البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زهير ظاظا

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
اسق العطاش    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

رأي الوراق :

جـور الطغاة ومنطق iiالأجلاف حـلـو بـما فيه من iiاستخفاف
مـا  دام يـوجد هاتفون iiلواحد فـالحق  وهم والمصير iiخرافي
يا  رب يا ملك الملوك ألا iiترى لـلأبـريـاء تـضيع iiبالآلاف
الـمـسـلمون  يطالبونك iiكلهم تـنـهـي جنون معمر iiالقذافي
غـرقت  سفينته وليس iiمصدقا ما  زال يمسك بالشراع iiالطافي
ويـصارع  الأخبار iiواستفحالها يـنـهـار في أذنيه كالأجراف
ومـواقف  الدول الشقيقة iiحوله تـغـريه  بالإمعان iiوالإسراف
هـو  نـفسه المقتول كل دقيقة ورفـيـقـه  يدعوه iiللإنصاف
هـو ذلك النشأ المسمم iiفوجئت أحـلامـه مـقـتولة iiالأهداف
هـو  ذلك الوطن المعتم iiغارقا بـلـصـوصه في عالم iiشفاف
هو  ذلك الرجل الذي استلم iiابنه من قاتليه بحجرة iiالإسعاف
والأم  أصـعب ما تراه iiعيونها نعش  ابنها يمشي على الأكتاف
والطفل  ينظر من وراء دموعه لأبـيـه في قبر وتحت iiسواف
اسـق  العطاش تركتهم iiقاماتهم تـنـهار  من ظمأ بكل ضفافي
لـو أنـنـي بلّغتُ كل iiنحيبهم وهـوان أدمـعهم لطال iiخلافي
ملأت وجودك بالصلاة iiشعوبهم مـن ألف عام كالغدير iiالصافي
ومساجدا عدد الكواكب iiصدرها مـمـا يـمتّ إليك iiكالأصداف
وعلى سبيلك من رفات جدودهم فـي  الـعالمين حدائق iiوفيافي
فـي كـل صحراء قبور iiكتيبة بـين الرماح نصبن iiوالأسياف
وكتابك الإعصار أقسى ما iiترى فـي مـوجـه دوامة الأشراف
خمسين عاما في ربوع iiجراحهم أمشي وأبحث عن جواب iiشاف
وقـطفت  لما أن قطفت محرما فرميت  من ألم الرجوع iiقطافي
اسـق الـعطاش تكرما iiمولاهمُ قـد طال تسهيدي وطال iiهتافي

24 - فبراير - 2011
تحية بنغازي
نادرة تستحق القراءة    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :

قصيدة أمية اللامية، التي أوردتُ قطعة منها في خبر طوق الحمامة، قصيدة طويلة جدا، ولا تزال مبعثرة في كتب الأدب واللغة والتاريخ، وقد ذكر فيها أمية أخبار الأنبياء والرسل، فلابد ان تكون قد تجاوزت المائة بيت وربما المائتين.
وفيها قوله، أثناء حديثه عن داود:
ما أرى من يغيثني في حياتي غـير  نفسي إلا بني iiإسرال
وهذا البيت قد سقط من نشرة الحديثي في خطأ مطبعي (ص 257) ربما متعمّد.
فقد ذكر في مقدمة تخريج الأبيات ما يلي:
(الأبيات (1 – 3) في المعرب ص 14، والبيت (3) في الموشح ص 234 ونقد الشعر ص 214 والتاج (سرو) وعجز البيت في الأزمنة والأمكنة، 1 / 29:
قال ربي إني دعوتك في الفج ر  فأصلح على يدي iiاعتمالي
إنـني  زارد الحديد على iiالنا س دروعـا سـوابغ iiالأذيال
........
لم يرد البيت الثالث في نشرة الحديثي: وهو:
لا أرى من يغيثني في حياتي غـير  نفسي إلا بني iiإسرال

وأعتقد أن عامل المطبعة حذف البيت متقربا إلى الله، وأما الحديثي فلم يتعمد حذف البيت، لأنه موجود في أماكن أخرى من كتابه، ومنها ص 143 أثناء حديثه عن (الأوزان والقوافي)
وقول أمية (لا أرى من يغيثني) هو في نشرة الموسوعة (ما أرى من يعينني) وكذا في (الموشح) للمرزباني، نقلا عن (نقد الشعر) لقدامة بن جعفر، وهي في (إعراب القرآن) للزجاج، (يعيشني)
وهي في (الأزمنة والأمكنة) للمرزوقي (يعشنني) قال:
وذكر بعض أصحاب المعاني أن العيشة والعيش ليسا بالحياة، ولكن ما يستعان به على الحياة واستدل بقوله تعالى: (وجعلنا النهار معاشاً) قال: وهذا كما قال في الآية الأخرى: (ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله) وقال في موضع آخر: (جعل لكم الليل لباساً والنوم سباتاً) أي ما ألبسهم من ظلمته فلبسوه لباساً، والنوم سباتاً أي سكوناً وأنشد لأمية:
ما أرى من يعشني في حياتي غـير  نفسي إلا بني iiإسرال
قال: المراد بقوله: يعشني يعينني على أمر الحياة، والسكون إنما هو في الليل والابتغاء من فضله بالنهار، ولكن لما عطف أحدهما على الآخر خرجا مخرج الواحد الجامع للشيئين.
قلت أنا زهير:  الظاهر أن هذا التفسير خطأ، ففي قصة داود المشهورة وخروج بني إسرائيل عليه، ومحاربته لطالوت في الحرب التي قتل فيها ابن طالوت في صفوف داود  ضد أبيه، في ذلك كله، وفي معنى (يعشني) كما حكاه ابن منظور في (لسان العرب) ما يفسخ المعنى الذي اختاره المرزوقي إلى نقيضه، وأن المراد بالبيت لا أرى من يرغمني على ترك أخلاقي وتبديل نفسي بأخرى غير بني إسرائيل، قال في مادة عشش (وأَعَشَّه عن حاجته: أَعْجَله. وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم: أَعْجَلَهم عن أَمرهم، وكذلك إذا نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله، وكذلك أَعْشَشْت؛ قال الفرزدق يصف القطاة:
وصـادقـة  مـا خـبّـرَتْ قد iiبَعثتها طَرُوقاً، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِف
ولـو تُـرِكَـتْ نـامتْ، ولكنْ iiأَعَشّها أَذىً  مـن قِـلاصٍ كـالحَنِيِّ المُعَطَّفِ
ويروى: كالحِنّي، بكسر الحاء. ويقال: أَعْشَشْت القومَ إذا نزَلْت منزلاً قد نزلوه قبلك
فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك.

23 - نوفمبر - 2008
نشرة الحديثي لديوان أمية بن أبي الصلت
محمد والمسيحية: رائعة أمية الضائعة    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم

رأي الوراق :

قصيدة أمية في نصحه للنصارى بالوقوف إلى جوار محمد (ص) من عجائب الدهر.
وللأستاذ بهجت الحديثي شرف اكتشاف قطعة منها في كتاب (الزهرة) قبل أن يطبع، وليس ذلك بقليل، فهي لم تنشر قبل نشرته في أي كتاب، وما لها ذكر في كل الطبعات السابقة لديوان أمية، وبالتالي ليس لها ذكر في الموسوعة الشعرية أيضا، ولا في إصدارها الرابع الذي سيصدر عام 2009م
وقد استبعد لويس شيخو القصيدة برمتها من نشرته لشعر امية، في كتابه (شعراء النصرانية) واهملها المسلمون أيضا لما ترسخ عندهم من ارتداد امية وموته كافرا، واستمرت صورة أمية ترتسم في مخيال الأدب الإسلامي من خلال قصائده في رثاء قتلى بدر من المشركين، وبقيت هذه القصيدة دفينة في ديوان أمية، لم ينوه بها سوى ابن داود الظاهري في كتابه (الزهرة) وهو من رجالات القرن الثالث الهجري، توفي عام (298هـ)  كهلا في الثانية والأربعين من العمر، حيث أورد منها قطعة في (9) أبيات فقط ولكنها أهم قطعة في القصيدة، ولم يقدر لهذه القصيدة كاملة أن ترى طريقها إلى كتاب أبدا قبل نشرة الحديثي. (بغداد 1991م) 
وفي الربع الأخير من القرن (11) الهجري نشر البغدادي ( ت1093هـ) في كتابه (خزانة الأدب)  قطعة أخرى منها تقع في (16) بيتا، وأهمل ما ذكره ابن داود في الزهرة، وهو لباب القصيدة، وموضوعها الذي كتبت من أجله.
وكان هذا الإهمال سببا لغموض بعض ألفظ القصيدة بما نالها من تصحيف النساخ جيلا بعد جيل، وتحريف الناشرين والمحققين، كما رأينا في البطاقات السابقة وكما سنرى في التعليق على بعض كلمات هذه القصيدة في بطاقة لاحق
ة.
وحسب تخريج الحديثي لأبيات القصيدة فقد ورد في معاجم اللغة وكتب التفسير بيتان منها، الأول: في مادة (خلل) في اللسان، والثاني في مادة (زعم) في اللسان وتهذيب اللغة والاقتضاب (ص 539) وتفسير الرازي (10/ 153)
وأجمل لوحة رسمتها ريشة أمية في هذه القصيدة الآبدة الخالدة القطعة التي يصف فيها أجواء الكنائس، ويسجل ملاحظاته فيها على رجالات الدين المسيحي في عصره، ويذكرهم بأمجاد آبائهم الأحرار وكنائسهم التي صنعت للحكمة كما صنع لها لقمان، تطاول الثريا بمنائرها، لا مطمح في النيل من ذوائب مجدها لأحد، هؤلاء الذين كانوا جمال الوجود، وكان العبيد منهم بمنزلة الملوك في عيون ناظريهم، وكانت رواهبهم كالظباء بين البان والسلم، بدلهم الزمان كما ترى، وكم تمنيت لو يحتذون بآبائهم، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه. وهذا هو قول أمية:
مـصـانع لقمان قد iiنالها لـها ثلب طامحات iiالمجم
إذا  مـا دخلت iiمحاريبهم رأيـت  نصاراهمُ iiكالنَعَم
خـلاء وقـد كان iiأربابها عتاق الوجوه حسان اللحَم
مـلـوكا على أنهم iiسوقة ولايـدُهـم  كظباء iiالسلم
فـغـير ذلك ريب iiالمنو ن والمرء ليس له ما حكم
ولما لم يذكر البغدادي هذه القطعة، لم يعد مفهوما قوله في القطعة التي ذكرها:
أطيعوا الرسول عباد الإله تـنجون  من شر يوم iiألِم
وانقل هنا رواية البغدادي كاملة لنعرف سياق القطعة،، قال:
ورأيت في ديوانه قصيدة مدح بها النبي صلى الله عليه وسلم أولها: "المتقارب"
لك الحمد والمن رب العبا د أنت المليك وأنت الحكم
إلى أن قال:
ودن  ديـن ربك حتى iiالتقى واجـتـنبن الهوى iiوالضجم
مـحـمـد  أرسـله iiبالهدى فـعـاش غـنياً ولم iiيهتضم
عـطـاء  مـن الله iiأعطيته وخـص بـه الله أهل الحرم
وقـد  عـلـموا أنه iiخيرهم وفي  بيتهم ذي الندى iiوالكرم
يـعـيـبون  ما قال لما دعا وقـد فـرج الله إحدى iiالبهم
به وهو يدعو بصدق الحديث إلـى  الله من قبل زيغ iiالقدم
أطـيعوا  الرسول عباد iiالإله تـنـجـون من شر يوم iiألم
تـنجون  من ظلمات iiالعذاب ومـن حر نار على من iiظلم
دعـانـا  الـنـبي به iiخاتم فـمـن لـم يجبه أسر iiالندم
نـبـي هـدى صادق iiطيب رحيم  رؤوف يوصل iiالرحم
بـه خـتـم الله مـن قـبله ومـن بـعـده من نبي iiختم
يموت كما مات من قد iiمضى يـرد  إلـى الله باري iiالنسم
مـع الأنبيا في جنان iiالخلود هـم  أهـلها غير حل iiالقسم
وقـدس  فـينا بحب الصلاة جـمـيـعـاً وعلم خط القلم
كـتـابـاً  مـن الله نقرا به فـمـن يـعـتديه فقدْ ما أثم
"ما" زائدة، و"أثم" فعل ماض). ا.هـ
وهذه رواية ابن داود للقصيدة في (الزهرة) بلا تدخل مني في تصحيح كلماتها:
لكَ الحمدُ والمنّ ربّ العباد وأنت  المليك وأنتَ iiالحكمْ
أمرت  بالإنسان من iiنُطفةٍ تُخلق في البطنِ بعدَ iiالرّحمْ
وإنِّـي  أديـنُ لـكم iiإنكم سـيصدقكم  ربُّكم ما iiزعمْ
ولـستم بأحسن صنعاً iiولا أشـدَّ  قوى صُلُبٍ من iiأَدَمْ
مـصـانع  لقمان قد iiنالها لـها  ثلب طامحاتُ iiالمجمْ
إذا مـا دخـلت iiمحاريبهم رأيـتَ نـصاراهم iiكالنّعمْ
خـلا وقـد كـانَ iiأربابها عتاق  الوجوه حسان iiاللّحَمْ
مـلـوكاً  علَى أنَّهم iiسُوقةٌ ولايـدهـم كظباء iiالسَّلمْ
فَـغـيّر ذلك ريبُ iiالمَنون والمرء ليسَ له مال iiيحتكمْ

24 - ديسمبر - 2008
نشرة الحديثي لديوان أمية بن أبي الصلت
كلمة عن شعر نهار بن توسعة    كن أول من يقيّم

ما ذكره الأستاذ منصور المطيري حول نسبة هذا البيت إلى نهار بن توسعة هو الأرجح كما أرى، وإن شذت بعض المصادر فنسبته إلى سلمان الفارسي (ر) أو قراد بن أقرم أو عيسى بن عاتك، ومن نظر في شعر نهار بن توسعة رأى فيه شاعرا فحلا، ولا أدري ما هو سبب ضياع ديوانه، وربما لو بحثنا في مكتبات اسطنبول لعثرنا عليه، لأن حاجي خليفة ذكره في كشف الظنون، وقد نوه الآمدي بجيد شعره، وهو كذلك، وذكر أن ديوانه في مجلد، ولكن ما وصلنا من شعره حسب الموسوعة الشعرية (85) بيتا فقط، وكان هو وأبوه توسعة شاعري بكر في عصرهما، وانقطع هو إلى المهلب بن أبي صفرة واختص من بعده بابنه يزيد، وله قصيدة في الحماسة، في رثاء أخيه عتبان، وقد صرح ابن جني في تفسير عتبان، بأنها من العتبى، ولكن أهل الحديث ينقلون في تراجمهم أنه (عينان) مثنى عين. ? وكانت وفاته حسب الموسوعة سنة (83هـ) وأنا في شك من هذا، لأن هذه هي سنة وفاة المهلب، وأما يزيد فكان مقتله يوم 12/ صفر/ 102هـ ولا يبعد أن تكون صلة أيضا لضياع ديوان نهار بمصرع يزيد، ويزيد هذا هو المقصود بخطبة الحسن البصري والتي يقول فيها:

يا عجباً لفاسق من الفاسقين ومارق من المارقين غَبَرَ برهة من دهره، يهتك لله في هؤلاء القوم كل حرمة، ويركب له فيهم كل معصية ويأكل ما أكلوا ويقتل ما قتلوا، حتى إذا منعوه لماظةً كان يتلمظها قال: أنا لله غضبان فاغضبوا، ونصب قصباً عليها خرق، وتبعه رجراجة رعاع هباء ما لهم أفئدة وقال: أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز، ألا وإن من سنة عمر أن توضع رجلاه في قيد ثم يوضع حيث وضعه عمر، فقال له رجل: أتعذر أهل الشام يا أبا سعيد? يعني بني أمية، فقال: أنا أعذرهم? لا عذرهم الله! والله لقد حدث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم إني حرمت المدينة بما حرمت به بلدك مكة " فدخلها أهل الشام ثلاثاً لا يغلق لها باب إلا أحرق بما فيه، حتى إن الأقباط والأنباط ليدخلون على نساء قريش فينتزعون خمرهن من رؤوسهن وخلاخلهن من أرجلهن، سيوفهم على عواتقهم، وكتاب الله تحت أرجلهم، أنا أقتل نفسي لفاسقين تنازعا هذا الأمر? والله لوددت أن الأرض أخذتهما خسفاً جميعاً.

8 - يوليو - 2006
سؤال عن قائل هذا البيت
إقرأ    كن أول من يقيّم

أنصحك بقراءة كتاب (اقرأ) للأستاذ جودت سعيد، وإذا أردت التعمق في الدين فأنصحك بقراءة (تفسير المنار) للشيخ محمد رشيد رضاومن خلاله ستجد نفسك أمام حقيقة ما يعصف بالأمة الإسلامية من التمزق والشتات.

19 - مايو - 2004
من ينصحني
عودا على بدء    كن أول من يقيّم

تحية طيبة أصدقائي الكرام، أعود هنا إلى أول موضوع نشرته في الوراق، قبل ست سنوات وخمسة أشهر، فقد كنت  أقلب مجلدات قديمة من مجلة المقتطف فوقعت عيني على بحث يتعلق بهذه المقدمة بقلم الأستاذ محمد بن فتح الله بدران في موضوع نشر على حلقات من عام (1947)  ص 35و 122)  تحت عنوان (تخريج كتاب الملل والنحل) وهو عنوان رسالة تخرجه من كلية أصول الدين عام 1946 وحسب وصفه لنشرته هذه فهي في خمسة مجلدات في (1295) صفحة من القطع الكبير منها المدخل إلى الكتاب في (245) صفحة والفهارس في (184) صفحة وذكر في مقدمته (أن كل الترجمات وجل المخطوطات لكتاب الشهرستاني (الملل والنحل) قد سقط منها نقل الجيهاني عن زرادشت وهو موضوع خطير يقع في إحدى عشرة صفحة) قال: (وكل الترجمات والغالبية الغالبة من المخطوطات لم تستطع الوصول إلى المقدمة التي قدم بها الشهرستاني كتابه للوزير نصير الدين) وتناول المقدمة الخامسة في فصول متتالية انقل لكم عناوينها:
1- هل قسم الشهرستاني كتابه
2 تصميم الشهرستاني على كونه رياضيا
3- قوله إنه قسم الكتاب على مناهج الحساب (المقدمة الخامسة)
4- الحق إنه لم يقسمه أو لم يصل إلينا تقسيمه
5- مراتب الحساب والخلاف في الواحد والعدد
6- المقدمة الخامسة وكبار المتخصصين
7- عجزي عن فهم تقسيم الكتاب من هذه المقدمة
8- عجز هاربركر الألماني عن فهمها وإسقاطه إياها
9- عجز كيورتن أيضا عن فهمها
10- رأي الدكتور أحمد زكي بك فيها
11- رأيي بإزاء هذه المقدمة
12- هل هناك صلة بينها وبين الرياضيات الفيثاغورية
13- هل قسم أحد الكتاب تقسيما صحيحا لما ذكر في صدر المخطوطة "ص"
14- تقسيم هاربركر
15- تقسيمنا للكتاب
16- التودد إلى أبي الفتح والرجوع إليه دائما
17- إسراره لي بالتقسيم
18- تقسيمنا يوافق روح المؤلف ومراميه
19- تقسيمنا للكتاب جملة
20- تفصيل موجز لهذا التقسيم
 
 
قال: وقد وصلنا الكتاب في مختلف طبعاته ومخطوطاته مخلخل البناء مهلل الرداء ويعلم من بيده مفاتيح السر وما يخفى كم واصلت الليل بالنهار باحثا مفتشا حول نص أرجح أو علم أضبط أو اصطلاح أتكنّه أو معنى أتفهم، أو كلمة اتعقب .... مثبتا في المتن ما أطمئن له ذاكرا في الحواشي كل القراءات المختلفة المخالفة لما اخترت مما يؤدي إلى معنى آخر .... وقد بلغت المفارقات التي دونتها (6275) مفارقة، وقد تصل المفارقة الواحدة إلى 24 سطرا.

11 - أكتوبر - 2010
المقدمة الخامسة?
أين كتب التصوف    كن أول من يقيّم

كتب التصوف لا تزال موجودة في الموقع وكل يوم أنا أنظر فيها ? فماذا تقصد بسؤالك?

21 - يونيو - 2004
اين كتب التصوف في الموقع
ما هذا يا أخي    كن أول من يقيّم

كيف تسأل هذا السؤال وأنت على موقع الوراق وفيه عشرات الكتب تتحدث عن ابن الرومي، حتى كتاب الأعلام للزركلي، ولكي أسهل لك عملية البحث، ابحث عن اسم ابن الرومي وهو (العباس بن جريج)

4 - أكتوبر - 2004
سؤال
الوراق في خدمتك    كن أول من يقيّم

هل بحثت عما ورد من معلومات حول (الصادح والباغم) في الوراق، ادخل إلى زاوية البحث واكتب (الصادح والباغم) وضع إشارة على زاوية الجمل وزاوية كل الكتب، وانظر النتائج سيما (كشف الظنون)

2 - أكتوبر - 2004
من قرأ كتاب الصادح والباغم لابن الهبارية?
نبذة عن الكتاب    كن أول من يقيّم

كتاب الصادح والباغم: أشهر المنظومات الأدبية في الحكمة والأخلاق والسياسة وأسرارها، ومعظم فصولها موضوعة على لسان الحيوانات على غرار كليلة ودمنة. كتبها ابو يعلى ابن الهباريه العباسى لسيف الدوله صدقه بن منصور بن مزيد الاسدى، صاحب الحلة المزيدية، استمر أميرا لها من (479 ? 501هـ) وتقع المنظومة فى الفى بيت على اسلوب فيها قوله يصف الكتاب ومن ألفه له: (وضعته مخترعا معناه..لملك ما خاب من رجاه ) (بحر الندى رب الايادى والمنن..شمس العلى صدرالهدى ابى?الحسن) (الاسدى المزيدى صدقه..ومن اذا كذب مدح صدقه) (ولم تزل حلتهم معاذا ..لكل من يهرب من بغداذا)

2 - أكتوبر - 2004
من قرأ كتاب الصادح والباغم لابن الهبارية?
 1  2  3