فوق الرمل تحت شجرة المر ويجمع فقط النوع الذي على جذع الشجرة. أما فوائد المر فكثيرة. هو مطهر قوي وقاتل لكثير من أنواع البكتريا ومقوي معدي ويستخدم في علاج الجروح المتعفنة ويؤخذ داخلياً ولكن بحذر ويجب عدم الاكثار منه لأنه يسبب بعض المشاكل في القولون.

لنبات المر استعمالات كثيرة منها:

* لحالات النزلات الشعبيه ، والسعال المزمن ، وضيق التنفس ، وتنبيه الاغشيه المخاطيه ، والتهاب المثانه ، و عسر الطمث، وقروح المعدة ، والامعاء : يستخدم مغلي المر بمعدل 2-3 أكواب يوميا.
* لصفاء الصوت، وازالة البحة، يمكن اخذه عن طريق المص .
* لتطهير الجروح، وتقرحات الجلد، والسجحات، والبثور: يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع العسل كدهان موضعي، او على مستحلب (منقوع) تغسل به الاماكن المصابه .
* حالات ادماء اللثة وتقرحها، والتهاب الحنجرة: يستخدم المر في عمل غرغره للفم .
* لعلاج القوباء: يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي .
* تقوية المعدة، وحالات انقطاع الطمث: يستخدم المسحوق أو المستحلب (المنقوع).
* لاوجاع الروماتيزم، والتواء المفاصل، والقروح، والحروق، والالتهابات الجلديه: يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع زيت الزيتون كدهان موضعي.
* منع رائحة العرق: يخلط مسحوق المر مع مسحوق الشب الابيض ويوضع تحت الابط .
* كما يمكن أخذ المر لمعالجة فقر الدم، والتهاب المثانة، وطرد الغازات، وفتح الشهية، وتسكين المغص، وتسكين الالام عموما .
* ويستعمل زيت المر خارجيا على الجروح والتقرحات المزمنة، أو مدهونا للبواسير .
* وللمر خاصيه هامة في كونه قاتل للجراثيم والميكروبات ولذا يستخدم في تطهير الجروح وتقرحات الجلد.

5 - يوليو - 2009
ZINC الزِّنْك
الزيتون    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

الزيتون

شجرة الزيتون سورية الأصل والمنشأ ومنها انتشرت حتى وصلت الى افريقية الشمالية واوروبا الجنوبية . وقال عنها الشاعر الاغريقي سوفوكليس على لسان بطله " اوديب " حوالى سنة 400 ق.م. : " هناك شجرة لا أعرف لها مثيلا تنمو فوق ارض آسيا . شجرة لا يمكن اقتلاعها بينما تعود الى الولادة من تلقاء نفسها . شجرة هي مصدر خوف لجيوش الاعداء  تنمو في هذه الاماكن أفضل من أي مكان آخر . إنها شجرة الزيتون ذات الاوراق البراقة ومغذية لاطفالنا ، الشجرة التي لا يستطيع احد ، لا شاب ولا شيخ ان يدمرها او يخربها " .
جاء في الارشيف الملكي الذي عثر عليه في مملكة إبلا ( قرب حلب بسورية ) التي قامت ما بين 2600 و 2240 ق. م. ان املاك الملك والملكة البالغة 1465 هكتاراً كانت مزروعة بأشجار الزيتون . وتشير الوثائق الى وجود حوالى 4000 جرة زيت مخزونة ومخصصة للعائلة المالكة و 7000 جرة اخرى للشعب ، أي ما يوازي 700 طن من زيت الزيتون لاستعمال شعب إبلا الذي لم يكن يتجاوز خمسة عشر الف نسمة . 
انطلقت زراعة الزيتون من سواحل بلاد الشام لتعم معظم البلدان الواقعة حول البحر المتوسط وحملها التجار الفينيقيون هدية ثمينة الى العالم المعروف انذاك . واليوم تمتلك اسبانيا وحدها 250 مليون شجرة زيتون وتنتج حوالى 800 الف طن من الزيت ، أي نحو 30 بالمئة من الانتاج العالمي . وتأتي ايطاليا في المرتبة الثانية ثم اليونان . وفي شمال افريقيا ، التي وصلتها شجرة الزيتون عندما اسس الفينيقيون مدينة قرطاجة بتونس في القرن التاسع ق.م تحتل تونس اليوم المرتبة الثانية عالميًا في انتاج الزيت بعد دول الاتحاد الاوروبي مجتمعة ، إذ تبلغ مساحة الاراضي التونسية المزروعة زيتوناً نحو مليون ونصف المليون هكتار .

أما في وطن الزيتون الام ، فان سوريا تحتل اليوم المرتبة السابعة عالميًا بزرع الزيتون في الجبال الساحلية المحيطة بطرطوس واللاذقية وادلب والجولان . وفي فلسطين يشكل تصدير الزيتون ، حباً وزيتاً، المصدر الثاني للصادرات الفلسطينية ، رغم الاضرار الفادحة التي الحقها ويلحقه بها الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وغزة . فقد اقتلع الاسرائيليون منذ 1967 نحو 350 الف شجرة زيتون من اصل مليون شجرة . ويشكل الزيتون الزراعة الرئيسة في مناطق الكورة وعكار والجنوب في لبنان . حتى ان اسمه اطلق منذ القدم على صيدا او صيدون والتي تعني بالفينيقية الزيتون .

بدأ اقبال المزارعين في بعض انحاء العالم على زرع اشجار الزيتون يظهر بوضوح في اميركا ( كاليفورنيا وتكساس ) واستراليا والصين ، وذلك بعد ان كشفت الابحاث الطبية عن فوائد زيته الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين " هـ " المضاد للاكسدة والذي يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة عالية . كما يحتوي زيت الزيتون على حامض طبيعي هو حامض الاوليك الذي يعمل على زيادة الكولسترول الجيد في الدم على حساب الكولسترول السيء الذي يؤدي ارتفاعه الى تصلب الشرايين وانسدادها . كما كشفت ابحاث مخبرية على ان تركيب زيت الزيتون قريب من تركيب الدهون في حليب الرضاعة مما يجعل امتصاصه سهلا . وتؤكد هذه الابحاث ان زيت الزيتون مفيد جدا للكبد والمعدة والمسالك البولية والمصارين الدقيقة والهيكل العظمي والدماغ والقلب والاوعية الدموية . وهو يساعد النساء على تلافي ترقق العظام . ويؤكد علماء يابانيون ان دهن الجلد بزيت الزيتون النقي يقي من سرطان الجلد .

يقسم زيت الزيتون الى ثلاث فئات رئيسة : الاولى ونسبة الحمض فيها تكون أقل من 1.5 بالمئة ، والثانية تكون نسبة الحمض فيها بين 1.5 و 3 بالمئة ، والثالثة بين 3 و 4.5 بالمئة. والزيت الجيد هو الذي يحوي نسبة احماض قليلة .

ينصح بعض الاطباء باستعمال زيت الزيتون النقي ( المعصور بارداً او على البارد ) نيئاً وذلك بسبب شيوع اعتقاد ان الحرارة تبدل طعمه وتجعله ضاراً . وليس من دليل علمي على ذلك ، بخاصة اذا ما قورن بالزيوت الاخرى . فزيت الزيتون المعَرض للحرارة يبدأ بالتدخين، أي يخرج منه دخان ضار ، بين 210 و 230 درجة مئوية بينما الزيوت الاخرى تدخن عند وصول حرارتها الى 160 او 170 درجة مئوية والزبدة عند 110 درجات .

يتألف حب الزيتون من 40 او 50 بالمئة من الماء وما بين 15 و 40 بالمئة من الزيت و25 الى 40 بالمئة من المادة الصلبة ، وذلك تبعا لنوعية هذا الحب . والمادة الصلبة تتألف بدورها من 70 بالمئة السكر و 20 بالمئة السليلوز و 5 بالمئة من الاملاح المعدنية . وتقل السعرات الحرارية في الزيتون الاخضر عما هي عليه في الاسود .

لورق الزيتون خصائص علاجية عرفها الناس منذ القدم . فقد استخدم الفراعنة هذا الورق في تحنيط موتاهم ، واستعمله اطباء محدثون منذ قرن ونصف القرن في معالجة الحمى والملاريا بعد غليه بالماء وتبخيره . ويعتقد ان المواد المستخلصة من اوراق الزيتون تخفض من التوتر ومن سكر الدم ومن مستوى حامض البوريك . واظهر طبيب اميركي أن زهر شجرة الزيتون قادر على معالجة بعض الامراض وشفائها مثل الارهاق واستعادة التوازن.

في العالم اليوم أكثر من عشرين جنساً من الزيتون تحتوي على حوالى خمس مئة نوع يزرع منها نحو 50 بالمئة في حوض البحر المتوسط حيث المناخ يساعد في نموها . وتتكاثر الشجرة بسهولة بحيث انها تنمو حوالى 50 سم سنوياً . وهي شجرة دائمة الخضرة تعيش اوراقها حتى اربع سنوات . وتثمر الشجرة للمرة الاولى بعد خمس سنوات من زرعها ويستقر عطاؤها بعد 15 سنة ، ويبلغ الذروة عندما تبلغ الشجرة الاربعين . ويستمر هذا العطاء سنين طويلة جداً . أما جذورها فتغوص عميقاً في الارض ، وقد تصل الى سبعة امتار ، وتتمدد دائرياً ليبلغ قطرها حوالى خمسة امتار . وهذا ما يعطي شجرة الزيتون صلابة ومناعة

5 - يوليو - 2009
ZINC الزِّنْك
ارتياب ! ؟    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

أدونيس يعتبر الحضارة العربية في طور الانقراض
 
 - اعتبر الشاعر أدونيس في خلال ندوة ثقافية في إقليم كردستان العراق بدعوة من المؤسسات هناك أن الحضارة العربية دخلت طور الانقراض دافعاً في الوقت عن نفسه تهمه التهجم على الأكراد.
وقال الكاتب السوري أمام عدد كبير من المثقفين الأكراد مساء الخميس أن "جميع الحضارات الكبرى في التاريخ انقرضت من السومريين إلى البابليين والفرعونيين بمعنى أن الطاقة الخلاقة عندهم انتهت، اكتملت دورة الإبداع ولذا فإنهم ينقرضون بحيث لم يعد لهم حضور خلاق في الثقافة الحديثة الكونية".
وتابع متسائلاً "لو اجتمع الأميركي والأوروبي والعربي على سبيل المثال على طاولة واحدة ترى ماذا يمكن أن يقدمه العربي؟ لا شيء".
وشدد على أن "الثقافة وجهة نظر وحوارات وليست سكة لقطار واحد".
ولفت أدونيس وهو أبرز الشعراء والكتاب المثيرين للجدل في العالم العربي في معرِض حديثه عن الثقافة العربية إلى أنها "ثقافة مؤسساتية وليست حرة ومستقلة".
ووصفها بأنها "تخدم السلطة ولا مكان أو دور للمثقف في مجتمع لايعترف بأن الثقافة مسألة عضوية في وجوده وليست مجرد مؤسسة، الثقافة عند العرب مجرد مصلحة مثل وزارات الكهرباء أو التموين فعندنا وزارة الثقافة (...) مجرد وظيفة تقوم بقدر ما تراه السلطة".
 
هل توافقون؟

5 - يوليو - 2009
لغة الشعر
أحمد     ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم




انظر من خلال الصورة إلى اسم أحمد تجد حقاً أن الأمر عجيب ! إن كل حركات الصلاة تشكل عبارة أحمد ومن ثم لاحظ فإنها مرتبة بداية من الوقوف إلى الركوع فالسجود فجلوس الاستراحة أو التشهد.





 
 

5 - يوليو - 2009
القــرآن الكـريم كاملاً للجوال والكمبيوتر بصـوت 25 قـارئ فلا تترددوا بالتحميل أحبائي
فخر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

 
التراث العربي زاخر بالفنون والآثار المهمة والجميلة , التي تعد شاهدة على مدى تقدم العرب والمسلمين في هذا المجال :

صفحة من قرآن قديم يعود إلى العصر الأندلسي
 

ختم السلطان العثماني سليمان الاول ( القانوني)
, لو تلاحظون الكتابة " سليمان خان بن سليم المظفر دائما "
مقدمة لكتاب
 
اللقب الامبراطوري للامبراطور شاه جيهان امبراطور الهند المغولي ومشيد تاج محل
 

مغلف كتاب يتحدث عن الميك****ا من العهد المملوكي للمؤلف عبد العز اسماعيل الجزاري



الشاهنامة ( كتاب الملوك ) للمؤلف أبي القاسم الفردوسي .



كتاب بعنوان منطق الطير , من العصر الصفوي



صورة اخرى من الشاهنامة ( كتاب الملوك ) للفردوسي



لوحة من العصر الصفوي



بالاواني الخزفية



من العصر العباسي


من العصر العثماني
 

5 - يوليو - 2009
القــرآن الكـريم كاملاً للجوال والكمبيوتر بصـوت 25 قـارئ فلا تترددوا بالتحميل أحبائي
المعاني والدلالات    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

اليقين: الموت
·      عِلْم اليقين: كالعِلم بوجود الكعبة.
·      عين اليقين: كرؤية الكعبة .
·      حق اليقين: كالدخول في الكعبة .
الأمة:
·      " كان الناس أمة " ؛ أي: جماعة .
·      "إن إبراهيم كان أمة " ؛ أي: قدوة .
·      "إنا وجدنا آباءنا على أمة " ؛ أي: طريقة أو شريعة
·      " وادّكرَ بعد أمة " ؛ أي: تذكّر بعد نسيان أو بعد مدة من الزمن
الكفر:
·      " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون : (كفر حقيقي).
·      " ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض " (يتبرأ بعضكم من بعض).
·      " قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر " (أم أجحد).
·      " وفعلتَ فَعلتَكَ التي فعلتَ وكنتَ من الكافرين " (من الجاحدين لأنعمنا...) .
 

6 - يوليو - 2009
تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.
الألوان (1)    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

الألوان والإنسان

العدد: 2 (يناير-مارس) 2006
 
مليح مرد / علم النفس
 
 
 
 
يكشف لنا النور حين يلامس أي شيء عن عالم من الألوان. حينئذ يكتسب أثاثنا الخالي من الحياة معنى جديدا وتسري روح الحياة في الأرفف البنية، والمنضدة الرمادية، والأكواب الخضراء، والبسط والمفارش والستائر؛ حتى حقول القمح التي تكتسي باللون الأصفر وقت الحصاد والجرار الفخارية الزرقاء؛ والملابس التي تستر أجسادنا، والأشجار الخضراء الزاهية التي تحيط بها البنايات وتظللها السماء الزرقاء... كل هذا يصبح أكثر بهاء وحيوية حين تزينه الألوان.
فلنرتحل إذن عبر عالم الألوان الرائع؛ فخلف كل لون قصة، بعضها جميل تستبين العيون الباصرة الحقيقة فيها، بينما ترى عيون أخرى فيها روح الشحناء والبغضاء وكل آفات النفس البشرية. لأجل هذا نستطيع القول إن الألوان تحمل المشاعر المتناقضة، فهي تحمل مشاعر الأمل واليأس، وترمز لمفاهيم الإثم كما ترمز لمفاهيم البراءة، ولذا يساء استخدامها حينا ويُضحَّى بها حينا آخر، يفضّل بعضها ويزدرى البعض الآخر.
فاللون يُعرَف بأنه ظاهرة من النور أو الإدراك البصري يمكّن المرء من التمييز بين الأشياء التي لولا هذا اللون لكانت متطابقة. ولكونها إحدى الخصائص التي تمكننا من تمييز الأشياء، تعد الألوان معنى من معاني الحياة. وعليه، فإن قلنا إن الحقيقة تتداخل مع الحياة كان لنا أن نقول إنها -أي الحقيقة- تُرى من خلال الألوان المختلفة.
أثر الألوان على الإنسان
ربما يكون ذلك التجاوب النفسي والمبهج الذي تثيره الألوان هو أهم أثر لها في الحياة اليومية وهو ما يعرف بالإدراك النفسي، فضلا عن آثارها في حياة الفن، الموضة، التجارة والانفعالات النفسية والعاطفية.
على سبيل المثال تعتبر الألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر والبني ألوانا ساخنة، بينما تعد الألوان الأزرق والأخضر والرمادي ألوانا باردة.
من هنا قيل إن الألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر تثير البهجة والشهية وتدفع الإنسان نحو العدوانية، بينما تدعو الألوان الأزرق والأخضر إلى الحس بالأمان والهدوء والسلام. أما الألوان البني والرمادي والأسود فهي تثير الحزن والإحباط والقنوط. وبالرغم من هذا فيمكننا القول بأن هذه المفاهيم ما زالت فردية وتختلف من فرد لآخر.
فالسن والحالة المزاجية والصحة النفسية إضافة إلى عوامل أخرى تؤثر على إدراكنا للألوان. فالأشخاص الذين يشتركون في صفات فردية مميزة غالبا ما يشتركون في إدراكهم للألوان وتفضيلهم لبعضها على بعض. ولنضرب مثلا على هذا بالأشخاص المصابين بانفصام الشخصية (الشيزوفرانيا)؛ حيث يقال إن لديهم إدراكًا غير طبيعي للألوان؛ وكذلك يفضل الأطفال في مرحلة تعلم التمييز بين الألوان اللونين الأحمر أو البرتقالي.
ويؤكد الأطباء النفسيون أن تحليل استخدام المرء للألوان وتجاوبه معها يكشف لنا معلومات نفسية وثيقة الصلة بالتحليل النفسي؛ بل يذهب البعض منهم إلى أن بعض الألوان لها آثار علاجية لبعض الإعاقات النفسية والجسدية.
ففي الصين والهند واليابان تستخدم الألوان في الطب البديل، فيعتبر اللون البرتقالي مفيدا في حالات الاكتئاب، والأصفر لمرضى السكر، والأخضر للمصابين بالقرحة والخمول الروحي، والأزرق البنفسجي لمرضى الصرع.
ما يهمنا هنا هو العضو الجسدي الذي يستقبل اللون مثل العين ومراكز الإحساس في البشرة.
فطول الموجة الخاصة بكل لون يحمل وينقل الطاقة إلى العضو الجسدي الذي يحوي ذلك اللون، وتقوم تلك الطاقة بإزالة الاضطرابات الجسدية والنفسية.
فالأشعة الملونة تؤثر مباشرة على الجهاز العصبي، لذا تتم معالجة العلل المختلفة بأشعة متنوعة الألوان لتنوع تأثيرها ولتعدد درجاتها.
وعلى الرغم من أن هذه الفوائد الطبية مازالت قيد البحث فإن الألوان تحدث رد فعل جسدي ونفسي محدد وواضح؛ فالغرف والأشياء ذات اللون الأبيض وتلك التي لها ظلال خفيفة لألوان "مبهجة" ربما تبدو أوسع من تلك التي طليت بألوان داكنة أو "دافئة". وكما يعلم المصممون ومهندسو الديكور فإن الألوان الداكنة لها أثر تقليصي؛ فالحجرة المبهجة التي تطلى باللون السماوي تحتاج إلى تثبيت منظم أضواء، أعلى من الحجرة المطلية بلون برتقالي باهت حتى يمكن الحصول فيها على نفس درجة الإحساس بالدفء.
ويعاني الأفراد الذين يتعرضون لألوان غير عادية منبعثة من مصادر خاصة من صداع واضطرابات عصبية؛ بل إن الأطعمة التي يتم تقديمها في هذا الجو ربما تصيب الانسان بالتقزز والمرض.
وعلى النقيض نجد ألوانا أخرى تدعو إلى البهجة؛ فحينما يتعرض المرء للون مبهج بعد تعرضه للون آخر داكن يزداد لديه الشعور بالسعادة بدرجة أعلى مما لو كان قد تعرض مباشرة للون مبهج فقط، ويعرف هذا الأمر بتطوير التباين المؤثر.
كيف يرى الناس الألوان؟
بعض اللغات لا تحوي كلمات منفصلة تعبر عن الألوان الأخضر والأزرق والأصفر والبرتقالي؛ بينما يستخدم الإسكيمو 17 كلمة لوصف اللون الأبيض الذي يصفون من خلاله درجات الثلج المتنوعة. وتُظهِر لنا مقارنة مصطلحات الألوان وجود نماذج خاصة؛ فكل اللغات تحوي أسماء محددة للونين الأبيض والأسود؛ وإذا قمنا بتمييز لون ثالث سنجده الأحمر يتلوه الأصفر أو الأخضر ثم تليها بقية الألوان.
والألوان هبات ومنح ولا يجب أن تكون سببا للتشرذم. يوضح لنا عالم الاجتماع "أورخان كول أوغلو" أن أتباع المذاهب والسياسات المختلفة يختارون ألوانا مختلفة؛ ففي البلقان مثلا يعتبر اللونان الأبيض والأزرق ألوانا يونانية حيث يحوي العلم اليوناني اللونين الأبيض والأزرق. أما اللونان الأحمر والأسود فغالبا ما يرتبطان بالصراع السياسي والاجتماعي؛ فقد ظل الأحمر لعدة سنوات رمزا للعنف والقتل والظلم والإرهاب ومعاداة الديمقراطية. وبتعبير آخر يعني الأحمر وجها مملوءا بالغيظ (أحمر الوجه) أو دمويا (عينان دمويتان).
أما في مجال السياسة فيشير اللون الأحمر إلى الإثارة أو الدفع نحو تغيير اجتماعي سياسي جذري مصحوبا بالقوة كما هو الحال في الثورة الحمراء وأيّ شيء آخر يتصل بالشيوعية مثل المربع الأحمر الخاص بالاتحاد السوفيتي السابق. بل يوجد في العالم جيشان أحمران؛ الجيش السوفيتي الذي أسس عقب ثورة 1917، والجيش الأحمر الياباني الذي أسس عام 1969، وعرف أولهما بقوانينه ونظمه الصارمة مثل معاقبة بعض الكتائب بإرسالها في موجات انتحار جماعية، غير أن مجموعة من القوانين الجديدة سنت عام 1960 خففت من حمرة الجيش السوفيتي؛ أما الثاني فهو عبارة عن منظمة إرهابية يابانية صغيرة بقيت ناشطة حتى 1990.
أما الألوية الحمراء الإيطالية وهي منظمة إرهابية يسارية متطرفة فقد اختارت اللون الأحمر والعنف، في سعيها لتهيئة إيطاليا في السبعينيات لثورة ماركسية؛ كما اختار الثوريون الصينيون الذين سعوا لإنهاء الثقافة التقليدية الصينية اللون الأحمر والعنف؛ وتابعهم الثوار الكمبوديون الذين يعرفون باسم "الخمير الحمر" والذين قاموا بقتل جيل بأكمله أو ما يقارب المليون ونصف المليون نسمة من السكان البالغ عددهم 5.7 مليون نسمة في فترة حكم امتدت لثلاث سنوات ونصف فقط.
أما اللون الأسود فهو يستخدم للإشارة إلى الأمور الثقيلة والخطيرة (مكيدة سوداء)، أو المتسخة والملوثة (أيدي سوداء)، أو المكر والخبث والشر (أفعال سوداء)، أوالأشياء ذات الأثر السلبي (علامة سوداء في سجل المرء)، أو الأمور الغيبية أو الشيطانية (سحر أسود)، أو الأحداث والمشاعر الحزينة واليائسة والمصائب (اليأس الأسود)، أو الجوائح (السبت الأسود)، أو العداوة والغضب والتجهم (الحقد الأسود)، أو الأمور المشوهة والسخرية الشاذة (الفكاهة السوداء)، أو عمليات الاستخبارات السرية (المهام الحكومية السوداء).
يقول طبيب علم النفس الاجتماعي "إبراهيم بالي أغلو": "على الرغم من أننا نربط الأسود بمعان سلبية فلا يمكن أن ننكر أنه يمثل الجدية والاحترام والنبل. فهناك مواطن لا يعد فيها اللون الأبيض الذي هو لون الطهر لونا مناسبا. ولابد أن تستخدم الألوان مع درجاتها وتجميعاتها المناسبة".
ويرى الطبيب نفسه أن من المنطقي ربط الأبيض بالمفاهيم الإيجابية والأسود بالمفاهيم السلبية: "الأبيض والأسود كالليل والنهار، فبينما يثير سواد الليل الذعر
في القلوب يشيع ضوء النهار فيها الطمأنينة والسكينة، كما أن عتمة الليل تخفي الألوان بينما يظهر النهار بريقها. والناس بطبيعتهم يميلون لحب الضوء وألوانه الساطعة، كما أننا نستخدم الضوء الأبيض في علاج الاكتئاب. واهتمام المرء بالألوان الداكنة يعطينا مفتاحا لمزاج هذا الشخص، بينما ارتداء المريض لملابس بيضاء يعطينا انطباعا أنه آخذ في التحسن".
ويسجل لنا التاريخ أن جماعات مثل "جماعة اليد السوداء" و "جماعة الأوجه السوداء" و"جماعة الستر السوداء" دأبت على العنف والتخريب. وتعد جماعة الستر السوداء التابعة للزعيم الفاشي موسوليني أهمها على الإطلاق. فبعد طرد هذه الجماعة على إثر انقلاب عام 1943 تجنب الناس ارتداء القمصان السود.
أما
اللون الأبيض فهو يعني الخلو من الألوان، كما يعني الضوء أو الشحوب (شعر أبيض، شفاه بيضاء، أيْ من الخوف)، كما يعني الخلو الانحراف الأخلاقي، ويحمل معنى بريء أو عفيف (زواج أبيض)، ومعنى غير ضار (كذب أبيض وسحر أبيض)، كما يشير إلى الأشياء السعيدة أو الأثيرة لدى المرء (أيام الحياة البيضاء)، ويعني أيضا المحافظ سياسيا أو الشعب التقليدي الذي يقوم بإجراءات ثورية مضادة (إرهاب أبيض).
وفي مجال الموسيقى يرتبط الأبيض بجودة النغمة الموسيقية المتميزة بنقاوتها وخلوها من التردد والاهتزاز.
أما
اللون الأخضر فيحوي معنى الرحمة واللطف والاعتدال (شتاء أخضر-معتدل)، ومعنى الجاذبية والبهجة، ومعنى الشباب والحيوية وعدم النضج أو الاكتمال (تفاح أخضر)، وكذلك معني الجدة. وفي المقابل قد يعني شيئا له مظهر باهت ومريض أو شخص حسود (اخضرّ من الحسد)، كما يشير هذا اللون إلى الحركات السياسية المناصرة للبيئة (السلام الأخضر)، أو الأفراد الذين يعملون من أجل الحفاظ على البيئة (حزب الخضر).
أما
الأصفر فهو يرتبط بمواد الفضائح المثيرة والأخبار المزيفة (الصحافة الصفراء)، كما يشير إلى الجبن (شيء من الجبن في شخصية الرجل).
أما اللون
الزهري فيعني أن الشخص راديكالي معتدل يحمل رؤى اشتراكية سياسية كانت أو اقتصادية، كما يعني أيضا الإثارة العاطفية (زهري مبهج).

6 - يوليو - 2009
أما آن أن نقف على رؤوسنا ؟!
 158  159  160  161  162