البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
كلمة عن شعر نهار بن توسعة    كن أول من يقيّم

ما ذكره الأستاذ منصور المطيري حول نسبة هذا البيت إلى نهار بن توسعة هو الأرجح كما أرى، وإن شذت بعض المصادر فنسبته إلى سلمان الفارسي (ر) أو قراد بن أقرم أو عيسى بن عاتك، ومن نظر في شعر نهار بن توسعة رأى فيه شاعرا فحلا، ولا أدري ما هو سبب ضياع ديوانه، وربما لو بحثنا في مكتبات اسطنبول لعثرنا عليه، لأن حاجي خليفة ذكره في كشف الظنون، وقد نوه الآمدي بجيد شعره، وهو كذلك، وذكر أن ديوانه في مجلد، ولكن ما وصلنا من شعره حسب الموسوعة الشعرية (85) بيتا فقط، وكان هو وأبوه توسعة شاعري بكر في عصرهما، وانقطع هو إلى المهلب بن أبي صفرة واختص من بعده بابنه يزيد، وله قصيدة في الحماسة، في رثاء أخيه عتبان، وقد صرح ابن جني في تفسير عتبان، بأنها من العتبى، ولكن أهل الحديث ينقلون في تراجمهم أنه (عينان) مثنى عين. ? وكانت وفاته حسب الموسوعة سنة (83هـ) وأنا في شك من هذا، لأن هذه هي سنة وفاة المهلب، وأما يزيد فكان مقتله يوم 12/ صفر/ 102هـ ولا يبعد أن تكون صلة أيضا لضياع ديوان نهار بمصرع يزيد، ويزيد هذا هو المقصود بخطبة الحسن البصري والتي يقول فيها:

يا عجباً لفاسق من الفاسقين ومارق من المارقين غَبَرَ برهة من دهره، يهتك لله في هؤلاء القوم كل حرمة، ويركب له فيهم كل معصية ويأكل ما أكلوا ويقتل ما قتلوا، حتى إذا منعوه لماظةً كان يتلمظها قال: أنا لله غضبان فاغضبوا، ونصب قصباً عليها خرق، وتبعه رجراجة رعاع هباء ما لهم أفئدة وقال: أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز، ألا وإن من سنة عمر أن توضع رجلاه في قيد ثم يوضع حيث وضعه عمر، فقال له رجل: أتعذر أهل الشام يا أبا سعيد? يعني بني أمية، فقال: أنا أعذرهم? لا عذرهم الله! والله لقد حدث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم إني حرمت المدينة بما حرمت به بلدك مكة " فدخلها أهل الشام ثلاثاً لا يغلق لها باب إلا أحرق بما فيه، حتى إن الأقباط والأنباط ليدخلون على نساء قريش فينتزعون خمرهن من رؤوسهن وخلاخلهن من أرجلهن، سيوفهم على عواتقهم، وكتاب الله تحت أرجلهم، أنا أقتل نفسي لفاسقين تنازعا هذا الأمر? والله لوددت أن الأرض أخذتهما خسفاً جميعاً.

8 - يوليو - 2006
سؤال عن قائل هذا البيت
إقرأ    كن أول من يقيّم

أنصحك بقراءة كتاب (اقرأ) للأستاذ جودت سعيد، وإذا أردت التعمق في الدين فأنصحك بقراءة (تفسير المنار) للشيخ محمد رشيد رضاومن خلاله ستجد نفسك أمام حقيقة ما يعصف بالأمة الإسلامية من التمزق والشتات.

19 - مايو - 2004
من ينصحني
عودا على بدء    كن أول من يقيّم

تحية طيبة أصدقائي الكرام، أعود هنا إلى أول موضوع نشرته في الوراق، قبل ست سنوات وخمسة أشهر، فقد كنت  أقلب مجلدات قديمة من مجلة المقتطف فوقعت عيني على بحث يتعلق بهذه المقدمة بقلم الأستاذ محمد بن فتح الله بدران في موضوع نشر على حلقات من عام (1947)  ص 35و 122)  تحت عنوان (تخريج كتاب الملل والنحل) وهو عنوان رسالة تخرجه من كلية أصول الدين عام 1946 وحسب وصفه لنشرته هذه فهي في خمسة مجلدات في (1295) صفحة من القطع الكبير منها المدخل إلى الكتاب في (245) صفحة والفهارس في (184) صفحة وذكر في مقدمته (أن كل الترجمات وجل المخطوطات لكتاب الشهرستاني (الملل والنحل) قد سقط منها نقل الجيهاني عن زرادشت وهو موضوع خطير يقع في إحدى عشرة صفحة) قال: (وكل الترجمات والغالبية الغالبة من المخطوطات لم تستطع الوصول إلى المقدمة التي قدم بها الشهرستاني كتابه للوزير نصير الدين) وتناول المقدمة الخامسة في فصول متتالية انقل لكم عناوينها:
1- هل قسم الشهرستاني كتابه
2 تصميم الشهرستاني على كونه رياضيا
3- قوله إنه قسم الكتاب على مناهج الحساب (المقدمة الخامسة)
4- الحق إنه لم يقسمه أو لم يصل إلينا تقسيمه
5- مراتب الحساب والخلاف في الواحد والعدد
6- المقدمة الخامسة وكبار المتخصصين
7- عجزي عن فهم تقسيم الكتاب من هذه المقدمة
8- عجز هاربركر الألماني عن فهمها وإسقاطه إياها
9- عجز كيورتن أيضا عن فهمها
10- رأي الدكتور أحمد زكي بك فيها
11- رأيي بإزاء هذه المقدمة
12- هل هناك صلة بينها وبين الرياضيات الفيثاغورية
13- هل قسم أحد الكتاب تقسيما صحيحا لما ذكر في صدر المخطوطة "ص"
14- تقسيم هاربركر
15- تقسيمنا للكتاب
16- التودد إلى أبي الفتح والرجوع إليه دائما
17- إسراره لي بالتقسيم
18- تقسيمنا يوافق روح المؤلف ومراميه
19- تقسيمنا للكتاب جملة
20- تفصيل موجز لهذا التقسيم
 
 
قال: وقد وصلنا الكتاب في مختلف طبعاته ومخطوطاته مخلخل البناء مهلل الرداء ويعلم من بيده مفاتيح السر وما يخفى كم واصلت الليل بالنهار باحثا مفتشا حول نص أرجح أو علم أضبط أو اصطلاح أتكنّه أو معنى أتفهم، أو كلمة اتعقب .... مثبتا في المتن ما أطمئن له ذاكرا في الحواشي كل القراءات المختلفة المخالفة لما اخترت مما يؤدي إلى معنى آخر .... وقد بلغت المفارقات التي دونتها (6275) مفارقة، وقد تصل المفارقة الواحدة إلى 24 سطرا.

11 - أكتوبر - 2010
المقدمة الخامسة?
أين كتب التصوف    كن أول من يقيّم

كتب التصوف لا تزال موجودة في الموقع وكل يوم أنا أنظر فيها ? فماذا تقصد بسؤالك?

21 - يونيو - 2004
اين كتب التصوف في الموقع
ما هذا يا أخي    كن أول من يقيّم

كيف تسأل هذا السؤال وأنت على موقع الوراق وفيه عشرات الكتب تتحدث عن ابن الرومي، حتى كتاب الأعلام للزركلي، ولكي أسهل لك عملية البحث، ابحث عن اسم ابن الرومي وهو (العباس بن جريج)

4 - أكتوبر - 2004
سؤال
الوراق في خدمتك    كن أول من يقيّم

هل بحثت عما ورد من معلومات حول (الصادح والباغم) في الوراق، ادخل إلى زاوية البحث واكتب (الصادح والباغم) وضع إشارة على زاوية الجمل وزاوية كل الكتب، وانظر النتائج سيما (كشف الظنون)

2 - أكتوبر - 2004
من قرأ كتاب الصادح والباغم لابن الهبارية?
نبذة عن الكتاب    كن أول من يقيّم

كتاب الصادح والباغم: أشهر المنظومات الأدبية في الحكمة والأخلاق والسياسة وأسرارها، ومعظم فصولها موضوعة على لسان الحيوانات على غرار كليلة ودمنة. كتبها ابو يعلى ابن الهباريه العباسى لسيف الدوله صدقه بن منصور بن مزيد الاسدى، صاحب الحلة المزيدية، استمر أميرا لها من (479 ? 501هـ) وتقع المنظومة فى الفى بيت على اسلوب فيها قوله يصف الكتاب ومن ألفه له: (وضعته مخترعا معناه..لملك ما خاب من رجاه ) (بحر الندى رب الايادى والمنن..شمس العلى صدرالهدى ابى?الحسن) (الاسدى المزيدى صدقه..ومن اذا كذب مدح صدقه) (ولم تزل حلتهم معاذا ..لكل من يهرب من بغداذا)

2 - أكتوبر - 2004
من قرأ كتاب الصادح والباغم لابن الهبارية?
العراق بين عهدين    كن أول من يقيّم

أهم ما ألف في هذا الموضوع كتاب (العراق بين عهدين) للمرحوم عباس العزاوي، وهو كتاب ضخم يقع على ما أذكر في قرابة عشرة مجلدات، استوعب فيه تاريخ العراق منذ قيام الدولة المغولية وحتى سقوط الدولة العثمانية، وهو مزود بالوثائق والصور ونوادر المواضيع.

18 - أكتوبر - 2004
تاريخ العراق بعد سنه 656 هـ
ادع لنا بالتوفيق    كن أول من يقيّم

أخي العزيز: تحية طيبة وبعد: الجواب على سؤالك يحتم علي استعراض مكتبة لا حصر لها من المؤلفات قديما وحديثاً، لذلك وحرصاً مني على وقتك العزيز ارتأيت أن اختار لك طائفة من هذه المكتبة، مقسمة إلى أربعة أقسام، أعرض في القسم الأول المؤلفات المعنية بالدراسات العامة في الشعر العربي إبان عصر النبوة وصدر الإسلام، ثم أتبع ذلك بذكر ما ألف من دراسات في شعر القبائل العربية في صدر الإسلام، ثم ما ألف من دراسات حول شعر بلد ما في عصر النبوة، ثم أختم ذلك بذكر طائفة من الدراسات التي اقتصرت على دراسة شاعر واحد من شعراء الصدر الأول، وهذا باب طويل أكتفي منه بذكر نماذج مختارة، وألفت انتباهك إلى أن قسم الشعراء في الموسوعة الشعرية التي يصدرها المجمع الثقافي في مدينة أبو ظبي (الإصدار الثالث) تتضمن ترجمة (568) شاعراً من المخضرمين ومن شعراء العهد النبوي، مع ذكر ما وصلنا من شعرهم، علماً بأن الموسوعة تتضمن دواوين (2300) شاعر، يتعدى شعرهم المليونين وأربعمائة ألف بيت. القسم الأول: دراسات عامة. 1- الشعر الاسلامى فى صدر الاسلام المؤلف: عبدالله الحامد الناشر: مطابع الاشعاع التجارية البلد: السعودية مكان النشر: الرياض سنة النشر: 1980 2- الشعر فى صدر الاسلام والعصر الاموى المؤلف: محمد مصطفى هدارة ، 1930 _ 1997م الناشر: دار النهضة العربية البلد: لبنان مكان النشر: بيروت سنة النشر: 1995 3- الشعر والتحول العقدى فى صدر الاسلام : اصداء العقيدة المؤلف: محمد ابوالمجد على الناشر: مكتبة النهضة المصرية البلد: مصر مكان النشر: القاهرة سنة النشر: 1997 4- الشعر والدعوة فى عصر النبوة المؤلف: يوسف محيى الدين ابوهلالة الناشر: دار العاصمة البلد: السعودية مكان النشر: الرياض سنة النشر: 1988 5- العنوان: الشعراء والنقاد فى العصرين الجاهلى والاسلامى المؤلف: عبداللطيف محمد السيد الحديدى الناشر: مكتبة النهضة المصرية البلد: مصر مكان النشر: القاهرة سنة النشر: د ت سنة الاقتناء: 1999 6- : شعر الحرب فى عصر الرسالة المؤلف: نورى حمودى القيسى ، 1932 _ الناشر: محمد جبار حسون البلد: الامارات مكان النشر: ابوظبى سنة النشر: د ت سنة الاقتناء: 1999 7- : شعر الدعوة الاسلامية فى عهد النبوة والخلفاء الراشدين الناشر: دار الاصالة البلد: السعودية مكان النشر: الرياض سنة النشر: 1985 8- شعر الرثاء فى صدر الاسلام : دراسة موضوعية فنية المؤلف: مصطفى عبدالشافى الشورى الناشر: مكتبة لبنان البلد: لبنان مكان النشر: بيروت سنة النشر: 1996 8- : شعر الفتوح الاسلامية فى صدر الاسلام المؤلف: النعمان عبدالمتعال القاضى الناشر: الدار القومية البلد: مصر مكان النشر: القاهرة سنة النشر: 1965 9- : شعر المخضرمين واثر الاسلام فيه المؤلف: يحيى الجبورى الناشر: مؤسسة الرسالة البلد: لبنان مكان النشر: بيروت سنة النشر: 1981 10- : شعر النساء زمن الرسول صلى الله عليه وسلم المؤلف: عفت وصال حمزة الناشر: دار ابن حزم البلد: لبنان مكان النشر: بيروت سنة النشر: 2002 11- شعر عصر صدر الاسلام من منظور التصور الاسلامى المؤلف: محمد عادل الهاشمى الناشر: مكتبة المنار البلد: الاردن مكان النشر: الزرقاء سنة النشر: 1986 12- العنوان: شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم فى ضوء الواقع والقريض المؤلف: سعيد الاعظمى الندوى الناشر: دار ابن كثير البلد: سورية مكان النشر: دمشق سنة النشر: 2001 سنة الاقتناء: 2002 13- : شعراء العرب الفرسان فى الجاهلية وصدر الاسلام المؤلف: محمود حسن ابوناجى الناشر: مؤسسة علوم القرآن البلد: سورية مكان النشر: دمشق سنة النشر: 1984 14- العنوان: شعراء اسلاميون المؤلف: نورى حمودى القيسى ، 1932_ الناشر: عالم الكتب البلد: لبنان مكان النشر: بيروت سنة النشر: 1984 15- شعراء صدر الاسلام وتمثلهم للقيم الاجتماعية المؤلف: وفاء فهمى السنديونى الناشر: دار العلوم البلد: السعودية مكان النشر: الرياض سنة النشر: 1983 القسم الثاني: دراسات حسب القبائل - شعر الهذليين فى العصرين الجاهلى والاسلامى المؤلف: احمد كمال زكى الناشر: دار الكاتب العربى البلد: مصر مكان النشر: القاهرة سنة النشر: 1969 2- شعر طىء واخبارها فى الجاهلية والاسلام المؤلف: وفاء فهمى السنديونى الناشر: دار العلوم البلد: السعودية مكان النشر: الرياض سنة النشر: 1983 3- شعر قبيلة اسد واخبارها فى الجاهلية والاسلام المؤلف: وفاء فهمى السنديونى الناشر: دار الفجر البلد: مصر مكان النشر: القاهرة سنة النشر: 2000 4- شعر قبيلة بكر بن وائل فى الجاهلية وصدر الاسلام المؤلف: عبدالله جبريل مقداد الناشر: الاهلية البلد: الاردن مكان النشر: عمان سنة النشر: 2000 5- : شعر قبيلة كلب حتى نهاية العصر الاموى الناشر: المجمع الثقافى البلد: الامارات مكان النشر: ابوظبى سنة النشر: 1999 6- : شعر قريش فى الجاهلية وصدر الاسلام المؤلف: فاروق احمد اسليم الناشر: دار الجليل البلد: سورية مكان النشر: دمشق سنة النشر: 1997 7- : شعر مزينة فى الاسلام حتى نهاية القرن الثانى الهجرى : دراسة موضوعية وفنية المؤلف: عبدالمجيد محمد الاسداوى الناشر: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية البلد: السعودية مكان النشر: الرياض 8 : شعر همدان واخبارها المؤلف: حسن عيسى ابوياسين الناشر: دار العلوم البلد: السعودية مكان النشر: جدة سنة النشر: 1983 9- شعراء بنى اسد الى نهاية القرن الثالث الهجرى: دراسة تاريخية وصفية تحليلية المؤلف: محمد عثمان على الناشر: دار الاوزاعى البلد: لبنان مكان النشر: بيروت سنة النشر: 1986 10- : شعراء بنى عقيل وشعرهم فى الجاهلية والاسلام حتى آخر العصر الاموى المؤلف: عبدالعزيز محمد الفيصل ، 1943_ الناشر: العبيكان البلد: السعودية مكان النشر: الرياض سنة النشر: 1988 11: شعراء تميم فى الجاهلية والاسلام المؤلف: عبدالقادر فياض حرفوش الناشر: شركة دار البشائر الاسلامية البلد: لبنان مكان النشر: بيروت سنة النشر: 2002 12- شعراء قحطان ( الجزء الاول ) المؤلف: عبدالله حمير القحطانى الناشر: شركة الامارات للطباعة والنشر والتوزيع البلد: الامارات مكان النشر: ابوظبى سنة النشر: 2001 @ يضاف إلى ذلك شعر الملل الأخرى في عصر الرسول (ص) ومن أبرز ما ألف فيه 1- شعر يهود فى الجاهلية وصدر الاسلام الناشر: دار الشروق البلد: الاردن مكان النشر: عمان سنة النشر: 1999 سنة الاقتناء: 1999 2- شعراء النصرانية بعد الاسلام المؤلف: لويس شيخو اليسوعى ، 1859_ 1928م الناشر: المكتبة الشرقية البلد: لبنان مكان النشر: بيروت سنة النشر: 1991 القسم الثالث: دراسات حسب البلدان 1- : الشعر اليمنى السياسى فى الاسلام الى نهاية العصر الاموى المؤلف: عبد يحيى صالح الدبانى الناشر: دار الثقافة العربية البلد: الامارات مكان النشر: الشارقة سنة النشر: 2002 2- العنوان: شعراء عمان فى الجاهلية وصدر الاسلام المؤلف: احمد محمد على عبيد ، 1967_ الموضوع: الشعراء العرب _ عمان ( السلطنة ) _ العصر الجاهلى الناشر: المجمع الثقافى البلد: الامارات مكان النشر: ابوظبى سنة النشر: 2000 3- شعراء مصر من الفتح الاسلامى الى قيام الدولة الفاطمية (20_ 358هـ ) المؤلف: محمد مصطفى الماحى الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب البلد: مصر مكان النشر: القاهرة سنة النشر: 1980 القسم الرابع: دراسات حول شاعر واحد: 1- شعر النعمان بن بشير الانصارى المؤلف: يحيى الجبورى الناشر: على ابراهيم السامرائى البلد: مكان النشر: سنة النشر: 1968 2- : شعر عمرو بن معد يكرب الزيدى المؤلف: عمر بن معد يكرب الزيدى الناشر: مجمع اللغة العربية البلد: سورية مكان النشر: دمشق سنة النشر: 1974 3- شعر لبيد بن ربيعة بين جاهليته واسلامه المؤلف: زكريا عبدالرحمن صيام الموضوع: لبيد العامرى ، ابوعقيل لبيد بن ربيعة ، ? _ 41هـ الناشر: ديوان المطبوعات الجامعية البلد: الجزائر مكان النشر: الجزائر سنة النشر: 1985 4- العنوان: شعر نصيب بن رباح الناشر: حسين على حسين الوهب البلد: الامارات مكان النشر: ابوظبى سنة النشر: د ت 5- : شعراء الفتح الاسلامى المؤلف: عبدالحليم محمد قنبس الموضوع: المثنى بن حارثة ، ? _ 14هـ الناشر: دار الالباب البلد: سورية مكان النشر: دمشق سنة النشر: 1984 6- سنة النشر: 1997 العنوان: شعر هدبة بن الخشرم العذرى المؤلف: يحيى الجبورى الموضوع: هدبة بن خشرم بن كرز ، ? _ نحو 50هـ الناشر: دار القلم البلد: الكويت مكان النشر: الكويت سنة النشر: 1986

2 - أكتوبر - 2004
ساعدوني
التعريف بكتاب مضاهاة كليلة ودمنة    كن أول من يقيّم

كتاب غريب. زعم مؤلفه أنه وضعه دفاعاً عن تراث العرب، في الحكمة والأدب، عندما رأى انصراف الناس إلى كتاب ابن المقفع (كليلة ودمنة). واتجه في كتابه إلى نقض ما جاء به ابن المقفع منسوباً إلى الفرس، محاولاً رده إلى أصوله من أشعار قدماء العرب، وذكر أنه أهمل ما شاكل ذلك من منثور كلام حكماء العرب، اكتفاء بما جمعه أبو عبيد ابن سلام لعبد لله بن طاهر في كتابه (ألف مثل ومثل) الذي ضاهى به كتاب (هزار أفسان) الفارسي. وحرص في كتابه على نسبة كل بيت إلى قائله، قال: (لئلا يظن جاهل بالشعر والشعراء أني نحلت أحداً ما ليس له) إلا أن هذا الذي ذكره اليمني يحمل في طيه دليل اتهام، وفي كثير من الشعر الذي نسبه إلى فحول الشعراء، من التكلف والإسفاف ما يجعلنا نشك في صحته، لتطابق أشعارهم مع منثور كليلة ودمنة تطابقاً حرفياً، وإذا سوغ لنفسه الافتراء على فحول الشعراء، فهو على المغمورين أشد افتراء. وجاء في خاتمة الكتاب أنه فرغ من تأليفه في مناف سنة 340هـ وحمله إلى المعز الفاطمي سنة 358هـ في المنصورية. طبع الكتاب لأول مرة في بيروت سنة 1961م بتحقيق د. محمد يوسف نجم، معتمداً نسختين للكتاب، الأولى: محفوظة في مجموعة يهوذا بجامعة برنستون، وعدد أوراقها مئة ورقة. والثانية: محفوظة بمكتبة الفاتيكان، وعدد أوراقها سبع وعشرون، نسخت سنة 862هـ. قال محقق الكتاب: ويبدو أن النسختين مأخوذتان عن أصلين مختلفين، إذ إن الفروق بينهما من الكثرة بحيث لا نستطيع أن نردهما إلى أصل واحد. قال: وقد آثرت أن أثبت مقدمتي النسختين لشدة ما بينهما من التفاوت. وكان أول من نبه إلى أهمية الكتاب المستشرق (ليفي دلا فيدا) في بحث كتبه عنه سنة 1936م.

1 - أكتوبر - 2004
ترديد السؤال عن هذا الكتاب
 1  2  3