البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 40  41  42  43  44 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
2 ـ هوامش الفقرة 1 [ تابع]    كن أول من يقيّم

    

[*] : الهوامش من وضعي [ بنلفقيه ]
[**] : ما تزال هذه القاعدة متبعة و معمول بها في تربية النحل بالطريقتين : العصرية و التقليدية ... و القبلة هي المشرق بالنسبة لبلاد الأندلس و المغرب كما لا يخفى ...
[1] : يطلق الصعتر في كتب النبات عند العرب على انواع نباتية تنتمي  لثلاثة أجناس نباتية  من فصيلة الشفويات =Labiées    هي : الجنس الأول هو :Oriranum  ، إسمه الفرنسي   Origan  و Marjolaine    ... و إسمه الإنجليزي  Marjoram ..و الحنس الثاني هو : Satureia   إسمه الفرنسي Sarriette  ، و الإنجليزي Summer savory ... و الجنس الثالث هو : Thymus,   ... إسمه الفرنسي Thym   ... و الإنجليزي  Thyme   .
[2] : الترنجان  Melissa ، جنس من فصيلة الشفويات ، إسمه الفرنسي Melisse .. و الإنجليزي Balm
[3] : الشونيز : هو الحبة السوداء ، و هو حبة البركة ، نوع نباتي ينتمي لجنس Nigella ... إسمه الفرنسي Nigelle  ...و الإنجليزي Fennel-flower.

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
3 ــ هوامش الفقرة 1 [ تتمة]    كن أول من يقيّم

    

[*] : الهوامش من وضعي [ بنلفقيه ]
[4] : الرمان : شجر معرف ، إسمه العلمي Punica granatum L.  ... إسمه الفرنسي Grenadier و Balaustier ... و الإنجليزي   Pomegranate  .
[5] :   سبق ذكره ...
[6] : الكبر : جنس Capparis  ، من فصيلة الكبريات Capparidacées .. إسمه الفرنسي Câprier  ... و الإنجليزي Caper-plant .
[7] : الخربق : من جنس Helleborus ... إسمه الفرنسي Hellébore  ...و الإنجليزي Hellebore
[8] : الأفسنتين : من جنس Absinthium ... إسمه الفرنسي Absinthe  .. و الإنجليزي Absinth.
[9] : اليتوعات : أشهرها من جنس Euphorbia  ... إسمها الفرنسي Les euphorbes ... و الإنجليزي Spurge .
[10] : الأرز : شجر من جنس Cerdus ...و أشهره " أرز لبنان " ... إسمه الفرنسي Cèdre ...و الإنجليزي Cedar.

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
1 ــ مـشـروع مـعـجــم    كن أول من يقيّم

    

مشروع معجم :
مصطلحات  نحلية  : Termes apicoles
 
تمهيد و تقديم :
 
هذه مجموعة مصطلحات عربية وجدت لها علاقة بالنحل و العسل و الرحيق في المعجم العربي الحديث " لاروس " ،و استخرجتها من هذا المرجع القيم [1] منذ حوالي  عقدين من الزمن ، لإستعمالي الشخصي ، و كانت النية وقتها اعتمادها كنواة  للعمل على إعداد معجم " نحلي " عربي  ـ معرب ، يجمع الألفاظ النحلية بغية اتحاد لغة الحوار و التواصل و الكتابة و التدوين في هذا الميدان الشيق ...
و ها أنا ذا أكرر المحاولة و أجدد العزم ، و أقترح على هذا الموقع الذى أتوخى في أعضائه النشطاء كل الحزم و الإرادة و التضحية و الجد لإخراج مثل هذا المعجم إلى الوجود ، و إغنائه و تحديثه و تحيينه ...
و أقترح أن يخصص ملفان لهذا العمل :
.        ـ الملف الأول : هو هذه النواة التي سهرت على استخراجها من المعجم المشار إليه كمرجع ...
  • ـ الملف الثاني : بعنوان  " على هامش المعجـم " ... و أبوابه هي الحروف الهجائية العربية ، و مواده المصطلحات النحلية التي يجود بها المهتمون من الزوار الكرام ، مع إرفاق المصطلح بمدلوله و تحديد المرجع الذي أخِـذ منه ...
  • المرجع هو : المعجم العربي الحديث " لاروس" ـ تأليف : الدكتور خليل الجر  ، الأستاذ في الجامعة اللبنانية و في معهد الآداب الشرقية ... و أسهم في تحقيق القسم اللغوي من المعجم : محمد خليل الباشا   و   هـاني أبو مصـلح ... و أعاد النظر فيه : مـحـمـد الـشايـب ، مبرّز في العربية ... مكتبة لاروس ـ باريس ـ ط.1973.
  • أرجو أن يكون هذا الملف  إنطلاقة موفقة  لتحقيق هذه الأمنية الغالية ...
                                       فهذه البداية و على الله الإتكال و منه نستمد العون

                                   فما رأي الإخوة في هذا الإقتراح ?

 

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
مشروع معجم : حرف الألف .    كن أول من يقيّم

     

 
مشروع معجم :
مصطلحات  نحلية  : Termes apicoles
 
 
 
أَرَى ـ يأري ـ أرياً النحـلُ  : عمل العسل .  الأريُ : العسـل ... و الأري ُ من الندى : ما وقع منه على الشجر و العشب فالتزق و كثر
يقال :" إن في صدرك عليَّ  لأَرْيـا " لـطـاخــة من حـقـد ...[ص ـ 68] .
 
الأرْيــان : نوع من النمل يجمع العسل في معدته حتى تغدو كالزق المنفوخ [ مُحْدَث ] ...[صـ68].
 
إستـعـسـلت النحـلة ـ  إستعـسالا : عمـلـت العسل ...[ص ـ 84] .
 
أسَّ  ، ـــُ  ، أسّــاً الدارَ  : أقام حدودَها و بنــى قواعـدها ...
أسّ  النحل : سلح المادة الصمغية التي تلصق الشهد [ ص ـ 93] .
 
اشتـارَ ، إشـتـيـاراً العسـلَ : استخرجـه من الخلية ، مثـل شـاره ...
شارت الإبـل : سمنت و حسنت [واوي] ...[ ص ـ 100] .
 
الإكـبـر  : حبيـص النحل ، ليس بشمع و لا عسل ، يستعمله النحل لسد الشقوق [ ص ـ 144] .
 
الأوْب  : جماعة النحل ...[ ص ـ 195] .
 
الإيــام  : الدخان ، و منهم من يخصها بدخان النحل ...يجمع على " أُيُــم " [ ص ـ 204] .

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
على هامش المعجم    كن أول من يقيّم

  

حــرف  الألــف :
 
الأساسات الشمعية : [ أوراق شمعية ، تركب على الإطارات الخشبية في الخلايا العصرية ، و يعتمدها النحل كأساس لبناء الشهد ] ....
 
ملاحظات  :
ــ  يمكن المشاركة في هذا الملف بروابط إلى مواقع متخصصة  في " النحالة " أو تربية النحل ... كمرجع لمصطلحات جديدة عربية أو غربية ...
ــ كما يمكن المشاركة بترجة فقرات علمية مع ذكر مراجعها الورقية أو الرقمية ...

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
2 ـ مشروع معجــم    كن أول من يقيّم

   

                                                     مشروع معجم :
                                     مصطلحات  نحلية  : Termes apicoles
 
                 
     
                                                       حــرف الـبــاء :
 
الـبـتع  : نبيذ العسل [ ص ـ 217] .
البـشـكـور : قضيب من حديد معقوف ، يجر به الرغيف من الفرن ... و بشكور العسل : المـشـوار ..[ ص ـ 236].
البعيم : الثمتال من الخشب ... الدمية من شمع أو غيره [ ص ـ 244] .
بوق النحل : حشرة من غمديات الأجنحة ، تفتك يرقاتها بيرقات النحل داخل الخلية [ ص ـ 255] .
 
                                     ..................................
 
                                           حــرف الـتـاء
 
تأرّى ـ تأرياً ـ النحـل  ـ أرى : أي عمـل العـسل ... و تأرى بالمكان : أقام به و لزمه ... [ص ـ 262].
تـثـوّلَ ـ تـثـوّلاً  النحــلُ  : تـجـمّـع ... و تـثـوّل عليه القوم قاموا عليه بالشتم و الضرب [ ص ـ 271].
تـعـقّـد العسل و نحوه : غــلُــظَ [ص ـ 311] .
تـلـعّــى ـ تـلـعـيـا العسـلُ  : تـعـقـّـدَ  [واوي] ...[ ص ـ 333] .
تـمـدّخَ ـ تـمـدّخــا : تمصـص " المـدخ " ، و هو العسل الموجود في زهر الرمــان البــري [ص ـ339] .
 
                                   .....................................
 
                                           حـرف الــثــاء
 
الثــواب  : العـســل ، يقال "  أحــلى من الـثــواب " [ ص ـ 369] ,
الـثــول   : الخـشـرم ،  جماعة النـحل المتراكية بعضها فوق بعض  ...
          و الثول ذكر النخل [ ص ـ 369].

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
3 ــ مشروع مـعـجــم    كن أول من يقيّم

   

                                
                                                     مشروع معجم :
                                         مصطلحات  نحلية  : Termes apicoles
                                                
 

                                         حرف الـجــيــم

 
الـجــوارس   : النحل [ ص397]
جـثّ ـ يـجُــث ـ جــثــاًُ  النحلُ  : رفــع دَوِيّــهُ .... و الـجـث : القطـع لشمع النحل [ ص 378]
الـجـثّ : الـخـرشـاء ، و هو كل قـذى خالط العسل من أجنحة النحل و غيره ... و ميت النحل و الجراد ...[ ص 378] .
الـجـحـل :  اليـعـسـوب العظيــم [ ص 380] .
جــزَ رَ الـعــسلَ  :  شــاره و استـخـرجـه من خـليــته [ص 391].
الجــزْرُ  :  شـَـوْرُ  العـســل من خليــته [ص 391].
الـجـِـزْع : خــليــة النـحـل [ص 392] .
جــلا  ـ  يـجْــلو  ـ  جَــلاءً   النحــلَ : دخـّـنَ عليه لـيـشـتـارَ العــســل [ص 399].
جَـلــوة  النـحــل : طـردُهــا بالدخــان لآشـتـيــار العـســل أو لغــرض آخــر [ص 403].
الـجُــمْــعُــلــة : قــدر جــوزة من العــســل أو الســمــن [ص 406].
الجــنــى  : مـا يُــجْــنــى من ذهــب أو عـســل [ ص 442] .
                            ..............................................

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
1 ـ الــنــحــل فــي كــتــب الــتــراث    كن أول من يقيّم

    

النحل في كتاب :" حياة الحيوان الكبرى " ، للعلامة الشيخ  كمال الدين محمد بن موسى الدميري المتوفى سنة 808 هجرية ...  نشأ في القاهرة  و كان يتكسب بالخياطة، ثم أقبل على العلم وبرع في التفسير والحديث والفقه، وأصول الفقه، والعربية والأدب وتصدى للإقراء والإفتاء   رحمه الله و نفعنا بعلمه ...
                            المكتبة التجارية الكبرى ... دار الفكر ـ بيروت ...
 
جاء في الجزء الأول من الكتاب [ ص : 352 ] ، و  في مادة { ذبــاب } ، ما نصــه :

" ... في مسند أبي يعلى الموصلي ، من حديث أنس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" عمر الذباب أربعون ليلة ، و الذباب كله في النار إلا النـحـل "/هــ... و هو في الكامل ، في ترجمة عمر بن شقيق عن مجاهد عن إبن عمر رضي الله عنهما ، أنه قال :": قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ، " الذباب كله في النار إلا النحـل "/هــ ... قيل كونه في النار ليس بعذاب له ، و إنما ليعذب به أهل النار بوقوعه عليهم ...../ إنتهى ما نقل من الجزء الأول ...

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
2 ـ الــنــحــل فــي كــتــب الــتــراث    كن أول من يقيّم

    

النحل في كتاب :" حياة الحيوان الكبرى " ، للعلامة الشيخ  كمال الدين محمد بن موسى الدميري المتوفى سنة 808 هجرية .
 
و أهم فقرة في الكتاب هي مادة { النحل }  بالجزء الثاني ... [ صص 340 ـ 348] ... و منها هذه المقتطفات :
 
.        ـ  { النحل } : ذباب العســل . و قد  تقدم في باب " الذال المعجمة " في لفظ " الذباب " ، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال في تفسير سورة النساء : " الذباب كله في النار إلا النحل " ...
.        ـ قال الزجاج :" سميت نحلا لأن الله نَـحَــلَ الناسَ العسلَ الذي يخرج منها ... إذ النحلة العطية ، و كفاها شرفا قوله { و أوحى ربك إلى النحل } ، فأوحى سبحانه إليها و أثنى عليها فعلمت مساقط الأنواء  من  وراء البيداء ، فتقع هناك على كل حرارة عبقة ، و زهرة أنقة ، ثم تصدر عنها بما تحفظه رضابا ، و تلفظه شرابا ...
.        ـ قال القزويني في ـ كتابه ـ " عجائب المخلوقات " :" يقال ليوم عيد الفطر " يوم الرحمة" ، إذ فيه أوحى الله إلى النحل صنعة العسل . فبين سبحانه أن في النحل أعظم اعتبار ، و هو حيوان فهيم ذو كيس و شجاعة و نظر في العواقب ، و معرفة بفصول السنة و أوقات المطر ، و تدبير المرتع و المطعم ، و الطاعة لكبيره ، و الإستكانة لأميره و قائده ... و بديع الصنعة و عجيب الفطرة .....

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
3 ـ الــنــحــل فــي كــتــب الــتــراث    كن أول من يقيّم

  

                                        النحل عند أرسطــو *

 
جاء في كتاب " حياة الحيوان الكبرى " للدميري ، ما نصه [ ص 341] :
" قال أرسطــو :" النحل تسعة أصناف . منها ستة يأوي بعضها إلى بعض ... قال :" و غذاؤها من الفضول الحلوة و الرطوبات التي يرشح بها الزهر و الورق [1] ، و يجمع ذلك كله و يدخره : و هو العسل  ...
و يجمع من ذلك رطوبات دسمة يتخذ منها بيوت العسل ، و هذه الدسومات هي الشمع [2] ، و هو يلقطها بخرطومه ، و يحملها على فخديه [3] ، و ينقلها من فخذيهع إلى صلبه ... هكذا قال ...[4].
..............................
[*] : تحتاج  مقولات القدماء عند اليونان و العرب ، فيما يخص معرفتهم لحياة النحل و سلوكه و طبائعه ، إلى  شروحات لبيان بعض النقط التي كانت غير مفهومة على حقيقتها عندهم ، و تلكم الشروحات بدورها تحتاج إلى مختصين في تربية النحل ... و هذه بعض الإشارات مما يسمح به المقام :
[1[ : الفضول الحلوة التي يرشح بها بعض الأوراق و الجذوع ، هي من نوع " المن = la manne  " ، و منه ما يعرف في اللغة الفرنسية باسم le miellat    ... أما الرطوبات التي يرشح بها الزهر فهي الرحيق ، و مصدرح الغدد الرحيقية ...
[2] : من المعتقدات الخاطئة عند الأقدمين أن النحل يجمع الشمع كما يجرس الرحيق ... و من المعروف الآن ان الشمع يفرز من الغدد الشمعية الموجودة بين حلقات بطن النحلة في الواجهة السفلية منه ...
[3] : هذا الوصف يخص حبوب اللقاح التي كان القدماء يحسبونها شمعا ...
[4] : يعني قاله أرسطو . و هنا إنتهى ما نقل عن أرسطو ..

1 - مايو - 2007
{ تربـيـة الـنـحـل قــديـمــا و حــديــثــا }
 40  41  42  43  44