البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات صبري أبوحسين أبوعبدالرحمن

 49  50  51  52  53 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
أستاذي سليمان:    كن أول من يقيّم

ما رأيك في هذا النص اللساني، الوارد في مادة(رجز):
"قال الأَخفش: قول الخليل: إِن هذه الأَشياء شِعْر، قال: وأَنا أَقول: إِنها ليست بشِعْر، وذكر أَنه هو أَلْزَمَ الخليلَ ما ذكرنا وأَن الخليل اعتقده"؟
إنه نص يثبت الصلة بين الأخفش والخليل. فالإلزام يعني الحوار المتبادل بينهما، أو ما عُبِّر عنه بالصحبة!!! 

28 - مايو - 2008
أين التراث العروضي للخليل؟
لافض فوك يا د/يحيى    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

أخي الدكتور يحيى:
لافض فوك، ولا كُسر لك قلم، ولا فسدت لك لوحة مفاتيح"كيبورد"، أحسن الله إليك، وجمَّل ذكرك، وحفظك الله كما تحفظ هؤلاء العظام.
 أعطيتَنا أو ذكرتنا بدرس علمي جميل، وهو توقير الرموز، فالدنيا ملعونة ملعون من فيها إلا علمًا ومتعلمًا..
 أرجوك أن تسعفنا بمزيد من تراجم طبقة المحققين، وأن تسلط عليها الضوء تباعًا، حتى يميز الطيب من الخبيث، في زمن الأصفار المتعالمين، الذين استهوتهم واستغلتهم دور النشر التجارية الرخيصة فأقدموا على سرقة جهد هؤلاء المحققين الأماجد وزيفوه وزوروه وحرفوه!!!
أخي:
شكرت جميل صنعكم بشعري     وشعر القلب مقياس الشعور
المحب:صبري

15 - مايو - 2008
توقير الأعلام
رائعة متأملة    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

قطعة ميهوبية شريفية، على نسق البسيط التام، ذي القافية المطلقة المكونة من القاف رويًّا وألف الإطلاق وصلاً.جاء المطلع مصرعًا، قال:

وقفتُ خلفَ السِّـتارِ أرْقُبُ الأُفُقَا

            فانْتَابَـنيِ رعشةٌ  قَلْـِبي لهَا انْفَـلَقَا
ولكن جاء بها ما يقف منه العروضي موقف الحذِر، ويضع تحته خطًّا أحمر، حين تسلم (فاعلن) في العروض، أو يكثر الخبن في (مستفعلن)، كما في قول شاعرنا:(لمَاَّ رأيتُ الحَـيَاةَ طُلسُـمًا حَائِـرًا)
 وقوله:(كَبَاحِثٍ في الرَّمَادِ يَبْتَـغِي شُعْـلَةً
وقوله:(عَيِْني بَكَـتْ حُرْقَةً عَلَى غَـدٍ عَـالِقٍ )
وقوله:(وَذَاكَ مَاضٍ كَطَـيْفٍ هَائمٍ فيِ الدُّجَـى)
وبعد قراءتي عددًا من بسيطيات الميهوبي أقول: إن هذا من باب شجاعة العربية كما قال العظيم ابن جني في خصائصه، أو من باب أنا أكبر من العروض كما قال أبوالعتاهية، أو من باب علينا أن نقول وعليكم أن تتأولوا وتتذوقوا...تلك الظاهرة دالة على أن الشريف شاعر مطبوع يلفظ ما توحي به ملهمته، دون نظر إلى مقاييس علمية تعليمية قابلة للأخذ والرد، حسب الأذواق والاتجاهات الفكرية لدى المتلقين الذين يعدون المنتج المشارك للمبد في نصه. 
 إن هذه القافية الميهوبية ومضة محلقة في أجواء الكون والفكر، تعلن عن دهشة كل مفكر، وحيرة كل متأمل، تتسم بما يتسم به الشعر الميهوبي من لغة حالمة، وموسيقى هامسة موحية، ترتفع ارتفاعًا شاهقًا على آليات النثر العادي الجاف.
 يكفيني -كمتلق- أن أتمتع مرددًا ومنشدًا ومتغنيًّا بختام الومضة:

يَوْمِي كَأَمْسِي وَأَمْسِي فيِ الصَّدَى كَغَدِي

        ثَـلاَثَـةٌ فيِ دَمِـِي أَعِيـشُهَا أَرَقَــا

يَوْمِي كَأَمْسِي وَأَمْسِي فيِ الصَّدَى كَغَدِي

        ثَـلاَثَـةٌ فيِ دَمِـِي أَعِيـشُهَا أَرَقَــا

يَوْمِي كَأَمْسِي وَأَمْسِي فيِ الصَّدَى كَغَدِي

        ثَـلاَثَـةٌ فيِ دَمِـِي أَعِيـشُهَا أَرَقَــا

يَوْمِي كَأَمْسِي وَأَمْسِي فيِ الصَّدَى كَغَدِي

        ثَـلاَثَـةٌ فيِ دَمِـِي أَعِيـشُهَا أَرَقَــا

13 - مايو - 2008
قصيد/ وقفت
انطباعي!    كن أول من يقيّم

أقصوصة واقعية نقدية، تسلط الضوء على الفساد الإداري في الدول المتخلفة، وتوحي بالبون الشاسع بين طبقات المجتمع، فالمهندس مهندس فقط، والإداري إداري فقط!!! وقد عرضها الدكتور يحيي بلغة العالم، فجاءت عميقة المعنى مباشرة التعبير، علمية الاتجاه، لكن لو صيغت بدون عبارة(يحكى أن ) وأسلوب(لأن) لكان أولى، وأكثر قربًا من عنصر التكثيف المطلوب في فن القص القصير.
مع خالص تقديري
د/صبري أبوحسين

15 - مايو - 2008
المدير
سؤال!    كن أول من يقيّم

هل في الخاطرة حوار؟
هل في الخاطرة شخوص؟
هل في الخاطرة وصف للمكان؟
هل في الخاطرة عبارة(يحكى أن)؟
الحل الوسط أن نجعلها حكاية!
يا أستاذي عبدالحافظ

19 - مايو - 2008
المدير
حال الثقافة    كن أول من يقيّم

شيخي الشريف:
 أسئلتك مبكية راثية تثير في نفس كل مثقف شجونًا وشجونًا، وتتداعى بسببها رؤىً وأفكار وأحوال...
أما عن (وضعية الثقافة والمثقف في مجتمعنا العربي اليوم) فقد اختزلا في مصطلح (الفن) حيث الرقص والنحت والتمثيل والغناء ثم الآثار... وما عدا ذلك فيوجد في الهامش!!!
      أما عن السؤال: هل ثقافتنا تسير في الاتجاه الصحيح، أم أنها تقف في مفترق الطرق؟
الإجابة لا بالطبع، فنحن في ذيل الأمم ثقافيًّا، مستَهلَكون، ومستَهلِكون، مستوردون، ومغزيون، ومُصادَرون ومُصادمون، تمارس تجاهنا سياسة الإقصاء سياسيًّا ودينيًّا وإعلاميًّا واجتماعيًّا، فهناك دائمًا تابوهات لا يقترب منها عقليًّا أو إبداعيًّا، وإلا فالسيف والجلاد ينتظران!!!!
وليست ثقافتنا للأسف في مفترق الطرق، إنها ميتة، ميْت أهلُها والقائمون عليها، ويستفيدون من هذا الموت!!!
سل أي عربي: ما صورة المثقف في خيالك؟
 الإجابة: إنه ذلك الرجل المبعثرة أشياؤه،  المنكوش الشعر، المنبوذ اجتماعيًّا، المخبول، الساخط الناقم.... وما إلى ذلك من صور وإطلاقات!!!!
إن المثقف العربي في بلاد العروبة: غريب الوجه واليد واللسان
يهاجر في الأرض بعيدًا عن بلادنا، حتى يجد في مراغمًا كثيرًا وسعة!!!
.... وللشجون بقايا  
      

17 - مايو - 2008
أسئلة في الثقافة
أستاذ الجامعة المبني للمجهول    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

أستاذ الجامعة المبني للمجهول!!!
هذا العنوان ليس اصطلاحي فقط، بل سبقني إليه كثيرون، رثوْا حالهم، وبكوا أنفسهم مما يجدونه في عالمهم العربي من جحود ونكران وكبت وإقصاء وإرهاب...
إن العالم الأول، المتحضر المتحرر، ينظر إلى أستاذ الجامعة على أنه المثقَّف،  والمثقِّف الأول، إنه القادر على العطاء والعمارة والبناء، بيده التنوير والتغيير والتطوير والتحضير والتخضير، ومن ثم كان فاعلاً، مبنيًّا للمعلوم، حاضرًا في كل قطاعات الحياة...
لكن- وما أمرَّها، وما أكثرَها في التعبير الأدبي المعاصر!!!-  عندنا يعيش أستاذ الجامعة مبنيًا للمجهول، يأتي في درجة رابعة أو خامسة أو سادسة ... في السُّلَّم الاجتماعي... يأتي بعد العسكري، والسياسي، والأمني، والقضائي، والصحفي، والإعلامي، ورجل الدين، و..و..,...!!!!
وصل الأمر به إلى أن صار نكرة غير مقصودة، ولا مميزة، بل نُظر إليه على أنه عبء، تفكر الدول -الثانية أو الثالثة بل الأخيرة- في التخلص منه، وتقليل مخرجاته، وتشويه منجزاته، ومحاربة الأجيال التي تربت على يديه!!!!
تحول إلى سلعة تباع وتشترى، اختُرق اختراقًًا من قبل أصفار عملاء يمارسون تشويه الصورة المُثلى لرجال الجامعة...
جعلته دولنا يعيش في سجن كبير، علم مظلم حيث: الراتب/الرتب الجامعية/المكافآت/الوظيفة/ الأسرة/ التقارير الأمنية الرقابية.... سلسة طويلة من الإرهابات لا يمكن أن تفرز إلا الخوف والجبن والكذب والنفاق وممالأة السلطة والصبر الطويل الذي لا ينتهي ولا يسفر عن شيء
والصمت الكبير الذي لا ينتج إلا هروبًا وبقاء الفساد والجمود والتخلف!!!
صار أستاذ الجامعة نَسْرًا وسط الفراخ، تدجج وتدجن وتفرخ، ونسي أن له جناحين ومخالب!!!
قالوا:هجرت العلم قلت ضرورة     باب الدواعي والدوافع مغلق
خلت البلاد فلا حكيمٌ يُرتجـى       منه الحوار ولا صدوق يصدقُ 
***
   شكوتُ إلى حكيمٍ سوءَ حالي        فأرشدني إلى ترك الثقافةْ
  وأخـبـرنـي بـأن العـلـم داء           يـورِّثُـنا بلاءً أو سخـافـة!  
  

19 - مايو - 2008
أسئلة في الثقافة
شكوى شاعر    كن أول من يقيّم

شكوى شاعر
 قال ابن معتوق الموسوي(شاعر عثماني):
عتبي على هذا الزمان مطول    يفضي إلى الإطناب شرح بيانه
هيهات أن ألقاه وهو مسالمي      إن الأديب الحُرَّ حربُ زمانه
وقال آخر:
كم عاقل عاقل أعيت مذاهبه        وجاهل جاهل تلقاه مرزوقا
هذا الذي ترك الأوهام حائرة       وصير العالم النحرير زنديقا

19 - مايو - 2008
أسئلة في الثقافة
شعر للأطفال وعنهم    كن أول من يقيّم

نشيد اللقاء  قصيدة من بحر المتدارك التام قافيته مطلقة مكونة من النون رويًّا والألف وصلاً، جاء المطلع مصرعًا، قال:
 فَيروزٌ تَـلألأَ من حـولنَا        فأشـعَّ سـناهُ على دربــنَا
وقد جاء النشيد مطبقًا لأهم الشرائط الفنية المطلوبة في الأدب الموجه للأطفال والمصور حياتهم ومشاعرهم، حيث المفردات الواضحة، والتعابير السهلة السلسة، والقالب الموسيقي المطرب الغنائي، والتركيز على عناصر البيئة من حوله حيث(البَـلاَبِل،َالرَّبيعُ،الزُّهورُ،النَّسائمُ،الفرَاش، السَّنابِلُ، الغَـمامُ، َشُمُوع، طيُورِ السَّمَا) وقد جاء النشيد دفقة واحدة، مترابطة لغويًّا وفكريًّا، وإن كنت أحس أن الختام مفاجئ؛ فالعنوان(نشيد اللقاء) يوحي بأنه لقاء ممتع لذيذ، لكن الشاعر صدمنا قائلاً:         
كُلُّنَا سَيُـغَادِرُ هذا  الفَضَا    سَنُسَـافِرُ يومًا إلى غَـدِنَا                    
وَيحَِينُ الفِرَاقُ وَتَبْقَى الدُّرُو      بُ صَدًى إذْ تَعيشُ على رَجْعِنَا
وَيَصِيُر اللِّقَاءُ صَدَى أَمْـسِنَا     وَسَتُرْوَى حَكَايَاهُ مِنْ  دَمْعِـنَا
 

18 - مايو - 2008
نشيد اللقاء
سيرة المؤلف بقلمه    كن أول من يقيّم

ولد الأستاذ الدكتور: أحمد بن عثمان رحماني بضواحي  مدينة باتنة بمنطقة  الأوراس بالجزائر  في 25 ماي سنة:1950
ـ الهاتف : 506952287 (917)
ـ الفاكس:043965204(971)
ـ البريد الإلكتروني:a_o_rahmani@maktoob.com
االشهادات
ـ حصل على الليسانس،1982
 ـ ثم دبلوم الدراسات العليا،1984بجامعة قسنطينة
 ـ ثم الماجستير في النقد القديم بدرجة مشرف جدا مع التوصية بالطبع، بجامعة قسنطينة 1988
 ـ ثم دكتوراه الدولة في الأدب العربي ونقده بدرجة مشرف جدا.1994 / / بجامعة قسنطينة
الرتب العلمية والوظيفية
ـ أستاذ التعليم العالي بجامعة باتنة/ الجزائر /2000
ـ أستاذ محاضر ( مشارك) بجامعة باتنة/ الجزائر :1994
ـ أستاذ مكلف بالدروس/ جامعة قسنطينة/ 1988
ـ أستاذ مساعد في جامعة قسنطينة،  1984
ـ رئيس وحدة بحث 2000ـ2004
ـ أستاذ النقد ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي 2000ـ
2004
 الأساتذة المعرفون بسيرتي :
  الأستاذ الدكتور: حمزة عبد الله المليباري: بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي/
 هاتف :774165 /50
2ـ الأستاذ الدكتور  الدكتور:عبد الله المصلح/ هاتف:0096654696944
3ـ الدكتور: أحمد عقون:  بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي/ /0508805012
  الدكتور خالد   بسباس   جامعة الشارقة : 7762367  /50
5 ـ  هاشم جميل : كلية الشريعة :  جامعة الشارقة

18 - مايو - 2008
كتاب(نظريات نقدية وتطبيقاتها) للدكتور رحماني
 49  50  51  52  53