البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 126  127  128  129  130 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الصبا    كن أول من يقيّم

راشيل أخبرتُ الورود iiجميعها كـيف  التقيتِ المجرمَ iiالسفاحا
وشرحتُ خطبك للصبا iiفتقدمت لـك  بـاسمها فتسلميه iiوشاحا
لو  كنت رساما رسمت iiسنابلي ونـسيم  راشيل العليل iiصباحا
في كل صبح لي بذكرك iiسبحة لـلـه أرفـعـها تموج جراحا
صيرتها  ورد السجود ولم iiأكن مـن قـبل ذاك لورده iiمرتاحا
ما شاهدت عيني صليب iiجنازة كصليب نعشك يسحق الأرواحا
سـارت ألوف المؤمنين وراءه والأنـبـيـاء  أمـامه iiأشباحا

30 - نوفمبر - 2005
ذكرى راشيل
آخر رسائل راشيل    كن أول من يقيّم

تقول راتشيل في آخر رسالة بعثت بها إلى أمها?:?

لم يكن من الممكن لأي كم من القراءة ان يجعلني علي استعداد لتخيل الواقع القائم هنا?,? لا يمكن لأحد تخيل هذا الوضع حتي يراه ولا أعرف ان كان غالبية الأطفال قد عاشوا هنا من دون الثقوب التي تحدثها طلقات الدبابات في جدران منازلهم?,? وأبراج جيش الاحتلال التي تراقبهم بانتظام من الأفق القريب?,? ولست حتي متيقنة تماما من أن أصغر الأطفال هناك يدرك ان الحياة ليست كذلك في كل مكان في العالم?.?

30 - نوفمبر - 2005
ذكرى راشيل
راشيل: قصيدة للشاعر أيمن اللبدي    كن أول من يقيّم

راشيلُ
لا لم ْ ترحلي
رحلَ الذي هُوَ لم يصل ْ
وأنتِ تبقينَ هنا
وتشرقينَ معَ  الشعاع ِ غداً قلائدَ من نهار ْ
وحنطةَ الروح ِ / الضمير ِ
ودفقة َ النور ِ المثير ِ
وجادةً من أقحوان ْ
وباختصارْ
راشيلُ قد ماتَ الصِّغار ْ ......

ياخُطوةً جاءت إلينا مثلَ أسوارِ الحمام ْ
من ساحة ِ السفح ِ البعيد ِ
وفي يديها نايُها المغدورُ والجسدُ المطيرُ
والسلام ْ
لا ...لم يحصِّنا اللقاءُ
ولم ْ يعذِّبنا الكلام ْ
وإنما بهِ قد تكلَّلنا النشيدَ
وغدت ْ بلابلُ حبِّنا أعلى من الأمل ِ الشهيد ِ
وأثمرت ْ فينا شموعُ الابتسام ْ
يا سلَّةَ الفلِّ النديِّ على الدخولِ وغيْمة ِ الشهد ِ العظيم ِ
ورنَّة ِ الروح ِ البهيَّة ِ
هاكِ قد سقطَ المسيحُ
وفي يديكَ اليومَ قام ْ...........

30 - نوفمبر - 2005
ذكرى راشيل
معذرة وشكر    كن أول من يقيّم

أشكر الأخ فراس على هذه الأبيات، وإن كان البيت الثالث قد لحقته أخطاء في الإدخال، وأعتذر منه بأنني مضطر لحذف هذه المشاركة فيما بعد، لأنها اخترقت الشروط التي ذكرتها في مقدمة الملف، وهي أن تكون في أخبار راشيل وما كتب عنها. وأن تتصف بالتميز، لتكون مجموع المشاركات فيما بعد كتابا بعنوان (ذكرى راشيل)

7 - ديسمبر - 2005
ذكرى راشيل
مكانة الأستاذ منصور مهران    كن أول من يقيّم

أضم صوتي هنا إلى الأخت سارة، وأريد أن أبوح لها بما أكنه من الإكبار والإجلال لهذا الباحث المميز، وكنت قد اقترحت على زملائي في الوراق إنشاء صفحة خاصة تضم مشاركات الأستاذ منصور مهران، لتيسير سبل الاستفادة منها، وسوف أعمل جاهدا على تحقيق هذا الاقتراح في أقرب وقت.

6 - ديسمبر - 2005
الأخ منصور مهران
شادية العرب    كن أول من يقيّم

سلمت يداك يا (شادية العرب) * ما أجمل مشاركاتك وأمتعها، اسمحي لي أن أسجل إكباري لعقلك الفذ، وإعجابي بقلمك الفتان، والذي يربكني ويفرض علي أن أدع كل ما أزاوله من عمل لقراءة تعليقاتك المرة تلو المرة، متأملا جمالها الذي لا يقاوم، وهل هناك أمتع من النظر إلى محيا العلم الجميل... أجل: فكل صفحة تكتبينها إطلالة لهذا المحيا، وما أغلاها من صفحات، أنشرها في موقع الوراق وأنا مسكون بعبيرها الفواح، وصبحها النقي.

* المقصود بشادية العرب في هذه البطاقة ضياء سليم العلي، وكانت توقع باسم شادية، فلما حمي الوطيس صرحت باسمها الحقيقي في بطاقة تجدها في هذا الملف بعنوان (محاولة لإعادة توجيه النقاش) وصار توقيعها (ضياء) بعدما عدلت ملف اشتراكها

26 - ديسمبر - 2005
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
حمدا لله على سلامتك    كن أول من يقيّم

حمدا لله على سلامتك يا أستاذ يحيى، أنت والله صديق عزيز على الوراق، وقد افتقدت مداخلاتك الرصينة، وتساءلت عن سبب غيابك كل هذه المدة، سدد الله خطاك، وجزاك عنا أحسن الجزاء، ولا تنحُ علي باللائمة أني تدخلت بهذه البطاقة بعيدا عن موضوع الملف، وشفيعنا في ذلك واجب الشكر، ومشاعر الامتنان لمقامكم الكريم، والسلام.

25 - يناير - 2006
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
الأستاذ يحيى الرفاعي    كن أول من يقيّم

أريد هنا مرة ثانية توجيه كلمة شكر للأستاذ يحيى الرفاعي على مشاركاته المميزة، والتي أعترف بأنني لم يقدر لي أن أقرأها بتمعن حتى هذه الساعة، فبين يدي آلاف الأوراق المتراكمة، ما بين رسائل، وملفات، وتراجم أعلام وشعراء، وبحوث في كتب وحوليات، و....إلخ. وقد استوقفتني عبارة له في بعض مشاركاته، فجذبتني لقراءة مداخلته، وقادتني بدورها للرجوع إلى أول مقالة شارك بها في هذا الملف، فرأيت نفسي أمام واحد من شيوخ الفلسفة، وبالتالي أنا أكرر هنا المعذرة له على تأخري في تقييم مشاركاته، والمعذرة أيضا من أنني تدخلت في الكثير منها، بتلوين بعض سطورها، وإصلاح ما وقع فيها من أغلاط الطباعة. في مساء هذا اليوم (4/ 2/ 2006) .... زهير ظاظا

4 - فبراير - 2006
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
أنت أيضا مثل عمك أيها النويهي    كن أول من يقيّم

الأستاذ عبد الرؤوف النويهي:
 تحية طيبة وبعد: اسمح لي أيضا أن أنوه في هذه البطاقة بروحك المعطاء، والتي قد ورثتها كما يبدو عن عمك المرحوم د. محمد النويهي، فنراك تعطي كل اهتمامك وعطفك وحنوك للمشاركين في ملفك هذا، وحري به أن يكون قضية عمرك، ترتب ما هو مفتقر في مواضيعه إلى الترتيب، وتهذب ما هو في حاجة إلى تهذيب، وتصدره بعد ذلك في كتاب، يضم وقائع هذا الحوار المميز، باستثناء المشاركات التي لا تتصل بسياق الحوار. واسمح لي هنا أن أطلب منك طلبا لا صلة له أيضا بهذا الملف، وهو أن تبعث لنا بترجمة مفصلة لعمك، وأحسب أنه من مواليد عام (1917م) ووفاته عام (1980م) وهل هو والد عبد السلام صاحب (علم النبات عند العرب)?..
والمشهور من كتب عمك: (الشعر الجاهلي: منهج في دراسته وتقويمه) و(قضية الشعر الجديد) و(محاضرات عن الاتجاهات الشعرية في السودان) و(نفسية أبي نواس) و(طبيعة الفن ومسؤولية الفنان) ومن أهم كتبه: (نحو ثورة في الفكر الديني)  وكتابه هذا من أخطر الكتب المؤلفة في موضوعه، بل هو إحدى مناهل العلمانيين في السبعينيات من القرن الماضي، ورأى فيه خصومه كفرا خالصا، وكان في الأساس مجموعة مقالات نشرها بهذا العنوان في مجلة الآداب اللبنانية بدءا من عدد مايو 1970 وشارك بها بعد تطويرها في ندوة التطور الحضاري التي عقدت بالكويت ونشر في مجلة الشورى الليبية عدد أكتوبر 1974. ثم  صدر بعد وفاته  في كتاب (بيروت: دار الآداب 1983م) وأنوه هنا إلى أهمية ما ورد فيه (ص 165 - 169) من مناقشة قانون (عدم السماع) وقانون (التلفيق) مع أني أنصح بقراءة الكتاب كله، ويقع في (182) صفحة من القطع الصغير، تضم خلاصة مقترحات العلمانيين لتعديل الإسلام. وانظر في بطاقة لاحقة التعريف بقانون عدم السماع وقانون التلفيق.

ثم أتمنى أن تركز في ترجمة عمك على أخباره أثناء رئاسته لقسم اللغة العربية في كلية غوردون بالسودان، يوم كان يضم هذا القسم د. المرحوم إحسان عباس ، ولا تنس أثناء الترجمة أن تبين لنا معنى نسبة (النويهي) هل هي نسبة إلى بلدة أم قبيلة. مع تسمية مشاهير هذه الأسرة إذا تكرمت علينا . ثم إني أتشوف لقراءة  كتاب عمك حول ابن الرومي، والرد على العقاد، ولكني لم أعثر عليه في الإمارات. فحبذا أن تبعث بنسخة منه إلى المجمع الثقافي بمدينة أبو ظبي..


 

11 - فبراير - 2006
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
ضياء القمر    كن أول من يقيّم

شكرا لك يا ضياء =شادية العرب سابقا=  على هذه الشهادة الموفقة، فأنا كما قلتِ (لا في العير ولا في النفير) خاصة عندما تفتتح الفلسفة سجلاتها، وتتصاعد الكلمات الدعجاء متماهية مع أروقتها، ويقول كل واحد ما يحلو له، مستعيرا العبارات الآسرة من بحار الفلسفة الغربية، التي لا نعرف =نحن البؤساء= عنها غير القليل، والقليل جدا. ويمكن أن تغفري لي بساطتي إذا عرفت أني = أنا زهير = باحث في الطرف المقابل للفلسفة، وأجد في القرب منها ما يجهز على كل مشاريعي، لأني من سلالة ابن تيمية، ولا تخوّلني ثقافتي الصفراء من المشاركة في ملفكم هذا، بل ليس في وسعها أن تسعفني في وضع النقاط على الحروف، ولكن هذه الثقافة المتواضعة أكسبتي حسا مرهفا، يشبه ميزانك الذي حدثتنا عنه... وبهذا الحس فقط، وجدت نفسي مشدودا إلى أداء شادية في عروضها =يوم كانت شادية= وصراخ يحيى المعمدان في بريته، وإلى مشاركتك هذه التي كشفت فيها عن هويتك، وأنك لست شادية، بل ضياء سليم العلي، وأحسست وأنا أقرؤها وكأنني أغازل ضياء القمر، فجعلت ذلك لها عنوانا، وختمتها بهذين البيتين لبانة وسلوانا:

بي من ضياءَ كما بي من طرابلسٍ هـوى الـمُقدَّم والبوّاب iiوالحرسِ
وقـصّرت عن ضياءٍ كلُّ ضاحكة وقصّرت  كلُّ مصر عن iiطرابُلُسِ

12 - فبراير - 2006
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
 126  127  128  129  130