البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 318  319  320  321  322 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الثعلب    كن أول من يقيّم

قال الدميري في بيان حكم لحم الثعلب:
الحكم: نص إمامنا الشافعي رحمه الله، على حل أكله. وقال ابن الصلاح: ليس في حله حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي تحريمه حديثان في إسنادهما ضعف.
واعتمد الشافعي في ذلك على عادة العرب في أكله فيندرج في عموم قوله تعالى: "قل أحل لكم الطيبات " وبحله قال طاوس وعطاء وغيره ونقل في فوائد رحلته عن أبي سعيد الدارمي، الإمام في الحديث والفقه تلميذ البويطي رحمه الله أن الثعلب حرام. وكره أبو حنيفة ومالك أكله وأكثر الروايات عن أحمد تحريمه لأنه سبع.

24 - ديسمبر - 2008
الفرق بين التفسير والتأويل
فائدة    كن أول من يقيّم

واستوقفتني هذه الفائدة أثناء حديث الدميري عن (السيد) وهو الذئب قال:
السيد: بكسر السين وإسكان الياء المثناة من تحت، من أسماء الذئب وبه سمي جد أبي محمد عبد الله ابن محمد بن السيد البطليوسي اللغوي النحوي صاحب التصانيف المفيدة، والمحاسن العديدة، مولده سنة أربع وأربعين وأربعمائة بمدينة بطليوس، وتوفي في رجب سنة إحدى وعشرين وخمسمائة
وهو ما حكاه الحافظ ابن حجر في تبصير المنتبه قال:
والسيد بالتخفيف وكسر أوله: أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي صاحب التواليف.

24 - ديسمبر - 2008
الفرق بين التفسير والتأويل
الأستاذة هدى في سراة الوراق    كن أول من يقيّم

اهلا بك أستاذة هدى في قافلة سراة الوراق، أشكر لك رغبتك في التفاعل والحوار، كما أشكر لك اختيارك هذه المجالس لتكون منبرا لقلمك ونافذة لعطائك، وأما السبطة فكما تقولين في ظاهرها أنها ثقيلة على السمع، وسبب ذلك في الحقيقة هو وجود كلمة (الحفيدة) التي لن تسمح لها أن تنتزع مكانها بجرة قلم، ولو تأملت كلمة السبطة في معانيها الفصيحة لوجدتها خفيفة على السمع، وقد وردت في الشعر العربي في مواطن كثيرة، أذكر منها قول ابن أبي حصينة:
أَقيمُوا صُدُورَ العيسِ نَحوَ ابنِ صالِحِ فَـمـا  بَـعدَهُ لِلعَيسِ رَفعٌ وَلا iiحَطُّ
وَدُونَـكُـمُ الـبَحرُ الَّذي لا يُرى iiلَهُ إِذا مـا طَـمى عَبرٌ قَريبٌ وَلا iiشَطُّ
تُـمَـزَّقُ  بِـالـتَقبِيلِ وَاللَثمِ iiسَبطَةٌ فَـتَـبلى  وَما تَبلى مِنَ القِدَمِ iiالسُبطِ
وقول ابن سنان الخفاجي
وَعَلى المَرجِ أَعادَت بَيضُهُم كُـلَّ جَـون في مَعَدٍّ iiأَشقَرا
أَشـرَعـوا فيها أَكُفّاً iiسَبطَةٌ عَـلَّمَت وَخزَ العَوالي iiزُفَرا
وقول أسامة بن منقذ
ولـه بالنَّوالِ باعٌ iiطَويلٌ ويدٌ سبْطةٌ وصدرٌ رَحيبُ
وقول الأبله البغدادي
نـوالك  توأم والمجد iiفذ وكفك سبطة وثراك جعدُ
وقول مهيار
وكَفّاً تهرُبُ الأزَماتُ منها تَرقرَقُ سَبْطةً والعامُ iiجَعدُ
أكرر شكري وامتناني وترحيبي بك في مجالسنا وتصبحين على خير
 

25 - ديسمبر - 2008
الحفيدة
غزة هاشم     ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

غـزة هـاشـمٍ سـقـاك منهلهْ مـحـمـدٌ خـالـدة iiوبـطـلة
وبــنـتـه وأمـه iiوأخـتـه ودونـه  شـبـابـك المستبسله
ودمـت فـي فـؤاد كـل iiمسلم الـقـدوة الـسـامـية iiالمبجله
أنـا  هـنـاك في ثراك لا iiهنا مـصـرع  طفل وانفجار iiقنبله
كـنـت هـنـاك لحظة iiفلحظة وآسـفٌ لـلـكـلمات iiالمخجلة
وآسـف  سـيـدتـي لـكل ما سـمـعـتـه من خطب iiمبهدله
أكـثـر  مـن مجرمة أكثر iiمن قـاتـلـة  أكـثـر مـن iiمبلله
عـار حـمـاس أنـها لم تلتزم صـراط بـوش وأبت تركع iiله
عـار  حـمـاس أنـها iiمسلمة وأنـهـا لـشـعـبـهـا ممثله
عـار  حـماس أنها ترفض iiأن تـهـدي  فلسطين الذئاب iiالقتله
تـرفـض أن يطلب منها iiعنوة عـدوهـا الـغـاشـم أن iiتقبّله
مـن أجـل إسـرائيل كل iiلعبة نـفـذهـا  بـوش وكل iiمهزله
لـولا حـمـاس لم تكن مجرمة كـمـا يـقـول الحقراء iiالسفله
فهل نسوا حرب الجنوب لم تزل قـراه  فـي دخـانـها iiمجندلة
وهـل نسوا اجتياح بيروت iiفلن تـمـحـى لـياليها من iiالمخيله
تـاريـخ  إسـرائيل في iiدمائنا مـسـلـسـل الجرائم iiالمتصلة
وألـف شـاتـيلا وصبرا iiفوقه وألـف  عـدوان وألف iiمقصله
ولا  تـزال (فـتح) في iiنضالها كـمـا  عـرفنا الشعلة iiالمؤمله
(فـتـح) فـلسطين ومجد iiخالد فـي كسر أبواب الحدود iiالمقفله
قـوافـل  الأبـطـال كل iiناثر عـلـى الـثـرى كـبده ومقله
تـراه كـالـنـهـر يمر iiهادرا ولا  تــرى آخــره iiوأولـه
لا أمـلـك الـيوم سوى iiأمنيتي لـلـعـربـيِّ أن يرى iiمستقبله
وأن  يـراه واقـعـا لا iiقـصة فـهـذه الـقصة أصل iiالمشكله
فـأن  يـرى صـورة iiمستقبله وأن  يـكـون عـربيا iiمعضله

2 - يناير - 2009
ملف العدوان على غزة
لماذا يكرهوننا؟    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله:
مرة أخرى أتقدم إلى أهلنا في غزة الجريحة بأحر التعازي وخالص المواساة على مصابهم الجلل والذي أثبت فيه بوش الرجيم أنه أكبر أعداء الإسلام في التاريخ، وبكل تأكيد سوف يتذكره الشعب الامريكي في أيام قادمة، وسوف يكون حصادا مرا، وسترتجف قلوبنا وتعتصر مرة ثانية لضحايا الإرهاب والإرهاب المعاكس، ولو كنت صحفيا لما لجأت إلى ضرب السيد بوش بنعالي، فسوف يغنيني عن ذلك ان أقول له في حفل وداعه:
جوابا على سؤالك  (لماذا يكرهوننا ؟) أعتقد أن ليالي غزة كفتنا الجواب.
وأعود فأعتذر عن وقوفي عاجزا عن رد الكلمات الطيبة التي طوق بها عنقي أستاذنا الكبير ياسين الشيخ سليمان، معتذرا أيضا من صديقنا الدكتور احمد إيبش عن الذهول في الرد على تحيته العطرة واما صديقنا الأستاذ جميل لحام فأرى أنه يغفر لي بلا استعتاب، فلا يكاد يمر أسبوع ولا ألتقيه، فشكرا له كلماته الطيبة وأمنياته الغالية في موضوعه (عام 2009) وكل الشكر لأستاذنا سفير الورود وللغالية ندى، على استجابتهما الساخنة في ملف العدوان على غزة، . ولكل من شارك في هذا الملف الذي بالرغم من قسوته وفظاعة ما فيه، سيبقى شاهدا على وحشية بوش الكوبوي، وأكرر هنا امتناني للأستاذة ضياء خانم على رسائلها الكريمة والتي كانت سلواني من عذابات الحرب ومراراتها، ولا انسى أن أشكر صديقنا الغالي الأستاذ هشام على تفقده لنا وسؤاله عنا، ولأستاذ أحمد عزو مشاركاته ورسالته التي عنت لي الكثير ولشاعرتنا الغالية لمياء التي أصابها في هذه الحرب ما أصابني، وأقض مضجعها واعجزها عن الكلام. والشكرموصول للدكتور مروان عطية على مكالمته واطمئنانه ولأستاذنا الدكتور يحيى مصري على متابعته ومشاركاته المشرفة وكلماته وأدعيته المباركة، ولابد من ان يستجيب الله في الانتقام للمستضعفين من عباده وهو القائل :(قلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا)

22 - يناير - 2009
ملف العدوان على غزة
وتقدرون فتضحك الأقدار    كن أول من يقيّم

الحمد لله على سلامتكم أستاذنا وحبيبنا دكتور مروان عطية: ويا لها من قصة عجيبة، أتقدم إليكم أستاذي باسم الوراق وإدارته بعميق الشكر والامتنان على اهتمامكم بالوراق وسمعته، وسعيكم الحثيث لإزالة هذه الغمة ووضع النقاط على الحروف والدفاع عن موقع الوراق، وذلك المأمول من جنابكم الكريم، أكرر شكري وامتناني وترحيبي بعودتكم، وألتمس المعذرة من الأخوة الأكارم على انقطاعي هذه المدة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

25 - يناير - 2009
كم كنت بشوق إليكم أيها الأحبة!!!
ابن شهاب: جامع الديوان    كن أول من يقيّم

عرفنا مما تقدم انه لولا ابن شهاب لما عرفنا الأحنف العكبري حق المعرفة، وقد ترجم المحقق ترجمة نفيسة لجامع هذا الديوان: الحسن بن شهاب بن الحسن بن علي بن شهاب العكبري وأفاد انه ولد في مدينة عكبرا في شهر محرم سنة 335 وقيل 331 وتوفي ليلة النصف من رجب سنة 428هـ ودفن في عكبرا ورثاه بعض العلماء الأدباء، منهم علي بن الفرج العكبري حيث يقول:
يـا  عين ما فيض الدماء بعاب فـابكي بأربعة على ابن iiشهاب
علم من الاعلام غيّب في الثرى فـثـوى  رهين جنادل iiوتراب
انظر القصيدة كاملة في كتاب (طبقات الحنابلة) لابن ابي يعلى في الوراق.
وقد نعته الإمام الذهبي في سيره بالإمام العلامة الاوحد والكاتب المجود .... وله مصنفات في الفقه والفرائض والنحو، وكان حريصا على شعر الأحنف يدونه ويحفظه ويكتب إليه يساله عن جديده ويستحثه أن يرسل له شعره) ومن ذلك قوله: (اجتزت بأبي الحسن عقيل الأحنف رحمه الله فسلم علي، وجلست إليه فأنشدني قصيدة له، فسالته ان يكتبنيها فقال لي: هي سوداء، وأنا أبيضها وأنفذها إليك، فكتبت إليه من غد ذلك اليوم بهذه الأبيات، يقول منها:
يـا  بـاذلا عـرفه من قبل iiمطلبه انجز  لي اليوم وعدا جدت أمس به
ولا تـحلني على تحكيك شعرك iiيا مَـن  فكرُ أغوصنا فكراً iiكمقتضبه
إن امـرأ الـقيس ذو فقر إلى iiندبه وابـن  الـمقفع محتاج إلى iiخطبه
واذمـم إلـي زمانا ضعت فيه iiولا تعجب فيعجب إن عجّبتُ من عجبه
فـأنـت أقـتـلـنـا علما له iiوبه وأربـط  الناس جأشا منه في iiنوَبه
فرد عليه الأحنف بقصيدة يقول فيها:
يا فاضلا حاز فخر الفضل عن iiأدبه وازداد فخرا يفوق الفخر عن iiحسبه
أمـا  الـزمـان فمذموم على iiنوبه والـصبر  أولى بحرّ زيد في iiكربه
ومـن تـعـجّب من أحداثه عجبي عـن قـولـه وهو ذو علم iiبمنقلبه
والحظ  في قسمة الأرزاق عند iiفنى سـرّ يدِقّ على ذي اللب في iiعجبه
خـذ  كـل يوم بما فيه وإن iiفدحت نـوائـبُ  الدهر فاقبلها على iiعقبه
طـوعـا  وإلا فكرها سوف iiتقبلها والـشكر للمرء طوعا خير iiمكتسبه
إذا تـأمّـلـت ذم الـحـظ لم iiتره حـظا لتعديل مولى القسم في iiسببه
لـكنّها النفس تشكو شجوها iiضجرا نـقـص اليقين بنور الهم عنه iiوبه
وربـمـا اخـترت أمرا فيه iiمتعبةٌ ولست تدري بصدق المرء من كذبه
مـن أجـل ذلك ما قد قيل في iiمثل أجـاد شـاعره الإيضاح عن iiأربه
كـم من حريص على شيء iiليدركه لـعـلّ إدراكـه يـدنيه من iiعطبه
ونقل الصفدي في ترجمته قوله:
كنت أشتري كاغداً بخمسة دراهم، فأكتب فيه ديوان المتنبي في ثلاث ليالٍ وأبيعه بمائتي درهم، وأقله بمائة وخمسين درهماً.

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
الأحنف اسير الفقر والحنف     كن أول من يقيّم

أفتتح هذه المختارات بذكر نبذة من شعره الذي تشكى فيه من حنفه وفقره وما أصيب بها من العمى في اخيرات حياته، فمن ذلك قوله:
ثمانون عاما أخلفتني ولم أزل       جليداً إذا ما صافحتني النوائب
وقوله
فشربتها ورقصت في حنفي       رقص الزنوج على صدى القصب
قوله:
والقرد في الخلق ما في رجله حنف       وظهر رجلي ملويّ ومقلوب
وقوله
أحـب  الوفا والعفو عن كل iiمذنب وأوثـر إيـثـار الجميل من iiالفعل
وأوطنت  نفسي فاطمأنت iiوأوطنت على  خلق يرضى به الله من iiمثلي
وأعـتـقـد الحسنى لكل ابن iiحرّة على خلقي أو في سبيلي وفي شكلي
وأعـلـم أن الله عـدل قـضـاؤهُ وتـعويجه  رجلي دليل على iiالعدل
وقوله
ضرير  أحنف شيخٌ iiكبيرٌ وحـيدٌ مفردٌ وجعٌ غريب
لقد صبّ البلاء عليّ صبا فليسَ  لما بليتُ به iiطبيب
وقوله وهو ليس في الديوان.
ترى العقيان كالذهب المصفى يـركّـب  فوق أثفار الدواب
وكـيسي  منه خلو مثل iiكفيّ أمـا هذا من العجب iiالعجاب
وقوله
حكى  عائبي رجلي فقلت له iiاتئد رفـقت به حلما وأوسعته iiضحكا
وقـلـت لـه لا تـحكني iiمتكلّفا فمشي بها عند انطلاقي بها أحكى
وقوله
أعاب على اعوجاج الرجل ظلما ولـيس  العيب فيها عيب iiفعلى
ولـو  أني قدرت لصغت رجلي كـأحـسن صورة واصحّ iiرجل
فـإن  تـكـن الطبيع iiضايقتني فـقد  أزرت على من كان iiقبلي
وفـي تـعـويـجها حظ iiورفق تـصون حشاشتي وتضمّ iiشملي
وتـؤمـنني  من النسوان iiجمعا وهـن  الـفـاتـنات لكل iiبعل
متى رمت الغواني رمن iiهجري رايـن تـحـانفي فقطعن iiحبلي
وفـيـهـا حـكـمـة لله أيضا تـردّ العين عن بصري iiوعقلي
وقوله 
سـبـحان  خالقيَ iiالذي يـحـبـو بأنواع iiالقسَم
هـو مخرجي من iiظلمة مـستودع  لي في iiالظلم
حـتـى إذا ما استكملت لـي  علمه وجرى iiالقلم
صـوّرت شـيخا iiأحنفا أمـشي على ظهر iiالقدم
أخرجت من عدم الوجود إلـى وجـود فـي iiعدم
وقوله وقد لحق الأبيات تصرّف أفسدها:
عذري إلى الناس في تركي ضيافتهم أنّـي مـضافٌ إلى الإفلاس iiوالعدم
وأن  مـكـتـسـبي بالذل من iiنفر لا يـنـسـبـون إلى جود ولا iiكرم
وأنّـنـي أحـنف في أرض iiمغربة ...... مـا يـحـويـه مـن عـظم
وأن  لـي نسبا في العرب iiفصحّني بـيـن النبيط ومن صارت لهم همم
 
وقوله
وأحـمـق أحـول أضحى يعيّرني بـالـعيب  في قدمي والفقر iiوالعدَم
مـسـتـقبحا حنفي جهلا فقلت iiله العيب في الرأي أدهى منه في القدم
وقوله
غـدوت وقـد ضاقت عليّ iiالأماكنُ وقـد ضـاق صدري والمقدّر iiكائن
أدبّ كـمـا دب الـرضـيع iiتجلّدا بـكـفـي  هـمياوان والجلد باطن
وكـيـف  يلذّ العيش من هو iiسالبٌ شديد القوى والموت في الجسم كامن
وقوله
ألـيس  من الكبرى ضريرٌ iiمنجّم وحـاسب  أعمى للكواكب iiيرقُبُ
وكـيـف  لأعمى أن يقوّم iiكوكبا ويدري إذا ما لاح في الجو كوكب
ومـا عـلمه بالتخت والمِيل iiويله وفـي نفسه شغل بعينيه متعب ii1
ولـكـنّـهـا الـدنيا تغيّر iiاهلها فـأعـمـشُ  كحّالٌ وثورٌ مُطبِّب
1ـ علق المحقق بقوله: علم التخت والميل علم يتعرف منه كيفية مزاولة الأعمال الحسابية، وخصوصا الفلكية برقوم تدل على الآحاد وتغني عما عداها بالمراتب، وتنسب هذه الأرقام إلى الهند، انظر (مفتاح السعادة 1 / 368)

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
قصيدة في مدح أبي مسلم الأصفهاني والي عكبرا    كن أول من يقيّم

انظر القصيدة في الديوان وهي 37 بيتا. قال جامع الديوان (ص 114): وقال يمدح أبا مسلم محمد بن الأصبهاني الحاجب
ليالي الصبا درت عليك السحائب وجـادك  هـطال مرته الجنائب
وفيها قوله:
عـمرت ضواحي عكبرا وعراصها بـعـدل رئـيـس هذبته iiالتجارب
وراعـيـت أحـوال الرعيّة iiمشفقا فـدرت  عـلـيهم بالنقيّ iiالمكاسب
وقـرّبـتـهـم حـتـى كأنك iiوالد فـحـلـمك  موجود وكيسك iiغالب
ثـمـانـون عاما أخلفتني ولم iiأزل جـلـيداً  إذا ما صافحتني iiالنوائب
فأصبحت كالشيء اللقى بعد نهضتي إلـى  مـعـجر قد غيبته iiالغياهب
مـدحـتـك  مختاراً ورمت iiتشرفا وإنـيَ  مـن مـدحي سواك iiلتائب

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
لا تعجبي يا هند    كن أول من يقيّم

حسبي ضجرت من iiالأدب ورأيـتـه سـببَ العطب
وهـجَـرت إعراب iiالكلا م  وما حفظت من الخطب
ونـسـيـت أخبار الزبي ر  ومـا رواه من iiالنسب
وتـركـت تـفسير iiالمعا نـي وهـو ديوان iiالعرب
ورهـنـت  ديـوان iiالنقا ئض واسترحت من التعب
لا تـعـجـبي يا هند iiمن قـولـي  فـما فيه عجب
إن الـزمـان بـمن iiتقدْ دم فـي  الـنـبـاهة منقلب
والـجهل يضطهد iiالحجى والـراس يـعـلوه الذنب

27 - يناير - 2009
الأحنف العكبري يولد من جديد
 318  319  320  321  322