البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 321  322  323  324  325 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
القلندر    كن أول من يقيّم

مـا  أبـالي بأيّ أرض حللتُ إنـنـي  حيثما سقطت iiلقطتُ
سـائـح بالنهار حتى إذا iiاللي ل  بـدا دجـنهُ نفخت iiونمتُ
راحتي قصعتي وبطني جرابي وبـجـلدي  عن الثياب قنعتُ

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
فما عاداك إلا من عرفت    كن أول من يقيّم

تخلّ عنِ الصديق إذا قدرتا فـرب صداقة أعدتك iiمقتا
وسالم من عرفت بلا iiجدال ولا  طـمع إليه وقد iiسلمتا
فإن  وفقت كن فردا iiوحيدا فـما  عاداك إلا من iiعرفتا

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
ويسجد للقرد ي دولته    كن أول من يقيّم

وكـل أديـب لـه iiآلـة وهـديٌ  يدلّ على iiهمّتهْ
ومـا الـمرء إلا بإخوانه وإن  كان يعبط في iiنعمتهْ
ولـم  أر مثل فتى iiعاقل يداري الأمور على فطنته
فيجزي  الصديق بإحسانه ويجزي العدو على iiغفلته
ويـلـبس  للدهر iiأثوابه ويـسجد  للقرد في iiدولته

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
خلائق حر    كن أول من يقيّم

صـبرت على الهمّ في iiوحدتي وآثـرت هـمّـي على iiهمّتي
وأعـفـيـت  نـفسيَ من iiلذّة فـإن مـتّ متُّ على iiحسرَتي
ومـا  ذاك جـهـلا iiولـكنّني مـلـكت الخلاف على شهوتي
تـغـوّيت  فاخرت حسن iiالثنا فـلـم  أعدم الأهل في غربتي
وأعرضت عن سقطات الرجال لـكي يعرض الناس عن iiزلتي
وطـالـبـت نفسيَ iiبالواجبات عـلـيـهـا لغيري فلم iiأعنت
خـلائـق  حـرّ أخـي iiفطنة كـريـم الـجـبـلة iiوالمنبت

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
حياة بائس    كن أول من يقيّم

أرى  مـا أشـتهيه يفرّ iiمنّي ومـا لا أشـتـهيه إلي iiيأتي
ولـي رجلان خلقهُما iiطريفٌ ولي حرف يجلّ عن الصفات
فـإن  يك ما تبقى من iiحياتي كـماضيها فبؤسي من iiحياتي

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
عفاف    كن أول من يقيّم

لم يجتمع قطّ في قلبي هوى iiأحد مـمّن  هويت وإغباقٌ إلى رفث
أهوى الملاح وأهوى أن أحادثهم ولا أمـيـل إلى فسق ولا iiخبث
        

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
زرقاء عكبرا    كن أول من يقيّم

في  عينها زرقة فقلتُ iiلهم بذاك تمت خصالها iiالبهجَهْ
ما زرقةُ العين مثل iiكحلتها كم بين فيروزج إلى سبجََهْ

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
من يكره الموت    كن أول من يقيّم

يـكـره الـموت أناس iiجهلوا عـلم  ما يوجبه شرح iiالحجج
أنـسـوا بالعيش والعيش iiالفنا يخرج  الانسان من حيث iiولج
كرهوا  الفقر وفي الفقر iiالغنى ثم خافوا الموت والموت الفرج

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
آية الحرج    كن أول من يقيّم

قال جامع الديوان ص 148: وقال لما عمي:
اسمعوا  منّي ولا iiحرجُ إنّني  أعمى وبي iiعرجُ
ومريضُ الجسم من سقمٍ وبـه  قـد تتلف المهج
فـأرانـي فيّ قد iiنزلَت بـكـمـالٍ آية iiالحرجُ
ضبط المحقق الحرج بالكسر، قال: والبيت فيه إقواء، قلت انا زهير بل الصواب الرفع على الحكاية قياسا على سورة المؤمنون. وللأحنف عدة قصائد في هجاء العميان، ومشاهيرهم في عصره، لم يكن ذلك سوى ضرب من ضروب المفاكهو والسمر، مع أصدقائه العميان والذين كانوا جيرانه في المقبرة التي وجدا عليها سكنا له. فمن ذلك قوله:
غبنُ الضرير من النذاله والنصح  للأعمى iiعداله
مـسـتـرسل  مستسلم ولاك  شـهـوته iiوماله
ومن مفاكهاته للعميان قوله:
يـا  رب سلط على العميان iiموجبة يـا  رب وابـدأ بأعمى آل iiحجّاج
هو الضريرُ الذي يمشي بغير عصا كـالـنجم  ينقضّ من علياء iiأبراج
وقوله:
سـبحان من خلق العميان من iiنكد واخـتصّهم بقبيح السخف iiوالحسد
والـشر  فيهم وسوء الظن iiطبعهم والـلؤم  والشؤم والإفساد في iiالبلد
كـأنـهـم  خلقوا غيظا لكل iiفتى فـي  طبعه أدب موف على iiرشد
إذا الضرير مشى أبصرت صاعقةً كـأنـه أسـد قـد شـدّ في iiمسَد
لـولا أناس من العميان قد iiدرسوا آي  الـقرآن وشدوا الدرس بالعدد
لـقـلـت  إنـهـم أولاد iiطاغية مـن الـخـوارج أو نـفاثه العقد
وقوله:
سـألتُ  عن العمى قوما ظرافاً مـن  العميان قد ملكوا البراعه
فـقـالـوا  مـحنة فيها iiثواب عـلـى  كره وظاهرها بشاعه
فـقـلـت لشيخهم همّام iiزدني فقال  هو السبيل إلى iiالوضاعه
فقلت  صدقت ذا في الفرد منهم فـقال  كذبت هذا في iiالجماعه
إذا أبـصـرت أعمى فيه iiخير فـقد ترك الخبيث ردي iiطباعه
ونـافـق فـاجتنبه فذاك iiذئب لـه فـي كـل مخزية بضاعه
فـقـلـت وما الدليل فقال iiهذا لأنّ  الـشـحذ عندهم iiصناعه
فمن نظم القريض سمعت شعرا ركـيـكاً  تكره الأذن iiاستماعه
ومـن  صـلـى بقوم أو iiتقرّا فـغـثّ  يـشتكي أبدا iiمجاعه
وقـصّاصُ  الأضِِرّا فأر iiسجن تواصوا  في المكارم iiبالإضاعه
ومـن  أومـا إلى التعليم iiمنهم فـقد  جمع الوضاعة iiوالرقاعه
إذا  شـفع الرسول لكلّ iiعاص فـمـا ترجو الأساطلة الشفاعه
سـألتُ  عن العمى قوما ظرافاً مـن  العميان قد ملكوا البراعه
فـقـالـوا  مـحنة فيها iiثواب عـلـى  كره وظاهرها بشاعه
فـقـلـت لشيخهم همّام iiزدني فقال  هو السبيل إلى iiالوضاعه
فقلت  صدقت ذا في الفرد منهم فـقال  كذبت هذا في iiالجماعه
إذا أبـصـرت أعمى فيه iiخير فـقد ترك الخبيث ردي iiطباعه
ونـافـق فـاجتنبه فذاك iiذئب لـه فـي كـل مخزية بضاعه

وقوله من قصيدة في 46 بيتا في ذم العميان ومساوئ اخلاقهم:
بـليت  بصحبة العميان دهرا فـعـانيت الشديد من iiالعقوق
رأت  عـينايَ منهم كل عيب قبيح في الصبوح وفي الغبوق
وكـنـت أحب بشّار بن iiبرد وأروى  شـعره بهوى iiعلوق
فـصـرت  أذم بشارا iiوبردا لأجل العُمى اصحاب iiالفسوق
 

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
حنين    كن أول من يقيّم

كـفـى عـجـبـا أني مقيم iiببلدة وقـلـبـي بأخرى مستهام iiوملهجُ
وحسبك من ضرّ وبؤس بمن سرى غـريـبا  فريدا مفلسا وهو iiأعرجُ

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
 321  322  323  324  325