البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 278  279  280  281  282 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الدخان الأبيض    كن أول من يقيّم

كل الشكر لك أستاذ زين الدين على مشاركاتك الثمينة، والتي أنتظرها دائما بفارغ الصبر. وذكرني انتظاركم للدخان الأبيض بما يحدث أثناء انتخاب بابا جديدا في الفاتيكان، أما الهدف من هذا الملف فأن نتعرف أكثر على عالم المبشرين وإرسالياتهم وأنشطتهم وآثارهم والمؤسسات التي كانت ترعاهم وتدير شؤونهم. وأرجو لو تكرمتم بتحرير قائمة عما ألف في التبشير والمبشرين، مساهما بهذه الورقة تسركلونها كما ترون:
1-  أدلة اليقين في الرد على المبشرين: لعبد الرحمن الجزيري (ط) مصر 1934م
2- الارساليلات التبشيرية : كتاب يبحث فى نشأة التبشير وتطوره واشهر الارساليات التبشيرية ومناهجها / عبدالجليل شلبى .(الاسكندرية : منشأة المعارف، ايداع 1987)
3- أساليب الغزو الفكري للعالم الإسلامي: علي محمد جريشة/ القاهرة دار الاعتصام 1978م
4- الاستشراق رسالة استعمار : محمد إبراهيم الفيومي (القاهرة دار الفكر العربي1993)
5- الاستشراق والتبشير/ قراءة تاريخية موجزة. محمد السيد الجليند (القاهرة : دار قباء، 1999)
6- الاسلام في وجه التغريب : مخططات التبشير و الاستشراق / انور الجندي (ط) (دار الاعتصام: القاهرة 1981)
7- الإسلام والغزو الفكري: محمد عبد المنعم خفاجي (بيروت : دار الجيل ، 1991.)د
8- بين الإسلام والغرب : ضراوة أحقاد ومرارة حصاد / تأليف على محمد عبدالوهاب (الرياض، السعودية : دار عالم الكتب، .2000)
9- التبشير بين الأصولية المسيحية و سلطة التغريب : دراسات في قضايا النهضة / عدنان عويد. دمشق : دار المدى، 2000.
10- التبشير الصليبي : الوسائل و الاهداف / جمعية الاصلاح و التوجية الاجتماعي "دبي"
11- التبشير الغربي: أنور الجندي (الدمام : دار الإصلاح 1982م)
 12- التبشير في منطقة الخليج العربي : دراسة في التاريخ الاجتماعي و السياسي / تأليف عبدالمالك خلف التميمي. الكويت : شركة كاظمة، 1982م
13- التبشير النصراني في جنوب سودان وادي النيل: إبراهيم عكاشة علي (الرياض: دار العلوم 1982م)
14- التبشير والاستشراق/ أحقاد وحملات: لمحمد عزت الطهطاوي (ط) مصر 1411هـ
15- التبشير والاستعمار في البلاد العربية : عرض لجهود المبشرين التى ترمي الى اخضاع الشرق للاستعمار الغربي : تأليف مصطفى خالدي، عمر فروخ (بيروت : المكتبة العصرية، 1973.)
16- تحفة الراغبين في حسم الجدل بين الإسلام والمبشرين: لأحمد الساعاتي (ط)
17- التبيين في الرد على المبشرين: للجابي
18 التنصير: خطة لغزو العالم الإسلامي (تحرير م. دون مكاري، تأليف المؤتمر التبشيري 1978م جلين آيري)
19- التنصير في الأدبيات العربية: لعلي إبراهيم النملة (ط) الرياض 1414هـ
20- ثرثرة فوق دجلة : حكايات التبشير المسيحي في العراق 1900-1935م / خالد البسام. (بيروت : المؤسسة العربية للدراسات و النشر، 2004.)
21- جوانب من الغزو الفكري المعاصر: محمد أمين السماعيلي (الرباط : جامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الانسانية، 1997.)
22- حقيقة التبشير بين الماضي والحاضر: أحمد عبد الوهاب (القاهرة: مكتبة وهبة، 1981م)
23- الخليج العربي أمام التحدي العقدي: سعيد عبد الله حارب (دبي: مكتبة المة 1985م)
24- الدفاع عن الدين في الرد على المبشرين: لمحمد توفيق العباسي. (ط)
25- الزحف في مكة : حقائق و وثائق عن مؤامرة التنصير في العالم الاسلامي / عبدالودود شلبي (القاهرة : الزهراء للاعلام العربي، 1989.)
26- العالم الإسلامي والمكائد الدولية خلال القرن الرابع عشر الهجري: فتحي يكن (بيروت: مؤسسة الرسالة 1983)
27- الغارة الجديدة على الاسلام : بروتوكولات قساوسة التنصير / محمد عمارة. (القاهرة : دار الرشاد، 1998.)
28- فضيحة المبشرين في احتجاجهم بالقرآن المبين: لعبد الله كنون (ط)
29- الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي: محمد البهي (القاهرة: مكتبة وهبة 1977)
30- القول المبين في الرد على المبشرين: لمحمد طلعت (ط) الهند
31- كفاية الطالبين لرد شبهات المبشرين: لمحمد عبد السميع (ط) مصر 1330هـ
32- مثبت العقل والدين في الرد على سفهاء المبشرين: لمحمد الجنبيهي (ط)
33- مدخل إلى تاريخ حركة التنصير: ممدوح حسين (الأردن: عمان، دار عمار 1995)
 

5 - أغسطس - 2008
أعلام المبشرين
تذكار سفيرة السلام    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم

قـل  لـلسلام سفيرة iiالوراق مـنـا لـديـك ومنك iiللآفاق
اليوم خولة في قضاياك iiاسمُنا ورصيدنا  في النبل والأخلاق
بـايـعت خولة للسلام سفيرة وورود أحمد في دمشق iiرفاقي
وأنـا  أقـدمـها وأفخر أنني قـدمـت نهر عطائها iiالدفاق
باسم المروءة أستشف غديرها فـيما تحاور والحديث الراقي
قد  كنتُ ألمح منذ أول iiلحظة خلقَ  الطموح وسمحة iiالسبّاق
أدب يـنـم على كبير iiجلاله ما فيه من شرف ومن iiإشراق
أسـتـاذتـي فتسلمي iiأوراقنا وقـصيدة  تغني عن الأوراق
إيـهـابـُها  وإيادُها iiوإياسُها خفق القلوب ورعشة iiالأحداق

11 - أغسطس - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
ضاعت الصعبة    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

بداية أتقدم بعميق شكري وامتناني للأستاذ أحمد عزو راعي هذا الملف وبانيه، ولو استمر في رعاية هذا الملف فسوف يكون من اهم مصادرالشعر العربي العامي في العالم، وأنا أتنبأ له أن يكون أكبر ملفات مجالس الوارق على الإطلاق، شاكرا أيضا الأساتذة الأكارم الذي شاركوا في إثراء هذا الملف. ولما كان الأستاذ أحمد سينشغل عنا اعتبارا من يوم الغد لمدة 15 يوما يقضي فيها إجازة قصيرة في دمشق، أحببت أن أشارك بهذه القصيدة الطريفة، لتكون هدية له في سفره. والقصيدة من أشهر قصائد الشعر الحميني في اليمن، وأشهر قصائد القارة على الإطلاق، والقارة (بتخفيف الراء) هو لقب صاحب القصيدة أحمد بن حسين شرف الدين الحسني الكوكباني (علامة أديب، وعلم من أعلام الأدب اليمني، من رجال القضاء، في القرن الثالث عشر الهجري، وكان شاعراً مجيداً، وهو ثاني أشهر شعراء كوكبان الحمينيين بعد ابن شرف الدين، كما أنه ثاني أشهر شعراء عصره بعد الآنسي، رفدت قصائده الحمينية الأغنية الصنعانية بروافد عذبة ومقال حسن. تولى قضاء لاعة من بلاد كوكبان، وكان عصره عصر اضطراب وفتن حيث شهد خمسة أئمة. له ديوان أكثره هزليات، عالجت أفضل قصائده أوضاع البلاد. توفي عام 1280هـ 1863م  وهو في طريقه إلى الحج. وديوانه منشور في الموسوعة الشعرية، ويضم (55) قصيدة في (682) بيتا.
القصيدة من  المديد المحذوف المخبون، أجمل أوزان المديد على الإطلاق، (فاعلاتن فاعلن فعِلُن) وعليه غنت فيروز (كلما قلنا صفا زمن)  
 وموضوع القصيدة التندر على أدعياء الإمامة في عصره، فهي قطعة ثمينة من تاريخ اليمن في أواسط القرن الثالث عشر الهجري. وكان صديقي الأستاذ البحاثة عبد الله السريحي قد أطلعني على هذه القصيدة وفسر لي غامضها، ولولا شروحاته لكانت كلاما لا يعرف وجهه من قفاه، وهذا الكلام ينطبق على معظم الشعر الحميني، فإما أن تسمعه من أهله ويشرحوا لك عويصه وغريبه وإما أن تتخبط في قراءته خبط عشواء. وقد رجعت مع الأستاذ السريحي أيضا إلى شرح القصيدة الذي نشره الأستاذ احمد حسين شرف الدين بعنوان (دراسات في الأدب اليمني المعروف بالحميني: أو الطرائف المختارة من شعر الخنفجي والقارة) (مطبعة الرياض 1401 هـ 1981م)
ضـاعت  الصعبه على iiالخلفا خبط عشواءْ والسراجْ طفا (1)
لا  تــصـدق أن ثـم iiوفـا حـسـبـنـا  لا إلـه إلا iiالله
لـبحوا في كل أرض iiوما أمروا عرباً ولا عجما (2)
إنـما هم في عمى iiوضما حـسبنا لا إله إلا الله ii(3)

قـالوا إن الجن قد iiحضروا في القرانع للبقر عقروا (4)
وبـشـغل  الكيمياءْ iiسبروا كـم  ذهبْ ؟! لا إله إلا الله
والـخـلايـق كـلـهم iiرغبوا وبـنـى  قـيس احتبوا iiجدبوا
والـضـريبه  كل يوم iiضربوا كم دسوت ؟! لا إله إلا الله ( 5)
وشـيـاطـين البلاد أتوا بـعد ما قد أفسدوا iiوعتوا
ابصروا جَواءْ الكلام هتوا وإلـخ  لا إله إلا الله ii(6)
والـكـتـب من كل فج iiعميق والهواتف في شهيق وعقيق (7)
والـغـرايم في مرض iiوصقيق زيـق مـيق لا إله إلا الله ii(8)
والذي  في السر كان iiإمام قد نبع منها بغير كلام (9)
ورجـع يزحَرْ بغير iiوحام ونزق: لا إله إلا الله (10)
وابن شمس الحور في iiغُرَبِهْ قد دعا حتى جته شحبه (11)
وخـرج  مـنها إلى iiالرَحَبِهْ لا  لشي: لا إله آلا الله ii(11)
والإمـام  محسن إمام iiعظيم بـالـخلافه  والشروط iiعليم
وهو في حصن الغراس مقيم مـنتظر لا إله إلا الله ii(12)
كـلـهـم قـامـوا بـغـير iiرُكَبْ من ملك رطلين نحاس ضرب (13)
والـوقـيـد  قـالـوا كُبا iiوقصب وقــشـاش  لا إلـه إلا الله (14)
وأمـيـر  الـمؤمنين iiمعيض قد فعل فيها طرق وفريض 15
شـاربه قالوا طويل iiوعريض مـجـعـلـي لا إلـه إلا iiالله
ورعـايـا  ذا الزمان iiهمج خـلـوا  الدنيا ملان iiرهج
من دعاء المام ضُحُكْ وزبَج عسّبوا  لا إله إلا الله ii(16)
كـلـهـا  في ذنب أهل iiأزال عيفطوا عيفاط بغير كلام (17)
واسـتـهـلـوا  للفساد iiهلال مــدبـريـن لا إلـه إلا iiالله
مـن دعـاهم للصلاح iiمنعوا فـي  النهايه طول ما iiهجعوا
مـا رضوا يرزوا ولا iiخنعوا في جغير: لا إله إلا الله (18)
لاحـت الـفرصه لأهل iiجدر لعبوا بالناس عدر دعدر (19)
شـمـخوا فوق الصيد iiوخمر ووايـلـه لا إله إلا الله ii(20)
ودغـيـش  الـمـام حق iiشُعوب في كلام جاير وشوع وزوب (21)
والـمـراتـب والـخيول iiسنوب عـقـل  نـيـس لا إلـه إلا iiالله
والـخـلاصـه  حـقـه iiالرحبي في شعوب عاقل بني الطنبى (22)
كـان يـبـيـع الـتبن iiوالقصب مـذيـلـي  لا إلـه إلا الله ii(23)
وعـلـى  سـره وشيخ iiربد عسبوا يشتوا عتاد ومدد (24)
مـن  بكيل أو من عيال iiأسد عـسكره  لا إله إلا الله ii(25)
و"عـلـى معياد" واهل iiعصر وتراب الروس وسط فتر (26)
والـبـلـيلى  صار ابن صبر مــربـظـه لا إلـه إلا iiالله
وأبـو  جـابـر وهـو iiرعوي بيت إسحق وبزروه فروي (27)
عـنـه أنـه عـارض iiالبغوى بــعــلـوم  لا إلـه إلا iiالله
هـؤلاء الـقـوم قـوم iiكـبـا كان يضحوه راس كل جبا (28)
ويـشـدوه الـى أزال iiحـبـا مــوقــريـن  لا إلا إلا iiالله
مـن نـقيب همدان وشيخ iiجبل من سريح ذيبان عقل كعل (29)
بـقـر  الـقـاسـم بغير iiسبل ضـائـعين لا إله إلا الله ii(30)
قـلـبـوها  اليوم ضرب iiسقل وقطع من نار وهاد وجبل (31)
ذا نـهـب هـذا فـلان iiقـتل جـيـبـره لا إله إلا الله ii(32)
قـتـلـوا  قوبل بغير iiسبب وحسين لما علم وطلب ii(33)
وارثـه قـال لو فعلت عبب كان بخير لا إله إلا الله (34)
مـثـل فاعل لاش ليت iiعليه صكوا النوعه وقمحذويه (35)
بـقـبـاقـب في iiصوابرويه الـخـضـيـع لا إله إلا iiالله
كـيـف  تقع دنيا بغير إمام كيف  يقع ننهم جلال وحرام
كيف يقع نعرف ضيا وظلام كـيـف يـقع لا إله إلا الله
كم لنا من قطع راس بقتيل كم لنا من قطع كف iiجميل
كـم لنا من ربط كل iiثقيل كـم  لـنـا لا إله إلا iiالله
(1) الصعبة: الحمارة، و"ضاعت الصعبة" مثل صنعاني يضرب للرجل إذا تحير في أمره، وعلى غرار هذه القصيدة وضع أحد الشعراء المعاصرين وهو محمد الذهباني قصيدة مشهورة أيضا أولها (سقطت صعدة على العُمَدا)
(2) لبحوا: بحثوا وطوفوا في هلع
(3) الضما: الجهل والطيش
(4) القرانع: حصن مشهور، وعقروا البقر نحروها.
(5) والدسوت: القدور الكبيرة من النحاس وكانت تسك منها النقود
(6) هتوا: بمعنى هذوا هذيانا. وإلخ: يعني إلى آخره.
(7) العقيق: الشكوى مع البكاء
(8) الصقيق ألم المفاصل.
(9) السر: واد ببني حشيش شمال شرق صنعاء ، ونبع بمعنى قفز قفزاً، والمراد بها هنا خلعه من الإمامة
(10) يزحر: والزحير أنين المرأة أثناء وضعها. والوحام: الحبل، ويقال: (فلان يزحر بغير وحام) أي يشكو من لا شيء
(11) شمس الحور:  بنت علي بن إسماعيل الشهارية ، من فاضلات بلدة شهارة التي منها صديقنا الأستاذ عبد الله السريحي، وكانت من معاصرات الشاعر، أديبة وشاعرة، وواعظة فصيحة، اشتهرت بالعلم والأدب، وتوفيت عام (1298هـ) لها: كتاب (مواعظ ووصايا) و(قصيدة الريحانة: في التوحيد) انظر ترجمتها في (هِجَر العلم 2 / 1099 واعلام المؤلفين الزيدية 2 / 119) وكانت تدرس (متن الأزهار) في الفقه، وفيه في باب ما يرتكبه الحاج من المحظورات عبارة (وفي تحرك الساكن والساكنة شاة) وكانت هذه الكلمة سبب انقطاعها عن التدريس والوعظ، إذ دخل درسها أحد الفساق وقال لها: (قد عرفنا الساكن فما الساكنة) فأجابته بديهة: كتحرك شفتيك يا سفيه. والشاعر هنا يعرض بولدها (العباس بن عبد الرحمن الشهاري) الذي استغل محبة الناس لأمه ودعا لنفسه (أي دعا الناس لتبايعه إماما) والشحبة: البحة في الصوت. وشهارة بضم الشين: مدينة شمال غرب صنعاء، من أشهر مراكز العلم في اليمن والرحبة: على وزن (القصبة) بلدة مشهورة اليوم وفيها مطار صنعاء.
(12) الإمام محسن هو محسن بن أحمد الشهاري (1116 – 1295هـ) والغراس: قرية شمال شرقي صنعاء في ناحية بني حُشيش، ويعرف حصنها بذي مرمر.
(13) بغير ركب: أي بلا أمكانيات تساعدهم على الركوب، وضرب: أي سك النقود، يعني من ملك رطلين من النحاس سكها فلوسا ودعا لإنشاء إمامة خاصة به
(14) الوقيد ما يسجر به التنور، والكُبا روث البقر، يعجن ويقرص ويتخذ وقودا للنار، وسيأتي ذكر هذا المعنى لاحقا
(15) معيض: هو محسن معيض، وكان شيخا على صنعاء، ولم يزل يقيم إماما ويقعد آخر، حتى دخل الأتراك 1289هـ فنال منهم حظوة، ويقال إنه أشار على المشير مصطفى عاصم بسجن العلماء ثم إرسالهم إلى الحديدة، حيث لبثوا في السجن حتى قدوم الوالي إسماعيل باشا سنة 1297هـ فأطلقهم وأمر بحبسه حتى مات. وفيها: أي في الشريعه، والفريض: بفتح الفاء، بمعنى الفُرضة تكون في الطريق، والإشارة في البيت إلى قطع الطرق وتخريب الصالح منها. والمجعلي: الجعيل، أي الجلف.
(16) المام: تخفيف الإمام، وزبج بمعنى مزح، والرهج الغبار، وملان، أي ممتلئ. وعسّبوا أي ركزوا عسبهم، والعسيب غلاف الخنجر وهو كناية عن الجهل والغفول
(17) أزال: من أسماء مدينة صنعاء، وهي بمثابة جلق في أسماء دمشق. وعيفطوا: العيفطة الهوج. ومدبرين من الدبور
(18) يرزوا بمعنى يهدأوا، والجغير: العنت.
(19) عدر دعدر: قال السريحي: لم أفهم ما المقصود بقول الشاعر (عدر دعدر) واكتفى شرف الدين بضبطها بالكسر (عِدِر دِعِدِر) ؟ وأما جدر فهي الآن حي من احياء صنعاء.
(20) الصيد وخمر: الصيد بفتح الصاد والياء  وخمر: بكسر الميم وفتح الخاء بلدتان في بلاد حاشد في اليمن، و(وايلة) قبيلة في أطراف صعدة
(21) دغيش: من أدعياء الإمامة في اليمن، والمام: تخفيف إمام، وشُعوب: من أحياء صنعاء، والشوع والزوب: الكراهية والجلافة، والخيول السنوب: الخيول الواقفة المتأهبة للجري. والنيس: الرمل، أي عقل كالرمل في وضاعته
(22) الرحبي: من أدعياء الإمامة، والعاقل في صنعاء بمعنى مختار القرية، وهو تحت رتبة النقيب
(23) المذيلي: غير الأصيل في نسبه.
(24) عسبوا: لبسوا الخناجر
(25) بكيل وأسد: من أشهر قبائل اليمن
(26) علي معياد: أحد مدعي الإمامة، وعصر بفتح العين والصاد: جبل غربي صنعاء، وتراب الرؤوس، تربة كانت تستخدم لعلاج قشرة الشعر، والفتر القناني التي تجعل بها تلك التربة.
(27) أبوجابر، من مدعي الإمامة، والرعوي عكس السيد، نسبة إلى الرعية، وويزروه، أي جعلوه وزيراً، فروي بعد ظمأ، واشتهر حتى قيل أنه عارض الإمام البغوي، والبغوي هو الحسين بن مسعود الفراء صاحب (مصابيح السنة) وبيت إسحق: من أولاد الإمام القاسم (الأسرة الحاكمة في عصر الشاعر)
(28) الكُبا، على وزن (الربى) سبق تعريفها انها روث البقر، ينشر ويجفف، ويتخذ وقودا، وقوله: كان يضحوه، أي ينشرونه في الضحى، رأس كل جبا، والجبا سطوح البيت، ويشدونه، اي يشدونه على ظهورهم ويحملونه حبوا إلى "أزال" وهي صنعاء.
(29) سبق أن النقيب رتبة تفوق رتبة العاقل الذي يقابل "المختار" فهي أشبه برتبة (البيك) في بلاد الشام. والكعل: الخصى، والسريح قبيلة صديقنا الأستاذ عبد الله السريحي، الذي أفادنا بكل هذه المعلومات حول القصيدة، وذيبان، بلدة من بلاد سريح.
(30) القاسم في البيت، هو الإمام القاسم بن محمد جد الأسرة الحاكمة في عصر الشاعر. والسبل: جمع سبلة وهي الذيل، يعني بقر ولكن لا ذيول لها،
(31) السقل: إلية التيس.
(32) الجيبرة بمعنى التجبر والجبروت
(33) قوبل: اسم شخص يبدو أنه لقي مصيرا أسود، مثله مثل "حسين" المذكور في عجز البيت، ولا ندري من أخبارهما شيئا.
(34) عُبَب، على وزن علب: من أعشاب الطب الشعبي في اليمن، يتداوى بها لوجع العين.
(35) لاش: أي لا شيء والنوعة: جلدة الوجه وقمحذويه قذاله ، والقباقب: جمع قبقاب، وصبارويه هي الصوابر: أي الخدود.

19 - أغسطس - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
سلامات    كن أول من يقيّم

تحية طيبة أستاذنا الكريم عبد الله الحذيفي، وشكرا لكم كلماتكم المشجعة، أحمل لكم شكر الأستاذ عبد الله السريحي مغلفا بعبق الذكريات في جامعة صنعاء كما يقول، والأستاذ عبد الله السريحي من مؤسسي الوراق ورعاته، وصديقنا الحميم وزميلنا في قسم النشر في المجمع الثقافي، وقد كتبت سابقا قصيدة في ذكرى رحيل والده وهي منشورة في ملف الأستاذة (أحاديث الوطن والزمن المتحول) بعنوان (ضياء شهارة) وسلامي وترحيبي بعودة أمير العروض أكرره هنا للمرة الثالثة والحمد لله على السلامة، وسلامي الخجول مشفوعا بمباركتي الحارة لحبيبتنا ندى الأكوح على نجاحها وتفوقها ، وسلامي وشكري للأستاذة خولة على مشاركاتها التي اشعر في قراءتها وكأنني في نزهة، وكنت أثناء كتابة هذه الرسالة قد تلقيت مكالمة من الأستاذ هشام الأرغا، سألني فيها عن أخبار المجالس، وقد كان مشغولا هذه الفترة بحضور مهرجان الشطرنج في أبوظبي، والتقيت به عدة مرات، وريثما يكتب كلمته هذا المساء أحمل سلامه للأستاذ أحمد ولكل الأخوة والأخوات. وشكرا

20 - أغسطس - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
لحن الفروسية والجمال    كن أول من يقيّم

كل الشكر لشاعرتنا النجيبة لمياء بن غربية على هذه الهدية الرائعة، وهي بحق أغنية لا تقاوم، لحن أصيل ينبض بالفروسية، وصوت شجي يستلب المشاعر، وكلمات شاعر محترف، ولكن للأسف فقد قرأت أنه لم يصلنا من شعره سوى هذه القصيدة، كما ترين على هذا الرابط (1):

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=116092&postcount=10

 

سمعت الأغنية وكررت سماعها مرات ومرات، ولم أشبع من تذوق جمالها وروعة ألحانها، وأضيف هذا الرابط  أيضا للتعليق على كلمات القصيدة:

 
وقد ضم القصيدة كاملة، كما ضم الموقع الذي أحالت إليه الأستاذة لمياء مخطوطة القصيدة كاملة أيضا ولكنني غير مطمئن إلى ما ورد في كل هذه المواقع، حتى في نشرة المخطوطة، وهي ليست بخط الشاعر، حسب ما يفهم من مقدمة المخطوطة وتوقيع ناسخها في آخرها : مصطفى النعيمي، وعرفت من أحد المواقع التي عنيت بالقصيدة أن هذا الناسخ لا يزال على قيد الحياة.
 
ويبدو أن القصيدة لا تزال في حاجة لمن يقوم بتحرير كلماتها على الوجه الصحيح، ولا أرى أقدر من الأستاذة لمياء ان تتولى هذه المهمة لو وجدت وقتا يسمح لها بذلك:
 
ولو تتبعنا القصيدة في كل المواقع التي نشرتها لرأينا التصرف فيها فادحا سواء من حيث زيادة الأبيات أو اختلاف الكلمات ، وقد رجعت في ذلك إلى أكثر من عشرين موقعا، وأكتفي هنا بالمقارنة بين ما ورد في الرابط أعلاه وما ورد في الرابط التالي
 
ومن ذلك البيت الثاني حيث ورد في الرابط الأول:
قلبي سافر مع ضامر حيزية -*-قلبي سافر مع اللي رحلت من الدنيا
وفي الرابط الثاني:
يــاخي انـــا ضريـــــر بيا مـــا بيا * قــلبي سافر مع الضامر حيزيــــه
والبيت الرابع:
شفنا من دلال في ضي الخيال-*-راحت جدي الغزال بالزهد علية
ما شفنا من أدلال كي ظل الخيال
* راحت جدي الغزال بالجهد عليــــا
والبيت الخامس:
واذا تمشي قبال تسلب بالعقال-*-اختي ضي النجال راشدة النية
وإذا تمشي أقبــــال تسلب العــقال * أختي بــاى المحال راشق كمـــــيا
والبيت السابع
عينك قرد الرصاص حربي في قرطاس-*-مسوي كي غصن اللياس بيدين حربية
عينك قرد الرصاص حربى فى قرطاس * ســورى قيـاس فى يدين
حربيا
والبيت التاسع
شوف الرقبة خير من طلع الجمار-*-شعلت بالنار وعواقب ذهبية
شوف الرقبة خيار من طلعة جمار * جعبة بلار و العواقد ذهبيــــــــــــا
وهكذا إلى آخر القصيدة
_______________________

 

(1) لم أتمكن من فتح الروابط التي أحال إليها كاتب المقالة الأستاذ عثمان دلباني، ولكني استوقفني قوله: ( للحصول على نص الأغنية عانيت الأمرين لان هناك الكثير من النصوص الناقصة والمبتورة ، وحتى هذا النص الذي امامنا فيه بعض الألفاظ والكلمات غير موجودة في النصوص الأخرى ولكن هذا هو النص الكامل استنادا الى مخطوط و نصوص اخرى قمت بالتنقيح والتحقيق فيها فارجو ان اكون قد وفقت. وساقوم بتلخيصها وشرح مبهم اللفظ فيها في اقرب فرصة)


5 - سبتمبر - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
مشاكل الدخول إلى الوراق    كن أول من يقيّم

تحية طيبة أستاذنا وحبيبنا أحمد عزو: وشكرا على كلماتكم الطيبة وتحيتكم العطرة، ورأيي هو رأيك في اختيار ما يتعلق بهذا الملف من موضوع الأستاذ طه أحمد المراكشي، الذي اصطلحنا على تلقيبه ببديع الزمان، وقد انقطع عن الكتابة في الوراق لانشغاله بالترتيب للزواج، وهو شاب في مقتبل العمر، كنا نظنه في بداية الأمر شيخا خمسينيا لما لمسناه في كتابته من عمق التجربة ورصانة الأسلوب وسعة الثقافة. ولكن مع ذلك لا استبعد أنه قد اعترضته نفس المشكلة التي اعترضت أستاذنا وشاعرنا صادق السعدي، الذي أغتنم الفرصة هنا لنقل تحيته ومباركته بشهر رمضان لكل الأخوة، ولكنه كما يقول حاول الدخول إلى الوراق مرات كثيرة باءت كلها بالفشل. كما لا أستبعد أن يكون أستاذنا لحسن بن الفقيه يعاني من نفس المشكلة، وكذا صديقنا الأستاذ سعيد أوبيد الهرغي وأقول لهم ولكل الأخوة والأصدقاء غائبين وحاضرين: رمضان مبارك وكل عام وأنتم بخير

7 - سبتمبر - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
جواب وسؤال    كن أول من يقيّم

أعتذر في البداية عن تأخري في الرد، فلم أنتبه إلى تعليق شاعرتنا النجيبة لمياء حتى هذا الصباح، وبعد أن أبارك لها بحلول شهر رمضان ولأسرتها الكريمة أجيبها عما تساءلت حوله:
أما طريقة كتابة القصيدة فأنا أرجح أن تكون كما اختارت، وليس كما هي منشورة في المواقع التي عنيت بالقصيدة، فكل بيت هو في الحقيقة رباعية يتألف من ثلاثة أشطار على روي واحد ورابع هو روي القصيدة (الياء المشددة) وأما وزن القصيدة فالأقرب أنه (فاعلاتن فعول) مكررة أربع مرات، ويجوز أيضا (فاعلن فعلن) ولكن لحن القصيدة العام يضاف إلى ألحان المديد النادرة، فيمكن أن نلمس فيه (فاعلاتن فاعلن فاعلن).
وبقي أن أعلق على لازمة القصيدة، وفاتحتها
عـزوني  يا iiملاح فـي رايس iiالبنات
سكنت تحت اللحود نـاري  iiمـقـدية
وكما نرى فهو يخالف بناء القصيدة الرباعي، وسؤالي هنا: هل يكون ذلك من قواعد الشعر الشعبي الجزائري في عصر الشاعر: وأقصد أن تكون لازمة القصيدة مطلقة القوافي.
وقد استوقفني في الجزء الثاني من الأغنية عند الثانية (39/ 4) (سكنت دار اللحود) فلو لم يكن ما افترضته صحيحا حول لازمة القصيدة فلا يبقى إلا أن تكون هذه اللازمة خليطا من رباعيتين، إحداهما هذه الرباعية: (سكنت دار اللحود = زينه المقدود) والثانية هي اللازمة (عزوني يا ملاح) وفي هذه الحالة تكون اللازمة قد تعرضت للتحريف والتصرف من قبل الرواة. كما تكون كلمة (ضامر) في الشطر (وقلبي سافر مع ضامر حيزية) كلمة محرفة حسب النص المكتوب، فقد سمعته وكررت سماعه كثيرا، فلم أسمع فيه كلمة (ضامر) ؟ وإنما هو (وقلبي سافر مع راح الحيزية) ولكني لم أفهم الكلمة وحاولت نقل ما أسمع ؟؟ فكيف صارت (ضامر ؟) أتمنى من شاعرتنا أن تركز في جوابها على هذه النقطة بما يزيح العلة ويشفي الغلة مكررا شكري وامتناني، وسلاما على تراب المدية.

9 - سبتمبر - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
عبد الهادي بالخياط    كن أول من يقيّم

كل الشكر لك يا سفير الورد، رسمت صورتك في نفسي غاليا وشهما وإنسانا جوهره الطيب والصفاء، واما عبد الهادي بالخياط فصورته وصوته راسخان في مخيلتي منذ سمعته لاول مرة وهو يغني (ست الحبايب) لفايزة أحمد (يرحمها الله في هذا الشهر الفضيل) فليس في كل أغاني الدنيا أجمل على قلبي من هذه الأغنية. ولو جمعت الدموع التي أسبلتها وأنا أسمعها لتوضأت بها مرتين، وأما هديتك الغالية فقد تمكنت من سماع مقطع منها بصوت فنانة  وليس بصوت بلخياط، فالرابط لا يعمل، كما قال الأستاذ أحمد كل الشكر لك ولأميرتنا ندى، زهرة هذه المجالس، ولأستاذنا أحمد عزو كلماته وحسن استقباله لنا في خيمته العطرة هذه، وقد تفاجأت أثناء البحث بغناء بلخياط قصيدة المنفرجة، على الرابط http://www.youtube.com/watch?v=J_aYabySVLk
 
(الله يتوب علينا)

18 - سبتمبر - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
زي الجزائر    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

هذه قصيدة هدية لكم أصدقائي الكرام وهي في الأصل تحية لأستاذنا الكبير ياسين الشيخ سليمان، وقد رددت بها على أبياته المنشور في ركن الصور، وأغتنم الفرصة هنا لأكرر شكري وتحيتي لسفير الورود والغالية ندى، وأتمنى لو تنشر كلمات الأغنية كاملة، فهي من صميم هذا الملف، والشكر موصول للأستاذة ضياء والأستاذ أحمد عزو، ولأمير العروض، ولكل الأخوة والأخوات، وتحية خاصة لآل لمياء ورمضان مبارك، وصراحة فإن الأستاذة ضياء أول ما أخبرتها بالهدية كتبت لي رسالة عنوانها هات القصيدة، فهي أيضا جواب للأستاذة، بعدما سنحت الفرصة لكتابتها على عروض قصيدة الأستاذ ياسين:
 
حـي صحب الأثير حيّاً iiفحيا رمـضـان الـكريم حيّا iiوبيّا
كـان يـاسـين منذ أول iiيوم أدبـا  فـي ظـلالـه iiنـتفيا
مـثـلما قلت سيدي iiفشعوري وأنـا أرتـدي الـجزائر iiزيا
أنـنـي فـي جوار كل شهيد وسـدوه بـمـا ارتديتُ iiدميّا
وتـلـفتُ  في جيوش iiفرنسا وكـأن  الأمـيـر مازال حيا
وتـلـفتُ  في السماء iiفكانت وجه لمياء في اعتراض الثريا
وتـذكـرتُ شـعر أول iiعيد كـرز  الـحب مشرقا iiوشهيا
أتـلـقـى به ضيوف iiضياء بـالـفـناجين  حاجبا iiمولويا
الأعـاريـب قـهـوة وحليبا والأمـازيـغ شـايها iiوالحميا
آل لـمـياء زيك الورد يهدى سـيـلة الظهر والحسيمة iiريا
وأمـير  العروض لحن iiحماة والـنـواعـير  بكرة iiوعشيا
ونـدى  فـي حفيفها من بعيد فـرويـداً مـتى يصير iiدويا
تـعرف  الشام شام أحمد iiأني أشرب  الشعر منذ كنت iiصبيا
وعـزيـز  علي في كل غال أن  يـهـادى إلا عزيزا iiعليا
 

19 - سبتمبر - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
كم ورد (2) هدية لأمير العروض    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

شـكر الشعرُ عطفك iiالأخويا وجـمـالا  مـعـظما iiنبويا
ذاك  مـني، وحوله من ضياء كـمّ  ورد بـعـثـته iiمطويا
فـيه خفقي وفيه شرقي iiوفيه ألف  يوم مضت ونحن iiسويا
وسـلاما فقدت صبري iiعليه وكـلامـا  سـمـعته iiشفويا
وودادا مـن الـحسيمة iiغضا ونـداه وفـنـه iiالـنـخبويا
ونـواحي لمياء في النهر iiلما يـلـبس  النهر زيه iiالشتويا
شـق يـاسين للفرات iiطريقا يـتـحـداه راويـا iiمـرويا
لـم  يفتني إخاء خولة iiكانت مـثـلـما كان راسخا iiوقويا
بـايعتها الورود قبلي iiففازت لـتـديـر اتـحادها iiالنسويا
وسـلامـا  كمثل احمد iiحلوا لا  وصـبـري كتبته iiعفويا
كلما عدت لاختيارات صبري والـتـقـاءاته  سمعتُ iiدويا
مـا  أجـزنا إطراءنا فأجزنا يا  أمير العروض هذا iiالرويا
لـيس همي إمارة الشعر iiلكن تـتـمـنـى  مذاقك iiالبدويا
وكفى  الشعر أن تكون مكاني وتـرى مـهـرجانه iiالسنويا
وجوابي  على الجمال iiسؤالي عـشـتُ فـيـه مدققا iiلغويا
الـدمـشـقي  حده في iiحماة خـلق  الحسن والندى iiحمويا

21 - سبتمبر - 2008
الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة
 278  279  280  281  282