البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات عبدالله أبو حاتم

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
معلومات لعلها مفيدة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

أخي الكريم
يمكنك الاطلاع على شعر عنترة في الموسوعة العالمية للشعر العربي على الرابط :
و ستجد في قصائد عنترة الكثير من الأبيات التي تدل على حياء عنترة و عفته و منها :
 
لئن أكُ أسوداً فالمسكُ لوني
ومَا لِسوادِ جِلدي منْ دواء
وَلَكِنْ تَبْعُدُ الفَحْشاءُ عَني
كَبُعْدِ الأَرْضِ عَنْ جوِّ السَّماء
 
و له أيضاً
أبصرت ثمَّ هويتُ ثمَّ كتمتُ ما
أَلقى وَلمْ يَعْلَمْ بذَاكَ مُناجي
فوَصلْتُ ثمَّ قَدَرْتُ ثمَّ عَفَفْتُ من
شرَفٍ تناهى بي إلى الإنضاج
وله أيضاً
هدُّيكم خيرٌ أباً من أبيكم
أعفُّ وأوفى بالجوار وأحمدُ
وأطعنُ في الهيجا إذا الخيلُ صدَّها
غداة الصَّباح السَّمْهَريُّ المُقَصَّدُ
 
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي *** حتى يواري جارتي مأواها

إني امرؤٌ سمحُ الخليقةِ ماجدٌ *** لا أتبعُ النفسَ اللجوجَ هواها
 
فأرى مغانمَ لو أشاء حويتها
فيصدُّني عنها كثيرُ تحشمي
 
و أخيراً أخي لعلك من خلال الرابط تحصل على أفضل من هذا
تحياتي لك
 
 

30 - يوليو - 2007
عنترة والحياء
معلومة لعلها تفيد    كن أول من يقيّم

أخي الكريم :
هذا تفسير كامل للآية رقم (5) من سورة الحج ، و لعل هذا يجيب على سؤالك :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5) .
يقول تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ ) أي: شك واشتباه، وعدم علم بوقوعه، مع أن الواجب عليكم أن تصدقوا ربكم، وتصدقوا رسله في ذلك، ولكن إذا أبيتم إلا الريب، فهاكم دليلين عقليين تشاهدونهما، كل واحد منهما، يدل دلالة قطعية على ما شككتم فيه، ويزيل عن قلوبكم الريب.
أحدهما: الاستدلال بابتداء خلق الإنسان، وأن الذي ابتدأه سيعيده، فقال فيه: ( فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ) وذلك بخلق أبي البشر آدم عليه السلام، ( ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ) أي: مني، وهذا ابتداء أول التخليق، ( ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ) أي: تنقلب تلك النطفة، بإذن الله دما أحمر، ( ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ ) أي: ينتقل الدم مضغة، أي: قطعة لحم، بقدر ما يمضغ، وتلك المضغة تارة تكون ( مُخَلَّقَةٍ ) أي: مصور منها خلق الآدمي، ( وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ ) تارة، بأن تقذفها الأرحام قبل تخليقها، ( لِنُبَيِّنَ لَكُمْ ) أصل نشأتكم، مع قدرته تعالى، على تكميل خلقه في لحظة واحدة، ولكن ليبين لنا كمال حكمته، وعظيم قدرته، وسعة رحمته.
( وَنُقِرُّ فِي الأرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ) أي : ونقر، أي: نبقي في الأرحام من الحمل، الذي لم تقذفه الأرحام، ما نشاء إبقاءه إلى أجل مسمى، وهو مدة الحمل. ( ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ ) من بطون أمهاتكم ( طِفْلا ) لا تعلمون شيئا، وليس لكم قدرة، وسخرنا لكم الأمهات، وأجرينا لكم في ثديها الرزق، ثم تنتقلون طورا بعد طور، حتى تبلغوا أشدكم، وهو كمال القوة والعقل.
( وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى ) من قبل أن يبلغ سن الأشد، ومنكم من يتجاوزه فيرد إلى أرذل العمر، أي: أخسه وأرذله، وهو سن الهرم والتخريف، الذي به يزول العقل، ويضمحل، كما زالت باقي القوة، وضعفت.
( لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ) أي: لأجل أن لا يعلم هذا المعمر شيئا مما كان يعلمه قبل ذلك، وذلك لضعف عقله، فقوة الآدمي محفوفة بضعفين، ضعف الطفولية ونقصها، وضعف الهرم ونقصه، كما قال تعالى: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ والدليل الثاني، إحياء الأرض بعد موتها، فقال الله فيه: ( وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً ) أي: خاشعة مغبرة لا نبات فيها، ولا خضر، ( فَإِذَا أَنزلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ ) أي: تحركت بالنبات ( وَرَبَتْ ) أي: ارتفعت بعد خشوعها وذلك لزيادة نباتها، ( وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ ) أي: صنف من أصناف النبات ( بَهِيجٍ ) أي: يبهج الناظرين، ويسر المتأملين، فهذان الدليلان القاطعان، يدلان على هذه المطالب الخمسة، وهي هذه.

24 - أبريل - 2007
الآية الخامسة من سورة الحج
جهد مبارك    كن أول من يقيّم

أخي الكريم خالد
وفقك الله في بحثك هذا
يمكنك الاستفاددة من موقع نصرة النبي صلى الله عليه و سلم و ستجد فيه قصائد جميلة لشعراء معاصرين
يمكن الوصول إليه من خلال الرابط http://nosra.islammemo.cc/index.aspx?catid=13&subcatid=18
لعله يكون مفيداً لك

11 - مارس - 2007
من يستطيع مساعدتي في اعداد البحث عن(شعرالمنافحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم)
طلبك موجود في الموقع    كن أول من يقيّم

السلام عليكم
في المكتبة التراثية في هذا الموقع يوجد عشرة كتب عن الأمثال ستجد فيها بغيتك .
 

6 - مارس - 2007
أقوال خالدة من لسان العرب , ماهي الوفائع التأريخيه والسرد القصصي التي ضمن خلود الآمثال على مر العصور
المسلمون قادمون    كن أول من يقيّم

مرحبا بك
يمكنك تحميل كتاب المسلمون قادمون لأنتوني بيرجس من الرابط :
تحياتي لك

24 - فبراير - 2007
هل تعلمون عن هذا الكتاب
مسكين هذا المتيم    كن أول من يقيّم

يظهر لي أن هذا العاشق قسم قلبه إلى 162 قسماً لعلي أكون مصيباً

24 - فبراير - 2007
ألغاز شعرية
بعض ما طلبت    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

هذه بعض المعلومات و لعلي أوفق بالحصول على البقية
المعلومات عن :
 جرجي زيدان من خلال الرابط
محمد زغلول سلام من خلال الرابط
 
عمر فروخ من خلال الرابط
 
ابن الجزري أشهر علماء القراءات
وهو أبو الخير شمس الدين محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف ، الشهير بابن الجزري  نسبة إلى جزيرة ابن عمر ، ولد رحمه الله بدمشق ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 هـ ، و نشأ بها وأتم حفظ القرآن الكريم في الرابعة عشرة من عمره ، ثم أخذ القراءات عن مشايخ عصره في دمشق ثم رحل إلى مصر سنة 769 وأخذ عن مشايخ مصر القراءات ، وقرأ الحديث والفقه والأصول والمعاني والبيان على كثير من شيوخ مصر .
وقد رحل ابن الجوزي إلى بلاد كثيرة لتعلم القراءات وتعليمها ، رحل إلى مصر والمدينة المنورة والبصرة وسمرقند وخراسان وأصبهان وشيراز ، وبلغ ابن الجزري الغاية في علوم التجويد وفنون القراءات حتى صار فيها الإمام الذي لايدرك شأوه ، وصنف مؤلفات في هذه العلوم لم يسبق إلى مثلها ولانسج على منوالها.
من مؤلفاته : النشر في القراءات العشر ، منجد المقرئين ، الدرة المضية في القراءات الثلاث المرضية ، نظم الجزرية واسمه المقدمة في التجويد ، طيبة النشر في القراءات العشر ، تحبير التيسير في القراءات العشر ، وكثير من كتب القراءات والتجويد ، وكانت وفاته بشيراز ضحى الجمعة 5 ربيع الأول سنة 833 هـ ، و  عمره  82 عامًا رحمه الله .
 

21 - فبراير - 2007
طلــــب مســــــــاعـــــــــــده
هذا ما طلبت    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 القصيدة لأحمد شوقي و هي 36 بيتا

  1
أيها  العمال   أفنوا   الـ   ***   ـعمر    كدا    واكتسابا
  2
واعمروا الأرض  فلو  لا   ***   سعيكم    أمست     يبابا
  3
إن   لي   نصحا    إليكم   ***   إن     أذنتم      وعتابا
  4
في   زمان   غبي    النا   ***   صح   فيه   أو    تغابى
  5
أين   أنتم   من    جدود   ***   خلدوا     هذا     الترابا
  6
قلدوه     الأثر     المعـ   ***   ـجز    والفن    العجابا
  7
وكسوه     أبد     الدهـ   ***   ـر   من   الفخر   ثيابا
  8
أتقنوا    الصنعة    حتى   ***   أخذوا   الخلد    اغتصابا
  9
إن   للمتقن   عند    الل   ***   ـه     والناس     ثوابا
  10
أتقنوا    يحببكم     اللـ   ***   ـه    ويرفعكم     جنابا
  11
أرضيتم أن  ترى  مصـ   ***   ـر   من   الفن   خرابا
  12
بعد   ما   كانت    سماء   ***   للصناعات         وغابا
  13
أيها   الجمع   لقد   صر   ***   ت   من   المجلس   قابا
  14
فكن     الحر     اختيارا   ***   وكن     الحر     انتخابا
  15
إن      للقوم       لعينا   ***   ليس    تألوك     ارتقابا
  16
فتوقع     أن      يقولوا   ***   من   عن   العمال   نابا
  17
ليس    بالأمر     جديرا   ***   كل   من   ألقى    خطابا
  18
أو  سخا  بالمال  أو   قد   ***   دم     جاها     وانتسابا
  19
أو   رأى   أمية   فاخـ   ***   ـتلب   الجهل    اختلابا
  20
فتخير   كل   من   شبـ   ***   ـب على الصدق  وشابا

21 - فبراير - 2007
الرجاء من قائل هذه الأبيات?
هذا ما طلبت    كن أول من يقيّم

أخي رضا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يمكنك الحصول على ديوان عمر بن أبي ربيعة من موقع أدب ديوان العرب من خلال الرابط :
و يحتوي على 403 قصائد لعلك تجد فيه ما تريد

3 - فبراير - 2007
عمر بن ابي ربيعة
إليك ما طلبت    كن أول من يقيّم

أخي مهند
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عمر: العَمْر والعُمُر والعُمْر: الحياة. يقال قد طال عَمْرُه وعُمْرُه
لغتان فصيحتان، فإِذا أَقسموا فقالوا: لَعَمْرُك فتحوا لا غير، والجمع
أَعْمار. وسُمِّي الرجل عَمْراً تفاؤلاً أَن يبقى. لسان العرب

23 - يناير - 2007
عمر
 1  2  3  4