| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| مجلس ليس بالرحب كن أول من يقيّم
يـقـولـون كـظم الغيظ حلمٌ iiوعفةٌ | | وكـتـمـان أحـقاد تولّد في iiالقلب | وأعـظـمُ كـظـم الغيظ حرّ iiمكاتم | | هوى في الحشا بين الجوانح والحجب | وشـارب خـمـر ليس يمكنه iiالغنا | | إذا ما انتشى في مجلس ليس iiبالرحب | | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| الجمال والأخلاق كن أول من يقيّم
إذا فـات الفتى شيئان iiأضحى |
|
بـعـيـدا من ممازجةِ iiالقلوب |
جمال الوجه: يشفع في المساوي |
|
وحسن الخلق: يشفع في iiالذنوب | | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| فإن لم يكن حبٌ كن أول من يقيّم
وقوله من قصيدة في 28 بيتا وهي اشبه ما يكون بشعر أبي العلاء دليلك أن لا عيب في طاعة الفتى | | أخاه على كبر ولا يمكن iiالغصب | قعود الورى عن طاعة الله بعدما | | غـذاهم بألطاف الغذا وهو iiالرب | فـكـيف ولا ذنب يعد ولا iiقلى | | سـوى بارقات إن تأمّلتها iiتخبو | فإن قلت إن المشرب العذب iiشابه | | أجـاج فها قد أج مشربك العذب | إذا أنت سامحت الزمان iiضرورة | | فـسامح بنيه إن بدا خلق iiصعب | فـإن لم يكن حب فلا تك بغضة | | وإن لم يكن مدح فمهْ لا يكن iiسبّ | | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| لا تأمن الدهر كن أول من يقيّم
قد أمنتُ الدهر أن iiيقـ | | لـب يوما بك ما iiبي | إنـمـا الـدنيا iiحديث | | بـيـن عتب وعتاب | كـم رأيـنا من iiرفيع | | حط من بعد iiانتصاب | وحـقـير ضربَ iiالده | | ر عـلـيه iiبالحجاب | مـا على الأيّام iiعتبٌ | | فـي مـجيء iiوذهاب | إنـما العتبُ على من | | زل عن وجه الصواب | | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| من عاش منتبها قلت مصائبه كن أول من يقيّم
دع الـمطامع إن لاحت iiكواذبها | | تـعـش عزيزا فشر الفكر iiكاذبُهُ | واجعل شعارك سوء الظن تنج به | | مـن عاش مستيقظا قلّتْ مصائبُهُ | وخـالق الناس خلقا يحمدوك iiبه | | فـالـبشر نائل من قلت iiمواهبه | لا تـحـتـقـر أحدا غالته iiنائبة | | مـن دهـره فـتـأبـته iiمكاسبه | | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| خارج السرب كن أول من يقيّم
ومـنـتظر موتي ليجلس iiموضعي | | فقلت انتظر ما شئت فالله لي حسبي | أخـذت مـكاني كيف تأخذ iiمذهبي | | وحـظّي ورزقي والعناية من ربّي | | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| الطالب والمطلوب كن أول من يقيّم
من طالب الناس بالإنصاف أحقدهُم | | ومـن نـحاهم إلى الآداب iiعابوه | ومـن دعـاهم إلى فحش iiومخزية | | وسـوء فـعـل وتـخليط iiأجابوه | | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| زهر القلوب كن أول من يقيّم
يدي رِشـاً (1) والـدلـو أنبوبة |
|
تـأتـي بماءٍ أسوَد من iiقليبْ |
روض الندى ينبت زهر الندى |
|
وهـذه تـنـبت زهر iiالقلوبْ |
في أدب الكتاب للصولي (ترى الرشا) والصحيح رواية الديوان، وقد شبه فيه يده بالرشا وهو حبل الدلو، كما شبه الدلو بالأنبوبة وهي القلم يتخذ من قصب، والماء الأسود هو الحبر، والقليب الدواة، ثم زاد المعنى وضوحا في البيت الثاني فقال: إن ماء البئر ينبت أزهار الرياض وأما ماء الحبر فينبت ازهار القلوب التي هي هذه الأشعار. والظاهر أن صدر البيت الثاني قد أفسده النساخ | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| شكوى كن أول من يقيّم
أشكوك أم أشكو إليكَ فإنّه لا يستطيع سواهُما قلبي | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |
| التفرق في الدين كن أول من يقيّم
وهذه القصيدة ايضا أقرب ما يكون إلى شعر أبي العلاء
تـنـام وأنـت على iiمشتبهْ |
|
وعـلّـك إن نمت لم iiتنتبهْ |
وإنـي لأعـجب ممّن iiينام |
|
ولم يرض ما كان من مكسبهْ |
فـجـاهد وقلب كتاب الإله |
|
لـتـلـقى الإله إذا متّ iiبه |
فـقـد قـلد الناس iiرهبانهم |
|
فـكـلّ يـجاهد عن iiمذهبه |
ولا يـعرف الحق iiبالمعنيين |
|
وبالحق يدرى هدى iiمصحبه |
ولـلـحـقّ مـستنبط واحدٌ |
|
وكـل يرى الحقّ في iiمذهبه |
وإنـي لأجـهد في أن iiأرى |
|
ذوي الحق فيه على iiموجبه |
فـوجـه الإلـه لـمن iiأمّه |
|
مـبـيـن مـنير فما iiيشتبه |
وفي ما نرى عجب غير iiأن |
|
التفرّق في الدين من iiأعجبه | | 27 - يناير - 2009 | الأحنف العكبري يولد من جديد |