البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 19  20  21  22  23 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
مختارات شعرية    كن أول من يقيّم

مما وجدت بخط والدي رحمه الله ، ضمن مختاراته الشعرية ، ما نصه :" قال الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله الهبطي رحمه الله : { فقل للذي ينهى عن الـوجد أهلـه * إذا لم تذق معنى شراب الهوى دعنا } { إذا اهتزت الأرواحُ شوقاً إلى اللقـا * ترقصت الأشباح يا جاهـلَ المعنى } { أما تنظر الطيْرَ المُـقـفّصَ يا فتى * إذا ذكرَ الأوطان حنّ إلى المَـغـْنى } { فـفرّجَ بالتغريد ما بفـؤاده * فـتضطـرب الأعضـاءُ في الـحِسِّ و المعنـى } { و يرقـص في الأقفـاص شـوقا إلى اللقـا * فـيَـهـتـزّ أرباب العقـول إذا غـنّـى } { كذلك روح المحبين يا فتـى * تـُهَـزْهِـزُهـا الأشواق للعالم الأسنـى } { أنـُـلـْزِمُـهـا بالصبر وَهْـيَ مشـوقـة ٌ * و هل يستطيـع الصبرَ مَنْ شاهـدَ المعنَى } { فيـا حـاذِيَ العشاق قـم واحذ ُو قائـماً * و دنـْدِنْ لنا باسم الحبيب و رَوِّحـْنـا } { و صُـنْ سِـرّنا في سُـكْـرِنا عن حسـودِنا * و إن أنْـكـرَتْ عينـاك شـيـئاً فسـامِحـنـا } { فإنا إذا طِـبْنـا و طـابت عـقولنـا * و خامـرنـا خـمْـرُ الغـرا م تـهـتّـكـنـا } { فـلا تـلـُمِ السـكرانَ حال سُكـْرِهِ * فقـد رُفـِعَ التـكـلـيـفُ في سُـكـرِنا عنـا }

17 - مايو - 2005
مـخـتـارات شعرية
مختـارات شعرية    كن أول من يقيّم

مما وجدت من مختارات شعرية بخط والدي ، و اتخذتها شعاراً لي في حياتي ، ما يلي : { أسـيـرُ خـلـفَ رِكـاب النّـجْـبِ ذا عرجِ * مُـؤَمِّــلاً جَـبْـرَ مـا لـَـقـيـتُ مـن عِـوَجِ } { فـإن لـحِقـْـتُ بـهم من بَـعْـدِ ما سَـبَـقوا * فـكم لرب السمـا في الناس من فـرَجِ } { و أن ضَـلِـلـْـتُ بِـقـَـفـْـرِ الأرض مـنـقـطِـعـاً * فـمـا على عَـرَجٍ في ذاكَ من حـرَجِ } .

17 - مايو - 2005
مـخـتـارات شعرية
مختارات شعريـة :    كن أول من يقيّم

و من مختارات والدي رحمه الله ، قول الشاعر : { إني لأكـتُـمُ من عِـلمي جَـوَاهِـرَهُ * كَـيْ لا يـرى الـحـقَّ ذو جهـلِ فـيَـفْـتَـتِـنـا } { يا رُبَّ جـوْهَـرُ عِـلـْمٍ لـوْ أبـوحُ بـهِ * لَـقـيـلَ لي أنـت مـمّـن يعبـدُ الـوَثـَنـا } { و لاَسْـتـحـلّ رجـالٌ مسـلمـون دمــي * يـرَوْنَ أقـْـبَـحَ مـا يـاتـونـهُ حـسـنـا } .

17 - مايو - 2005
مـخـتـارات شعرية
مما قيل في مكارم الأخلاق    كن أول من يقيّم

و من مختارات والدي رحمه الله ، قول الشاعر : { مـا ودّنـي أحـدٌ إلا بـذلـتُ لـهُ * صَـفْـوَ المَـوَدّة مِـنِّـي آخـِرَ الأبَــدِ } { و لا جـفـانـي و إن كـنْتُ المـُحِـبّ لـهُ * إلا دعَـوْتُ لـهُ الرّحـمـانَ بالرّشـَـدِ } { و لا ائْـتَـمَـنْـتُ على سِـرّ فـبُـحْـتُ بـهِ * و لا مـَدَدْتُ إلى غـيـْـرِ الـجـميـلِ يـدي } { و لا أقـول نـعـم يـوْمـاً فـأتـبـعـهُ * مَـنّـاً و لوْ ذَهَـبَتْ بالـمـالِ و الـوَلـدِ } ./هــ... ملاحظة و تعليق : بحثت عن هذه الأبيات في الموسوعة الشعرية الرقمية ـ الإصدار1 ـ فلم أجدها . و لا أعرف قائلها .

20 - مايو - 2005
مـخـتـارات شعرية
مما قيل في الهدايا    كن أول من يقيّم

و مما وجدت في مجموعة المختارات الشعرية لوالدي رحمه الله ، قول الشاعر : { جاءتْ سُـلـيْـمـانَ يومَ الـعرْضِ هـُدْهُـدَة ٌ * أهْـدَتْ لـهُ مِـن جـرادٍ كان في فـيـها } { و أنْـشـدتْ بـلِـسـان الـحـالِ قـائِـلـة ً * إنّ الـهـدايـا على مِـقـدار مُـهْـديـهـا } { لـوْ كـان يُـهْـدَى إلى الإنـسـانِ قـيـمَـتُـهُ * لـكان قـيمـتـك الدنـيـا و مـا فـيـهــا } ./هــ... بحثت عن هذه الأبيات بالموسوعة الشعرية الرقمية ـ الإصدار1 ـ فلم أجدها . بل و لم أجد فيها حتى اسم " هدهدة " مذكورا و لو مرة واحدة . و كانت نتيجة البحث عنه هي :" الكلمة غير موجـودة " . و الموسوعة لعلمكم ، و كما هو معروف عند المطلعين عليها ، تشمل 88 شاعرا و 17196 قصيدة ، و 184288 بيت شعر .

20 - مايو - 2005
مـخـتـارات شعرية
شكرا لشاعرنا    كن أول من يقيّم

شكرا جزيلا لشاعرنا زهير أحمد ظاظا الذي أحيى فينا حب الشعر و ذكرنا في أعز أحبتنا ، و أعاد إلى النفوس ما ينعشها و إلى العقول ما ينيرها . و شكرا خاصا على المعلومات القيمة عما وصلت إليه الموسوعة الشعرية من سعة و غنى و شمولية ، مع الدعاء لها يالمزيد . و سأبحث من الآن على آخر إصدار متداول عندنا ، لأستعين به في التعرف على شعراء مختارات والدي الشعرية ، بالإضافة إلى محرك بحث " الوراق " . و إليكم هذه المختارات ، من دفتر والدي سيدي سعيد بن محمد المنتاكي ، و منتاكة قبيلة بنواحي تارودانت ، رحمه الله ، و الأبيات هي : { تحيا بكم كلَّ أرض تنزلون بها * كأنكم في بقاع الأرض أمطـارْ } { و تشتهي العين فيكم منظرا حسنا * كأنكم في عيون الناس أزهـارْ } { و نوركم يهتدي الساري بوؤيته * كأنكم في ظلام الليل أقـمـارْ } { لا أوْحش الله ربْـعاً من زيارتكم * يا من له في الحشا و القلب تذكـارْ } ...............

22 - مايو - 2005
مـخـتـارات شعرية
و مما قيل في الشوق    كن أول من يقيّم

و من مختارات والدي رحمه الله و بخط يده ، قول الشاعر : { يزيـد الظما مهمى تزايد شربه * من الحب فاعجب من ظما زاد بالشرب } { و أعجبُ مِـن ذا ، قربُه لحبيبه * و يزداد بالقرب اشتياقا إلى القُـرب } { فلا الشرب يرويه و لا القرب يشتفي * به القلب بل يزداد كربا على كرب } { و ليس شفاءُ القلبِ إلا فناءَه * بأحبابه فاسلـُـك به مَـسْلـك الحب } ...// ............ و من مختاراته رحمه الله ، قول الشاعر : { بكيت على سرب القطا إذ مررن بي * فقلت و مثلي بالبكاء جديــر } { أسِرب القطا هل مَن يعير جناحَه * لعلي إلى من قد هويت أطيــر } { فجاوبتني من فوق غصـن أراكــةٍ * ألا كـلـُّنـا يا مستعيـر نُـعيــر } { و أي قـطاةٍ لم تُـعِـرْك جناحَـهـا * تعيـش بـِذلٍّ و الجنـاحُ كسيــر } ../هـ ............هذا و لقد أدخلت مقطع " أسرب القطا " في نطاق البحث بالموسوعة الشعرية الرقمية [ الإصدار 1 ] ، فكانت النتيجة أن نسب البيت الشعري إلى كل من مجنون ليلى ، و إلى العباس بن الأحنف . و قد وردت الأبيات كلها و كما هي بقصيدة من عشرة أبيات لمجنون ليلى . و وردت " بتصرف " كما يقال ، في قصيدة من ستة أبيات للعباس بن الأحنف ، على الشكل التالي :" { بكيت إلى سرب القطا حين مر بي * فقلت و مثلي بالبكاء جدير } { أسرب القطا هل من معير جناحه * لعلي إلى من قد هويت أطير } { و إلا فمن ذا يؤدي تحية * فأشكرَهُ إن المحب شكـور } { و أي قطاة لم تساعد أخا هوىً * فعاشت بضيـر و الجناح كسير } " ./هــ....و تعرف الموسوة شاعرنا هذا بأنه : العباس بن الأحنف بن الأسود الحنفي [ نسبة إلى بني حنيفة ] ، اليمامي ، أبو الفضل ... قال فيه البحتري :" أغزل الناس ، أصله من اليمامة بنجد ، و كان أهله في البصرة و بها مات أبوه . و نشأ ببغداج و توفي بها ، و قيل بالبصرة ... و هو خال إبراهيم بن العباس الصولي ، قال في البداية و النهاية : أصله من عرب خراسان و منشأه ببغداد ". /هــ انتهى ما نقل من الموسوعة الشعرية .

22 - مايو - 2005
مـخـتـارات شعرية
المفردة 174 بجامع ابن البيطار : { أنتـله سوداء } = Aconitum anthora    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار في جامعه:" وهي { الجدوار الأندلسي } . أول الإسم ألف مفتوحة بعدها نون ساكنة ثم تاء منقوطة باثنتين من فوقها مضمومة ثم لام مفتوحة ثم هاء . و هذا الإسم هو بعجمية الأندلس ....قال ابن الكتاني : أخبرني من أثق به أن في ثغر سرقسطة حشيشتين يخيل لمن رآهما أن منبتهما من أصل واحد لشدة تقاربهما ، و لا تكادان تنبتان إلا من دوحة ، إحداهما تسمى { الطوارة } و هي سم قاتل لا تـلـبـِث ، و الأخرى تسمى { الأنتلـة } و هي ترياق عجيب ، يقوم مقام الترياق الفاروق ، و لا سيما في اوجاع البطن و أوجاع الأرحام . و قد جربناهافي ذلك . قال : و ربما رعت بعض الأغنام الحشيشة المسية لأنها حلوة و الأخرى مرة ، فإذا أحست بسمها أسرعت إلى الحشيشة الثانية و هي { الأنتلة } فرعت منها ، فتخلصت من ذلك السم " ./هــ ............. يعرف أحمد عيسى هذا النبات بمعجمه كما يلي : Aconitum anthora = أنـتُـلـة سـوداء ـ جـدوار أندلسي [ معناه قامع السموم ] ـ تـرياق البـيش ـ شـتـلة السـم ـ بـيـش بـوحـا ـ بـوحـا ـ و نوع أبيض منه يسمى : " أنتلة بيضاء " ـ فـيْـهـق ـ طـُـواره . من فصيلة Renonculacées . من أسمائه الفرنسية Aconit anthora ، و Maclou ، و Anthore . و من أسمائه الإنجليزية : Wholesome aconite ./هـ........و المعروف عن جنس Aconitum أن أنواعه كلها سامة ، و لا ينصح استعمالها لما تمثل من خطورة كبيرة و أكيدة . و قد ذكره " ديسقوريدس " في المقالة الرابعة بكتابه ، مع مجموعة من النباتات السامة و المخدرة و المسبتة و المجننة ، و هذه بعض النباتات كما جاءت في كتاب " تفسير كتاب ديسقوريدس " لإبن البيطار : " 66 ـ { سطوروخنـن المنوم } : إذا أكِلَ نوّم و أخدر الحواس = Physalis somnifera L. . 67 ـ { سطروخنـن المُجـنِّن } : و هذا نوع مُـجَـنِّـن = Solanum sodomum . 68 ـ { دروقنيون } : و هو مخدر مسبت Dorycnium L. . 69 ـ { مـنـدراغـوراس } : [ مخدر ، مسبت ، منوم ] = Mandragora officinarum ـ 70 ـ { أاقـونـيـطـن } : = Aconitum .

24 - مايو - 2005
النبات الطبي عند العرب
المفردة 175 بجامع ابن البيطار : { أنـتـلـه بـيـضـاء } =    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار :" هو نبات تسميه عامة الأندلس { الفيهق } .... المستعمل منه ورقه خاصة ... يحلل النفخ و يطرد الرياح و يسكن أوجاع الجوف الباردة و ينفع من لسع الهوام "./هـ.....

24 - مايو - 2005
النبات الطبي عند العرب
المفردة رقم 176 بجامع ابن البيطار : { أنـدراسـيـون } = Peucedanum    كن أول من يقيّم

قال ابن البيطار :" هو النبات الذي يسمى باللطينية و هي عجمية الأندلس { يربـطوره } ، و سيأتي ذكره في حرف الياء ." /هـ..........الهامش : علق لوكليرك ، مترجم كتاب الجامع إلى الفرنسية ، على ترجمته لهذه المادة بقوله ـ النص فرنسي ، و الترجمة لي ـ :" تضع هذة الفقرة القصيرة أسئلة متعددة . أولاها عن الإسم { يربطـورة } ، و نجده مكتوبا على هذا الشكل في مخطوطنا ، و كذا عند المترجمين الألمان . إلا أنه في حرف " الياء " نجده مكتوبا على شكل " يربطـور " ، و الأفضل منه أن يُقـرأ " " يربطـون " . و فعلا فإننا نجد بالقاموس الإسباني ? erbata ? ، و ? ervato ? . و نجد عند الشراح و المترجمين ? harbatum ? ، و خاصة عند A. Lusitanus الذي يعتبر مرجعا هاما لكونه برتغاليا . و نجد كذلك erbatora في ترجمة Serapion . كما أننا نجد مرادفا آخر عند المترجمين الألمانيين هو { بخور الأكراد } الذي يقول عنه ابن البيطار أنه أيضا Peucedanum . كما نجد ervato ، و ervatu في مبحث نباتات " مدريد " لــCulanda ..... و نجد l?harbatum و l ?andraion عند ابن رشد ، في الترجمة الملحقة بــSerapion . أما المفردة peucedanum فهي مكتوبة بمخطوط ابن سينا بروما محرفة على شكل " بـويـانـس " ، و الصواب هو " بـوقـيـدانـس " أو " بـوقـيـدانُـن " ./هـ ... انتهى تعليق لوكليرك .

24 - مايو - 2005
النبات الطبي عند العرب
 19  20  21  22  23