البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 104  105  106  107  108 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
عشبة { الغرة } في الإنترنيت    كن أول من يقيّم

بحثت عن ذكر عشبة { الغــرة } في الإنترنيت  ، و عن صــورتها ...للإطلاع على ما دوِّنَ عنها . و التعرف على شخصها .... و بعد أن أدخلت إسمها العلمي اللاتيني  في محرك البحث :": غوغل"   كانت النتيجة أنها لم تذكر أكثر من ثلات مرات  في  كل الشبكة  على شساعتها ، و لم تنشر لها و لا صورة واحدة .... فما أضيق الشبكة  في " وجه "  { الغرة }

4 - أغسطس - 2007
نباتات بلادي
شكرا عبد الحفيظ    كن أول من يقيّم

بسم الله و الحمد لله .
 
شكرا لك عبد الحفيظ على هذه الخربشة  حتى و إن كانت النبتة حزينة .
 
...يا صاحب الروح المرحة ...
 
     أقدر فيك وفاءك  و مثابرتك و صبرك و صدقك ...
 

29 - أبريل - 2008
نباتات بلادي
إلى الأخ جعفر    كن أول من يقيّم

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
 
معذرة أيها الأخ الكريم على هذا التأخير.
حصلت على الترجمة الفرنسية لكتاب إبن البيطار بعد اتصالي بمكتبة معهد الوطن العربي بباريس ، و بعد تسديد ثمن أجزائه الثلاثة ، بما يزيد عن مائة دولار ، بواسطة شيك بنكي .

25 - أبريل - 2009
نباتات بلادي
1 ـ { إحياء التذكرة} للتذكرة.    كن أول من يقيّم

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

 
مدخل و مقدمة :
 
كلما ذكرت الأعشاب الطبية إلا و ذكرت معها رجالا كان لهم أكبر الأثر في توجيهي  لهذا التخصص :
 
أولهم و قدوتي فيهم والدي رحمه الله و أسكنه فسيح جناته، آمين آمين يا رب العالمين...
أتذكر أنه كان رحمة الله عليه ، يأتي بعينات كثيرة من الأعشاب الطبية إلى البيت ، و كانت والدتي رحمها الله و أخلد في الصالحات ذكرها ،  تتكلف بتنقيتها و تجفيفها تم طحنها و تحضيرها.
كما كان الأهل و الجيران يأتون والدي رحمه الله فيطلبون منه ترقيتهم  بالآيات القرآنية، و  يصف لهم أحيانا بعض الوصفات او يزودهم بها جاهزة.
 
و وجدت بعدها في أوراق و دفاتر والدي  العديد من الوصفات ترد فيها أسماء الأعشاب و الأمراض باللسان الأمازيغي أو باللهجة الدارجة المغربية.
 
الشخص الثاني هو المرحوم رحال بن محمد المراكشي ، أمين العطارين بمراكش ، تعرفت عليه و طلبت منه أن يزودني بالأسماء المحلية لأشخاص الأعشاب الطبية الموجودة في محل عطارته ، و هو أكبر محل في  رحبة العطارين بمراكش ، و أكثرها ارتيادا من طرف السواح الأجانب و الزوار المغاربة من جميع المناطق المغربية.
 
و مع مرور الزمن ، صارت لي مع أستاذي العطار رفقة و صداقة ، ـ و كلما سمحت الظروف ـ  جلسات يومية ما بين صلاتي العصر و المغرب ، نتذاكر فيها عن استعمال النبات الطبي عند الشيخ الأنطاكي.
كان المرجع الأساسي و المعتمد من طرف أمين العطارين بمراكش ، المرحوم رحال ، هو كتاب { تذكرة الأنطاكي } ، و كان يحلو له أن يتعرف مني على الأسماء الفرنسية و الإنجليزية و العلمية ليذكرها للسواح الأجانب و المثقفين المغاربة...
 
و رغبة مني في كسب ثقة هذا الشيخ الجليل و التعلم منه و الفوز بشرف صداقته و مجالسته ، عكفت على قراءة كتاب التذكرة لداود الأنطاكي ، وجعلت من تحقيق أسمائه شغليَ الشاغل ، و كنت بهذا أتقرب أكثر فأكثر من شيخي رحال و أحظى عنده بمنزلة خاصة ... رحمه الله رحمة واسعة و بارك في أبنائه الذين لي عندهم نفس المنزلة التي كانت لي عند والدهم...
 
و من فضل الله علي و منه و كرمه، أن عثرت عند بائع كتب قديمة ، بــ"دلالة " الكتب بجامع إبن يوسف بمراكش ، على كتا ب : { إحياء التذكرة في النباتات الطبية و المفردات العطارية } الطبعة الأولى 1953 ، تأليف: الدكتور رمزي مفتاح من كلية الطب بالقصر العيني ـ مصر ، و هو تحقيق لمفردات تذكرة الأنطاكي.
 
الشخص الثالث من حيث اتصالي به ، و الأول من حيث معرفة النبات الطبي و استعمالاته ، هو سيدي و مولاي { الحاج جانا موحا JANA MOHA} إبن مدينة آزرو المغربية ، و هو تبارك الله ما شاء الله  : عسكري سامي من أعلى الدرجات ، دكتور صيدلي ، أستاذ " بروفيسور" في كليتيْ الطب و الصيدلة ، أستاذ البيولوجيا بكلية العلوم ، رئيس قسم أمراض الدم ، و رئيس المختبرات بالمستشفى العسكري بمراكش ... و هو المسؤول الوطني عن النباتات الطبية بالمغرب و الخبير في معرفة أشخاصها و خصائصها ... و هو الان و لا شك متقاعد...
 كان لي شرف االتعرف على هذا العلم  الرمز مدة عقد من الزمن ،ما بين 1987 و 1997 ،  قضيتها في التعلم من علمه و حسن أخلا قه و طيب معاملته  ...
فهو و الله من خيرة من تعرفت عليه من ابناء وطني ... و لن أفيه حقه مهما ذكرت من حميد خصاله و سعة علمه ، بارك الله في عمره و نفع به و بعلمه ، و جزاه الله عني خير الجزاء و أوفره . آمين آمين يارب العالمين.
 و من فضل الله علي و منه أن تشرفت بالفوز بشهادة الخبرة في معرفة أشخاص و استعمال الأعشاب الطبية المغربية ، بخط يده و توقيعه .
فلله الحمد و له الشكر على توفيقه، و له الأمر من قبل و من بعد.
 
و كان المرحوم العطار رحال المراكشي  من أقرب و أعز الأصدقاء عند الحاج {  جانا موحا JANA MOHA }، كثير الإتصال به ، يعرض عليه وصفاته و يتحاور معه عن طرق التحضير و تحديد االكميات المستعملة و الحالات التي تستعمل فيها.
و كان  { الحاج جانا موحا } ، و حسب ما أخبرني به المرحوم رحال ، كثيرا ما يأتي لزيارة محل عطارة هذا الأخير بالمدينة القديمة ، و يتزود منه بما يحتاجه من أعشاب  أو  يكلف العطار رحال بتحضير بعض الوصفات الخاصة التي كان الأستاذ { جانا موحا } يدرس خصائص مركباتها.
 
و اعترافا مني بفضل هؤلاء الأعلام الأخيار البررة، يشرفني و يسعدني أن أبدا هنا عرض ما دونته من معلومات و ملاحظات عن نباتات كتاب  " التذكرة" ، و هي بالنسبة لي تذكرة و أي تذكرة ...
 و أبدأ بنباتات أكثر الفصائل النباتية استعمالا في مغربنا الحبيب عامة و في مطبخ عائلتي على وجه الخصوص ... و هي فصيلة { الشفويات : Lamiacées = Labiées } .
و الله المستعان و عليه الإتكال. 
[ يتبع ]

25 - أبريل - 2009
نباتات بلادي
المفردات العطارية     كن أول من يقيّم

" مفردات  العطارين المغاربة " ضمن الإهتمامات اليابانية :
 
في أوج اهتمامي بالبحث عن المراجع الخاصة بالطب النبوي  و الطب العربي   و التداوي بالأعشاب ،  سنة 1977 ، و كنت وقتها أتنقل عبر المدن المغربية من شمال البلا د و حتى جنوبها لزيارة المكتبات الوطنية و الخاصة ، و خلال بحثي عن المراجع الطبية التقليدية و الحديثة ، أثار انتباهي خبر سائح ياباني ، أخبرني الكثيرون من أصحاب المكتبات أنه سبقني إلى اقتناء كتاب أو السؤال عن نفس العناوين التي أسأل و أبحث عنها...
سمعت عنه في تطوان و في فاس و في الدار البيضاء .
و لما وصلت إلى مراكش ، ذهبت إلى مكتبة الحاج القادري بجامع الفنا ، و هو من خيرة أعيان مراكش ، صاحب نكتة و مرح و علم و أدب ، و سألته عن كتب في الطب العربي ، فقال لي الأستاذ القادري حفظه الله و هو يبتسم : " لقد سبقك إليها ياباني أخذ النسخ المخطوطة التي مكثت عندي سنين عديدة لم يسأل عنها قبلك غيره" ، و أخذ مطبوعات أخرى.
إزداد تعجبي من أمر هذا الياباني الشبح الذي أجده يسبقني إلى كل مكتبة  أصل إليها  و لا أجد فيها من المراجع إلا ما ترك بعد مروره ...
 و نفس الشيء وجدته عند صاحب مكتبة " المواسين " ، و هي من المكتبات القديمة بمدينة مراكش ، و أتزود منها بكل ما أحتاجه من مراجع عربية و بأثمنة جد مناسبة .
 
و من  " المواسين " ، ذهبت مباشرة إلى " الرحبة القديمة " ، مجمع العطارين بمراكش ، لأقف أمام المرحوم الحاج  رحال ، أمين العطارين ، و أسأله باستغراب لم يعهده في من قبل ، و بعد غيابي عن المدينة  لعدة أشهر ، قلت له :
ـ قل لي بربك ، سيدي الحاج رحال ، هل سمعت بياباني أجد أخباره تسبقني أنى توجهت في البلاد شمالها و وسطها و جنوبها ؟...
تبسم المرحوم و قال لي : نعم أعرفه تمام المعرفة ، و قد زارني في دكاني ، و استضفته في بيتي ، و أخذ عني لائحة ما يزيد عن  ثلاثمائة " مفردة  عطارية " و سألني  عما يستعمل منها من أجزاء و في ما تستعمل ، و قام بأخذ صور ملونة لجميع الأعشاب الموجودة بمحلي ، و أخبرته باهتماماتك و تمنى لو يتيسر له اللقاء بك و التحدث إليك " ...
بقيت أستمع لمدة و لا أكاد اصدق ، إلى أن قال لي المرحوم ... إنه أستاذ ياباني باحث في النبات الطبي ، زار الرباط و أخذ  أيضا عن العطار " عبد الله العسري " بسلا  أسماء و استعمالات و وصفات ما يقرب من ثلاثمائة  "مفردة عطارية " .
 إنه الياباني الأستاذ " واطارو مكي " من طوكيو .
سألته من باب النكتة : و هل قام بتصويرك أنت أيضا ، و أخذك معه؟
أجاب : نعم ، إلا أنه لم يترك لي صورته لتتعرف عليه ...
ثم قال لي الحاج رحال رحمه الله : لقد أخبرني أنه يؤلف كتابا ، و وعدني بإرسال نسخة منه بعد طبعه و نشره .
و بعد  حوالي أربع سنوات ، أفاجأ خلال إحدى زياراتي لمحل صديقي الحاج رحال رحمه الله ، و هو يقدم لي كتابا جديدا أنيقا رائعا من حيث صورة غلافه و جودة ورقه و تجليده ، و عنوانه بالخط العربي العريض :
 
{ العطارات و العطارون بالشرق الأوسط } طوكيـو 1979 .
 
Herb drugs and herbalists in the Middle East
 
و المنشور من طرف :
 
Institute For The Study of Languages and Cuiltures of Asia and Africa
 
Tokyo Gaikokugo Daigaku
 
4,51 , NISHIGAHARA,Kita-ku
Tokyo, 114, Japan -
واطــارو  مــيــكــي
 
شارك في إعداده :
 
M.Salah Ahmed, Gisho Honda, Wataru Miki.
 
ــــــــــــــــــــ
 
أما عن   Wataru Miki و بحثه ضمن الإهتمامات العربية :
 
فقد بحثت عنه  في الشبكة  بمحرك " غوغل " ، فوجدته قد ذكر ما يزيد عن 1450 مرة، و لم يذكر في الصفحات العربية سوى مرتين ، بموقع الوراق هذا ، و في مشاركتين لي في تحقيق أسماء النبات الطبي عند إبن البيطار الأندلسي .
 
و لله الحمد و له الشكر على توفيقه . و له الأمر من قبل و من بعد .
 

1.                         COMMENTS  

Tokyo , 114 , JAPAN . تحت إشراف الباحث WATARU Miki و بمشاركة الأستاذ المصري M.Salah Ahmed ، و الأستاذ الياباني Gisho Honda ـ طوكيـو 1979 ...
www.alwaraq.net/Core/dg/dg_topic?ID=272&sort=u.publish_time&order=desc - 135k - En cache - Pages similaires
 

1.                         COMMENTS  

... و ضمن وصفات العطارالمغربي السلاوي عبد الله العسري ، و قد كتبت الوصفات الإنجليزية من طرف الباحث الياباني " واطارو ميكي Wataru Miki " و ترجمت إلى الفرنسية ...
www.alwaraq.net/Core/dg/dg_honorable_allcomments?dmy=1&sort=u.publish_time&order=desc&ID... - 89k - En cache - Pages similaires
 
 
و للحديث بقية إن شاء الله.

25 - أبريل - 2009
نباتات بلادي
إلى الأستاذ عبد الحفيظ    كن أول من يقيّم

 
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
 
سلامي و تقديري و تحياتي لإبن بلدي الأستاذ : عبد الحفيظ .
 
 أما بالنسبة لنبات الصورة ، فله نفس القصة  و الإستعمال مع " عام الجوع " في العديد من المناطق المغربية .
و ذكر له " لوسيان لوكليرك " مترجم كتاب إبن البيطار ، نفس الإستعمال في الشقيقة الجزائر ، و بنفس المناسبة ، و هي المجاعة.
 
                                            نــبــات  { أَيَـرْنِــي } :
 
إسمه العلمي هو  Arum italicum . من فصيلة الــــ   Aracées  .
 
 
و باعتماد الإسم العلمي في البحث عن النبات في الشبكة ، تجد الكثير الكثير من المعلومات الخاصة به إن شاء الله.
 
ذكره إبن البيطان في مادة { لوف } ، و قال فيها :
هو ثلاثة أصناف :
ـ  منها المسمى باليونانية { ووراقيطون} ]1] ومعناه  " لوف الحية " من قبل أن ساقه يشبه سلخ الحية في رقته وهو اللوف السبط والكبير أيضاً. وعامتنا بالأندلس تسميه { غرغينة } ، وبعضهم يسميه {  الصراخة } لأنهم يزعمون عندنا أن له صوتاً يسمع منه في يوم المهرجان وهو يوم العنصرة ويقولون أن من سمعه يموت في سنته تلك.
 
ـ  والثاني هو المسمى باليونانية  { أأرن } [2] ويسمى بالبربرية  { أيرن } [3]  وهو { الصفارة } بعجمية الأندلس وهو "  اللوف الجعد ".
 
ـ  والثالث هو المسمى باليونانية { أريصارن }  وهو { الصرين }  وأهل مصر تسميه بــ{ الذريرة }.
 
...
ـــــــــــــــ
[1] : رسم هذه المفردة في حاجة إلى تصحيح ، لأن الأصل  اليوناني هو { دراقنطـيون = Dracontion }  و منه
[2 ] : و منها Arum  اللاتينية المستعملة حاليا في اللسان النباتي .
[3 ] : { أيَـرْنــي }  هو إسم النبات حاليا في أحواز مراكش و وسط المغرب حسب علمي ، و قد يكون النبات معروفا بهذا الإسم في مناطق أخرى .

26 - يونيو - 2009
نباتات بلادي
مفهوم الغرقد في معاجمنا: 1    كن أول من يقيّم

                     بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
 
                            مفهوم " الغرقــد " ، في معاجمنا العربية :
 
رأينا في ما سبق من مشاركات في هذا الملف ، كم هي مختلفة و متضاربة مفاهيم أسماء النبات في بلداننا و بين شعوبنا العربية ... و ضربنا كأمثلة لذلك اختلاف مفاهيم أسماء أشهر الفواكه المستهلكة في بيوتاتنا ، كالبرقوق و الخوخ و الإجاص  ..
 و ما يزال الإختلاف المذكور فيها موجودا بيننا !!
 
و نجد نفس الإختلاف في مفهوم مصطلح " الغرقــد "  في معاجمنا اللغوية العامة ، بل و حتى في المعاجم المختصة أو المتخصصة .
 
فمفهوم " الغرقد " ـ مثلا ـ في لسان العرب لإبن منظور ، و في معجم أسماء النبات للدكتور أحمد عيسى ، هو غير مفهوم " الغرقد " في المعجم العربي الحديث لاروس " و معجم الألفاظ الزراعية للشهابي ...
 
و الأمر محير فعلا و بدرجة تستحق منا أكثر من وقفة !!!
 
إذ كيف يُعـقل أن نجد لنفس المصطلح العربي ـ و هو " الغرقد "  هنا ـ أكثر من تعريف ، لدرجة أن الباحث في تعاريف هذا المصطلح لا يستطيع التعرف على شخص النبات المقصود بإسم { الغرقـد }  في تلكم التعاريف !!!
 
و سيأتي ـ إن شاء الله ـ  ذكرُ و مقارنةُ تعاريف نفس المصطلح ، و هو " الغرقد " ،  في معاجمنا اللغوية العربية المشار إليها أعلاه لنقف على واقع هذا الإختلاف المحير و الغير المفهوم .
 

17 - يناير - 2010
نباتات بلادي
الغرقــد و الـعـوســج    كن أول من يقيّم

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
 
الغرقــد و العـوسـج :
 
1 ـ  مــادة " { الغـرقـد } " في لسان العرب لإبن منظور، و كما جاء في مشاركة أستاذنا { د. يحي } ، هي  :
 
.... {الغَرْقَدُ: شجر عظام [1] وهو من العضاه[2]، واحدته غَرْقَدَةٌ وبها سمّي الرجل[3].
 قال أَبو حنـيفة [4]: إِذا عظمت العَوْسَجَةُ [5] فهي  الغرقدة.
 
 و الغَرْقَدُ: كبار العوسج، وبه سمي  بَقِـيعُ الغَرْقَد، لأَنه كان فـيه غرقد؛ وقال الشاعر:
أَلِفْنَ ضالاً ناعماً وغَرْقَدا
 
  وفـي حديث أَشراط الساعة: إِلا  الغَرْقَد فإِنه من شجر الـيهود [6] ؛ وفـي رواية إِلا  الغَرْقَدَة.
 
 هو ضرب من شجر العِضاه وشجر الشَّوْكِ ، و الغَرْقَدَة واحدته؛ ومنه قـيل لـمقبرة أَهل الـمدينة:  بقـيع الغرقد، لأَنه كان فـيه غرقد وقُطِع.
 
 قال ابن سيده: و بقـيع الغرقد مقابر بالـمدينة، وربما قـيل له  الغرقد.
 قال زهير:
  لِـمَنِ الدِّيارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد...*... كالوَحْيِ فـي حَجَرِ الـمسِيلِ الـمُخْـلِدِ .../اهــ
 
ــــــــــــــــــــ
[1] : الإصطلاح النباتي الحديث يُعرِّف " الغرقد " على أنه " شجيرة " و هي كل شجرة صغيرة لا يتعدى علوها سبعة أمتار ...
 و المعاجم العربية لا تتقيد بهذه الإصطلاحات الحديثة ، و غالبا ما نجدها تكتفي في تعريفاتها بعبارة : " نبت " ، و المقصود منه " شجرة " ... و نجدها تـُعَرِّفُ إسما بــ" شجر " ، و هو عشبة أو شجيرة ،،= كما هو الشأن هنا بالنسبة للــ"غـرقـد " .
و المقصود من وصفه بـ" شجر عظـام " ، أنه يعظم من حيث حجمه في العرض أكثر منه في الطول ، و هذا ما يتناسب مع كونه شجيرة عظيمة ، و ليس المقصود أنه شجر عظيم  الطول كما قد يتبادر للذهن ...
[2]: والعضاهُ من الشجر: ما كان له شوك صغيراً كان أَو كبيرا...  . والعِضُّ، بكسر العين: العِضاهُ. وأَعَضَّتِ الأَرضُ، وأَرضٌ مُعِضَّة: كثيرة العِضاهِ. وقومٌ مُعِضُّونَ: تَرْعَى إِبلهم العِضَّ . [ لسان العرب]
ً[3]: بعض العرب يسمّّوْنَ بـ " غرقدة ".
[4]: أبوحنيفة الدينوري : من أشهر علماء النبات العرب .
[5]: يُفهم من هذا التعريف  ، أن " العوسج " من "الغرقـد". و هو عكس ما سيتبين لنا في التعريف بالعوسج في المشاركة القادمة إن شاء الله.
[6]: نص هذا الحديث سيأتي ذكره إن شاء الله، و الملاحظ أنه كثير الإنتشار في الشبكة العنكبوتية، و يتناقله الكثيرون و يتكلمون عنه .
 

21 - يناير - 2010
نباتات بلادي
العوسج و خرز العقيـق    كن أول من يقيّم

 
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
 
2 ـ { العـوسـج } في لسـان الـعـرب :
 
خلاصة تعريف { الغرقـد } في لسان العرب ـ في المشاركات أعلاه ـ : أنه  " كبــار العـوسـج " ...
و يُفهَـمُ من هذا أن لشجيرة الغرقـد اسمان :
هي { العـوسج } في صغرها ، و متى كبرت  صارت { الغرقـد }...
و في هذا التعريف نظر كما سيأتي بيانه إن شاء الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
هـل " الـغـرقــد " هو " الـعـوسـج "؟
 
 نص مادة { العـوسـج } بلسان العرب ، هو :

 

والعَوْسَجُ، شجر من شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرزالعقيق؛
 قال الأَزهري: هو شجر كثير الشوك، وهو ضُرُوب: منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع، فيه حُموضة؛
 وقال ابن سيده: والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه، ويصغُر ورقه، ويصلُب عُوده، ولا يعظم شجره، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه؛ قال: وهذا قول أَبي حنيفة؛
 وقيل: العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ، له جَناة حمراء؛
قال الشماخ:
 مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ...*... ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج
 واحدته عَوْسَجَة .../ اهـــ
 
و أقول [ بنلفقيه ]
أرى  ـ و الله أعلم ـ أن هذه المادة اللغوية تُـعرِّفُ بنباتين مختلفين هما : العوسج و الغرقد .
 
1 ـ " العوسج "  : و تعريفه في المادة المذكورة أعلاه ، هو:
...{ والعَوْسَجُ، شجر من شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرزالعقيق؛ }...
و الصفة التي تمكن من تحديد شخص هذا النبات المسمى هنا " عوسجـا : هو شكل ثمره الذي قيل فيه :
 " ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرزالعقيق " ...
 في هذا الوصف يكمن سرتحديد  شخص النبات الموصوف نباتيا ... و مفتاح لغز الوصف يكمن في فهم المقصود  مورفولوجيا من عبارة  " ثمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرزالعقيق " .!!
 
فما هو  خرز العقيق ؟ ... و ما علاقته بثمرة { العـوسـج } ؟
 
" الخرز " في لسان العرب هو :
فُصوص من حجارة، واحدتها خَرَزَةٌ.
وخَرَزُ الظهر:فَقَارُهُ. وكلُّ فَقْرَةٍ من الظهر والعنق خَرَزَةٌ.
 وقيل: الخَرَزُ فصوص جَيّد الجوهر ورديئه من الحجارة ونحوه [ وهو نفس تعريف معجم العين ].
والخَرَزُ، بالتحريك: الذي يُنْظَم، الواحدة خَرَزَة.
 
و في الصحاح : الـخَـرَز ـ بالتحريك ـ : الذي يُـنْـظَم ، الواحدة خرزة .
 
و في مقايس  اللغة  ما نصه : الخاء و الراء و الزاء [ كذا ] : يدل على جمع الشيء و ضمه إليه ، فمنه خرز الجلد، و منه الخرز و هو معروف ، لأنه ينظم و ينضد بعضه إلى بعض !
 
و العقيــق : من الأحجار الكريمة ، و يغلب عليه اللون الأحمر ثم يسود .
 
الخلاصة :
 
إذا نظرنا في الثمار المعروضة في الصورة التالية وجدنا فيها  ما يمكن وصفه بأنه :{  ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرزالعقيق؛ } فكل ثمرة تشبه تماما ما يمكن أن يسمى بــ"ـخـرز عـقـيـق أحـمـر مـدور "... 
و هذه الثمار هي فـعـلا لنبات غير " الغرقــد " ، إلا أنــه يعـرف باســم " العـوسـج " ..
و في الصورة التالية عرض لشكل الثمرة و أوراق شجرة { الـعـوسـج } .
                                       
و الإسم العلمي في اللسـان النباتي للنبات صاحب الثمار المعروضة في الصورة أعلاه  هو : Rubus ، و هو Ronce  بالفرنسية ، و من أسمائه الإنجليزية : Blackberry  و Bramble و Mulberry ...
من فصيلـة " الورديـات = Rosacées ...
 
و في الصورة التالية عرض لشكل الثمرة على الشجرة ، و شكل الأوراق :
                                     
و هو المقصود ـ حسب علمي ـ في  الشطر الأول من تعريف العوسـج  بلسان العرب ، و نصه :
.{ والعَوْسَجُ، شجر من شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرزالعقيق؛ }...

21 - يناير - 2010
نباتات بلادي
{ العـوسـج } و " الـعـلـيـق " و" خرز الـعـقـيـق "    كن أول من يقيّم

 
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
 
3 ـ { العـوسـج } و " الـعـلـيـق "  و خرز الـعـقـيـق "
 
مضمون المشاركة الأخيرة هو أن  الشجيرة  الشائكة  ذات الثمار المدورة على شكل العقيق المجمع و المنضم بعضه إلى بعض ـ أو  خرز العقيق المدور الأحمر ـ  كما جاء في لسان العرب ، هي شجيـرة { الـعـوسـج } ، التي يُعرف  جنسها  في اللسان النباتي  باسم Rubus  ، و لهذا الجنس  أنواع كثيرة ، أشهرها  عندنا في المغرب هو النوع المسمى : Rubus ulmifolius Schott.  ، و يتواجد بجل المناطق المغربية ... و الغريب العجيب أن النباتي الفرنسي  R.Nègre ، لم يذكر هذا الجنس في كتابه القيم عن نباتات أحواز مراكش  ، مع أن هذه الشجيرة الشائكة موجودة فيها بكثرة ، كسياج و زروب لبساتين العنب الزيتون و اللوز و الكرم و باقي أشجار الفواكه ، و كنت أتلذذ كثيرا بأكل ثمارها ، و أخرج إلى البساتين خصيصا لجمعها ...
 
و في مبحث نباتات الجزائر ستة أنواع لهذا الجنس ...
ذكر أحمد عيسى لهذا الجنس ستة أنواع ، منها النوع العربي  Rubus arabicus (Defl.) Schwf. و من أسمائه : { حماص } و { حميـص }[باليمن] ، و { نـفـص } ، و منها النوع المسمى  Rubus fruticosus L. ، و من أسمائه بالمعجـم :
{ عـلـيـق }  ـ { تـوت وحـشـي } ـ  { بـاطـس }[ يونانية Batos] ـ { توت شوكي } ـ { تـوت السيـاج } ـ { تـوت الـعـلـيـق } ـ { توت الزروب } ـ { خـمـابـاطـس }[ يونانية: Chamaibatos] .
الإسم المرادف للنوع هو :Rubus plicatus Weihe.
من أسمائه الفرنسية : Ronce -  Ronce commune  -   Mure sauvage -   Mûrier des haies
من فصيلة " الـورديـات " = Rosacées .
 
الخلاصة :
 
يستفاد مما ذُكِــرَ أن { الـعـوسـج }  هـو { الـعـلـيــق } .
 
و نجد في " المعجم العربي الحديث  لاروس "  /ا نصـه و فصـه :
{ العـوسـج } : { الـعـلـيـق } ـ { الـشـوكـل } : و هو جنس نباتاتدغلية برية و زراعية ، من سبط الفروليات ، و فصيلة الورديات . ثمارها " شماميل " مأكولة ./ اهــ...
 
و تعريف { العليق } بنفس المعجم  العربي لآروس ، هو :
{ العليـق } و { العليقـى } : جنس نباتات من فصيلة الورديات، له ثمار كثمار { التـوت } تؤكل . من أسمائه : { العوسـج } و { الشـوكـل }.
 
ملاحظة :  يوجد بهامش كل تعريف  و في صفحته ، رسم لشجيرة  { العوسـج = Ronce } .
 
و هذا رابط به صور و ثمار شجـيرة { العوسـج = Ronce }  :
 
 
 
 

21 - يناير - 2010
نباتات بلادي
 104  105  106  107  108