البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 3  4  5  6  7 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
و من مختاراته :    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

و مما وجدت بخط والدي في مختاراته الشعرية ، قول الشاعر : { تتوبُ من الذنوب إذا مرضْتَ * و ترجع للذنوب إذا برئـتَ } { إذا ما الضرُّ مَـسّـك أنت باكٍ * و أخبث ما تكون إذا قَـويتـا } { فكم من كربةٍ نجاك منها * و كم كشَفَ البلاءَ إذا بُـليتـا } { أما تخشى هجوم الموت يا ذا * و انب على الخطايا قد دهيتـا } { و تنسى فضل ربٍّ جادَ لـُطـفـاً * عليك و لا خشيتَ و لا وعيـتـا } { و كم عاهدت ثم نقضت عهدا * و أنت لكل معروف نسيـت } .

24 - مايو - 2005
مـخـتـارات شعرية
مقدمة في علم الرسم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 

مما جاء بكتاب " دليل الحيران على مورد الظمآن  " في فني الرسم و الضبط للشيخ إبراهيم بن أحمد المارغني التونسي ـ [ ص 25] ـ ما نصه :

....{ مقدمة :

 الرسم قسمان : قياسي و توقيفي . و يسمى القسم الثاني بالإصطلاحي نسبة لإصطلاح الصحابة رضي الله عنهم .فالرسم هو تصوير الكلمة بحروف هجائها على تقدير الإبتداء بها و الوقف عليها ، و لهذا أثبتوا صورة همزة الوصل و حذفوا التنوين .

و الرسم التوقيفي عـِلْـمٌ تُعرف به مخالفات خط المصاحف العثمانية لأصول الرسم القياسي ، و هو المؤلف فيه هذا الرجز و أصوله المتقدمة و غيرها .و المراد بأصول الرسم القياسي قواعده المقررة فيه . و يرادف الرسم الخط و الكتابة و الزبر و السطر و الرقم و الرشم ـ بالشين المعجمة ـ و إن غلب الرسم بالسين المهملة في خط المصاحف .

و موضوع الرسم التوقيفي حروف المصاحف العثمانية من حيث الحذف و الزيادة و الإبدال و الفصل و الوصل و نحو ذلك .و من فوائده تميـيز ما وافق رسم المصاحف من القراءات فَيُـقْـبَـل ، و ما خـالَفـَهُ فَـيُـرَدُّ ، حتى و لو نـقـل وجـه من القراءة متواتر ظاهر الوجه في العربية إلا أنه مخالف لرسم المصاحف. فإن كانت مخالـفـته من نوع المخالفات المسطورة في الفـن قُبِلَتْ القراءة و إلا رُدَّتْ . و موافقة القراءة لخط المصحف و لو تقديرا هي أحد الأركان الثلاثة التي عليها مدار القراءات .و الركن الثاني موافقة وَجْهٍ مَّـا من وجوه النحو سواء كان أفصح أو فصيحاً . و الركن الثالث التواتر ..../هـ... [ إنتهى ما نُقِـلَ عن المارغني ]

 

22 - يونيو - 2006
رأي ابن خلدون في رسم المصحف
تـذكــيــر و إشــا ر ة    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

المرجو من السيد المشرف أن ينبه السيد المصمم إلى ما سبق و أشار إليه الأستاذ محمد هشام ، من عطب في عرض محتوى الصفحة الخامسة من هذا الملف الشائك ...  الذي لم أفهم بعد الهدف الحقيقي من عرضه بنصه و فصه  في ملف خاص به ، في هذا الموقع التراثي ... مع أن  مضمون الكتاب و محتواه مطعون فيه ، و فيه محاكمة  مع وقف التنفيذ ...  فلا الكتاب مفقود في السوق ... فأنى توجهت وجدته مهملا و غير مرغوب فيه عند باعة الكتب القديمة ، و لا محتواه  مقطوع بصحته ... لينصح النشء بقراءته ... و كان الأحرى و الأولى ، إن كان و لا بد ، أن يضاف إلى مكتبة الوراق ، ليبحث عنه من يرغب في الإطلاع على صغيرة من صغائره ، أو غريبة من غرائبه  ... و هذا رأيي فيه أقوله بعد أن قراته منذ مدة و قرأت ما قيل فيه و عنه خلال دراستي لأسماء النبات في الشعر الجاهلي  ... و بعد مقارنة الأقوال و الحجج ،  اقتنعت أنه لا يتفق و وجهة نظري و قناعتي ... و لا أتفق مع وجهة نظر كاتبه و قناعته ...   

17 - مايو - 2007
طه حسين 0 عميد الأدب العربى 0وكتابه (فى الشعر الجاهلى )0
النبات الطبي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله . أوجه عناية الأخ الكريم إلى مجلس " النبات الطبي عند العرب " ، لعلك تجد فيه ما يفيد. و حبذا لو تتفضل بتعليق أو تقييم. و إلى فرصة أخرى .

8 - نوفمبر - 2004
العلاج بالاعشاب
المفردة رقم161 بجامع ابن البيطار : { أنغرا } [1] = Onagra    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

نقل ابن البيطار في هذه المادة أقوال أطباء الإغريق ، و لم يورد فيها قولا عن أطباء العرب و غيرهم . الإغريقيون المذكورون هم : ديسقوريدس الذي قال : و من الناس من يسميه { أونوتيرا } [ Oenothera] [2] ... له زهرشبيه بـ{ الجلنار} عظيم ، و أصله صغير أبيض ، إذا جفف صارت له رائحة شبيهة برائحة الشراب . و ينبت في مواضع جبلية . و طبيخ أصله إذا شربه الحيوان الوحشي أنسه . و إذا تضمد بهذا النبات سكن انبساط القروح الخبيثة في البدن. و من الأطباء جالينوس الذي قال : أصل هذا النبات إذا جفف صارت له رائحة كرائحة الخمر و قوته أيضا شبيهة بقوة الخمر . و منهم روفس الذي قال : هو النبات الذي يقال له أن الأرض أنبتته لديوسعس [3] ليؤنس به السباع و ذلك أن فيه قوة تطيب النفس إلا أنها باردة ضعيفة ، لأن الذي فيها مما يشبه الشراب يسيرا. /هـ انتهى ما نقل من الجامع .......... علق لوكليرك بعد ترجمته لهذه المادة بقوله [ النص فرنسي ، و الترجمة لي ] : يرى Sprengel في { أنغرا } ديسقوريدس أنه Epilobium angustifolium ، و رأى فيه آخرون أنه Epilobium hirsutum . و نقرأ في الترجمة العربية لدوسقوريدس بأن { الأنغرا } يسمى أيضا { رأس الجاموس } . Tëte de buffle . ./هـ انتهت الترجمة ....... لم أعثر على هذه المفردة بكتاب " تفسير كتاب ديسقوريدس " لإبن البيطار ، تحقيق إبراهيم بن مراد . و أورد هذا الأخير نبات { أنغرا } في كتابه " المصطلح الأعجمي في كتب الطب و الصيدلة العربية " ـ رقم 336 ، ص 143 ، و بالرقم 372 ص 157 ، و أشار إلى مراجعه عنها و ذكر جامع ابن البيطار ، و المنتخب ، و الغافقي ............ و النبات بمعجم أسماء النبات هو : Epilobium hisutum L.& Boiss. = فـرفـور ـ أُنـغـرا [ يونانية ] ـ رأس الجاموس . من فصيلة " الأخدريات Onagracées . من أسمائه الفرنسية : Epilobe hérissé و Onagre . و من أسمائه الإنجليزية : Apple-pie، و Onagrade ./هــ ......و يعرف الأمير مصطفى الشهابي فصيلة النبات في معجمه الزراعي بقوله : Onagracées ، أخدريات : فصيلة من ذوا الفلقتين عديدة التويجيات تشمل الأخدرية و زهرة السنفات و الفوشية ... من اليونانية Onagros أي الأخدر ، إلماعا إلى أوراقها الشبيهة بأذن هذا الحيوان /هـ.... و نجد بمعجم المنهل : Onagre : أحقب ، حمار الوحش ./هـ ..... ..........................الهامش : [1] كتبت على شكي { أنفرا } في النسخة المتداولة ? و منها نسخة الوراق ? و التصحيح من الترجمة الفرنسية للوكليرك . [2] كتبت علىشكل { اتوزت } في النسخ المتداولة .[ 3] لم يترجم لوكليرك هذه الكلمة و لم يذكرها كليا في ترجمته . و أقرب لفظة لها بالمعجم اللاتيني الفرنسي هي Dionysiasالتي جاء في شرحها أنها من الأحجار الكريمة التي كان يظن انها تذهب السّـُـكر أو أثر الخمر .

29 - أبريل - 2005
النبات الطبي عند العرب
المفردة 265 بجامع إبن البيطار : { برد وسلام } = Plantain    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 قال إبن البيطار : " هو { لسان الحمل } ، وسيأتي ذكره في حرف اللام " /هـ...

ملاحظة : تحمل هذه المفردة رقم 266 في ترجمة لوكليرك .

19 - ديسمبر - 2005
النبات الطبي عند العرب
البحث في الوراق    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

لقد جربت البحث في الوراق كما يلي ، فوجدته مجيبامطيعا : حددت نطاق البحث في " كل الكتب " ، و أدخلت كلمة [موز] للبحث عنها ، فحصلت على لائحة المراجع التى ورد ذكر "الموز" فيها . و عندما أنقر نقرتين على مرجع ما من مراجع اللائحة ، تظهر الصفحة التي توجد بها الكلمة المبحوث عنها .و قد تحدد المجالس مثلا للبحث في موادها . فما رأي الأخ الكريم بعد تجربة ثانية ، و أرجو أن تكون ناجحة .

15 - يونيو - 2005
كيف أبحث في الوراق ?
كيف تدرج الصور ?    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

طلب مساعدة :
 
من أمنياتي الغالية ، أن انجح يوما في عرض صور نباتات كتاب الجامع لإبن البيطار مرفوقة بنص تحقيق أسمائها  ، و هي تلكم النباتات   التي أهتم  بتحقيق أسمائها في ملف { النبات الطبي عند العرب } بمجلس  { العلوم عند العرب } بموقع الوراق هذا .
و لقد توقفت الكتابة بعد إتمام تحقيق مفردات حرف الألف من الكتاب  و عددها حولي 250 مفردة ، من مجموع 2324مفردة ، و الأمل معقود إن شاء الله على استئناف الكتابة حسب ما يسمح به الفراغ ... و آمل أن يجود علي أخ أو أخت بشرح مبسط  للطريقة الواجب اتباعها لإدراج صور النباتات مرفوقة بالنصوص الخاصة  بتحقيق مفردات الجامع لإبن البيطار على صفحات الوراق  على الطريقة المتبعة من طرف الأخ عبد الحفيظ أو مثلها .... فهل من مجيب [ة] ? و له مني كل الشكر و التقدير مسبقا .
 

29 - يوليو - 2006
الحاسوب و برامجه
تجربة إدراج صورة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .
 
شكرا للأخ عبد الحفيظ على اهتمامه بسؤالي :
 [ جاب الله التيسير على يديك]
لا أخفيك أنني كنت أبحث على طريقة إدراج الصور منذ مدة ... و راسلت جهات كثيرة ، بعضها أجابني و بعضها لم يجبني بعد ,,, و جربت كل الطرق المقترحة و لم يكتب لها النجاح . و هاهي طريقتك ، و هي أبسطها و لم أفكر فيها ، قد نجحت . و الطريقة المتبعة هنا هي أنني فتحت صفحة " صور من مدينتك " ، و اخترت صورة من صوري التي سبق و أرسلتها أخيرا إلى موقع الوراق ، و هي الصورة المجهرية أعلاه ، و هي لحبوب اللقاح لنبات القرعة الدكالية ، مكبرة عشرات المرات ، قمت بنسخها Copier ، ثم لصقها Coller هنا .
 
و أريد أن أنبه هنا إلى أن نسخ و نشر الصور تخضع لقانون الملكية الفكرية أو الفنية أو حقوق المؤلف و ما شابه ، و أن من الحكمة أن لا ننشر إلا ما هو في ملكنا أو يسمح لنا مالكه بنشره  ....
 
 و أملي أن يتفضل الأستاذ النويهي بإرشادنا و نصخنا في هذا الباب حتى لا نقع في المحذور ، و له كل الشكر و التقدير  .
 

31 - يوليو - 2006
الحاسوب و برامجه
سورة الفاتحة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 
هذه  آيات سورة الفاتحة بدون ترقيم ، أي بدون إظهار عدد آياتها بالترقيم أو العـَــدِّ [1] :
 
{ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد و إياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين }
 
و هذه السورة نفسها  بنفس عدد كلماتها و نفس عدد حروفها هي هي في جميع الأعداد بدون أي تغيير لا في الكلمات و لا في الحروف و لا في الشكل و لا في الضبط  أو الرسم ...
فما المقصود إذن بالإختلاف ما بين الأعداد ?
الجواب هو :
إن  الإختلاف هو فقط  ? و فقط ? ثم  فقط ?  في  أماكن وضع أرقام الآيات ، و  يختلف عدد هذه الأرقام في السورة باختلاف الأعداد المعتبرة و المعتمدة ، و دون أي تغيير في عدد كلمات أو حروف السورة  .
فإذا طبقنا العدد الكوفي على  آي سورة الفاتحة ،  مثل ما هو مطبق في  مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم ، و هو أكثر المصاحف انتشارا في العالم الإسلامي ، فيكون و ضع أرقام الآيات كالآتي  :
{   بسم الله الرحمن الرحيم ÇÊÈ الحمد لله رب العالمين ÇËÈ  الرحمن الرحيم  ÇÌÈ   مالك يوم الدين  ÇÍÈ  إياك نعبد و إياك نستعين ÇÎÈ  ادنا الصراط المستقيم  ÇÏÈ  صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين  ÇÐÈ } [1]
 
تنبيه و تذكير :
و الملاحظ هنا أن الرقم {1} و ضع بعد البسملة  ـ أي بعد لفظة { الرحيم } الأول ... و أن الرقم { 6 } وضع بعد لفظة { المستقيم } ... و لم يوضع أي رقم بعد { أنعمت عليهم } . و موضع هذه الأرقام بين آيات السورة هو الذي يقع فيه اختلاف بين الأعداد ، لآ في متن و نص السورة نفسها كما سنرى عند تطبيق العدد المدني الأخير مثلا على سورة الفاتحة في الفقرة القادمة .
 
.........................................
[1] : [  أجرب هنا إرسال الفاتحة  مكتوبة بالخط الإملائي لأني لم أنجح في إرسالها مكتوبة بالخط العثماني ]

8 - نوفمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
 3  4  5  6  7