البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 1  2  3  4  5 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
طائفة من مؤسسي العروة الوثقى    كن أول من يقيّم

سمى المرحوم محمد رشيد رضا طائفة من رجال العروة الوثقى في صدد حديثه عن ميرزا باقر فقال: (عرف ميرزا باقر في لندن وغيرها بعض رجال الإنكليز المستقلي الفكر، المحبين لحرية البحث في الدين، ولما وجد هو والأستاذ الإمام في بيروت بعد تعطيل العروة الوثقى اجتمعا فيها بالأستاذ (بير زاده) و(عارف أبي تراب) تابع السيد الأفغاني، وب(جمال بك) نجل رامز بك التركي قاضي بيروت الشهير، وكان شابا ذكيا مغرما بالمور العامة من سياسية ودينية واجتماعية، وألفوا جمعية سياسية دينية سرية موضوعها التقريب بين الأديان السماوية الثلاثة وإزالة الشقاق من بين أهلها، والتعاون على إزالة ضغط أوربا عن الشرقيين، ولاسيما المسلمين منهم، وتعريف الافرنج بحقيقة الإسلام وحقيته من أقرب الطرق. وقد دخل هذه الجمعية (مؤيد الملك) أحد وزراء إيران، و(حسن خان) مستشار السفارة الإيرانية في الآستانة، وبعض الإنكليز واليهود، وكان من أعضائها من رجال الدين في لوندره القس (إسحق طيلر) بل كان هو داعيتها هنالك، ومن رجال الحكومة (جي دبليولينتر) مفتش المدارس في الهند، وكان الأستاذ الإمام صاحب الرأي الأول في موضوعها ونظامها، وميرزا باقر هو الناموس (السكرتير) العام لها وإنني الخص هنا بعض ما نشر من آثارها. انظر ( تاريخ الأستاذ الإمام: ج4/ ص818)

6 - أكتوبر - 2004
حركة العروة الوثقى
من هو ميرزا باقر سكرتير العروة الوثقى    كن أول من يقيّم

قال صاحب المنار: (لما كان المجددان الكبيران في باريس يصدران جريدة العروة الوثقى أرسل إليهما بطاقة استئذان رجل اسمه (ميرزا محمد باقر) قال: إنه يعرف السيد معرفة شخصية. قال السيد: (أنا لا أعرف رجلا بهذا الاسم) وأذن له فدخل فإذا هو رجل قد عرفه في ثغر (بوشير) في الخليج الفارسي، إذ جاءه السيد مع جماعة من الأفغان في طريقهم إلى الحجاز، وكان اسمه (إذ ذاك) ميرزا يوحنا، وهو إيراني، تنصر وصار داعية للنصرانية هناك مع جمعية المبشرين، وقد دعا السيد ورفاقه إلى النصرانية، فطفق السيد يجادله، فبدرت منه كلمة طعن في النبي (ص) فأمر السيد من معه من الأفغانيين بضربه فضربوه حتى خرج يزحف على استه، كما حدث السيد عنه مرارا، ثم عرفوا بيته فأرادوا إحراقه عليه فحيل بينهم وبين ذلك ثم سافروا. فلما دخل على السيد في باريس عرفه، وبادر هو إلى ذكر ما كان من أمر تنصره ثم عودته إلى الإسلام، ورجوعه إلى لقبه الأول (باقر) وكان يعرف أيضا باسم (إبراهيم جان المعطر). وأخبر السيد بأنه كفر عن ذنبه الأول فصار داعية للإسلام، وعرض عليه استعداده لخدمته في إدارة (العروة الوثقى) فكان يترجم لها ما يهمه من الجرائد الإنجليزية. ولما ذهب الأستاذ الإمام إلى (لوندره) للسعي لدى ساستها ومحادثتهم في مسألة مصر والسودان كان (ميرزا باقر) هو المترجم بينه وبين كبار رجال الإنكليز الذين قابلهم وتكلم معهم، وكان يفترص هذه الأحاديث لدعوتهم إلى الإسلام فيقول له الأستاذ الإمام: (دع هذا الآن إلى أن نفرغ مما نحن فيه). ولما مدح بعض كبراء الهند ملكة الإنكليز بقصيدة بليغة باللغة الأوردية أو (الفارسية) أمرت أن تترجم معانيها إلى اللغة الإنجليزية نظما، فلم يوجد في لندن من قدر على ذلك بلغة الشعر الإنكليزي البليغة غير (ميرزا باقر) لأنه كان متقناً للغتين كل الإتقان. وقد أمرت الملكة للمترجم بخمسمائة جنيه، فردها وقال: (إنه يطلب لها جائزة واحدة وهي دخول الملكة في الإسلام) هكذا كان يدعو إلى الإسلام، ويلوح لي أن الأستاذ الإمام أقنعه بأن هذا الأسلوب في الدعوة منفر للإنكليز، وأن الأسلوب الذي يرجى نجاحه هو ما ألفت له الجمعية التي هي (موضوع كلامنا في خاتمة هذا المقصد). ويتابع صاحب المنار قائلا: (وأزيد القراء بيانا عن (ميرزا باقر) هذا فأقول: (إنه كان آية من الآيات في الذكاء وسرعة الحفظ وقوة الاستحضار والاستنباط، = تلك المزايا التي قلما تجتمع في المتأخرين، وأشهر رجالها في التاريخ الإسلامي شيخ الإسلام ابن تيمية = كاد يكون حافظا لكتابي العهدين: العتيق والجديد، فإذا تكلم في موضوع من أمور الديانة النصرانية أو اليهودية طفق يسرد الشواهد المتعددة من تلك الكتب بسرعة غريبة وإن كانت كثيرة، ويبين معانيها وما له من الاجتهاد والرأي فيها، وترجيحه على غيره. وكان كذلك يستحضر آيات القرآن، وقد عني بجمعه على ترتيب النزول لا ليقرأ ويتعبد به بهذا الترتيب، بل للاستعانة به على الفهم والاستنباط والعمل، (وكان يحتج بالقرآن دون الحديث) على أصول الإسلام التي يدعو إليها ويعمل بها، وكان له شذوذ في ذلك غريب. أخبرني الشيخ توفيق الأيوبي أنه حاجه في بيروت في تنفيذ ما ارتآه من (جواز غسل اليدين إلى الرسغين) في الوضوء، محتجا بأن النبي إنما علم العرب غسل اليدين إلى المرفقين لأنهم كانوا يكشفون سواعدهم فتكون عرضة لاتساخها أو لوقوع الغبار عليها. قال الأيوبي: تعال نحتكم إلى الشيخ محمد عبده، قال رضيت، فأتيا الشيخ، فقال لميرزا باقر: 0ألست تلتزم الاحتجاج بعبارة القرآن وتعتمد في معناها على تفسير معاجم اللغة? فقال: نعم. قال: فإن القرآن جعل غاية غسل اليدين في الوضوء إلى المرفقين، فإن أتيتنا بنص من كتب اللغة يطلق لفظ المرفق على الرسغ عذرناك، وإلا وجب عليك التزام حد القرآن في غسل اليدين، فاقتنع ورجع. قال: (ومن مزاياه أنه كان أقدر العلماء على إقناع الملاحدة بالدين الإسلامي، وكان ممن أرجعهم إليه بعد الارتياب فيه (أحمد مدحت أفندي) العالم الكاتب التركي الشهير صاحب مجلة (ترجمان حقيقت) وكان قد اشتهر بالإلحاد حتى إن السلطان عبد الحميد استغرب رجوعه إلى الإسلام، ذلك أن السلطان أمر بتأليف لجنة من كبار أهل الرأي ليستشيرهم في مسألة إعفاء السادة الأشراف من الخدمة العسكرية، وكان من أعضائها (أحمد مدحت أفندي) هذا، فلما جاء دوره في الكلام قال: إن النبي (ص) وأهل بيته كانوا في طلائع المجاهدين في سبيل الله، وإن وجود هذه الذرية المباركة في الجيش الإسلامي قدوة وبركة !. فالتفت إليه السلطان قائلاً: (أنت إذا مسلم يا أحمد ?) فخجل خجلا شديدا، لأنه لم يكن يعلم أن السلطان قد بلغه خبر إلحاده (وهل كان يخفى على عبد الحميد حال رجل من أشهر الكتاب في عاصمته? وماذا يفعل إذا جيوش جواسيسه. حدث أحمد مدحت أفندي أستاذي الشيخ حسين الجسر بهذه الحكاية وقال: إنني كنت قد ارتبت في ديني بشبهات كثيرة، علمية وتاريخية، ثم سافرت إلى بغداد، فلقيت فيها عالما إيرانيا اسمه (ميرزا باقر) وقع بيني وبينه مناظرات كثيرة في هذه المسائل وغيرها أزالت من نفسي كل ما علق بها من الشبهات والشكوك، واطمأنت بحقية الإسلام كل الاطمئنان. أماالشيخ توفيق اليوبي المذكور في النص، فهو من مشاهير شيوخ دمشق، ترجم له صاحب الأعلام الشرقية (1/ 288) وسمى من تلاميذه: الشيخ رشيد رضاوالأستاذين رفيق بك العظم وعمر أفندي كحالة. قال: وكان عونا لأبي الهدى الصيادي في تأليف ما يعزى إليه من المؤلفات، وكان شغوفا بمناقشة النصارى واليهود، وله اطلاع على كتبهم، وعمل مديرا للمدرسة السميساطية ومدرسا في الجامع الأموي بدمشق، وتولى تدريس علم الخلاف في الأستانة. وتوفي حوالي سنة 1351هـ 1932م. وانظر ترجمته أيضا في الوراق في (حلية البشر).

6 - أكتوبر - 2004
حركة العروة الوثقى
ميرزا باقر كما وصفه صاحب الرحلة الحجازية    كن أول من يقيّم

قال المرحوم محمدالسنوسي في الرحلة الحجازية (ج3/ 286) أثناء حديثه عن محمد عبده: (وفي أثناء ذلك سافر الشيخ محمد عبده إلى لندره لاختبار أفكار الإنكليز في المسألة المصرية، واجتمع هناك بالحازم الغيور (ميرزا باقر) مسمي نفسه (إبراهيم جاقم المعطر) وهو رجل أصله من مسلمي أفغانستان، أخذه دعاة الدين المسيحي على صغره فتنصر وحفظ التوراة والإنجيل وخرج في دعاتهم سنين متطاولة، ثم تعاطى القرآن فحفظه واهتدى به للرجوع إلى الدين القويم، فعاد إلى الإسلام واعتنى بعلوم القرآن، والتزم مجادلة القسيسين في عقائدهم. وبالآخرة أقام في (لندره) يخدم الترجمة في دواوين الدولة بين الفارسي والهندي والإنقليزي، ويقتصر من مدخوله على الضروري، وباقيه ينفقه في طبع رسائل يؤلفها في فساد عقائد النصارى وتصحيح عقائد الإسلام، ويوزعها بالقلم الإنقليزي مجانا، وبلغ من أمره أنه كاتب ملكة الإنقليز يوضح لها صحة العقائد الإسلامية ويقول لها: (حيث إنك مستولية على ملايين المسلمين من الهند يلزم أن تكوني على دينهم الحق، أو أنك تتنازلين عن الولاية لهم) وخاطب كثيراً من الوزراء في الدعوة إلى دين الإسلام، وبه توصل الشيخ محمد عبده للاجتماع بوزراء لندره ومفاوضتهم بما كشف لهم عن كون المصريين لا يرتضون ولاية الإنكليز وأنهم أصحاب علم ودراية بالحقوق المدنية، في مجالس ذكر بعضها في صحيفة العروة الوثفى).. ثم تحدث السنوسي عن نزول الأستاذ الإمام محمد عبده ضيفا عليه في 22/ صفر/ 1302هـ.

6 - أكتوبر - 2004
حركة العروة الوثقى
سؤال بلا جواب    كن أول من يقيّم

ولا أدري فيما إذا كان ميرزا باقر هذا هو والد محمد باقر صاحب البلاغ، وقد كرر الزركلي ترجمة باقر هذا مرتين الأولى في (محمد بن باقر) والثانية في (محمد بن محمد بن باقر) وذكر أن مولده في بيروت سنة 1892م ووفاته فيها سنة 1972م قال: من أطول الناس عمراً في حياة الصحافة، كان أبوه ممن صحب جمال الدين الأفغاني، ونشأ هو متشبعاً بالفكرة الإسلامية النيرة، وأصدر جريدة البلاغ يومية ثم أسبوعية، فرافقته في الحربين العالميتين الأولى والثانية، وشارك في تأليف كتاب (البعثة العلمية إلى دار الخلافة العثمانية: ط) قال: وأصدر مجلة المنتقد عام (1908 ? 1910) ثم جريدة البلاغ عام (1913م) ثم مجلة الفتاة عام (1918م) فجريدة الكشكول عام (1921 ?1935) ثم عاد إلى إصدار البلاغ أسبوعية. وقد بحثت جاهداً عمن يكون عنده القول الفصل في صلة صاحب البلاغ بميرزا باقر فأخفقت، إلا انني عثرت في مقررات رابطة العالم الإسلامي على طلب تقدم به صاحب البلاغ هذا يستأذن رابطة العالم الإسلامي في طباعة تفسير أبيه (?) فتقدم المرحوم الفتي حسن خالد بحق الفيتو بضرورة عدم الموافقة على طباعة الكتاب. ولكن المشهور أن صاحب البلاغ كان من أخلاء المرحوم عزت دروزة، فهل يكون تفسير عزت دروزة المطبوع بعنوان (التفسير الحديث) هو نفسه تفسير ميرزا باقر الذي حكى عنه محمد رشيد رضا في ترجمته. (الله سبحانه أعلم، وعند الله تجنمع الخصوم)

6 - أكتوبر - 2004
حركة العروة الوثقى
السنوسي صاحب الرحلة: من أعضاء العروة الوثقى    كن أول من يقيّم

في مجلة العرب (مج13 ص250) في التعريف برحلة السنوسي التونسي: محمد بن عثمان بن محمد: حفيد قاضي الجماعة صاحب (لقط الدرر في العمل المشتهر). مولده بتونس سنة 1266هـ دخل مكة يوم 28/ ذي القعدة/ 1299هـ وفي البحث (ص251) الحديث عن انتسابه لجمعية العروة الوثقى. وفيه أن الأمير عبد القادر الجزائري ومحمد بيرم: رئيس جمعية الأوقاف بتونس كانا من أعضاء العروة الوثقى. ومن نوادر شعره في الرحلة: قصيدته التي وصف فيها المبتكرات الأوربية، وهي (120) بيتاً، أولها: (أرأيت كيف تقارب البلدان بالمزجيات جرت على القضبان) وقصيدته في مناسك الحج. وقطعة في مدح سعيد باشا أمير الركب الشامي، مطلعها: (للمحل الشامي أي محاسن). وقصيدة في شباك الحجرة الشريفة، أولها: (خير خلق الله احْدُ النجائب) وأخرى في وصف الساعة (هذه الساعات عند المعتبر) وقصيدة في مدح عبد الله الشريف، أولها: (ثغر التهاني عن سرور يبسم) وأخرى في مدح الشريف عون.

11 - أكتوبر - 2004
حركة العروة الوثقى
ترجمة أحمد مدحت الذي ساق رشيد رضا قصة رجوعه عن الإلحاد    كن أول من يقيّم

أحمد مدحت المذكور في النص الأسبق له ترجمة في (الأعلام الشرقية) (2/ 855). وفيها أنه ولد في الأستانة من أبوين فقيرين سنة 1260هـ 1844م وتوفي عام 1331هـ 1913م وتلقى مبادئ العلوم في الأستانة وفي مدرسة الجمناز بالطونة، ولما نال الدبلوم التحق بوظائف الحكومة، وعين في معية مدحت باشا أبي الأحرار لما كان حاكم الطونة. ولما نقل مدحت باشا واليا على بغداد اصطحبه إليها. وعاد إلى الأستانة سنة 1285 فولي رئاسة التحرير في الجريدة الرسمية (تقويم وقائع) وبعد خمس سنوات نفي إلى جزيرة رودس متهما ببعض الجرائم السياسية، وأنشأ مدرسة سماها (المدرسة السليمانية) وعفي عنه سنة 1293هـ وعين مديرا للمطبعة الأميرية وجريدة الوقائع الرسمية، وأنشأ جريدة يومية سماها (ترجمان حقيقت) ومجلة أدبية باسم (طفار حق) أي: الجراب، ومجلة علمية أسماها (قرق أنبار) أي: أربعين مخزنا. وعلت شهرته في دنيا العلم والصحافة، وتولى رئاسة الكتاب بإدارة الكرنتينات في الأستانة، ثم رأس الإدارة نفسها، وتولى عدة مناصب علمية، فكان أستاذ التاريخ في مدرسة (دار الفنون) وأستاذ التاريخ والأخلاق في (دار الشفعة). ومثل الحكومة العثمانية سنة 1315 في حضور مؤتمر المستشرقين المنعقد في استوكهلم عاصمة أسوج، وسجل وقائع رحلته هذه في كتابه (الجولان في أوربا: ط) وظل طوال حياته مشتغلا بالعلم والتأليف، وترك من الكتب والرسائل نحو (250) أثراً، بين تأيف وترجمة، أشهرها كتاب (كائنات: ط) في (14) مجلدا في تاريخ الأمم المتمدنة. وكان قوي العارضة سريع الخاطر في الكتابة والخطابة، توفي سنة 1313هـ 1913م ودفن في حوش جامع السليمانية بالأستانة. (للتوسع انظر الأعلام الشرقية (2/ 855) وترجمته في (عقود الجوهر فيمن له خمسون كتابا فمائة فأكثر).

23 - نوفمبر - 2004
حركة العروة الوثقى
رسالة لمحمد عبده يشرح فيها تأسيس فرع للعروة الوثقى بتونس    كن أول من يقيّم

من نوادر رسائل محمد عبده رسالة بعث بها إلى السيد الأفغاني، يوم (24/ ديسمبر/ 1884) يخبره فيها عن قيامه بتأسيس فرع لجمعية العروة الوثقى في تونس.

لم ترد هذه الرسالة = كما يقول د. علي شلش = بأصلها العربي في المجلد الذي ضم وثائق الأفغاني وأوراقه، وإنما وردت منقولة إلى الفارسية عن الأصل العربي المحفوظ بمكتبة البرلمان الإيراني. ويبدو أنه قد جرت قبل هذه الرسالة مراسلات بين الطرفين حول الموضوع نفسه. ويقول محمد عبده في رسالته:

(استطعت أن ألتقي هنا العلماء ورجال الدين، وقد عرفتهم بنا وقلت لهم: إن العروة الوثقى ليست اسم الصحيفة، وإنما اسم جمعية أسسها السيد في حيدرأباد، ولها فروع في كثير من الأقطار، لا يدري أحدهما عن الآخر شيئا، ولا يعرف هذه الفروع إلا الرئيس وحده. كما قلت لهم: إننا نرغب اليوم في تأسيس فرع جديد في هذا البلد)

ويتحدث بعد ذلك عن مقابلاته مع بعض المشايخ مثل الورطاني وأبو حجاب والسنوسي، ويضيف:

(وقد وافقوا، وشرعت في تأسيس هذه الجمعية في تونس، ولكن المال غير موجود، ولقد طرقت جميع الأبواب، ولكن بلا جدوى. ولكي ننجح فلابد من المضي في الإصرار، وهذا ما لا أجده أمرا مقبولا).

ويروي محمد عبده في رسالته أنه اتخذ لنفسه اسما مستعارا في تونس، وهو (العربي بسيس) وأنه ينتظر من أستاذه مراسلته بهذا الاسم، ثم يختم رسالته فيقول:

(إنهم يظنون هنا أننا نملك كنزا كبيرا، وأن قوة مجهولة تتولى إمدادنا بما نريد، وقد سرتني هذه الظنون أكثر مما سرني الكنز نفسه) (د. علي شلش: سلسلة الأعمال المجهولة: محمد عبده ص 45).

وعلق شلش بقوله: (تمت هذه المهمة التي قام بها محمد عبده بعد تركه أستاذه في باريس، ويبدو أنه بقي في تونس بضعة أسابيع أخرى قبل عودته إلى بيروت، وأنه قام ببعض الاتصالات الأخرى في سبيل الجمعية وصحيفتها التي كانت قد توقفت قبل شهرين من رحلته إلى تونس).

 

21 - نوفمبر - 2005
حركة العروة الوثقى
معلومات مهمة حول تاريخ المكتبات    كن أول من يقيّم

مساهمة مني أرسل إليك هذا الملف لعل تجد فيه ما يسهل عليك مطلبك راجيا لك التوفيق والسداد: # كشاف فيما كتب عن المكتبات في مجلة (البلاد): عالم الكتب (مج2 ص388). # قائمة ببليوغرافية حول الكتب والمكتبات (عالم الكتب مج3 ص550) مع فصل خاص بالمؤتمرات ص557. # (أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم حتى سنة 500هـ) تأليف كوركيس عواد (بغداد: وزارة الثقافة 1982). # كتاب محمد فتحي عبد الهادي: (الانتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات) ط2 الرياض: دار المريخ 1981 ويغطي الفترة 1900 حتى 1975م. (عالم الكتب مج6 ص36) # كتاب (الدليل الببليوغرافي للإنتاج العربي في مجال المعلومات من سنة 1976 حتى 1980) تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التوثيق والمعلومات 1983م في (231) صفحة. (عالم الكتب مج6 ص36). # (الانتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات) لعام 1981 القسم الأول ص414. والقسم الثاني ص582. # (الانتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات) لعام 1982 القسم الأول (عالم الكتب مج5 ص357، والقسم الثاني ص516) وفيه حول المكتبات ص522. # كشاف تحليلي لمجلة عالم المكتبات. (بغداد: المكتبة المركزية لجامعة بغداد 1972م في (92) صفحة. # (ثبت بالمؤلفات العراقية المتعلقة بالكتب والمكتبات ما بين 1975 و1979) جياد عباس البكري (مجلة المكتبة العربية ع1 ص66 عام 1981). # تاريخ مكتبة الحرم المكي (عالم الكتب: مج4 ص546) # مكتبة مكة المكرمة (عالم الكتب مج6 ص491). # أعمال المستشرقين في فهرسة المكتبات. عالم الكتب (مج5 ص7). بعثاتهم لشراء الكتب (ص16). مكتبة الشرق الأوسط بجامعة (يوتا) في أمريكا، وتحتوي على (8000) مجلد من الدوريات، و(81) ألف مجلد من الكتب المتخصصة، و(320) ميكروفلم، تحتوي على ألف مخطوط عربي، عن العلوم الإسلامية والفلك والرياضيات والطب والزراعة عند العرب. و(1440) كتاباً مفهرساً. وكلها عن التاريخ الإسلامي وتاريخ العربية والعبرية والفارسية والتركية. و(974) ميكروفلم تحتوى على عدة آلاف من مخطوطات الأديرة العربية والسريانية..إلخ. (عالم الكتب: مج5). # المكتبات العامة ومؤسساتها ومجلاتها (عالم الكتب مج5 ص484 وص652). # (المخطوطات العربية في مكتبة الكونغرس) عبد الفتاح الحلو: قائمة ببليوغرافية، وهي (210) كتب. (عالم الكتب مج5 ص671). # دار الكتب المصرية والمكتبات الملحقة بها. أنشئت الدار يوم 23 / 3 / 1870م (عالم الكتب مج6 ص317) من نوادر البحوث. # المكتبات الإسلامية في مصر في العصر الفاطمي (عالم الكتب مج6 ص504) # دور الكتب بدار الإسلام (مجلة الموسوعات س3 ص108) وفيها تعريف ب(47) مكتبة، ومجموع ما فيها من الكتب (71168) كتاباً. تاريخ العدد (7/ 12/ 1900م) # مجلة التراث العربي (ع31 ص129) (الكتابة والكتاب والمكتبات لدى الحضارات القديمة في الشرق الأوسط) ترجمة د. محمد موفاكو. # عالم الكتب والمكتبات. (مجلة اليونسكو للمعلومات والمكتبات والإرشيف:12: 47 =5- 7/ 1982م ص59 و 12: 48 =8- 10/ 1982م ص67). # مجلة اليونسكو للمعلومات والمكتبات والإرشيف (13: 49 =11/ 1982م ص158) بحث بعنوان: (من عام 1972 العام الدولي للكتاب إلى عام 1982 مؤتمر اليونسكو العالمي عن الكتب) ترجمة أمين محمود الشريف. # المكتبة الناطقة للمكفوفين، وقائمة بالكتب المدخلة في هذا البرنامج مجلة عالم الكتب: (مج8 ص90) من نوادر البحوث. # المكتبات الوطنية الجامعية في العالم. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص19) # (مخطوطات مكتبة السيد محمد باقر الطباطبائي في كربلاء) سلمان هادي الطعمة. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص105) # (منهجية البحث العلمي عند المسلمين) غازي عناية. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص147) يضم سجلا حافلا بتاريخ المكتبات الإسلامية. # مجلة تاريخ العرب والعالم (الأعداد 95- 98) نبذة عن عشرين مكتبة في الهند. # مجلة عالم الكتب: (مج8 ص303) إنشاء أول جمعية مصرية للمكتبات، وأول جمعية لدراسة التراث الشعبي في مصر. # التاريخ الشفوي في بحوث علم المكتبات. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص182) تأسست جمعية التاريخ الشفوي في جامعة كولومبيا عام 1965م. # الإنتاج الفكري في علوم المكتبات والمعلومات. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص189) رصد للمؤتمرات المنعقدة لعلوم المكتبات وأعمالها. # فهرس مخطوطات مكتبة الحرم الإبراهيمي. محمود عطا الله. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص207). # من الظاهرية إلى مكتبة الأسد: تحقيقات مصورة. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص244). # أعمال الندوة العربية الثانية حول المستفيدين من خدمات المكتبات. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص409) # المكتبات الخاصة في مكة المكرمة. مجلة عالم الكتب: (مج9 ص561) # مكتبة الحرم المكي. مجلة عالم الكتب: (مج9 ص357) وعمرها حالياً (أي عام 1988) (175) سنة، وتضم عدا الكتب (2657) دورية. # مكتبة آرسيكا. مجلة عالم الكتب: (مج9 ص524) # المكتبات المتخصصة: تاريخها، تعريفها، أهدافها. مجلة عالم الكتب: (مج9 ص466) من نوادر البحوث. # (تعقيب على موضوع المكتبات المتخصصة) مجلة عالم الكتب (مج10 ص473) # (دراسات في الكتب والمكتبات) عبد الستار الحلوجي (جدة 1988). # (الوقف وبنية المكتبة العربية: استبطان للموروث الثقافي) يحيى محمود الساعاتي. (الرياض 1988) # (الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات عام 1987م) مجلة عالم الكتب (مج10 ص353) منها تاريخ المكتبات (ص360) تضمن البحث تسمية (518) كتاباً في مجال المكتبات والمعلومات. # (أمين الحلواني ومخطوطات مكتبة بريل في ليدن بهولندا) وهي المكتبة التي اشترت من الحلواني أكثر من (664) مخطوطاً عربياً عام 1883م. مجلة عالم الكتب (مج10 ص398) يتضمن البحث ترجمة موسعة للحلواني، استعارها كاتب المقال مما كتبه عنه المرحوم محب الدين الخطيب، كما يضم فهرساً بأسماء الكتب المباعة، وقصيدة الشنقيطي التركزي التي ألقيت في مؤتمر المستشرقين الثامن في استكهولم 1888م وقصيدته في رثاء التراث الإسلامي في الأندلس. ويقع فهرس الكتب المباعة في الأصل، في (183) كما أعده (كارلو لاندبرج: سفير السويد في مصر) ونشره في ليدن: (بريل 1883) بعنوان (فهرس مخطوطات عربية مأخوذة من مكتبة خاصة بالمدينة) وفي آخره أنه فرغ من إنجاز الفهرس في ليدن يوم 20/ سبتمبر/ 1883م. وذكر في مقدمته علاقته بالحلواني. # (فهرس مخطوطات المكتبة الأحمدية في عكا) محمود علي عطا الله. عرض: عزت ياسين صالح. مجلة عالم الكتب (مج10 ص408) # (قبة بيت المال في جامع دمشق) قال حبيب الزيات في كتابه (خزائن الكتب في دمشق وضواحيها: ص3): (أول من دخلها في القرون المتأخرة: قنصل إنكلتره: روجرس سنة 1868م. دخلها ليلاً مع بعض السياح، وانتقىى أشياء منها فيما بلغني. ثم دخلها بعده المرحوم المفتي محمود حمزة) قال: (وأول من دعا إلى ضرورة فتحها البارون (هرمن فون سودن) مدرس اللاهوت في كلية برلين، لدى زيارته إلى دمشق عام 1898م فلما رأى القبة سعى لدى حكومة الآستانة في فتحها والترخيص في زيارتها، وصدرت الإرادة الشاهانية مؤذنةً بفتح القبة واستطلاع ما فيها بحضرة صاحب الدولة (ناظم باشا) والي سورية، ولجنة من أعيان المسلمين وعلمائهم. وأوفد البارون (فون) سريعاً الدكتور برونو فيُولت: أحد تلامذة العلامة نولدكه، فورد دمشق في 30/ أيار/ ولم يتسن له دخول القبة إلا في 16/ حزيران. قال: (وتضم صحائف كثيرة، من الرق، باليونانية واللاتينية والأرمنية والعبرانية والآرامية والفلسطينية والسامرية، يعود بعضها إلى القرن الخامس الميلادي). # وفي مقدمة الكتاب، صفحة (هـ) قوله: (ويلي هذا الجزء الأول ثلاثة أجزاء أُخَر، جمعت فيها أخبار رحلتين رحلتهما إلى صيدنايا ومعلولا ويبرود من ضواحي دمشق للتنقيب كذلك عن الكتب والمكاتب، وتفقد آثارها الباقية هناك). # وقوله: (فلما ولي مدحت باشا على بلاد الشام سنة 1878م أمر بأن تجمع خزائن الكتب كلها في خزانة أقامها في المكتبة الظاهرية. فجمعت محتويات مكتبات دمشق العشر، وفرغ من جمعها في عهد أحمد حمدي باشا يوم 15/ شباط/ 1295هـ =كذا في الأصل=

9 - أكتوبر - 2004
المكتبات بين الماضي والمستقبل
(ترتيب الدوريات العربية المتخصصة بشؤون الكتاب حسب التسلسل الزمني لصدورها    كن أول من يقيّم

1 - الكتاب : دار المعارف: القاهرة 1945م 2- الناشر المصري: الاتحاد المصري العام لدور النشر، القاهرة 1952م 3- بريد المطبوعات الحديثة: مؤسسة المطبوعات الحديثة، القاهرة 1957 4- المكتبة: مكتبة المثنى ببغداد 1960 5- تراث الإنسانية: المؤسسة المصرية للتأليف والنشر، القاهرة 1962 6- مجلة الكتاب العربي: = = = = = = = 1964م 7- عالم الكتب والمكتبات: وزارة المعارف، الرياض: 1970 8- أخبار التراث العربي: معهد المخطوطات العربية، القاهرة: 1971 9- النشرة المكتبية بالمطبوعات السورية: دمشق 1971 10- الكتاب: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع: الجزائر 1972 11- المكتبة: الجامعة الأردنية، عمان 1977 12- النشر والمكتبة في تونس: دار بو سلامة، تونس 1978 13- الثقافة العربية: النادي الثقافي العربي، بيروت 1979 14- عالم الكتب دار ثقيف للنشر والتأليف، الرياض 1980 15- النشرة الإخبارية: دار البحوث العلمية، الكويت 1981 16- أخبار التراث العربي: معهد المخطوطات العربية، الكويت 1982 17- الكتاب المغربي: الجمعية المغربية للتأليف والنشر، الرباط 1983 18- الناشر العربي: اتحاد الناشرين العرب، طرابلس ليبيا 1983 19- المكتبة العربية: دار الميثاق، بيروت 1983 20 - عالم الكتاب: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1984 21- أخبار التراث العربي: جمعية إحياء التراث الإسلامي، الكويت 1984 22- الكتاب: دار الشباب للنشر والتوزيع، نيقوسيا قبرص 1985 23- البصائر: الاتحاد الثقافي، باريس 1985 24- المرآة = = = = 1986 عن (مجلة عالم الكتب مج10 ص 520) عن كتاب (الدوريات العربية للكتب ودورها في اختيار وبناء المجموعات في المكتبات السعودية) رسالة ماجستير، عبد الرحمن بن سليمان المزيني: جامعة الإمام محمد بن سعود.

9 - أكتوبر - 2004
المكتبات بين الماضي والمستقبل
ما ألف حول الكتاب وواقعه وأخباره    كن أول من يقيّم

# الكتاب وأخباره في الوطن العربي (مجلة الناشر العربي: 2 ص207: 2/ 1984م). # كتاب (بواكير الطباعة والمطبوعات في بلاد الحرمين الشريفين) أحمد محمد الضيب. الرياض: 1408هـ مجلة عالم الكتب: (مج9 ص113) # (فهرس الكتب النحوية المطبوعة) عبد الهادي الفضيلي. (الزرقاء: 1986م) ويحتوي على (1265) عنواناً، أقدمها: (المنهج السليم) تأليف (بدرو دي الكالا) طبع عام (1505م) وهو أول مصنف لقواعد العربية في أوروبا. و(الكافية) لابن حاجب. طبعت في روما سنة (1592م) وهو أقدم مطبوع نحوي لمؤلف عربي. # (فهرس المخطوطات المصورة في النحو والصرف واللغة والعروض) علي حسين البواب مجلة عالم الكتب: (مج9 ص449) # تراثنا بين سرقتين. (مجلة الوعي الإسلامي: ع287 ذو القعدة 1408هـ) # (سرقات الكتب وانتحالها في العصور الإسلامية) محمد ماهر حمادة. مجلة عالم الكتب: (مج2 ص707) وفيه أن معظم كتب الخطيب البغدادي سرقها من تركة الصوري. والسخاوي يتهم السيوطي بأنه على كتب المكتبة المحمودية التي لا عهد لكثير من العصريين بها، فغير فيها ونسبها إلى نفسه. وقصيدة نفطوية: ابن دريد بقرة وفيه عي وشره ويدعي من حمقه وضع كتاب الجمهرة وهو كتاب العين إلا أنه قد غيره. وكانت هذه الأبيات سبباً لهجائه وقول ابن دريد فيه أياته التي آخرها: أحرقه الله بنصف اسمه وصير الباقي صراخاً عليه. وفي (مج2 ص741) كتاب (الفارق بين المصنف والسارق) للسيوطي، ويبدأ نص الكتاب (ص744). ومعظم مواضيع العدد الرابع من المجلة عن حقوق التأليف، انظر فهرس العدد (مج2 ص583) # تصنيف الكتب بين القديم والجديد. عالم الكتب (مج2 ص376). # سرقة الكتب وانتحالها في العصور الإسلامية. عالم الكتب (مج2 ص707). وفيها ص741 كتاب # (الفارق بين المصنف والسارق) للسيوطي، مع نصه ص744. # (المخطوطات العربية في مكتبة جامعة ماربورغ) تأليف د. عدنان جواد آل طعمة. مزين بصور نوادرها في (140) صفحة. # فهرس المخطوطات الطبية المصورة بقسم التراث العربي. تأليف هيا الدوسري، تضمنت فهارس الكتاب فهرساً للنساخ وآخر للمكتبات (عالم الكتب مج7 ص189). # (تاريخ الطباعة العراقية) بهنام فضيل. (المورد مج12 ع1و2). # (مع المخطوطات العربية) كراتشكوفسكي، عرض عبد الفتاح الحلو (عالم الكتب: مج5 ص253) # (الكتاب العربي في مصر بين المخطوط والمطبوع) مصطفى أبو شعيشع (عالم الكتب: مج5 ص315) وفي البحث ص327 جدول بالكتب المطبوعة ما بين 1822 حتى 1848م مرتبة حسب تاريخ طبعها. (من نوادر البحوث). # (الكتاب المصري في ثلاثين عاماً) شعبان خليفة (مجلةة عالم الكتاب =المصرية= ع2 إبريل 1984م). # (المخطوطات في مؤسسة الأثار) (عالم الكتب مج5 ص686). # كشاف الكتب المعرف بها في مجلة (الكتاب) (عالم الكتب مج3 ص459). # (تعقيم المخطوطات) (عالم الكتب مج6 ص219) # الكتاب في الصحافة العربية: ياسر الفهد (عالم الكتب مج6 ص494) إحصاء حول أسماء زوايا التعريف بالكتب في الدوريات العربية. وفيه أن مجلة الفكر العربي أصدرت عدد تشرين1 عام 1981 خاصاً بالكتب والتعريف بها، وكلها كتب حديثة. وفي البحث ص501 (الأعداد الخاصة من كل مجلة9 ثم المجلات الخاصة بالكتب، مثل مجلة (الناشر العربي). # (الطباعة العربية في الغرب من القرن 16 إلى القرن 19م) جليل عطية (عالم الكتب مج6 ص527) # التراث العربي المخطوط بين ماضيه وحاضره. د. جورج كرباج. مجلة التراث العربي (ع18 ص124) # تصنيف ديوي العشري. عالم الكتب (مج5 ص407 حتى 425). # قواعد تحقيق المخطوطات. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص308 و326) من أهم ما ألف في موضوعه. # حق المؤلف: تأليف نواف كنعان. تعريف موسع بقلم محمود هاشم. مجلة عالم الكتب: (مج8 ص200) # (دراسات في الكتب والمكتبات) عبد الستار الحلوجي (جدة 1988). # (مؤسسة الكتاب الدولي السوفياتية) واحتفالها بمناسبة مرور (65) عاماً على إصدارها الكتاب الأول. وهي تنشر في حدود (20) ألف كتاب سنوياً، و(5) آلاف مجلة وجريدة، في (55) لغة، غير نشاطات الفديو والسينما. # (مخطوطات جامعة أدنبرة) مجلة علم الكتب (مج10 ص52) # (مردوخ: امبراطور النشر في القرن العشرين: يهودي) مجلة علم الكتب (مج10 ص74) # (مطبوعات النادي الأدبي بالرياض: توثيقاً واستخلاصاً) أمين سيدو (الراض: النادي الأدبي 1989م) يتناول بالتعريف (62) كتابا من مطبوعات النادي. # (قائمة بالدراسات الصادرة عن فن الترجمة والتعريب) تتضمن التعريف ب(385) كتابا وبحثاً. مجلة عالم الكتب (مج10 ص221) من نوادر البحوث. # (الفهرس الوصفي للمنشورات الاستشراقية المحفوظة في مركز البحوث: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) تأليف قاسم السامرائي. الرياض: الجامعة 1988. مجلة عالم الكتب (مج10 ص448) ويضم وصف مجموعة تزيد على (250) كتاباً مطبوعاً مما نشره المستشرقون خلال القرن (17و18 والنصف الأول من القرن 19) وكلها محفوظة في مكتبة المركز. # (بروتوكولات استخدام الوثائق والمخطوطات) بحث موسع. مجلة عالم الكتب (مج10 ص478)

9 - أكتوبر - 2004
المكتبات بين الماضي والمستقبل
 1  2  3  4  5