البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات صبري أبوحسين أبوعبدالرحمن

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
خرائد الأدب العربي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

خرائد الأدب العربي في ذوقي هي:
1- المعلقات
2- ديوان المتنبي
3- قصيدة البردة للبوصيري
4-رسالة الغفران للمعري
5-رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي
6- طوق الحمامة لابن حزم الظاهري
7- ديوان شوقي
8- نثر مصطفى صادق الرافعي
9- شعر نزار قباني السياسي والقومي
10- نثر الشيخ عائض القرني
د/صبري أبوحسين

26 - نوفمبر - 2007
ما هي أفضل عشرة أعمال أدبية برأيكم في اللغة العربية ? TOP TEN
نصيحة نقدية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

عندك بيتان موزونان وهما الثاني والثالث من بحر الوافر، والأول والرابع يحتاجان إلى مزيد من المراجعة العروضية

23 - أكتوبر - 2007
الشعر
رأي الأستاذ عبدالعليم إبراهيم في القضية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

الأستاذ عبدالعليم إبراهيم عميد تفتيش اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم المصرية سابقًا، من خيرة اللغويين المؤلفين في العصر الحديث، ترى فيه خبرة تعليمية طويلة المدى، لا تتعالم بالمصطلحات كما عند بعض أساتذة المناهج وطرق التدريس، ولكنه يكتب من الواقع الذي يعيشه مع المتعلمين صباح مساء، ولذا رزقت مؤلفاته سيرورة بين الدارسين مثل النحو الوظيفي، والموجه الفني للغة العربية، والإملاء والترقيم في الكتابة العربية، ولذا فإن رأيه في طريقة تدريس العروض لا شك ثرية وعملية، وله في ذلك كتيب عدد صفحاته ثمان وسبعون يسمى(صفوة العروض)، يقرر في مقدمته الحقيقة المرة التي يعاني منها كل معلم، يقول:" أعلم أن كثيرين من طلاب العروض ما يكادون يمضون في درسه بضع خطوات حتى يهولهم أمره وتروعهم طلعته ويجدوا فيه مادة خشنة الملمس مرة المذاق، وسرعان ما تنطفئ حماستهم وتفتر همتهم، ويتخلون مكرهين عن آمالهم في هذه الدراسة التي طالما ارتقبوها ليعيشوا بها زمنًا في دنيا الموسيقا اللفظية، دنيا الأوزان والألحان، وليخبروا بها أسرار الجمال في الشعر العربي، بما يشعه من سحر النغم، وبديع الإيقاع".
وقد حدد صعوبات العروض في الآتي:
*أن العروض مزدحم بالمصطلحات، تحملها ألفاظ غليظة جافية، لا تصادف الدارس في قراءة ولا تطرق أذنه في استماع؛ لأنها حوشية ممعنة في الغرابة.
* أن القائمين غلى وضع الخطط الدراسية قد ضنوا عليه بما يلائمه من الوقت!!!
* أن طريقة التدريس قد يغلب عليها السير العاجل والاحتفاء المسرف بالمصطلحات الجديدة، والاقتصار غالبًا على الجوانب النظرية.
*أن كتب العروض قد وجدت نفسها مضطرة إلى الحفاظ عى ما يسمونه جوهر المادة من مصطلحات وتعاريف وتقاسيم حتى تصلح مرجعًا وافيًا، فلا يتهم مؤلفوها بالقصور، وبهذا الحفاظ ظلت تلك المؤلفات تشوبها المرارة والغضاضة، فوق ما يتحمله الدارس حيالها كد الذهن وإرهاق الذاكرة، يستوي في ذلك الكتب القديمة والحديثة... أما الحل في نظر الأستاذ عبدالعليم فيتمثل في عدة نقاط نحددها في تعليق ثانٍ.د/صبري أبوحسين 

13 - ديسمبر - 2007
تصعيب تدريس العروض والقافية
تحليل النص المصور للانتصار في عين جالوت    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

     التعليق:
يصور هذا النص موقعة عين جالوت، وانتصار المسلمين واندحار التتار، موضحا فاعل  هذا الانتصار أهم خصائصه ،والواجب على الأمة تجاه هذا الانتصار.
أساليب النص وجمالياته:
o    " هلك الكفر " :استعارة مكنية تشخيصية ، حيث شبه الكفر بمخلوق، وحذف المشبه به وترك لازم من لوازمه وهو "هلك". مبالغًا في عموم الهزيمة.
o    " استجد الإسلام ": استعارة مكنية تشخيصية ، المشبه الإسلام ، وحذف المشبه به وترك لازم من لوازمه وهو"استجد".
القيمة الفنية للاستعارتين :المبالغة في التعبير عن اندحار التتار وهزيمتهم وحزنهم . وانتصار العرب والمسلمين وفرحهم.
 o    علاقة البيت الثاني بالبيت الأول:
- جاء البيت الثاني سببًا للحدث في البيت الأول ، فصل بينهما شبه كمال اتصال ، وجاء البيت الأول بسؤال مثير أجاب عنه البيت الثاني.
               - بالمليك: جاء الجار والمجرور في البيت الثاني متعلقًا بالفعل في البيت الأول ليخبرنا عن فاعل الفعل.                  
           المحسنات البديعية وقيمتها الفنية:
-        هلك الكفر / استجد الإسلام :مقابلــــــــــة.
-        عـــــــــزم  / حـــــــــــــــزم: جناس ناقص.
-        بسمــــــــره / ببيضـــــــــه: طبــــــــــــاق .
               قيمتها الفنية: جمال التنغيم وحسن التقسيم ، وإحداث جرس ولذة   
              موسيقية في أذن المتلقي.
          
o    أوجب الله شكـــر ذاك علينــــــا
                دائمــــــا مثل واجبــــات فروضه
في هذا البيت:
-        تشبيه ضمني.
-        وعظ مجاله الخطابة لا الشعر.
 
o    دلالة الألفاظ الآتية:
-        جميعا : تفيد الإحاطة والشمول.
-        بعد دحوضه : تدل على قيمة الانتصار في معركة عين جالوت ؛ فهو انتصار جاء بعد تعب ومشقة معنوية وحسية.
-        سيف الإسلام : تخصيصا يدل على اعتزاز الإسلام في مواجهة الوثنية التترية المسيحية المنتشرة حينئذ.o 
o    الصفات التي عددها الشاعر في الممدوح:
المليك – المظفر – البطل – الأروع – سيف الإسلام – العزم – الحزم .
الرأي في هذه الصفات صفات جميلة صادقة في شخصية قطز، وقد جاءت معددة بلا تحليل أو تصوير.
 وأخيرًا.........................
 
تبقى الحياة بحضارتها وبحيثياتها بحرًا خضمًّا فيه الأمواج المغرقة العارمة والقاع العميق فيه المد الذي يعقبه الجزر والعكس، فتكتفي أمام هذا الاضطراب بالصمت وإن تكلمت فبالقليل أتعرف لماذا ؟
لأنك عاجز عن الإحاطة بأبعاده وأعماقه المظلمة.
   *************************
إعداد الطالبة/طاهرة السناني
كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي

14 - فبراير - 2008
معالم الأدب العربي في العصر المملوكي
قاسم أمين في ميزان الدكتور محمد عمارة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 
يعد الأستاذ الدكتور محمد عمارة من المفكرين العرب القلائل الذين أراهم يقفون على ثغر من ثغور العربية والإسلام، وأتخيله ممتشقًا قلمًا/سلاحًا، يتابع به كل ما يستجد على الساحة الفكرية والدينية من أطروحات، كما أعلم أن كثيرًا من المفكرين العلمانيين واليساريين يحترمون جهده وفكره، ووسطيته. ومن ثَمَّ فإن تقييمه للأستاذ قاسم أمين يعد حكمًا عادلاً ورأيًا ثابتًا، أومن به عن قناعة وطمأنينة. وهذا نص تقييمه:
قاسم أمين.. من "المصريون" إلى "المرأة الجديدة" 
(في ذكرى مولده: 19 من جمادى الآخرة 1280هـ)
د. محمد عمارة
قاسم أمين
يعد "قاسم أمين" أحد مواطن الجدل الفكري وبؤر الشد والجذب والصراع بين مختلف تيارات الفكر على امتداد وطن العروبة وعالم الإسلام، بالرغم من مضي أكثر من قرن على بدء إسهامه في الحياة الفكرية لأمتنا.
فهناك فريق يتعصب لفكره؛ فهو في نظرهم الرائد الذي قاد الحركة الفكرية والاجتماعية لـ"تحرير المرأة" نصف المجتمع، فأخرجها من ظلمات العصور المظلمة إلى نور الحداثة والانفتاح.
في حين يرى فريق آخر أن قاسم أمين هو الذي فتح نافذة "التغريب" الأوربي، بما تعنيه من مجافاة روح حضارتنا وتقاليدنا؛ فأورث بفعلته المنازل والحياة الزوجية والناشئة كل أمراض الحضارة الغربية التي يئن ويشكو منها أصحابها.
هكذا اختلف الفريقان، وما يزالان، حول طبيعة وأثر الإسهام الفكري لقاسم أمين. بينما نعتقد أن هذا "الاستقطاب الحاد" في تقويم المفكرين وأفكارهم لون من ألوان "العقلية القبلية" يجب أن تتبرأ منه حياتنا الفكرية والاجتماعية، حيث إنه ثمرة من ثمرات "النظرة آحادية الجانب" التي يفتقد أصحابها "شمولية النظر"، والمنهج "الوسطى- المعتدل" في تقويم الفكر، ونقد آثار المفكرين.
ليس رائدا
لم يكن قاسم أمين أول من نادى ودعا إلى "تحرير المرأة"، بالرغم من شهرة هذه الدعوة ونسبتها إليه؛ فقد سبقه بها وإليها "أحمد فارس الشدياق" (1219هـ=1804م – 1306هـ= 1888م) في صحيفة "الجوائب" أي قبل أن يولد قاسم أمين. كما أن بعض ما نادى به قاسم أمين مثل تقريب الفروق بين حق المرأة وحق الرجل في التعليم مبثوث في مداولات "لجنة تنظيم التعليم" التي كان "رفاعة الطهطاوي" (1216هـ = 1801م – 1290هـ= 1873م) عضوًا بها.
لكن تبقى لقاسم أمين في هذا الميدان ميزة انفرد بها؛ فكل من عداه كان حديثهم عن "تحرير المرأة" والنهوض بها أمرًا من أمور كثيرة تناولوها فيما أبدعوه من أفكار وآثار، أما هو فقد وهب كل جهوده وجميع آثاره -تقريبًا- لهذه الدعوة، حتى صار علمًا عليها ورمزًا لها، فإذا لم تكن للرجل ريادة السبق، فإن له الريادة في تكريس كل جهده الفكري لهذه القضية قبل غيرها من قضايا الإصلاح.
ولم تكن القيود التي سعى قاسم أمين إلى "تحرير" المرأة منها "قيودًا إسلامية"، كما لم تكن الآفاق والحدود التي سعى لتبلغها المرأة العربية والمسلمة هي بحذافيرها الآفاق والحدود التي رسمتها الحياة الغربية للمرأة والتي يشكو منها الإسلاميون المستنيرون، فضلا عن الغربيين المنصفين. لقد كانت الروح الشرقية والآفاق الإسلامية ماثلة في ذهن قاسم أمين أثناء دعوته، ولم يكن يهدف من دعوته إلى تغريب المرأة العربية بقدر ما كان ينشد "تحريرها" من قيود لم تكن أبدا من صنع الإسلام وإنما من نسج عادات بالية متوارثة.
تركي الأصل مصري النشأة
وُلد قاسم أمين على الأرجح في (19 جمادى الأولى 1280هـ=1 ديسمبر 1863م) لأب تركي وأم مصرية من صعيد مصر، كان والده "محمد بك أمين" قبل مجيئه إلى مصر واستقراره بها واليا على إقليم "كردستان".
وفي إحدى زيارات محمد بك أمين للأستانة ثارت "كردستان" ضد الدولة العثمانية وأعلنت استقلالها. عوضته الدولة عن إمارته التي ثارت بإقطاعات في إقليم "البحيرة" بمصر. وحين أتى مصر قرر الإقامة بها، وتزوج من إحدى بناتها، والتحق بالجيش المصري على عهد الخديوي إسماعيل.
وفي الإسكندرية كان مولد قاسم أمين، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة "رأس التين" التي كانت تضم أبناء الطبقة الأرستقراطية، ثم انتقل مع أسرته إلى القاهرة، وسكن في حي "الحلمية" الأرستقراطي، وحصل على التجهيزية (الثانوية العامة)، ثم التحق بمدرسة الحقوق والإدارة، ومنها حصل على "الليسانس" سنة (1299هـ = 1881م) وكان أول متخرجيها.
وقد اقترب قاسم أمين في تلك الفترة من حلقة "جمال الدين الأفغاني" ومدرسته الفكرية التي ازدهرت بمصر في ذلك التاريخ.
عمل قاسم أمين بعد تخرجه فترة قصيرة بالمحاماة، ثم سافر في بعثة دراسية إلى فرنسا، وهناك انتظم في جامعة "مونبلييه"، وبعد دراسة استمرت أربع سنوات أنهى دراسته القانونية بتفوق سنة (1303هـ=1885م).
أثناء دراسته بفرنسا جدد صلاته مع "جمال الدين الأفغاني"، ومدرسته، حيث كان "المترجم" الخاص بالإمام "محمد عبده" في باريس.
وفي فرنسا قرأ "قاسم" لكبار مفكري أوربا مثل "نيتشه" و"داروين" و"ماركس"، وحاول الاقتراب من المجتمع الفرنسي، وإقامة الصلات الوثيقة مع نمط حياة الفرنسيين الاجتماعي، غير أن طبيعته الشرقية الخجولة، والانعزالية التي ميزت شخصيته لم تمكناه من الذهاب بعيدًا في هذا المضمار. كما عرف في هذه الفترة الحب والصداقة مع "سلافا" الفرنسية التي زاملته في الجامعة، لكن هذه الصداقة وذلك الحب ظلا "رومانسيين".
في سلك القضاء
في صيف (1302هـ=1885م) عاد قاسم أمين إلى القاهرة، وعين بالقضاء في النيابة المختلطة، وكان حينها في الثانية والعشرين من عمره.
تدرج قاسم أمين في سلك القضاء، حيث رأس نيابة محافظة "بني سويف"، ثم رأس نيابة "طنطا" (1309هـ=1891م)، وهناك واجهته حادثة مهمة حيث وقع "عبد الله النديم" (1259هـ=1843م – 1314هـ = 1896م) أبرز زعماء "الثورة العرابية" وأصلب قادتها في قبضة البوليس، وذلك بعد اختفاء أسطوري دام تسع سنوات، وجيء به لرئيس النيابة (قاسم أمين) فأكرم لقاءه وأعطاه مالاً من عنده، وهيأ له في محبسه أقصى ما يمكن من ظروف الرعاية والراحة، ثم قرر أن يقوم بالسعي لدى المسئولين في العاصمة كي يفرجوا عنه ويطلقوا سراحه. ونفس الصنيع كرره "قاسم" مع الطلبة المقبوض عليهم في التظاهرات، بل كان يخفي بعضهم حتى يستصدر له العفو من السلطات.
وفي (ذو القعدة 1309هـ=يونيو 1892م) عُين نائب قاضٍ في محكمة الاستئناف، ثم رُقي بعد عامين إلى منصب مستشار، وكان يومئذ في الحادية والثلاثين من عمره. ولقد عُرفت عنه طوال مدة عمله بالقضاء دعوته لجعل القضاء المصري والمحاكم الأهلية الوطنية جهة التقاضي والمحاكمة بالنسبة للأجانب الذين يعيشون بمصر، باستثناء أحوالهم الشخصية.
نشاطات وكتب
امتد نشاط قاسم أمين خارج العمل القضائي، فكتب في صحيفة "المؤيد" عددًا من المقالات دون توقيع، وأصدر كتابه "المصريون" بالفرنسية سنة (1312هـ=1894م) يرد به على هجوم الدوق الفرنسي "داركور" على مصر والمصريين، كما أصدر كتابه "تحرير المرأة" سنة (1317هـ=1899م)، و"المرأة الجديدة" سنة (1318هـ=1900م)، وشارك في نشاط "الجمعية الخيرية الإسلامية".
وفي (رمضان 1324هـ = أكتوبر 1906م) تولى سكرتارية الاجتماع الذي عُقد بمنزل "سعد زغلول" والذي صدر عنه البيان الشهير الموجه للأمة يدعوها للإسهام في إنشاء الجامعة الأهلية المصرية (جامعة القاهرة)، ثم تولى رئاسة اللجنة بعدما عُين "سعد" وزيرًا للمعارف.
وكان آخر أعماله العامة الخطاب الذي ألقاه بالمنوفية عن الجامعة والتعليم الجامعي المرجو لمصر والمصريين. ثم فارق الحياة بعدها بأسبوع في يوم (13 ربيع أول 1326هـ = 15 إبريل 1908م).
ساعتان لزوجته
كانت حياة قاسم أمين الأسرية متسقة مع مزاجه الهادئ، وروحه الفنانة، وإحساسه الرقيق، فقد تزوج سنة (1312هـ = 1884م) من ابنة أمير البحر التركي "أمين توفيق"، وكان يخص زوجته بساعتين من وقته يوميًا وبشكل منتظم، وكان يقضي في مكتبته ثلاث ساعات يوميًّا، وأنجب بنتين هما "زينب" التي أحضر لها مربية فرنسية، و"جلسن" وأحضر لها مربية إنجليزية.
بين "المصريون" و"تحرير المرأة"
شكل الزي النسائي سنة 1899م
عندما أصدر قاسم أمين كتاب "تحرير المرأة" سنة (1317هـ = 1899م) أحدث ضجة كبرى في المجتمع المصري والمجتمعات الشرقية.. ومن أهم القضايا التي أثارت الجدل أكثر من غيرها في هذا الكتاب:
- ما أثاره عن الحجاب الذي كان يسود عالم المرأة في تلك الفترة.
- ما دعا إليه من ضرورة تقييد الحق المطلق الممنوح للرجل في الطلاق.
- نقد نظام تعدد الزوجات والدعوة إلى ضبطه وتقييده.
ومن الجدير بالذكر أن كتاب قاسم أمين "المصريون" الذي كتبه بالفرنسية والذي صدر قبل كتابه "تحرير المرأة" بخمس سنوات، يرد ويفند آراء قاسم أمين في "تحرير المرأة"، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الثلاث التي أثارت الجدل والعراك؛ ومن ثم فإننا عندما نقرأ "المصريون" يُخيل إلينا أن الذين يتحدثون ويبرهنون ويجادلون هم خصوم قاسم أمين وكتابه "تحرير المرأة"!!
مع الحجاب
دافع كتاب "المصريون" عن نظام الحجاب السائد لعالم المرأة الشرقية في عصره، وامتدح النظام الصارم الذي جعل المجتمع الشرقي مجتمعًا انفصاليًّا، وهاجم "تحرير المرأة" الأوربية، بل إنه غالى في تصوير مساوئ الاختلاط في أوربا، وصور نتائج الاختلاط بأنها تنتهي غالبًا بفقدان المرأة لعفتها، وتفريط الرجل في عرضه.
بينما نقض "تحرير المرأة" ما قرره صاحبه من قبل من أن الحجاب ميزة للمجتمعات الشرقية، ورأى أنه يرتبط بالعادات وليس بالشرائع، وهاجم المجتمع الانفصالي، واستنكر إمكانية ممارسة المرأة لواجباتها ومهماتها في الحياة طالما ساد الانفصال بين الجنسين في المجتمع.
الطلاق والتعدد
دافع قاسم أمين في "المصريون" عن بقاء الحرية الكاملة وغير المقيدة للرجل في الطلاق، واستنكر الآراء الإصلاحية التي رأى أصحابها ضرورة جعل الطلاق بحكم من القاضي بعد بذله الجهد لإصلاح ذات البين.
أما في "تحرير المرأة" فقد دعا لوضع القيود على الطلاق، حتى إنه طلب جعل إيقاع الطلاق من اختصاص القضاء، وصاغ مشروع قانون ليقترحه على الحكومة بهذا الشأن.
أما قضية التعدد فعلى الرغم من أنه في كل من "المصريون" و"تحرير المرأة" اشترط قيام الضرورة لجواز التعدد، فإنه في "تحرير المرأة" كان أكثر ميلاً لتغليب منع التعدد على إباحته؛ حيث تحدث عن قيام فساد في العائلات وعداوة بين أعضائها بسبب التعدد، وهو ما كان ينكره من قبل في "المصريون".
سؤال ؟!
والمتصفح لـ"تحرير المرأة" يرى عدة فصول عرضت لرأي الشرع في قضايا الحجاب والزواج والطلاق وتعدد الزوجات، وهي تقدم عدة اجتهادات وآراء فقهية مما لم تكن من بضاعة قاسم أمين؛ لذلك نرى أن الإمام محمد عبده هو صاحب هذه الاجتهادات؛ لأنه ليس أقدر منه في ذلك العصر على الإدلاء بها وإصدارها.
التمدن الإسلامي
نعني بالتمدن الإسلامي هنا تلك الآراء والتطورات التي أبداها قاسم أمين عندما عرض للدين الإسلامي، والحضارة الإسلامية، وموقفه من القضية الهامة التي طرحت في عصره، عندما اختلف الناس في الإجابة على سؤال: هل نعود ونحن ننهض ونستيقظ إلى منابعنا الإسلامية نستوحيها ونحتذيها؟ أم نجعل وطننا قطعة من أوربا فكرًا وقيمًا وحضارة وعلمًا وعملاً؟
لم يكن قاسم أمين مصلحًا إسلاميًّا، وخلفيته الفكرية الإسلامية لا تؤهله ليكون كاتبًا إسلاميًّا فضلاً عن أن يكون مصلحًا إسلاميًّا، بل إن طبيعته الخاصة وتكوينه الذاتي كانا ينأيان به عن أن يكون الكاتب المتخصص والمهتم بأمور الدين، ولكنه مع ذلك دافع عن الإسلام في كتابه "المصريون" الذي رد فيه على هجوم الدوق "داركور".
وإذا ذهبنا نطالع آراء قاسم أمين ونظراته الإسلامية فإننا نستطيع في نهاية المطاف أن نخرج بحصيلة يمكن بلورتها في عدد من النظرات والتقييمات، منها ما هو صائب، ومنها ما جاوزه الصواب:
- فهناك ذلك التقييم الذي قدمه لشخصية الإنسان المسلم ومكوناته الذاتية ومزاجه الحضاري، فهو يصور "شخصية المسلم" على أنه ملامح "شخصية صوفية" متواكلة وانعزالية، لا تربطها أية روابط بالواقع في الحياة.
وأقل ما يُقال في نقد تلك الصورة التي رآها قاسم: إنها أخذت ما هو جزئي ونادر وشاذ فجعلته صورة عامّة لكل مسلم.
-  أما الإسلام كدين؛ فإن فهم قاسم له كان فهمًا بسيطًا وجيّدًا -في ذلك الوقت- فالإسلام كدين عنده هو حركة إصلاح للمسيحية وتقويم لانحرافات وتحريفات الديانات التي سبقته في الظهور.
-  أما الحضارة الإسلامية، وبالذات التنظيم السياسي في هذه الحضارة، فقد اختلف إزاءه موقفه أو تغير وتطور في تقييمه لهذا الجانب؛ فنحن نلمحه في "المصريون" يميل إلى وجود "تنظيم ونظام سياسي إسلامي" كقسمة في حضارتنا الإسلامية. وهو يرجع ازدهار المسلمين وحضارتهم إلى تطابق نظامهم السياسي مع تعاليمهم الدينية، فلما أهمل المسلمون تعاليم الدين انهار كل البناء. ولكنه رجع عن هذا الرأي في "تحرير المرأة"، و"المرأة الجديدة" حيث أنكر أن يكون المسلمون قد عرفوا أنظمة سياسية في مجتمعاتهم وتاريخهم، وأرجع انهيار حضارتهم وشيوع الاستبداد بالمرأة في تاريخهم إلى افتقادهم لهذه الأنظمة.
ونحن نعتقد أن هذا التقييم الذي أعطاه لقسمة الأنظمة السياسية في حضارتنا تقييم ظالم غريب جانبه الصواب؛ لأنه لم يفرق بين "الحضارة" و"التاريخ"، كما أنه لم يلتفت إلى دراسة الحركات الفكرية والتيارات الثورية وأحزاب المعارضة التي استمرت طوال عصور التاريخ الإسلامي، تجاهد كي تضع في التطبيق ثمرات اجتهاد هذه الأمة الفكري في القانون والشورى والعدل الاجتماعي.
-  أما "نوع" الحضارة التي يدعو قاسم أمين قومه إليها ويحبذ أن تكون طريقهم لتجاوز التخلف، فقد حسم خياره بعد تردد في "المرأة الجديدة" عندما قرر أن التمدن الإسلامي ليس فيه حضاريًّا ما يصلح للعطاء المعاصر!!

11 - مارس - 2008
تعيين أول امرأة مأذونة شرعية
36    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

(36)
 
سَـلّ  الهمـامُ السيـفَ ثم  تقدّمـا
ورأى  خيـال  غزالـةٍ  فتجمجمـا
 
هي(شَنْدَرْكَنْتا)،الحسنُ بعضُ سلاحها
وبهاؤهـا  بدهائهــا مستحكمـا
 
نطقَ البهـاءُ الفـذّ، فهـو مبيّـنٌ،
لمـا رأت أنّ الدهــاء استعجمـا
 
قالـت،وقـد رأت الْهُمـامَ مُصَمّما
يهـوي على تلـك الحجارة والدُّمى:
 
 
 
مهلاً جلالَ الدين،يا شـاه الورى
المجد ؟ ليس المجد في سفك  الدِّمـا
 
هذا سبيلُ المجـد فاضت  كأسُـه
بالحبّ، فاشربْ أفتديك بما.. وما..
 
(كارما) (جنانا) (باكتي) هي هذه
سبل المعالي إن  تكـن  مستعلمـا
 
فالحب زاد العارفـين ونورهــم
والحبّ أَعْذَبُ ما شربت على الظما
 
مهلا جلال الدين! دونك أضلعـي
فاجعل سريرَك  أضلعـي وتنعّمـا
 
واجعل،إذا ظمئتْ شفاهُك لحظةً
شفتيّ كأسك،لا تكـن متأثـما
 
(سيتا) الجمالِ أنا إذا  استصحبتني
وأنا أنا (جيتا) التي  لـن تهرمـا
 
فدمُ الشباب على ضفافي  مشرقٌ
أبـدا، ألا فلتتّخذ لك سُلّمــا
 
نم يا حبيبي، نم على صـدري إذا
طال السُّرى ، واجعل عيوني أنجما
 
لك أنت وحدك من كنوز حديقتي
ما تشتهي،فاجعل كنوزي مغنمـا
 
وأرحْ جيـادك ، إنني في أضلعـي
هيّأتُ عرشك،والفؤاد لك الحمى...
 
وغفا الهمـامُ على شجيّ حديثِهـا
وغـدا،وقد نطق الجمـال،متيمـا
 
لم يسـأل الأيّـامَ  عن غزواتــه
لم يسـأل الإسـلام عمّـا قدّمـا
 
لم يسـأل الأحـلام عن صبواتـه
تبني وتـهدم إن بـنى أو هـدّمـا
 
لكنهـا  الأوهـام تهـدم ما بـنى
وتُقيّـد الصـبّ الغريـر المغرمـا
 
يا فـارس التاريخ إنّ  الحبّ في
ظل العفـاف مقدّسٌ فتعلّمـا..
 
مشت  الغزالةُ حول عرش فؤاده
تبغيه ،من دون الخلائق، مغنمـا
 
حتى إذا طاف الهمامُ  تباعـدت
وأبت شفاه الحسن أن  تتكلّمـا
 
أين الغمامـةُ ؟ مزّقت  أستارها
سكـت الهزار فلم  يعد  مترنّما

10 - مارس - 2008
الأعمال الشعرية الكاملة للدكتور حسن الأمراني
قصيدة حرة شكلاً ومضمونًا    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

قصيدة حرة شكلاً ومضمونًا:
حقًّا هذه قصيدة حرة شكلاً ومضمونًا:
حرة شكلاً؛ لأنها تخلصت من أصنام القالب الخليلي:وحدة الوزن، وحدة القافية، تكرارهما. فتركت للشاعر مساحة كبيرة ينطلق فيها.
حرة مضمونًا؛ لأنها مسَّت موضوعًا مرهبًا مرعبًا مخيفًا، فيه محاكم تفتيش، وما أكثرها في عالمنا العربي!!!!
وما أجرأ الدكتور الشريف ميهوبي، الذي سعدت برؤياه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، فوجدت شهمًا عربيًّا، وشجاعًا جزائريًّا، من بلد المليون شهيد، ويزيد، ذكرني بطارق بن زياد، ووالأمير عبدالقادر وجميلة بوحريد ومفدى زكريا، وآخرين وأخريات من هذا القطر العربي الفدائي الحر، الحار دمه وفكره وقلم أبنائه. د/صبري ابوحسين 

27 - مارس - 2008
[آخـرُ القمـمْ]
المقدمة الغزلية    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

أمِنْ تَــذَكُّرِ جيرانٍ بــذي سَــلَمِ      مَزَجْتَ دَمعًــا جرى مِن مُقلَةٍ بِدَمِ
أَم هَبَّتِ الريحُ مِن تلقــاءِ كــاظِمَةٍ       وأومَضَ البرقُ في الظَّلمـاءِ مِن إِضَمِ
فـما لِعَينـيكَ إِن قُلتَ اكْفُفَـا هَمَـتَا      وما لقلبِكَ إِن قلتَ اسـتَفِقْ يَهِــمِ
أيحَســبُ الصَبُّ أنَّ الحبَّ مُنكَتِــمٌ       ما بينَ منسَــجِمٍ منه ومُضْـطَـرِمِ
لولا الهوى لم تُرِقْ دمعًـــا على طَلِلٍ       ولا أَرِقْتَ لِــذِكْرِ البـانِ والعَلَـمِ
فكيفَ تُنْكِـرُ حبًّا بعدمـا شَــهِدَتْ        به عليـك عُدولُ الدمـعِ والسَّـقَمِ
وأثبَتَ الـوَجْدُ خَـطَّيْ عَبْرَةٍ وضَـنًى        مثلَ  البَهَـارِ على خَدَّيـك والعَنَـمِ
نَعَمْ سـرى طيفُ مَن أهـوى فـأَرَّقَنِي        والحُبُّ  يعتَـرِضُ اللـذاتِ بالأَلَـمِ
يــا لائِمي في الهوى العُذْرِيِّ مَعـذرَةً         مِنِّي  إليـك ولَو أنْصَفْـتَ لَم تَلُـمِ
عَدَتْـــكَ حاليَ لا سِـرِّي بمُسْـتَتِرٍ         عن الوُشــاةِ ولا دائي بمُنحَسِــمِ
مَحَّضْتَنِي النُّصْحَ لكِنْ لَســتُ أسمَعُهُ           إنَّ المُحِبَّ عَنِ العُــذَّالِ في صَمَـمِ
اِنِّي اتَّهَمْتُ نصيحَ الشَّـيْبِ فِي عَذَلِي            والشَّـيْبُ أبعَـدُ في نُصْحٍ عَنِ التُّهَمِ

7 - أبريل - 2008
بردة البوصيري في ميزان النقد الأدبي
حوار النفس:(التمهيد لغرض المديح)    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

فـإنَّ أمَّارَتِي بالسـوءِ مــا اتَّعَظَت      مِن جهلِـهَا  بنذيـر الشَّـيْـبِ والهَـرَمِ
ولا أعَــدَّتْ مِنَ الفِعلِ الجميلِ قِرَى       ضَيفٍ أَلَـمَّ  برأسـي غيـرَ مُحتـشِـمِ
لــو كنتُ أعلـمُ أنِّي مــا أُوَقِّرُهُ      كتمتُ سِـرَّا  بَــدَا  ليْ مـنه بالكَتَـمِ
مَن لي بِرَدِّ جِمَــاحٍ مِن غَوَايتِهَــا        كما يُرَدُّ جِمَاَحُ  الخـيــلِ بالُّلُـجُـمِ
فـلا تَرُمْ بالمعاصي كَسْـرَ شـهوَتهَا          إِنَّ  الطعـامَ يُقـوِّي  شــهـوةَ النَّهِمِ
والنَّفسُ كَالطّفلِ إِنْ تُهمِلْه ُشَبَّ عَلَى          حُبِّ  الرّضَـاع وَإِِِنْ  تَفْطِمْهُ يَنـفَطِــمِ
فاصْرِف هواهــا وحاذِر أَن تُوَلِّيَهُ          إنَّ الهوى  مـا  تَـوَلَّى  يُصْـمِ أو يَصـِمِ
وراعِهَـا وهْيَ في الأعمال سـائِمَةٌ           وإنْ هِيَ  استَحـْلَتِ  المَـرعى فلا تُسِـمِ
كَـم حسَّــنَتْ لَـذَّةً للمرءِ قاتِلَةً          مِـن حيثُ لم يَدْرِ أَنَّ  السُّـمَّ في الدَّسَـمِ
واخْشَ الدَّسَائِسَ مِن جوعٍ ومِن شِبَعٍ           فَـرُبَّ مخـمَصَةٍ   شَــرٌّ  مِنَ التُّـخَمِ
واستَفرِغِ الدمعَ مِن عينٍ قَـدِ امْتَلأتْ          مِـن المَحَـارِمِ والْـزَمْ حِمـيَـةَ َالنَّـدَمِ
وخالِفِ النفسَ والشيطانَ واعصِهِـمَا         وإنْ همـا مَحَّضَـاكَ النُّصـحَ فاتَّـهِـمِ
ولا تُطِعْ منهما خصمًا ولا حكَمًــا          فأنت تعرفُ  كيـدَ  الخَصمِ  والحَـكَـمِ

7 - أبريل - 2008
بردة البوصيري في ميزان النقد الأدبي
المديح النبوي(سمو المكانة)    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

ظَلمت سُـنَّةَ مَن أحيــا الظلامَ الى    أنِ اشـتَكَتْ قدمَــاهُ الضُّرَّ مِن وَرَمِ
وشَدَّ مِن سَغَبٍ أحشــاءَهُ وطَـوَى     تحتَ الحجارةِ كَشْــحَاَ ًمُتْرَفَ الأَدَمِ
وراوَدَتْــهُ الجبالُ الشُّـمُّ مِن ذَهَبٍ     عن نفسِـه فـأراها أيَّمَـــا شَمَمِ
وأكَّــدَت زُهدَهُ فيها ضرورَتُــهُ      إِنَّ الضرورةَ لا تعــدُو على العِصَمِ
محمدٌّ سـيدُ الكــونينِ والثقَلَـيْـ    ـنِ والفريقـين مِن عُـربٍ ومِن عَجَـمِ
نَبِيُّنَـا الآمِرُ النَّــاهِي فلا أَحَــدٌ      أبَـرُّ في قَــولِ لا منـه  ولا نَعَـمِ
هُو الحبيبُ الــذي تُرجَى شـفاعَتُهُ      لكُــلِّ هَوْلٍ مِن  الأهـوالِ مُقتَحَمِ
دَعَـا الى اللهِ فالمُسـتَمسِـكُون بِـهِ       مُستَمسِـكُونَ بِحبـلٍ غيرِ مُنفَصِـمِ
فــاقَ النَّبيينَ في خَلْـقٍ وفي خُلُـقٍ       ولم يُـدَانُوهُ في عِلــمٍ  ولا كَـرَمِ
وكُــلُّهُم مِن رسـولِ اللهِ مُلتَمِـسٌ       غَرْفًا مِنَ البحرِ أو رَشفًا مِنَ  الدِّيَـمِ
وواقِفُـونَ لَدَيــهِ عنـدَ حَدِّهِــمِ       مِن نُقطَةِ العلمِ أو مِن شَكْلَةِ الحِكَـمِ
فَهْوَ الـــذي تَمَّ معنــاهُ وصورَتُهُ       ثم اصطفـاهُ حبيبًا بارِيءُ النَّسَــمِ
مُنَـزَّهٌ عـن شـريكٍ في محاسِــنِهِ          فجَـوهَرُ الحُسـنِ فيه غيرُ منقَسِـمِ
 

7 - أبريل - 2008
بردة البوصيري في ميزان النقد الأدبي
 1  2  3