البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات صبري أبوحسين أبوعبدالرحمن

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
قصيدة(أندلسية) للدكتور الحسن الأمراني    كن أول من يقيّم

أسهم في هذا المشروع بقصيدة لشيخ الشعراء الإسلاميين الدكتور الحسن الأمراني؛ تقديرًا للفكرة، وهي بعنوان:
أندلسية
إلى عبد الرحمن مدينة … القلب الذي ظل يختزن في نبضاته شمس الإسلام خمسة قرون..وقد أعادني حديثه إلى زيارتي الأولى للأندلس.
 
أي نجوى رددتها خفقات الأبدية
هذه غرناطة مهوى التراتيل الندية
هي غرناطة يا نجوى قرون مرمريه
حين أبصرت على البعد بقايا …
كحطام المزهريه
قلت : لا غالب إلا الله ..
أين النبضات العربيه
أين أمجاد بني الأحمر ؟
أين الشعر؟ أين الصبوات المخمليه
أين جنات العريف الليلكية؟
أين وثبات فتى غسان/ موسى؟
أين أمجاد أميه؟
وتلفت وقلبي نازف بين يديه
فإذا الشمس حيالي نمنمات قزحيه
غصن ضوء من شآم..
وعيون أطلسية
وعلى الرأس غطاء من خيوط سندسيه
هذه النخلة ما أحسبها إلا قناة عربيه
وترددت قليلا..
 ثم ألقيت التحيه
قلت : من أي بلاد يا أخيه ؟
أطرقت ثم تسامت كالعراجين البهيه
وأجابتني : بلادي هذه الأرض الأبيه
قلت : إسبانية؟ مرحى ..
ذرى الامجاد تعنو
ذلك، تخضر المنارات
وتزهو صولة الفتح رضيه
عن إسبانية والمغرب الأقصى سليلا المدني
نحن جاران ، بنينا صرحنا الفذ سويه
وانتشى الشعر وقد أغضت –توهمت- حييه
(أنت مصباح هدى في ظلمات
ما لها يا أخت روحي من قرار)
قلت بيكاسو ولوركا ..
قمرا إسبانيا ..
وانتفضت قاطعة حبل الحوار..
لست إسبانية..
لكنني أندلسية .
وجدة 17 رمضان 1414هـ
28 فبراير 1994

24 - مارس - 2008
دعوة إلى شعراء مجالس الوراق
رأي الحر في الشعر الحر     كن أول من يقيّم

مصطلح الشعر الحر من الاصطلاحات التي يتناولها الكثيرون تناولات عدة، تختلف في محصولها الفكري واتجاهها الأيدلوجي، فمن سطحي الثقافة، إلى معدومها إلى عميقها، ومن حداثي التوجه، إلى تراثي النزعة، إلى يساري الرؤية إلى إسلامي العقيدة،... وهكذا يتردد المصطلح بين هذه النماذج البشرية، ولكل رأيه ولكل وجهته في التناول، ومن ثَم كثر هذه الجدال واللجج حوله مفهومًا وتاريخًا وقيمةً. وأود أن أقدم الحقائق التالية إلى سراة الوراق الأعزاء:
* ينبغي للمحلل أو الحاكم على الشعر الحر أن يعرف مفهومه العروضي أولاً، وأحيلكم في ذلك على كتاب قضايا الشعر المعاصر لنازك الملائكة، وموسيقى الشعر للدكتور إبراهيم أنيس، وكتاب الشعر الحديث إلى أين للدكتور عمر فروخ،والعروض الجديد للدكتور محمود علي السمان، وعروض الشعر العربي للدكتور أمين عبدالله سالم. 
*ينبغي بعد القراءة النظرية للمصطلح وقضاياه أن تقرأ في نماذج الشعر الحر عند رواده أمثال نازك والسياب وصلاح عبدالصبور، ونزار وأحمد مطر وفاروق جويدة والآخرين.
* هل يمكننا هكذا بجرة قلم أو بضرب على لوحة المفاتيح(الكيبورد) أن نحطم ديوان الشعر الحر من تراثنا الحديث، وأن نلغيه تمامًا؛ فنصمه بالضعف أوالتخلف أو التسيب أو الردة، أو... أو... أو... أعتقد أن هذا ظلم مبين من قبل صانعيه.
* مدرسة الشعر الحر قدمت الكثير الكثير من الكنوز الإبداعية الرائعة التي تستعصي على الإلغاء أو التجاهل!!! وللحديث بقايا. د/صبري أبوحسين

13 - ديسمبر - 2007
أين هو التجديد في الشعر الحر والحديث ?
خرائد الأدب العربي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

خرائد الأدب العربي في ذوقي هي:
1- المعلقات
2- ديوان المتنبي
3- قصيدة البردة للبوصيري
4-رسالة الغفران للمعري
5-رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي
6- طوق الحمامة لابن حزم الظاهري
7- ديوان شوقي
8- نثر مصطفى صادق الرافعي
9- شعر نزار قباني السياسي والقومي
10- نثر الشيخ عائض القرني
د/صبري أبوحسين

26 - نوفمبر - 2007
ما هي أفضل عشرة أعمال أدبية برأيكم في اللغة العربية ? TOP TEN
خرائد عشرة أخرى    كن أول من يقيّم

خرائد أخرى:
1-  المفضليات
2-  قصيدة بانت سعاد
3-  سينية البحتري
4- نث ر ابن المقفع
5- نثر ا لجاحظ
6- مقامات  الهمذاني
7- نونية ابن  زيدون
8- قصيدة سعدى الشيرازي الرائية في سقوط بغداد على يد التتار
9 -مسرح باكثير الإسلامي
10- إبداع الدكتور نجيب الكيلاني القصصي
د/صبري أبوحسين
 

26 - نوفمبر - 2007
ما هي أفضل عشرة أعمال أدبية برأيكم في اللغة العربية ? TOP TEN
مقتبساتي    كن أول من يقيّم

هذه صفحة جميلة أشكر الأخت أم الرضا عليها.
 ومن مقتبساتي وخواطري، التي أسمعها أو أقرأها ثم أقوم بتسجيلها في أية ورقة أو كتاب أمامي:
قول الإمام أحمد بن حنبل:" إذا رأيت الأمر مستويًا فتعجبْ"
قول امام الشافعي:"لا سياسة إلا ما وافق الشرع."
- المرأة الصالحة مصل للرجل اللعوب
-المحبوس من حبس قلبه عن ربه.
-المأسور من أسره هواه عن ربه.
-كلام الأقران يُطوى ولا يروى.
-أحدث مع كل عمل نية.
-الأمن أهنأ عيش والعدل أقوى جيش.
- ليس الشخص هو الذي يطلب الرخص، إنما المفتي، والرخص تكون على حسب المفتي.
-لو تتبعنا التسهيلات ولم نلتزم بمذهب معين سوف نكون مثل الذي يتتبع مذهب سهل بن يُسر الذي لا وجود له[د/عبد العزيز دخان]
- أنا في الزواج موحِّد، فطوبى للموحِّدين. أما المعددون فأخاف أن يُتَّهموا بالإشراك من قبل زوجاتهن.[د/عصام البشير].... وللحديث بقايا
 

27 - فبراير - 2008
كلمات أعجبتني
مصطلح سرقة لا أدبية    كن أول من يقيّم

أعلم من أستاذي الدكتور محمد خليفة الدناع أن أول من استخدم مصطلح(سرقة لا أدبية) هو أستاذه وأستاذنا الدكتور بدوي طبانة في حواراته مع طلابه بكلية دار العلوم. وأستاذنا طبانة -رحمه الله- له كتاب معروف، بعنوان السرقات الأدبية.
 مع خالص تقديري لجهد الأستاذ عمر في هذا المجال الحيوي الذي تتكفل الإنترنت الآن بإظهاره وكشفه في نطاق واسع.

27 - ديسمبر - 2007
سرقة لا أدبية
أخي عمر    كن أول من يقيّم

يا أخي:
إنها معلومة لا تقدم ولا تؤخر، وليس فيها -معاذ الله- أي نبذ أو لمز فأنت فوق كل شبهة، وحبي لك فوق أي نية قد تُظنُّ بي.
وأضيف: يرى بعض اللغويين أن التعبير بـ(لا) هنا غير سديد، وأن الأولى أن يقال(سرقة غير أدبية)
مع خالص حبي وتقديري. وشكرًا على جهودك الرائعة، وجعلك الله دائمًا على ثغر من ثغور العربية التي تحتاج إلى أمثالك من المحققين المدققين؛ فهذا المقال كشف لي عن بعد جديد جميل في شخصيتك.
المحب دائمًا:صبري

17 - فبراير - 2008
سرقة لا أدبية
تجربتي في الوراق    كن أول من يقيّم

حيوية الوراق
أخي جوزف:
أثر فيَّ جدًّا قولك:"
دخلتُ موقع الورَّاق صدفة، أثناء البحث في الشبكة، والأرجح أنِّي كنت أرغب في البحث في لسان العرب، فكان أن التقيت بالورَّاق، وبدأت حكايتي.
بحكم عملي، ولحاجتي إلى الكثير من المعلومات، خاصَّةً في ما يتعلَّق بلغتنا الحبيبة، وصلت إلى الكثير من المواقع المختصَّة بها، ولاحظتُ أنَّ في معظم المواقع سعيًا إلى التطرُّف، وتفسيرًا للُّغة بشكلٍ يشوِّه صورتها، وصورة الإسلام، فوجدتُ مكانًا واحدًا أثق بانفتاح روَّاده، مكانًا واحدًا يفهم روَّاده عن حقٍّ ما أريد قوله، فجاهرتُ بعشقي للعربيَّة، وبأنِّي مسيحيٌّ، وبأنَّ مسيحيَّتي علَّمتني أن أحبَّ المسلم وأحترمه وأصادقه"؛ لأن ذلك انطباعي أيضًا عن الموقع: انفتاح/عشق للفصحى/إقبال على الآخر/ بعد عن التشدد والتطرف/إفادة واستفادة...
ولإخواننا العرب المسيحيين دور غير منكور في خدمة الفصحى:تأليفًا وإبداعًا، أتذكر منهم الأستاذ مكرم عبيد الذي كان يستشهد بآيات القرآن الكريم في خطبه السياسية بطلاقة نفتقدها عند المتعصبين أحيانًا!!!
 حقًّا الوراق موقع حيوي فاعل منتج، لي معه-مثلك- تجارب ممتعة، طوَّرتْني، نوَّرتْني، طهَّرتْني، فأهلاً بك وسهلاً، بعيدًا عن أية معوقات أو منغصات...
 شكرًا على انفتاحك
شكرًا على عشقك الفصحى
شكرًا على احترامك الآخر
أخوك الأزهري:صبري أبوحسين 

25 - يونيو - 2008
من هذا المجلس بدأت، ومنه أعود!
ثقافة النكران    كن أول من يقيّم

من قراءتي لهذه التعليقات حول تعليم العروض الرقمي، أحس بنكران لجهود الأعلام في هذا المجال، ومحاولة الانتفاخ الفخري على الآخرين!!! وآسف على هذه الحدة!
أين جهد إبراهيم أنيس في ذلك!
أين جهد الدكتور أحمد مستجير في ذلك؟

30 - أكتوبر - 2007
التغيير الكبير ( عروض )
أنت في بداية دخول عالم الشعر الساح    كن أول من يقيّم

:
تجربتك تحتاج إلى مزيد بمعرفة علم العروض، وإلى مزيد من معايشة النصوص الشعرية البديعة، مع خالص تقديري لحرصك على إبداع الشعر في زمن جفاف الذائقة العربية. د/صبري أبوحسين

23 - أكتوبر - 2007
الشعر
 1  2  3  4