البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 452  453  454  455  456 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
سئمت المقام بنادي حلب    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
سـئـمـت المقام بنادي iiحلب وضاق  بي الرحب فيما iiرحب
وضاقت بي الأرض iiوالعاليات وصدري  ونفسي تسوم iiالهرب
إلـى الله مـن زمـن iiمـخلق ودهـر عـسوف عنوف iiكلب
وقـوم إلـيـهـم تشد iiالرحال مـلوك  يسامون سامي iiالرتب
سـلام  عـلـيهم وحسبي iiبما وفـوه بـذكـري ما قد iiوجب
مـخـافة  أن يشمت الشامتون ويـغـتـم  كل بقول iiالنصب
بـل اسـأل الله ربـي iiبـمن هـم سـبـبي نعم ذاك iiالسبب
بـأحـمـد والمرتضى iiصنوه عـلـي  وفـاطـمة iiوالنجب
بـعـشـرهم الحجج iiالبالغات وبـالـثـاني  العشر iiالمرتقب
بـأن يـأذن الله لـي iiعـاجلا بـسـيري إلى بغيتي iiوالطلب
إلى  أرض كوفان دار iiالوصي وهـجـرتـه  ومحل iiالرغب
ودار  الـنـبـيين iiوالمرسلين ودار  الـمرجى لكشف iiالكرب
إمـام تـغـيـب عن iiجاحديه ويـظـهر في مبهرات iiعجب
فـمـن ذاك رجـعته iiبالشباب أغـر أنـيـق كـأن لم iiيشب
وقـد  غـاب سبعين عاما iiوما يـزيـد عـلـيها فلا iiيحتسب
ألا لا يــوقـت وقـت iiلـه ومن  وقت الوقت جهلا iiرسب
فـمـن  ذاك قـولـهم لم يكن ومـن  ذاك قـولـهم لم iiيغب
وقد  شاب بل مات بل لم iiيرى وأيـن يـكـون وكم ذا الكذب
لأول نـسـيـانـهـم iiأمـره وهـم رُكـضٌ ويلهم في iiلعب
وأكـثـرهـم  مشغل iiبالشراء وفي البيع في غمرات الصخب
خـفيف  الركاب شديد iiالوثاب لـه  قـدر فـيـه لا يغتصب
يـسـير على خيله في iiالسماء وفـوق الـسحاب بسير iiخبب
ويـخترق  الأرض iiوالساميات ويـنـشـر  أجـبالها والكتب
ويـقـتل  من دب في iiأرضها ومـن بـيـن أطباقها والترب
مـع الرجس شنبويه مع iiحبتر وقـزمـان  والـناكثين النكب
ويـمـلـوها  عدلا على عدله ويـسـحـق جورهم iiوالريب
ويـجـمـع شـيعته iiالفائزين إلـى  الـكوفة البرة iiالمنتجب
فـكـل  إمـرئ ظاهر iiمؤمن يـحـن إلـيـها حنين iiالأرب
وفـيـهـا يـعيش وفيها iiيقيم وهـي سلسل عندنا في iiالكتب
ويـبـلـغ  مـربـط شاة iiبها مـن الروق البيض ألف iiشهب
ومـربـط أفـراس iiأظـعانها وأرض الـسميع بأرض iiذهب
وتـبـنـى  وتعمر حتى iiترى قـصورا لذي كربلا في iiرجب
ومـن فـضلها كل فضل iiيحل وأكـثـر  من أن يرى iiمكتتب
فـيـا  شيعة الحق سيروا iiإلى إمـامـكـم  سرعةً في iiرحب
مـن الـعـام قبل تمام iiالسنين إذا  عـدة الأربـعـين القطب
ولـوذوا بـهـا إخـوتي iiكلكم فـكـل مـقـيـم بها iiمكتسب
خـلـود الـجنان بدار iiالسلام وفـيـها يرى كل ما قد iiوجب
فـإن  عـاش عاش سعيدا iiبها وإن مـات مات شهيداً iiخصب
فـدونـكـمـوهـا إمـامـية قـصـيـدة  خل أديب iiطرب
مـن  آل خـصيب حباكم iiبها مـلـخـصـة  بمعاني ظرب
يـسـركـم يـا بني الحق iiما أنــشـاه ذو رأي لا ذو iiأدب
ويـبـكـت  كـل عـدو iiلكم ويـتـركه  من لظى في iiلهب
يـنـادون  سادتهم في iiالجحيم نـداء الـحـريب بما iiيحتقب
ويـدعـون  ربـهم iiضارعين لـيـكشف عنهم عذاب وصب
فـلا يـسـمـع الله منهم iiولا يـجيب  دعاهم فهم في iiعطب
فـلا خـفـف الله ذاك iiالعذاب مـسـوخاً  يديرهم في iiالحقب
كـمـا جـحـدوه iiمـقـاماته وإظـهـاره كـلـما قد iiوجب
ومـا  خالفوا وحيه في iiالكتاب ومـا  جحدوا قوله في iiالخطب
عـلـى الناس تصديقه iiظاهرا وفـي بـاطن الباطن iiالمقترب
فـهـذا  بـلاغ لأهـل البلاغ مـن  العارفين بحجب iiالحجب

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
لا تنسبونا إلى خطب ألم بنا    كن أول من يقيّم

وقال في ختام قصيدة تقع في 23 بيتا وفيها إقواء ظاهر:
اسـمع هديت أعاجيباً iiملخصةً من الخصيب عبد الثاني العشر
قد  صاغها جنبلانيكم iiولخصها من جوهر العلم منظوما ليفتخر
وفيها قوله:
لا تـنـسبونا إلى خطب ألم iiبنا ولا أحـاط بـنا مكر ولا iiضرر
ولا  تـنـازع إبـليس بمعصية ولا تـنـافى أبو جهل ولا iiزفر
لو يعلم الله من ذي الخلق أن iiلهم تـثـبـت عند رؤياه iiومصطبر
إذن  تـجـلـى لهم لكن iiحكمته قضت  فصار حجابا يشبه iiالبشر
فـصـار معهم كإنسان iiيخاطبهم عند  العيان وهم بكم إذا iiاختبروا
يـا ويحهم ما رأوا ما كان iiيفعله مـن  الـعجائب آياتاً ولا قدروا
لـكـنـهم  عميوا عما يراد بهم إلا  القليل وعند الخيرة iiاشتهروا
بـين  العباد وكل الخلق iiتعرفهم ويـنـسـبوننا للإلحاد قد كفروا
ولـيـس هـذا بعار عند علمهم ولا يضرهم في الناس إن حقروا
هل  تألم النار شيئا عند مخرجها مـن  الـزناد إذا ما دقه iiالحجر

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
سلام على    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
سـلام عـلى الصادق iiالمخبر سـلام عـلـى المرشد iiالمنذر
سـلام عـلى أحمد iiالمصطفى سـلام  عـلى صاحب iiالكوثر
سـلام عـلـى خيرة iiالعالمين سـلام عـلـى صـنوه iiحيدر
سـلام  على الأنزع iiالمرتضى سـلام عـلـى نـوره iiشـبّر
سـلام  عـلى السبط سبط iiالرسول  حسين السلام من الأكبر
سلام على نور أرض iiالطفوف سـلام  عـلـى مبدي iiالأدهر
سـلام  عـلـى سيد iiالعابدين سـلام عـلـى الخامس iiالباقر
سـلام عـلى السادس iiالبهمني سـلام عـلـى سـيدي iiجعفر
سـلام  عـلى السابع iiالمجتبى سـلام عـلـى الثامن iiالأخير
سـلام عـلى التاسع iiالأريحي سـلام  عـلى المهدي iiالعاشر
سـلام عـلى الحادي عشر iiما دعـا بـالـهدى داعي iiالمنذر
سـلام  عـلى النور من iiأحمد سـلام  عـلـى القمر iiالزاهر
سـلام عـلـى نـجلهم iiأحمدا سـلام  عـلـى الـقائم الثابر
سـلام عـلـى فرج iiالمؤمنين سـلام عـلـى مـنة iiالصابر
سـلام عـلـى مأمن iiالخائفين سـلام  عـلـى الأمل المنظر
سـلام عـلـى غاية iiالطالبين سـلام  عـلى صحبنا iiالمسفر
سـلام عـلـيه حبيب iiالقلوب ولـلـه ذي الـعـزة الـقاهر
ولا سـلـم الله رب iiالـعـباد عـلى جمع صحب إلى iiمعشر
ولا  قــدس الله iiأرواحـهـم فـهم عصبة العجل iiوالسامري
وهـم  آفـة الخلق في iiالمبتدا وهـم آفـة الـخلق في iiالآخر
وهـم  شر جيل أضلوا السبيل وهـم  سـبب الزور iiوالمنكر
وهم  أسسوا الجور فيما iiمضى عـلـى  قـاتلوه إلى iiالمحشر
وهـم  خـاذلـوه وهم iiظالموه وهـم  يـابـعوه ؟ من iiالمصدر
وهـم طـالبوه تراث iiالرسو ل بـدل  الـسـمـاهـر iiوالبتر
فـلعنة  ذو العرش تترى iiعلى أبـي  جـعفر الجاهل الأخسر
ولا زال مولاك نجل iiالخصيب بـدمـع يـفيض من iiالمحجر
واهـدِ الـسـلام لأهل iiالسلام مـواليك ذوي الفضل iiوالمفخر

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
شكوى وعتاب    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
أيـصـحـو فـؤادي والفراق iiعظيم وتـرقـا دمـوعـي والـسـقام iiأليم
وقـد  صرت في سجن الصبابة موثقا وحـولـي صـروف الحادثات iiتحوم
فـمـا حـال مـن أمسى غريبا iiببلدة لـه الـحـزن إلـف والـحنين iiنديم
يـخـيل لي أهلي وبالقصر لي iiحمى وأنـي  بـه فـيـمـا تـبـين iiمقيم
فـلا صـاحـب يرعى ولا ذو iiقرابة شـفـيـق  ولا خـل عـلـي iiيدوم
ولـيـس  صـديـقي ذا القرابة iiإنما صـديـقـي  لـما دون الحمام iiحميم
ألاقـي الأذى فـي مـعـهد ثم iiأنثني إلــى دعـة أنـي إذن لـلـئـيـم
وقـد  سـلـمت كفاه من لمس جانبي وعـاودهـا يـرتـد وهـو مـلـوم
أبـا  حـسـن عش في سرور iiوإنما سـرورك لـي عـنـد الـشقاء iiنعيم
أرى  حـادثـات الدهر يقصرن iiقدره ويـبـعـد عـن عـيني وهو iiعظيم
فـإنـي  مـتى لم أعدم الصبر iiعنكم لـفـرط  اشـتـيـاقـي أنني iiلعديم
وإن  اغـتـباط الصب عنك وإن iiلي فـؤادي  بـمـا ألـقـى إلـيك iiتهيم
فـفـيـم بـرجم الغيب لم ترع ذمتي وحـبـلـي  مـتـين والإخاء iiجسيم
أعـيـذك  أن يـرتد طرفي ولم iiترد رسـولـي  بـمـا أهوى وأنت iiسليم
فإن كنت فيما اخترت لم أختر الرضى وحـاسـدنـي بـعـد الـسعادة شوم
فـكـم مـن حـسام قد نبا وهو iiباتر وكـم مـن فـتـى قد زل وهو iiحليم
أأطـلـب  فـي قـعر الجحيم iiنعائماً ومـن أيـن فـي قـعر الجحيم iiنعيم
فـيـا شـيـعـة قـد أصبح iiبفعالها مـحـب  أمـيـر الـمـؤمنين iiأثيم
إذا مـنـع الـبـاب الـمـعالج iiقفله فـمـن  ألـف جـلـد ما يصح iiأديم

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
منام في السجن    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
قـال لـي فـي المنام أبو iiشفيق أنـت يا ابن الخصيب حر عتيق
أنت في حجب آل أحمد ما عشت طـلـيـق بـحـبـهم iiمرزوق
زال  عـنك البلاء والأسر والس جـن وقـيـد الحديد iiوالتضييق
وأتـاك الـرجـاء والـفرج iiالأ كـبـر  والـخير والثناء iiالأنيق
واجـتماع  الشمل الذي شتته iiال دهر  ورجوع الأحوال iiوالتحقيق
فـاحـمـد  الله والهداة بني iiأحـ مـد واشـكـرهـم وأنت iiحقيق
بـالـذي  تـرتـجيه منهم iiوأن يكـ فوك  منا عليك ما لا iiتطيق

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
شكوى سجين    كن أول من يقيّم

وقال مما كتبه وهو في السجن وفيها يذكر أبا بكر (ر) والغار:
خـلـيـلـي  ما بال الصداقة iiبينكم تـديـمـونها بالمال والجاه iiوالنفس
ومـا  بـالـها ترعى على كل حالة مـن الـدين والدنيا وتهجر iiبالحبس
أفـي  الـحبس عار ويحكم iiتفترونه أم  الـحبس لم يبن لخلق من iiالإنس
فـإن  قـلـتـم لـكـنكم قد iiجهلتم أقـاصـيص  أخبار النبيين iiبالأمس
ألـيـس خـليل الله في حبس iiضده وجـاحـده النمرود ضل على iiحبس
ومن  بعده في السجن ما زال iiيوسف سـنـيـن بـحـال المهمل المنسي
ويـونس إذ في الحوت صير iiسجنه بقعر  زخور الموج في ظلمة الرمس
ودانـيـال ثـم الـبرّ جرجيس (1)iiبعده أذيـقا عذاب النار والحبس iiوالوكس
وهـذا  رسـول الله في الغار سيدي وصـديـقه  ظلا حبيسان في iiحبس
سواء الصالحين الفاضلين من الورى فـإنهم في الحبس ماتوا على iiحبسي
فـمـا بـالـكم تجفون من ذا iiسبيله أجـهـلا  بما اخترتم أم على iiوعس
وأعـجـب  شـيء فيكم إذ iiهجرتم أخـوكـم  بلا جرم ففاء إلى iiالحبس
ولـولا  عـلالاتٌ ومـا بي iiصبابةٌ بـقـلـبي  منكم بعتكم بيعة iiالوكس
(1) في الأصل: البرجرجيس كلمة واحدة

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
إذا ما همومي أسرجت ثم ألجمت    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
إذا كـان الزمان عدا علينا وشـتت  شملنا iiبالحادثات
فقد  أفنت بني حرب iiبنفي بنو بيت النبي لدى الفرات
وقال أيضاً:
إذا ضاق صدري بالهموم iiرأيتني أقـدم سـاداتـي لكشف iiهمومي
فـيـكـشـفـها ربي بآل iiمحمد ويشفي غليلي من جميع خصومي
وقال أيضاً وفي الشطر الأخير لحن:
إذا ما همومي أسرجت ثم ألجمت وأجـرت إلـيّ خـيلها لتريعني
جـعـلت سلاحي حب آل محمد ونـاديت مولاي بهم أن iiيجيرني
فـيـصرفها عني بحبي iiلسادتي ويثـنـي أعـنتها بلطف iiفتنثني

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
دعاء سجين    كن أول من يقيّم

وقال وهي قصيدة يذكر فيها سجنه وتسويف القادرين على إطلاقه، وإخلافهم وعودهم المكررة له بأنهم سيعملون على تحريره من السجن، ويصرح فيها بأنه كان قد فقد البصر، وليس في شعره ما يفهم منه سبب دخوله السجن، فربما كان بسبب ما يثيره بشعره من الفتن بين الناس
شـكوت بثي iiوحزني إلـى الرحيم الرءوف
(نـاديـته)  يا مليكي يـا ذا الجلال iiالمنيف
عـبـد ضرير iiأسير يدعو بصوت iiضعيف
مـن قعر سجن iiوبيل وعـر  مهول iiمخيف
مـا بـين قال iiوشان وجـاهـل  iiوسخيف
يـدعوك حزنا iiوكربا يـا لـهـفة الملهوف
يـا رب منهم iiأجرني بـحـق سبع iiسقوف
وسـبـع حجب iiتليها وخـمـسـة iiالتأليف
وحـق مـيـم iiوطاء ولامـك  iiالـمعطوف
إلا حـلـلـت iiعقالي مـن  ذل أمر iiعنيف
فـقـد وحـق iiهداتي أفـنـيت  iiبالتسويف
وبـالـمـواعيد حتى مـلـلت  من تعريف
الـيـوم تـطلق iiحقا غـدا  بـلا iiتـعنيف
وعـد  بـعيد iiسحيق يـزيـد  في iiالتكليف
تـطـلـع  iiواشتياق إلـى  مـقال iiظريف
أشـهى  وأهنا iiوأمرا من  كل شيء iiظريف
قـول  البشير من iiال باب  مسرع iiالتوجيف
أطلقت يا ابن خصيب فـامـض بلا iiتعنيف
فـذاك  أشـهى لقلبي مـن  كل ملك iiكثيف

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
فإلى الله أشتكي طول بثي    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً
إلـى كـم ترى تدوم iiالنحوس قد وربي ضاقت بذاك النفوس (1)
كـلـمـا قلت انجلت iiوتولت عـادني بالنحوس يوم iiعبوس
فلو  أن النحوس كانت عروسا أو سـعودا لكان شر iiالعروس (2)
فـإلـى الله أشتكي طول iiبثي مـلـني  مؤنسي وقل الأنيس
وإلـى الحجب آل أحمد iiأشكو مـا  ألاقـي وحسبي iiالقدوس
(1) البيت مخروم، والخرم سقوط الحرف الأول من الطويل، وأكثر ما رأيت الخرم في شعر مسكين الدارمي
(2) كذا في الأصل ؟

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
ليس حبسي بضائري    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً وهو من شعره في الحبس:
ليس حبسي بضائري إن أتاح اللـ ـه مـن بـعد طول حبسي iiبفضله
بـخـروج  مـنه ورجعة iiبيضا ء  كـهـلال يـلوح من بعد أفله
سـيـما  والوسيلة الأنجم iiالزهر بـنـو مـن بـديـنه ومن iiأجله
صرت أدعى ومذهب الحق iiديني قـرمـطيا وصرت أعزى iiبدخله
حـسـبـي الله والـنبي iiوخمس بـعـد  سـبـع هم مناهج iiسبله
وبـبـاب لـه مـقـيم بأمر الغا ئـب  الـقـائـم المرجى iiلنجله
بـاب  رشـد بنهر طالوت iiحلت داره  مـن سـراة أصلهْ iiوفصله (1)
بـيـن  أهـل وشـيـعة iiنجباء سـعداء  من خير رهطه iiوأصله
آل نـور الـهداة في الخلق iiطرا وهـم  فـي الرشاد أوضح iiسبله
وهـم الـجـامعون دينا iiودنيا بـأبـي  قـاسـم وصالح iiفضله
فـعـلـى مـن شـناهمُ iiوقلاهم وجـفـاهـم وغض منهم iiبجهله
لـعـنـة  الله والملائكة iiالأبـ ـرار والـنـاس  والـخـصيبي iiبكله
وسـلامـي  عـلـى تـقي نقي يـتـولاهـم  بـصـالـح عقله
(1) كذا البيت وقد سكن هاء (أصله) للمزاوجة وكذا (رهطه) في البيت الذي يليه

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
 452  453  454  455  456