البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 2  3  4  5  6 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
ابن ملكا    كن أول من يقيّم

هبة الله علي بن الحسين بن ملكا: صاحب كتاب (المعتبر) في الحكمة، نعته ابن القيم بفيلسوف الإسلام في وقته. كان يهودياً فأسلم. وهو أستاذ السموأل.

10 - أكتوبر - 2004
السموأل: صاحب كتاب (إفحام اليهود)
أبو العافية    كن أول من يقيّم

موسى أبو العافية: حاخام دمشق. أظهر إسلامه سنة 1256هـ

10 - أكتوبر - 2004
السموأل: صاحب كتاب (إفحام اليهود)
محمد فؤاد الهاشمي    كن أول من يقيّم

قصة إسلام الدكتور محمد فؤاد الهاشمي، ترجع إلى عامي 1933 و1937م له من الكتب (الأديان في كفة الميزان) (اليهود من الكتب المقدسة) (سر إيماني) (النبي لا كذب) (في رحاب الرسول) (دليل العابدين) (دراسات في الإسلام) انظر تفصيل أخباره في (مجلة المسلمون عدد 4).

10 - أكتوبر - 2004
السموأل: صاحب كتاب (إفحام اليهود)
موسى بن ميمون    كن أول من يقيّم

وفيه (16/68) قوله عن موسى بن ميمون: (وكتب عنه أكثر من مائة وخمسين عالماً من إسرائيليين وغير إسرائيليين، ولو جمعت كل الكتب التي أتى ذكره فيها لتألف منها مكتبة كبيرة) قال: (وتكمن أهميته في الدور الذي مثّله في القاهرة مدة (37) سنة، بصفته حجة دينية ورئيساً للإسرائليين، وطبيبا في البلاط الأيوبي والمجتمع البشري?ولد في قرطبة يوم 30/ 3/ 1135م وتوفي في 20/ 12/ 1204م ومن بعد نقل جثمانه إلى مدينة طبريا.)

10 - أكتوبر - 2004
فوائد من تفسير طنطاوي جوهري
ليون روش: في سبيل فرنسا    كن أول من يقيّم

وفيه (ج16 ص71) ذكر (ليون روش) وهو جاسوس ندبته الحكومة الفرنسية في القرن الماضي ليكون جاسوسا على الأمير عبد القادر الجزائري، وأوعزت إليه أن يتظاهر عنده بالإسلام، وأن يتوصل إلى أن يكون موضع ثقته ومحل أمانته. ففعل ذلك ونجح، وأقام في ديار المسلمين ثلاثين عاماً، تعلم في أثنائها اللغة العربية، وطاف في ديار الإسلام، وألف كتاباً سماه (ثلاثون عاماً في الإسلام).

10 - أكتوبر - 2004
فوائد من تفسير طنطاوي جوهري
الجواب الكافي    كن أول من يقيّم

وفيه (ج16 ص60) التعريف بكتاب (الجواب الكافي) وهو ما أجاب به عبد الله كويليام الإنجليزي المهتدي إلى الإسلام عن سؤال أحد علماء أوربا في الشريعة المحمدية الغراء. وفيه (16 ص67) ترجمة وليم كويليام، قال: وقد ترجم له محمود أسعد أفندي في كتابه (دين الإسلام).

10 - أكتوبر - 2004
فوائد من تفسير طنطاوي جوهري
معلومات مهمة    كن أول من يقيّم

وفيه (ج4 ص46) كتمان العلم خوفاً من العامة. و(ج4 ص65) لقد جعلنا القرآن قراطيس. و(ج4 ص 60) الصابئة. و(ج4 ص 109) تواطؤ مشايخ الطرق مع الفرنجة. # وفيه (ج4 ص68) نص نقله عن حاجي خليفة حول أسباب انحطاط العلم في بلاد الروم..

10 - أكتوبر - 2004
فوائد من تفسير طنطاوي جوهري
هكذا قتلوا قرة العين    كن أول من يقيّم

وللمرحوم د. علي الوردي (ت1995م) كتاب (هكذا قتلوا قرة العين) عنيت بنشره دار الجمل 1991م. تضمن معلومات نادرة عن قرة العين، توصل إليها المؤلف من خلال المتابعة والبحث عمن رأى تلاميذها ممن لهم صلة بالبابية ودراستها، وختم كتابه بقوله: (إني أعتقد على أي حال أن قرة العين امرأة لا تخلو من عبقرية، وهي قد ظهرت في غير زمانها، أو هي قد سبثقت زمانها بمائة سنة على أقل تقدير، فهي لو كانت قد نشأت في عصرنا هذا وفي مجتمع متقدم حضاريا لكان لها شأن آخر، وربما كانت أعظم امرأة في القرن العشرين). وساق صفحة (68) مختلف الروايات التي عثر عليها حول الطريقة التي نفذ فيها حكم الإعدام، قال: (فمن قائل إنها وضعت في فوهة مدفع وأطلقت عليها قنبلة مزقتها إرباً، ومن قائل: إنها ربطت من شعرها بذيل بغل فسحبت إلى المحكمة، وهناك صدر الحكم بإحراقها حية، غير أن الحكومة أوعزت بتأخير الإحراق إلى ما بعد موتها، فخنقت ثم ألقيت جثتها إلى النار. ومن قائل إن الشاه استدعى قرة العين إلى قصره في (نيكارستان) وطلب منها التبري من الباب، ولما رفضت ذلك، وأصرت على الرفض أمر الشاه بإلقائها في بئر كانت في حديقة القصر، ثم ألقيت فوقها أربعة أحجار ضخام وهيل عليها التراب. أما صاحب (مطالع الأنوار) فيذكر أن قرة العين أخذت من دار المحافظ إلى حديقة الإيلخانية، وهي حديقة كانت موجودة في ذلك الحين مقابل السفارة البريطانية، فخنقت بمنديل من الحرير قدمته هي بنفسها إلى جلادها، ثم أنزلت في بئر كانت قد حفرت هناك حديثا وهيل عليها التراب)

11 - أكتوبر - 2004
من قائل هذه القصيدة الخالدة
السنوسي صاحب الرحلة: من أعضاء العروة الوثقى    كن أول من يقيّم

في مجلة العرب (مج13 ص250) في التعريف برحلة السنوسي التونسي: محمد بن عثمان بن محمد: حفيد قاضي الجماعة صاحب (لقط الدرر في العمل المشتهر). مولده بتونس سنة 1266هـ دخل مكة يوم 28/ ذي القعدة/ 1299هـ وفي البحث (ص251) الحديث عن انتسابه لجمعية العروة الوثقى. وفيه أن الأمير عبد القادر الجزائري ومحمد بيرم: رئيس جمعية الأوقاف بتونس كانا من أعضاء العروة الوثقى. ومن نوادر شعره في الرحلة: قصيدته التي وصف فيها المبتكرات الأوربية، وهي (120) بيتاً، أولها: (أرأيت كيف تقارب البلدان بالمزجيات جرت على القضبان) وقصيدته في مناسك الحج. وقطعة في مدح سعيد باشا أمير الركب الشامي، مطلعها: (للمحل الشامي أي محاسن). وقصيدة في شباك الحجرة الشريفة، أولها: (خير خلق الله احْدُ النجائب) وأخرى في وصف الساعة (هذه الساعات عند المعتبر) وقصيدة في مدح عبد الله الشريف، أولها: (ثغر التهاني عن سرور يبسم) وأخرى في مدح الشريف عون.

11 - أكتوبر - 2004
حركة العروة الوثقى
الرحلات في مجلة الموسوعات    كن أول من يقيّم

مجلة (الموسوعات) التي كانت تصدر في أواخر القرن (19) فيها س1 ص71 تراجم سياح العرب: حول ابن سعيد صاحب (المغرب في حلى المغرب) والحلقة (2) من ص201 حتى 218 عن أبي الحسن الهروي المتوفى سنة 611هـ ورحلته: (الإشارات إلى معرفة الزيارات) والفصل الأخير من كتابه فيما أمر بكتابته على تربته ورباطه سنة 602هـ في زهاء صفحتين. # وفيها ص 395 نقل من رحلة السيد محمد بن عمر التونسي (رحلة إلى بلاد الغور) وسماها (تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان) طبعه السيد (بران) بباريس 1850م # ص396 الطواف حول الأرض على دراجة (بسكليت) # ص474 من المجلد الثاني: تعليق على مقال (شغف النساء الغربيات بالسياحة). ومن اشتهر بالسياحة من العرب. ومنهم في القرن الثالث الهجري: سليمان البصري الذي خرج من الخليج الفارسي وزار جزائر لقديف (كذا) وجزيرة سرنديب وجزائر اندامان ونيقوبار، ثم اخترق بوغاز كلاه بار ماراً بسبه جزيرة ملقا، ووصل إلى أرخبيل سوند، وتكلم على جزيرة سومطرة، ومن هناك عرج على الصين، وتكلم على عدة ثغور منها. وبالإجمال قد زار هذا السائح حوالي ألف جزيرة، أتى على ذكر أهاليها وأخلاقهم وعاداتهم وما يتعلق بهم من ديانات ونحو ذلك. وانظر أيضاً (الموسوعات س2 مج1 ص345) حول سليمان البصري وسياحته. وفيها بعد ذكر خط رحلته: (إلى هنا انتهت رحلة سليمان البصري وما كتبه بنفسه نحو سنة 256هـ وقد أكملها أحد جغرافيي عصره المدعو أبو زيد الحسن بن يزيد السيرافي، فأسهب في وصف أخلاق الهنود والصين والزنوج. ولم نعثر على أخبار هذا الرحالة في كتب العرب، إلا أننا وجدنا بالصدفة في الكتبخانة الخديوية كتابا عنوانه (سلسلة التواريخ) مطبوعاً بباريس سنة 1845م يحتوي على هذه الرحلة، وما كتبه أبو زيد السيرافي مع ترجمة باللغة الفرنساوية، ومقدمة بقلم المستشرق الشهير (رينود) الفرنساوي. أما أبو زيد السيرافي: الحسن بن يزيد فقد ذكره المسعودي في (مروج الذهب) فقال: (إنه تقابل معه بالبصرة سنة 303هـ (916م) وأخذ عنه كثيراً من أخبار الهند والصين). وجاء بعده في القرن الرابع: الحسن بن يزيد السيرافي، فزار الهند والصين والزنوج، وكتب عنها رحلة ترجمت إلى اللغات الأجنبية. (راجع تفصيل ذلك في العدد 11 من السنة الثانية من هذه المجلة بقلم الفاضل إتربي أفندي أبو العز). وانظر فيها (مج2 س1 ص23). # (رحلة الصيف) أو (على ظهر البحر من الإسكندرية إلى تريستا) بقلم: محمد بك لبيب البتنوني مع نص الرحلة : وأولها: (بارحنا الإسكندرية مساء السبت، وسارت بنا المراكب نحو الشمال الغربي، باسم الله مجراها، ونحن وهي بين صفحتي الماء والهواء). الموسوعات (س2 ج2 من ص521 - 529) والحلقة الثانية من ص560 حتى 573. والحلقة (3) من ص586 حتى 596. والحلقة (4) من ص 626 حتى 638 والحلقة (5) من ص 656 حتى ص666 والحلقة (6) من ص691 حتى ص696 والحلقة (6) من ص718 حتى 725. والحلقة (7) من ص756 حتى 761.+ الفهرس ص769 الحلقة (8) س3 ص23 حتى 26 الححلقة (9) س3 ص37 حتى44 الحلقة (10) ص73 حتى 84 الحلقة (11) ص115 حتى 120 الحلقة (12) ص137 حتى 142 الحلقة (13) ص213 حتى 216 الحلقة (14) ص258 حتى 262 الحلقة (15) ص286 حتى 293 الحلقة (16) ص348 حتى 355 الحلقة (17) ص386 حتى 394 الحلقة (18) ص420 حتى 424 الخاتمة ص525. # رحلة علي أبو الفتوح إلى أوروبا واسمها (خطرات أفكار على صفحات البحار) نصها من في (ج2 س2 من ص726 حتى 734 ثم من ص743 حتى 755) الموسوعات. وتتمتها (س3 ص8) وص44 وص 97 وص545. # (الموسوعات مج2 س1 ص335 حتى ص343) (سياحة السودان): من سواكن إلى كسلا عن طريق خور بركة. # مشاهير السائحات الأوربيات. (الموسوعات س2 مج1 ص445) 1- مدام لفنجستون الإنكليزية: لها سياحة مع زوجها في السودان الأعلى. توفيت بمرض الحمى سنة 1862م في بلدة (شوبانجه) على شاطئ (زنبيزه). 2- الليدي (باكر): رافقت زوجها السير (سموئيل باكر): مكتشف منابع النيل ومبطل تجارة الرقيق بالسودان. رجعت معه إلى الإسكندرية بعدما مكثت في السياحة أربع سنوات. واكتشفت بحيرة (البرت نيينزا). ووضعت أخبار سياحتها في كتاب. 3- الليدي براسي الإنكليزية: زوجة اللورد توماس براسي. ساحت مع زوجها سنة 1876 في يخته الخصوصي حول الكرة الأرضية، وألفت كتاباً عن رحلتها. 4- مس (كونستانس غوردون كوبنج) الإنكليزية: ساحت في جميع أنحاء الدنيا، واستمرت سياحتها (12) سنة، أنجزت فيها (300) صورة من رسمها عن المشاهد الغريبة، ووضعت في المتحف تذكاراً لها. 5- ميس (بيردر) الإنكليزية: جمعت أخبار سياحتها في كتاب. 6- الليدي فلورانس دكسي الإنكليزية: جمعت أخبار سياحتها في كتاب. 7- مدام سكوت استيفانسون الإنكليزية: جمعت أخبار سياحتها في كتاب. 8- المركيزه دوفرين الإنكليزية، زوجة اللورد دوفرين: جمعت أخبار سياحتها في كتاب. 9- الإسبانية إيزابيل ده منوانا: رافقت زوجها في رحلته في القرن (16) حيث اكتشفت جزائر مركيز، وجزائر أخرى في البحر الاطلانطيقي. 10- الإيطالية: مدام (دوري ده استيريا) ساحت في بلاد الروسيا ومنغوليا والبلقان والأناضول. 11- الفرنسية: مدام (هوبير ده هيل) ساحت في بلاد الروسيا وتركستان وبلاد العجم. 12- الفرنسية: مدام بيار: التي رافقت زوجها في ساحته في البحر المتجمد الشمالي، نحو القطب، واكتشفت معه جزيرة (اسبتسبرج). 13- النمساوية: مدام (ايده بفيفر) السائحة الشهيرة، التي ساحت حول الكرة الأرضية مرتين، وطافت جميع البلاد، ولها رحلتان مطبوعتان. 14- الهولاندية: مدموزيل (شيني) العذاء، التي ساحت سنة 1835م السودان المصري وطرابلس الغرب والجزائر والصحراء، وقتلت في طريقها إلى مملكة بورنو. # بحث نشر على حلقات في مجلة (الموسوعات س3 ) منها ص283 وص363 بعنوان (الجغرافيا والسياحة) وفيه قائمة بمن ساح من ابتداء القرن الأول الميلادي حتى القرن التاسع للميلاد. بقلم اتربي أبو العز. وتتمة البحث ص398 منهم في القرن السادس الميلادي: كوسماس أنديكو بلوستس. من أهل الإسكندرية. وتتمة البحث ص520. # (ثمانية عشر يوماً في صعيد مصر) محمد مجدي بك (الموسوعات س3 ص497 وص533)

11 - أكتوبر - 2004
قراءة في مجلة الموسوعات
 2  3  4  5  6