البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 450  451  452  453  454 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
مخمس    كن أول من يقيّم

وفي مخمس طويل يقع في (181) بيتا:
فيا  من عنهم يصدف ومن  في حبّهم يهتف
بـجهلٍ ثمّلا iiينصف جحدت الله يا iiمسرف
وأشركت  ولم iiتعرف ابن لي: فعلى من أنت
مـنهم  طاعنٌ iiزاري ....
إلى أن قال بعدما خصص كل إمام بخماسية:
بـرغم  الناصب المرجي والـبـتـري  iiوالـلّبدي
والـمـعـتزل  iiالحشوي والـجـهـمي  iiوالزيدي
والـكـيـسيّ  iiوالفطحي والـواقـف ذي iiالـحيرة
مـمـطـورة  الأمـطار ...
ومـن سـمـعل أو بوّب إسـحـاق ومـن رتّـب
حـلاج  ومـن iiصـوّب لـلـعـزاقـرة  iiالمذهب
والـبـقـيـلـة المطلب ومـن عـفّ عن iiالمثلب
لـتقصيري  ذي الاقصار ...
فـقـس ويـلك يا iiزاري روايـاتـي وأخـبـاري
وتـلـويـحي iiوإظهاري ومـا  ضـمّنت iiأشعاري
مـن الـوصف iiلأنواري بـفـاعـوسـك والجبت
طـواغـيـتك  iiالأشرار ...
وفـكّـر  واعتبر iiوانظر لـمن ذا الفضل iiوالمفخر
لأنــوار أبـي شـبّـر أم مـسـخ شنبويه iiحبتر
أم  قـزمـان أم iiعـسكر أم  طـاغـيـة iiالشامات
أم  ســتــة iiفـجّـار ...
فـإن لـم تـتعظ iiفازهق إلـى  نـارٍ بـها iiتحرق
وغص في بحرها واغرق إلـى  برهوت كي iiتلحق
بـهـم فـيـها فلم iiتسبق مـهـانـاً  معهم في iiكلّ
تـعـذيـب  iiوتـكـرار ...
فـقـد بـلـغت iiبالوعظ وهـذبـت  بـه iiلـفظي
وجـدّدت بـه لـحـظي وبـيـنـت  لذي iiالحفظ
ولـم  أبـخـل iiبـاللحظ عـلـى ذي أذنٍ iiتـسمع
أو  تـعـقـل iiأشـعاري ...
وصـرّحـت  ولـم iiأزو عـن الـحق الذي iiأحوي
مـعـانـيـه  ولـم iiألو بـه  عن محض ما أنوي
وأسـنـدت  الذي iiأروي إلـى  سـلـمان والمقداد
أبــي  ذرّ iiوعــمّـار ...

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
وروزبه وهو حسبي    كن أول من يقيّم

وقال من قصيدة في14 بيتا
هـابـيل  يا iiمولائي وشـيث  يا iiكبرايائي
ويـوسـفٌ يا جمالي ويـوشـعٌ  يا iiبهائي
وآصـفٌ يـا iiسنائي شمعون  نور iiصفائي
وفـي  عـليّ iiعلوّي إلـى  عـلا iiالعليائي
ومعمدي  ثانيّ iiالعشر صـاحب  iiالخضراء
وآدم ثـمّ نـوحٌ وبـالـخليل  iiاقتدائي
وبـالـكليم  iiوعيسى وأحـمـد  iiإنـتهائي
إلـى  سـليل iiنصيرٍ أبـي شـعيبً iiولائي
وجـبـريـل iiوياييل مـفـخري iiواهتدائي
وحـام عزّي وفخري أضحى طريق iiهدائي
ودان ركني وعبد iiالل ه عـنـده iiبـشرائي
وروزبـه فهو iiحسبي مـكـلّـم  iiالبهمنائي
وسـلسل  هو iiسلمان وفي  المغيب iiرجائي
حسب الخصيبي فوزاً فـي الـدين iiوالدنياء

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
بجنبلا قراره وداره    كن أول من يقيّم

وقال في آخر قصيدة تقع في (81) بيتا:
واسـمـع مـلاحات إمامي iiله قـصـائـد  ظريفة غر شهب
يـنـثر  دراً في رياض iiفضة وأرض مرجان وياقوت iiصبب
يـلـقـطها  إخوانه من iiحوله فـيكتفوا عن كل بحث iiوطلب
يـعـرف بالقطع بثاني iiعشرة مـشتهر بالرفض شتام iiصخب
لـكل كيسي (1) وزيدي iiطغى وواقـفـي  ولـفـطحي كذب
وسـمـعـلـي تاه في iiضلالة وأحـمـري  وشـريعي iiنكب
وحـشـد بـقلي وحلاج iiهوى وعزقري الرأي في الدين لجب
وسـاقـط مـقـصر في iiدينه قـص  جناحاه فظل في نصب
إلا  نـصـيـرياً سليل iiسلسل يـقول  إن السين باب لم iiيغب
فـاسـتـمـعـوها حكماً ألفها مـوحـد قـد فاق علماً iiوأدب
بـجـنـبـلا  قـراره iiوداره يدعى  الخصيبي شتام iiالنصب
وحـر  نـار مـحرق أضداده لـكـل حياد إلى الشرك iiذهب
(1) كيسي نسبة إلى كيسان وقد سبق التعريف به.

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
ولاء وبراء    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
أوالـي  الـنـبي وآل النبي وأبـرا من العجل iiوالسامري
وأبـرا  من الرجس iiقزمانهم ومـن جـاحد جاهل أحمري
ومـن  زوجتين لنوح iiولوط وأبـرا  جـهاراً من iiالنثلوي
ومـن  كـل من لامني iiفيهمُ مـن  ولـد حبتر iiوالشنبوي
عـلـيهم  لعائن صنو iiالنبي وخـل  الـبتول ونور iiعلي
ولـعـنـة  عـبد لهم iiمولع من آل الخصيبي بشتم الغوي

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
في النجف    كن أول من يقيّم

وقال =والمقصود بالغريّ النجف=:
كـم  بالغريِّ لمن تبين iiرشده مـن  مـعجز بادٍ لنا iiبرهانه
لـلـه سـرٌّ كـامنٌ في خلقه مـتـبـين  للقاصدين iiعيانه
نظر  الهدى قومٌ فساروا نحوه فـبدا  لهم من روحه iiريحانه
وتـأخر قومٌ عموا عن iiقصده نـظر العمى لعميدهم iiشيطانه
يا مجتبي موسى الكليم برحمةٍ لـمـا غـدا مـبتوءاً iiنيرانه
أسـمعته  الكلمات في iiأوقاتها فـثوى صريعاً لا يجن iiجنانه
فـتـداركـتـه رحمةٌ iiعينيةٌ فـبدا  يسبح ذا الجلال iiلسانه
وكـذاك إبراهيم لما أن iiدحي عـادت بـطولك جنة iiنيرانه
مـا مـكـةٌ ما كوفةٌ ما طيبةٌ ومـواقـفٌ  فيها بدا iiسبحانه
يا  معشر النفر القليل iiعديدهم ادعـو  لـقـائلها يرد iiقرانه
فعسى يعود إلى السرور iiفؤاده وعسى  تزول قريحة iiأحزانه
يـشكو إلى باريه ما في عينه مـن عـلةٍ قرحت بها أجفانه

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
اذهب فأنت عتيق    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
مـا  زلـت أسأل iiربي بـخـمس حجبٍ iiعظام
بـأحـمـدً  iiوعـلـيٍّ وفـاطـم والـفـطـام
وشـبـّرٍ  iiوشـبـيـرٍ نـور الـهـدى iiوالتمام
وتـسـعـةٍ من iiحسينٍ نـظـام كـل iiنـظـام
أن يـكشف الضر iiعني ويـشـفني  من iiسقامي
ويـفك  أسري من iiيدي تـركٍ  ورومٍ iiطـغـام
من نسل عمليق في الأر ض  مـن فـواجر حام
فـقـال  لـي جل ربٌ مـشـافـهاً  في iiمنامي
أزلـت نـحـسـك لما سـألـتـنـي  iiبمقامي
فـاذهـب  فأنت iiعتيقٌ مـن  كـيد نسل iiالدلام
وأنـت حـرٌ من iiالأس ر مـطـلـقٌ بـالسلام
فـاحـي سـعيداً iiبثاني عـشـرٍ  بـدا من إمام

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
من أنت في الرقعة    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
يا مسبت السبت ومجمع الجمعة بـشـرب  راح شمسية الطلعة
تـرى  نـاراً ولـم تـر iiقبساً عـلـجٌ  عليها يطوف iiبالشمعة
فـإن لـحـى لاحيٌ ولام iiعلى شـربـكها في صبيحة iiالجمعة
فـمـر  غـلامـاً جلداً iiيجرده ويـصـفق الأخدعين والصلعة
وقـل  لـه هـازئـاً به iiعبساً ويـلك قلي من أنت في iiالرقعة

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
تفقد الإخوان    كن أول من يقيّم

ومن شعره تفقد الإخوان:
فتفقد الإخوان إنك إنما         تدنو إلى الرحمن بالإخوان
وقوله:
إخوانكم رسل الإله إليكم         فوزوا بما تسدوا من الإخوان

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
الثالوث    كن أول من يقيّم

وقال:
عين وميم وسين         هم الهدى واليقين
وقال:
عدتي في كل حين       عينٌ وميمٌ وسين

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
يا خمسة بعد سبع    كن أول من يقيّم

وقال أيضاً:
يا خمسةً بعد سبع         بكم أدين لربي
متى أراكم بعيني         كما أراكم بقلبي

8 - فبراير - 2011
الديوان السجين: ديوان الخصيبي شاعر النصيرية
 450  451  452  453  454