البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 136  137  138  139  140 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
سلوان صبيحة    كن أول من يقيّم

الـيـوم  أشـعرُ iiبالحقي قـة  بـعـدما سقط القناعْ
والـيـوم يـقـتنع الأسى عـنـي  تـمـام iiالإقتناع
وحـدي أواجـه ما iiوصل تُ إلـيـه فيك أمام iiعيني
بـيـن الـخطوب iiالعابسا ت عـلـى فجائعها iiوبيني
كـان ابـتـسـامك iiوحده نـوري  لـمعرفة الطريق
فـي كـل لـيـل حـالك تـجـلـو به وهم iiالبريق
وإذا  شـكـكـتُ iiبقدرتي أنـي  سـأجـتاز iiالسبيل
تـأتـي تـبـدد مـا iiأخا ف  بوجهك الغض iiالجميل
هـذي  ورودك فـي iiيدي يَ بـلـونها العذب iiالبهيج
جـيّـاشـة بـالعطر iiوال إيـمـان عـابـقة الأريج
عـلّـمـتـنـا  ان iiالأبو وة كـلـهـا عـطف وبر
وحـنـوّ طـرف iiحـازم وحـنـان  دفء iiمـستمر
الـيـوم يـا مـولاي iiأف هَـمُ  ما البراءة، iiما الغرور
وقـصور  علمي في iiالحيا ة  وطـول عجمك iiللأمور
مـا كنت تغضب أن iiترى أنـي أخـالـف ما iiرأيت
تـصـغي  وتسمع iiصامتا والـيـوم أفـهم ما iiجنيت
شـوقـي إلـيك زمان iiتح مـلني  وأركض في iiيديك
والـكـل  يـغبط iiفرحتي والـكـل يـحسدني iiعليك
كـانـت صـديـقاتي iiتها ن بـكـل أنـواع iiالمهانه
آبــاؤهـن شـقـاؤهـا وأقـول ذلـك iiلـلأمـانه
الـكـل يـحـسدني iiعلي ك وأنت فخري في الرجال
وحـديـث أتـرابـي iiإذا بـدأ الـحديث عن الجمال
كـم ذا سـألـن وقد iiرَأَيْ نـكَ  إذ تـسـير iiبجانبي
مـن  ذالـك الحلو iiالوسي مُ  ? أقـول: ذالك صاحبي
يـا قـاتـلـيَّ iiتـمـكنوا مـن  وجهه أن iiيحرموني
عـشـرون عاما ضعن iiلم أكـحـل بـرؤيته iiعيوني
عـشـرون  عاما أيها iiال أوغـاد  أبحث عن iiفؤادي
وأخـاف  أكـتب عن iiنها يـتـه  وأخجل من iiبلادي

1 - يوليو - 2006
نصوص : الفقدان
وما أعجبتني قط دعوى عريضة    كن أول من يقيّم

أعجبني هذا البيت، وما زال يلمع في عيني منذ قرأته:

وما أعجبتني قط دعوى عريضة ولو  قام في تصديقها ألفُ iiشاهدِ

وهو من شعر القاضي الجرجاني أبي الحسن علي بن عبد العزيز (ت 392هـ) صاحب القصيدة السائرة:

يـقولون  لي فيك انقباض iiوإنما رأو رجلا عن موقف الذل أحجما

4 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
تعليقا على قصة جحدر والحلاج    كن أول من يقيّم

هذه القصة مذكورة في عدة مصادر منشورة في الوراق، وأقدمها (الجليس الصالح) للمعافى بن زكريا المعاصر للمتنبي، ويستوقفنا في القصيدة البيت:

يسمو بناظرتين تحسب فيهما لـهـبا أحدهما شعاع iiسراج

فإذا صحت هذه القصة، وهيهات أن تصح، فإن المتنبي، قد سرق من هذا البيت قوله في صفة الأسد:

مـا قـوبـلت عيناه إلا iiظنتا تحت الدجى نار الفريق حلولا

5 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
عودة إلى كتاب الرواشح    كن أول من يقيّم

ذكر الداماد في باب الحديث المصحف في (ص133) من كتابه الرواشح =الذي سبق وعرفت به في تعليق سابق= طائفة من غرائب تصحيفات المحدثين، فمن ذلك ما سماه (تصحيف السمع) قال (ص135): (ومثاله حديث يروى عن عاصم الأحول، رواه بعضهم عن عاصم الأحدب. قال الدارقطني: هذا من تصحيف السمع دون البصر، لأنه لا التباس ولا اشتباه بينهما في الكتابة).
ومن نوادر هذا الفصل:  شرح معنى (القر) في حديث (قر الزجاجة) في السيرة (انظره في الوراق: الروض الأُنُف ص 101) قال الداماد (ص135: وإنما هو (قر الدجاجة، صحفه المصحفون فقالوا الزجاجة) قال: (والقرّ: ترديدك الكلام في أذن المخاطب حتى يفهمه. تقول: قرَرْتُه فيه أقرّه قرّاً، وقر الدجاجة صوتها إذا قطعته، يقال: قرّت ، تقر، قرا، وقريرا،، فإن رددته قلت: قرقرت قرقرة.. وقر الزجاجة: صوتها إذا صب فيها الماء).
ومن نوادر ما ذكره من التصحيفات الفاضحة =كما سماها= ما نقله (ص 137) عن شرح الكرماني لصحيح البخاري، في حديث (إيتوني أكتب لكم كتابا) ونص النقل: (قال النووي: أوهجر هو بهمزة الاستفهام الاستنكاري، أي أنكروا على من قال: لا تكتبوه...إلخ). وقد أسهب الداماد في الرد على توجيه الكرماني والنووي وابن الأثير، فاستغرق ذلك حتى آخر الصفحة (140)
قال: (ومن بدع التصاحيف بحسب المعنى ما حكوه عن أبي موسى الأشعري أنه قال : "نحن قوم لنا شرف ونحن من عنزة، صلى إلينا رسول الله، صلى الله عليه وآله" يريد بذلك ما روي أنه (ص) صلى إلى عنَزة، وهي (حربة) أطول من العصا، وأقصر من الرمح، ينصبها المصلي بين يديه سترة، فتوهم أنه صلى إلى قبيلة عنزة. قالوا: وهذا تصحيف معنوي عجيب).
قال (ص143): (وسأل الأصمعي أبا حنيفة: توضأتَ ? فقال: نعم توضأتُ وصلّأتُ، فقال له: ضيعتَ الفقه، أما كان يكفيك حتى ضيعتَ اللغة)
ويستوقفنا في الكتاب حديث المؤلف عن الفطحية في عصره، (آخر صفحة 53) ما يعني أنها كانت موجودة، في عصره، فلا عجب إذن مما رواه نشوان الحميري في كتابه (الحور العين) عن أبي القاسم البلخي قوله: (والفطحية أعظم فرق الجعفرية، وأكثرهم جمعاً)
وهي فرقة من غلاة الشيعة =حسب تعبير الشيعة أنفسهم= ولقبوا بالفطحية لأنهم قالوا: إن الإمام بعد جعفر الصادق ابنه عبد الله الأفطح، وليس موسى الكاظم الذي تنسب إليه اليوم معظم الشيعة الإمامية. بل يفهم من كلام الداماد وجود واقفية أيضا في عصره، والواقفية: هم الذين زعموا أن لا إمام بعد موسى الكاظم، فوقفوا عنده، وقالوا بغيبته، وأنه حي لم يمت، وهو عندهم المهدي المنتظر.
وخلاصة الكلام أن كتاب الرواشح من نوادر الكتب، ولا اعلم هل هو مطبوع طبعة محققة ? فالطبعة التي قرأتها صورة عن طبعة حجرية، والقراءة فيها مهلكة للبصر، أضف إلى ذلك الاصطلاحات الخاصة بكتب المصطلح عند الشيعة، وهي غير مقررة عندنا في مناهج الشريعة، وأنا تعرفت عليها بالمقارنة، من غير أن أسأل أحدا، وأضرب على ذلك هذه الأمثلة ليستفيد منها من يريد أن يقرأ الكتاب مع تحديد أرقام المهم منها:
(أيض: أيضا) (ظ: ظاهر) (ح: حينئذ) (صه: الخلاصة) (ايق: يقال) (فق: فقال) (كك: كذلك) (لامحة: لا محالة) (إنشه: إن شاء الله) (لايخ: لا يخلو: ص 9، 18) (إلخ: إلى آخره: ص 19، 22) (مط: مطلقا) (المس: المسلسل: 160 ، 163، 173) (جم: جماعة) (الصّ: جعفر الصادق: ص61، 64، 65) (جش: النجاشي) (ق: القاموس المحيط) (ص: الصحاح للجوهري) (ست: الفهرست للشيخ الطوسي)

 

5 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
الاسم قسمة ونصيب    كن أول من يقيّم

كنت أحب الأبيوردي الشاعر (ت 507هـ) لكثرة حديث الشيخ علي الطنطاوي (رحمه الله) عنه، فلما قرأت ديوان الأبيوردي ازددت حبا به، ولكن هذا الحب اختلط بما يشبه العصبية عندما قرأت له قوله:

لـفَـظَتْ أحِبَّتَنا البلادُ iiفَمُعْرِقٌ تُـدمي جَوانحَهُ الهُمومُ iiومُشْئِمُ
أزُهَيرُ إنَّ أخاكَ في طلَبِ العُلا أدْنـى صَحابَتِهِ الحُسامُ iiالمِخْذَمُ

 

5 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
الجحش والمهر    كن أول من يقيّم

أتاني صديقي عبد الرزاق الخميري بهذه القطعة الفارسية وسألني أن أضيفها إلى شعر العرب، بعدما ترجمها لي وهي:

كره  اسب أز نجابت مـيـرود  دنبال iiأو
كـره خر أز iiخريت بيش بيش مادر أست

فصغت ترجمتها شعرا بتصرف طفيف:

قالوا: أُهينَ الجحشُ، قلتُ: لحكمة في صورة المهر المهذب iiتُعكَسُ
الـمـهـرُ يـتبع أمه iiبتواضع والـجـحش يسبق أمه iiويُرَفّسُ

 

10 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
في المرآة    كن أول من يقيّم

وترجم لي صديقي الخميري هذه الأغنية، فنقلتها إلى شعر العرب:

حـطـمتُ مرآتي iiوقد شـاهدت  فيها iiالمنكرا
خـدي الأسـيل معفرا وجـهي البريء مدمرا
ودخـلـتُ  في iiمرآته فـتـكـسرتْ وتكسرا
الـحـب كان iiرسالتي وأنـا فتحت له iiالقُرى
إن  جـئـتُـه iiمتأخرا أو  رحـتُ عنه مبكرا
مـا بـعته شرفي iiولا صـلـيت فيه لقيصرا
الـذنـب عشقي iiوحده إن كـان ذنـبا iiيفترى
تروي  جراحة iiأرجلي حق الحديث كما iiجرى
قـلـمي وحبري iiفوقه الشاهدان  على iiالورى
غـنـيـته  iiبقصائدي وبـعـثـتـه iiفتحررا
مـا كانت الأوباش iiلي صحبا ولا خنتُ iiالقِرى
الـحـب يـلجم iiأنتي والحب أصعب ما أرى

10 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
من شعر ضياء خانم    كن أول من يقيّم

الوقت يمضي مسرعاً ، يِِخلي ، يخون ...
وأنا اشتياقي ، مثل ريح الزيزفون
الوقت يوغل في الدجى ، الدامي المتون
يغدو انتظاري ، طائراً ، ثمل العيون ...
 
تعليق: هذه قطعة من قصيدة، فاجأتنا ضياء خانم أنها من شعرها،ونشرتها في ملف (أوقفوا الحرب على لبنان) وهذه القطعة طبقة عالية من الشعر، ولوحة أخاذة، ولكن لا يعرف قيمتها من لا يدري ما هو الزيزفون وماذا تفعل رائحته في القلوب.
وعين الرضى عن كل عيب كليلة ولكن  عين السخط تبدي iiالمساويا
   

28 - يوليو - 2006
كلمات أعجبتني
اليد الصالحة    كن أول من يقيّم

(قيل لمعاوية: أي الناس أحب إليك ? قال: من كانت له عندي يد صالحة، قيل: فإن لم يكن ? قال: فمن كانت لي عنده يد صالحة) عن كتاب (حدائق الأزاهر من مستحسن الأجوبة والمضحكات) لابن عاصم الغرناطي (وهو من الكتب المنشورة هذا الأسبوع في الوراق) أسأل الله الرؤوف الودود أن ييسر لي كتابة قصتها

22 - أغسطس - 2006
كلمات أعجبتني
التوابع    كن أول من يقيّم

معنى البيت يا أبا زيد واضح لا يحتاج إلى شرح فإن أدبيات العرب في
الجاهلية تشف عن تصورهم للحمام على أنه سلوة المحزون وأنيس الغريب،
وملهم الشعراء، ودليل الغرباء بل إنهم تميزوا بين الأمم كما قال أبو حيان في (الهوامل والشوامل) بالعيافة وزجر الطير، ومنه اشتقوا فعل (التطير) حتى إن الله تعالى قال في القرآن:
(وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه، ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا) (الإسراء: 13)
 وكان مما شاع في معتقداتهم أن لكل حمامة تابعا من الجن يقفوها، وورد ذلك في طائفة من الأحاديث، فمن ذلك أن النبي (ص) رأى شخصاً يتبع حمامة فقال: شيطان يتبع شيطانة. بل كان أول من روى خبر ظهور النبي (ص) في يثرب حمامة لها تابع، والخبر مذكور في معظم كتب السيرة. ومنه حديث جابر ابن عبد الله (ر) أنه قال: أول خبر جاءنا المدينة لمبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين بعث بمكة إن امرأة من أهل المدينة كان لها تابع من الجن جاء في صورة طير أبيض حتى وقع جذع لهم: فقالت ألا تنزل إلينا فتحدثنا ونحدثك وتخبرنا ونخبرك، فقال لا لأنه قد بعث نبي حرم الزنا ومنع منا القوار لفظ الحديث لأبي أيوب الطيالسي كما حكى الرافعي في التدوين.
وفي رواية أن امرأة تدعى فاطمة بنت النعمان النجارية، كان لها تابع من الجن فجاءها يوماً فوقع على جدارها، فقالت:
 مالك لا تدخل ? فقال: إنه قد بعث نبي يحرم الزنى، فحدثت بذلك المرأة عن تابعها من الجن، وكان أول خبر يحدث به في المدينة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما علاقة البيت بالإمام الرابع فلأن أبا العلاء يفاكه في هذه الأبيات صديقا له من النصيرية (الطائفة المشهورة في بلاد الشام) وقد ذكرهم أبو العلاء غير مرة في شعره، كقوله (قال النصيري وما قلته..إلخ) والبلاغ السابع في القصيدة مما رمي به النصيرية، من قبل أعدائهم، وأنهم يقولون: إن العبد إذا بلغ البلاغ السابع سقط عنه التكليف وصار يتعذر عليه ارتكاب السيئات، هذا ما يروج في كتب الملل والنحل، ويزعمون أن حجتهم في (البلاغ السابع) الآية: (ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا) ولا شك عندي أن توجيه هذا التعليل من وضع الزنادقة تعريضا بخبر قدامة وعمر بن الخطاب (ر) لما شرب قدامة الخمر محتجا بهذه الآية. والقصة أشهر من أن تذكر. ونص القطعة كاملة:
مـا  لـي رَأَيتُكَ لا تُلِمُّ iiبِمَسجِدٍ حَـتّـى كَأَنَّكَ في البَلاغِ iiالسابِعِ
سَـبِّـح  بِـواحِـدَةٍ فَفيها iiبُلغَةٌ لِـلـمُتَّقينَ وَكُل بِخَمسِ iiأَصابِع
يـا أَوَّلاً فـي الكُفرِ لَم يَكُ iiثانِياً طـالَ اِسـتِتارُكَ بِالإِمامِ iiالرابِعِ
وَالشِمرُ عِندَكَ في الحُسَينِ مُوَفَّقٌ لَـمّـا  حَماهُ مِنَ الفُراتِ iiالنابِعِ
ما صَحَّ عِندي أَنَّ ذاتَ iiخَلاخِلٍ تُـقـفى  مِنَ الجِنِّ الغُواةِ iiبِتابِعِ

16 - سبتمبر - 2006
كلمات أعجبتني
 136  137  138  139  140