البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 45  46  47  48  49 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
و مما قيل في الجد و الإجتهاد    كن أول من يقيّم

{ تريدُ المجدَ ثم تنام ليلاً * لقد أَطمَعْتَ نفسَـكَ بالمُحال } {لقد رُمْـتَ الحصادَ بغير حرث * يغوص البحر من طلب اللئـالي } { فدع عنك التعلـّلَ بالأماني * و جُـدَّ تنـَلْ مقامات الرجال } { فليس ينالها سعي الهُوَيْنا * و لا بالهون ترقى للجبال } { ألا خل التكاسل و التواني * و نسك جرّعن مُرّ النكال } { و خذ في الكد وحزمن وشمّرْ * بعزم إن سوْمَ الدّرّ غال } { فمن ركنت سجيته لعجز * تقاعس عن محاولة المعالي } { فإن قصدَ المفاخرَ لم ينلها * و من طلب العُلى سهر الليالي }.

25 - يونيو - 2005
مـخـتـارات شعرية
و مما يقال للمريد :    كن أول من يقيّم

{ توجّـهْ نحونا تـُعْـطـَى الأماني * و غـمًّـضْ عينَ قلبك عن سـوانـا } { و لازمْ عهدَنا ما دمْتَ حيـا * تكون إذاً مصوناً في حمانـا } { و يَـمِّـمْ بابَ حضْرَتِـنا فقيـراً * و و غـُضِّ الطرفَ عنْ غير ٍ ترانـا } { تجـلدْ للمصائب كُـنْ شكورا * و جـُدْ بالنفس إن تحْبِبْ لِقـانـا } { و سلِّـمْ كل حادثةٍ إلينا * و غب عن ذي الوجود تجدْ رضانـا } { و إن أعرضت بالإعراض عنـا * فهاذي هي الجحيم لمن عصانـا } .

25 - يونيو - 2005
مـخـتـارات شعرية
و مما وجدت بخط والدي رحمه الله ، ما قيل عن اغتنام الفرص :    كن أول من يقيّم

{ تمتع من حبيبك كل يوم * فما تدري الفراقَ متى يكون } { إذا هبت رياحك فاغتنمها * فإن لكل خافقة سكونـُـا } { إذا درَّتْ نياقك فاحتلبها * فلا تدري الفصيـلَ لمن يكون } { إذا ظفِرتْ يداك فلا تقصر * فإن الدهر عادتـُه يخـون } .

25 - يونيو - 2005
مـخـتـارات شعرية
و مما وجدت بخط والدي رحمه الله و من مختاراته الشعرية ، قول الشاعر :    كن أول من يقيّم

{ لقد قال الرسول و قال حقا * و خيرُ القول ما قال الرسـول } { إذا الحاجاتُ عَـزَتْ فاطلبـوها * إلى من وجـهُـهُ حسنٌ جميـلُ } . و لذلك ورد :" اطلبوا الخير و المعروف عند حسان الوجوه ". و وجهه العلماء بأنالوجه الجميل مظنة الخير . و عن قتادة قال :" ما بعث الله نبيا إلا حسن الوجه ، حسن الصوت غالبا ". و من مختاراته رضي الله عنه : { و مِـمّـا زادني طرَباً و تـَيْهـاً * و كِـدتُّ بأخمَصي أطأُ الثريـا } { دُخولي تحت قولك ياعبادي * و أن صيّـرْتَ أحْمَـدَ لي نبـِيـّا } .

25 - يونيو - 2005
مـخـتـارات شعرية
و من أقوال علي بن أبي طالب شعرا :    كن أول من يقيّم

و من مختارات والدي رحمه الله : قال علي رضي الله عنه تحدثا و تحديا : { محمد النبيُّ أخي و صهري * و حمزةُ سيدُ الشهداءِ عمـي } { و جعفرُ الذي يمسي و يضحي * يطيرُ مع الملائكةِ ابنُ عَمّـي } { و بنتُ محمـّدٍ سُـكْـني و عِـرْسـي * منوط لحمُها بدَمـي و لحـمـي } { و سِبْـطا أحمَـدَ وَلـَدَايَ منها * فأيّكـُـمُ له سهـمٌ كَـسـهْمـي } { سبَقـتـُكـُمُ إلى الإسلام طُـرّاً * صغيراً ما بلغتُ أوانَ حلـمـي } { و صليت الصلاةَ و كنت فردا * فمن ذا يدّعي يوما كيـوْمـي }.....و بالهامش : السُّـكْن بوزن الجُـفـْـن أهل الدار . و في الحديث :" حتى أن الرمانة تُشـْبِـعُ السّـُـكـْـن "/هـ مختار الصحاح.

25 - يونيو - 2005
مـخـتـارات شعرية
في بحر المنسرح    كن أول من يقيّم

قادني بحث في مجالس الوراق ، إلى ملاحظة اهتمام أستاذنا و شاعرنا زهير ، حفظه الله و رعاه ، ببحر المنسرح الذي له في دراسته و بحثه الشيء الكثير ، و قد و جدت ضمن مختارات والدي رحمه ، تحت عنوان  المنسرح ، ما يلي :

المنسرح مبني من : مستفعلن مفعولات مستفعلن .

{ إِنَّ ابْـنَ زَيـدٍ لا زال  مـسْـتَـعْـمـلاً }    { بالخـيـر يُـفشـي في مِـصره العُـرفَـا }

..........

{ دع عـنك سلمـى إذا عـز مـطـلـبها }     { و اذكـر خـلـيـلـيـْك من بـني الحـكم }

........

{ مـا أعـطيـانـي و لا سـألـتـُهـمـا }     { إلا و إنّـيَّ لَـحـاجِـزي كـرَمـي }

.....

{ أصـبـحـتُ لا أحـمـل السـلاح و لا }    { أمـلـك رأس البـعـير إن نـد أو نفرا } [1]

{ و الـذيـب أخـشـاه إن مـررت بـه }     { وحـدي و أخـشـى الـريـح و المـطـرا }

.........

{ يا من رأى عارضا يُـسـر به }    { بيـن ذراعـي و جـبـهـة الأسـد }

........................

[1] و قد أوردتم البيت على شكل : { أصبحت لا أحمل السلاح و لا } { أملك رأس البعير إن نفرا }

و قلتم:" و هذا قد حذف من آخره شيء لو ترك على أصله لم يحسن ".

فهل لأستاذنا زهير من تعليق على هذه الأبيات و علاقتها بالمنسرح عنده .

 

 

 

11 - مارس - 2006
مـخـتـارات شعرية
متشكرين يا سيدنا    كن أول من يقيّم

    أخونا و حبيبنا و أستاذنا و شاعرنا ، سيدي زهير أحمد ظاظا ، حفظك الله و رعاك ، و سدد خطاك و أعانك ، و شكرا لك على  اهتمامك المعهود فيك لكل ما يرد على مجالس الوراق التي تتشرف بإشرافكم عليها  و رعايتكم لها . فأنتم و الله الرجل المناسب في المكان المناسب ، و هذه شهادة أدلي بها أمام الله و أمام الزوار ، لأني من المداومين يوميا على  تتبع ما ينشر في مجالس الوراق  منذ ظهور هذا الموقع في الشبكة سنة 2000 و إلى يومنا هذا . و إني  كما قال الشاعر :

 

                      

ككلَّ يوم لا يراكم iiناظري ذاك لا أحسُبُه من عُمُري
 

  كما أنني أكن كل التقدير و الإعجاب لكتاب و كاتبات الوراق ، و هم كثر و الحمد لله ، و أخص بالذكر هنا ، من استطاعت بسداد رأيها  و خفة ظلها  و صفاء روحها و سعة علمها ، أن تفوز فوز السابقات بإعجاب و تقدير شاعرنا زهير ، فأظهرت من مكنونه ما نحن إليه متشوقون ، و فتحت من حياته  صفحة نحن إلى مثيلاتها متطلعون  ، فكانت ضياء المجالس و شاديته ، و ملهمة الشعر و موضوعه . فكل الشكر و التقدير لها و لمثيلاتها و أمثالها من  كاتبات و كتاب الوراق ، و الله أسأل أن ييسر استئناف مشاركاتي ضمن فريق أصدقاء الوراق ، لأحظى من جديد بصحبة زهير و شرف العمل معه في خدمة  الثقافة العربية  وتراثنا الإسلامي .

11 - مارس - 2006
مـخـتـارات شعرية
لك كل الشكر و التقدير    كن أول من يقيّم

شكرا و الف شكر يا شاعرنا زهير .

إني عاجز عن التعبير ، و الله أسأل أن يجازيك عني خير الجزاء .

بارك الله فيك ، و دمت للشعر و دام الشعر لك .

26 - مارس - 2006
مـخـتـارات شعرية
أبحث عن صورة    كن أول من يقيّم

أبحث عن صورة لسوق الفخار بالجديدة
    
    "src="http://www.alwaraq.net/images/upload/photogallery/thumbnails/Pic_000517.jpg"

29 - يوليو - 2006
كيف أبحث في الوراق ?
نمادج من محتوى شمس المعارف الكبرى    كن أول من يقيّم

تقديم : أوردت في النبذة الخاصة بهذا الكتاب ما قيل عنه في " كشف الظنون عن أسامي الكتب و الفنون " لحاجي خليفة . و الحقيقة أن القول هو لمؤلف الكتاب الشيخ البوني نفسه قدم به كتابه شمس المعارف الكبرى هذا ، واقتبسه حاجي خليفة كما هو بنصه و فصه . و أود هنا تقديم نمادج من الكتاب تلبية لطلب الإخوة الكرام حتى تكون عندهم فكرة و لو جد مختصرة عن محتوى هذا الكتاب ، مع الإشارة أن فيه أعجب و أغرب و أخطر من نمادجي هذه بكثير . [ الفصل الأول في الحروف المعجمة و ما فيها من الأسرار و الإضمارات ] ... [ فصل في ذكر الحروف المعجمة إذ هي أصول الكلام و أساسه و بها يرتفع بناؤه ] : و اعلم أن للأعداد أسرارا كما للحروف آثارا و أن العالم العلوي يمد العالم السفلي فعالم العرش يمد عالم الكرسي و عالم الكرسي يمد فلك زحل و فلك زحل يمد فلك المشترى و فلك المشترى يمد فلك المريخ و فلك المريخ يمد فلك الشمس و فلك الشمس يمد فلك الزهرة و فلك الزهرة يمد فلك عطارد و فلك عطارد يمد فلك القمر و فلك القمر يمد فلك الحرارة و فلك الحرارة يمد فلك الرطوبة و فلك الرطوبة يمد فلك البرودة و فلك البرودة يمد فلك اليبوسة وفلك اليبوسة يمد فلك الهواء و فلك الهواء يمد فلك الماء و فلك الماء يمد فلك التراب و فلك التراب يمد فلك زحل فلزحل في العلويات حرف الجيم و الأعداد الواقعة عليها ثلاثة على الجملة [وأما] على التفصيل فثلاثة و خمسون هكذا الميم بأربعين و الياء بعشرة و الجيم بثلاث [وهو أيضا] بثلاثة أحرف و له من السفليات حرف الصاد و هو في العدد تسعون و تلك في العلويات على الجملة خمسة و هو حرف الهاء و له من الأوفاق المخمس و فلك المشترى ستة و هو حرف الواو و له من الأوفاق المسدس [وأما] تصريف فلك الزهرة فله حرف الزاي و له من الأوفاق المسبع و أما تصريف فلك عطارد فله من العدد ثمانية و هو حرف الحاء و له من الأوفاق المثمن [وأما] تصريف فلك القمر فله من العدد تسعة و هو حرف الطاء و له من الأوفاق المتسع و زحل له المثلث المشهور بين العلماء فاعلم ذلك ./هـــ ...[ ص 5 ] . [ فصل يشمل على شرح الأبواب الثلاثة و هي الكبرى و الصغرى و المتصل ] : إعلم أن الهياكل و التيجان و الحراب و الأعمدة و السيوف و المنابر و المزاريق و الأحراض و الكلاليب و الكراسي و هي من باب الكبير لولد هب بن الجان مرزبان شاهنشاه أبي الجن فهم للملوك و الأمراء و الهرامسة و الفراعنة و القساوسة و الشعابذة * و اعلم أن كتاب عصى موسى و الحراسة و الألوية و النبوذ و هي من باب الصغير لولد فهصد بن الجان مرزبان شاهنشاه أبي الحارث السيارة و العفاريت و البثارة و الطوعة و الغطارفة * و اعلم أن كتاب الإكليل و السحر و لوح الذهب و كتاب الكرسي و كرسي سليمان بن داود و القبة هي من باب المتصل لولد حفطش بن الحارث بن مرزبان شاهنشاه أبي الجن الخدام و الكرسي و الوساوسة و الأخاطفة و الأفاطرة و المستمعة و معرفة كتاب المناخاة بكلام الطاهنشاه أبي الجن و هو من باب الكبير المتصل المقرون فاعرفه و هو على أحد وجهين من درجة في زمام واحد ثم كسر آخرها على أولها درجة بعد درجة مصوبة و مقلوبة و ابتدئ الإسم الأول من الصدر و من المؤخر مثل ذلك واحدا بعد واحد إلى آخر البابين اسم فاسم فإذا تقدم المتصل فخذ بما بعده من الكبير ثم تبعد الباب فاعلم ذلك ./هـ....[ ص 366] . [فصل] في شرح الأسماء الحسنى بعد كل نمط أقول و بالله التوفيق : إعلم أن اسمه تعالى الله هو اسم الله الأعظم و هو من الأذكار المفردة العظيمة فمن ذكره 66 مرة بعد صلاة ركعتين في جوف الليل بعد صوم و رياضة طويلة فإنه ينزل عله سيد الرحانيين الملك كهيال عليه السلام و هو من الملائكة التي تجاه العرش و هو حاكم على 66 صفا من الملائكة و تحت كرامته أربع قواد تحت يد كل قائد 66 ملكا فإذا ذكره الذاكر عدده في خلوته فإن الخادم يحضر و يخر ساجدا لله تعالى و يقول في سجوده أسماء عظيمة سريعة الإجابة.... فيقول الله تعالى انزلوا إليه و اقضوا حاجته فإنه دعا باسمي الأعظم فينزل و من معه إلى الذاكر و يقول له أيها العبد الصالح اذكر الله تعالى فيذكر فيرى الأنوار تخرج من فيه و يحصل له خشية و سكينة ......../هــ....[ ـص 270].

22 - يونيو - 2005
شمس المعارف الكبرى
 45  46  47  48  49