البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات منصور مهران أبو البركات

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
آخر إصدارات الأستاذ عاصم البيطار _ رحمه الله _    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم

كنت ألقاه يوم كان يعمل بالرياض وأرجوه ليصدر كتاب : أسرار العربية لابن الأنباري بتحقيق والده حيث إن الكتاب كان بحاجة للمراجعة والتدقيق فوعد وطال أمد الوعد حتى إذا استيأس الناس فاجأنا بإصدار ممتاز منه أثلج الصدور فرجوناه أن يثني بفهارس شرح المفصل فيقومه ويصححه ليعيده إلى المكتبة العربية معافى من الأخطاء ولكن الشيخ رحمه الله آثر أن يلبي نداء ربه فرحمه الله وتغمده بغفرانه

29 - يونيو - 2005
عاصم البيطار وشوقي ضيف - دمعة وفاء دون بحر من العطاء- د.عبد الكريم محمد حسين
حول سؤال عن كتاب مغني اللبيب    كن أول من يقيّم

الشرح المشار إليه على مغني اللبيب بقلم الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد لم يطبع ولم أطلع عليه ضمن تراثه المخطوط ، ولعل أفضل طبعة ظهرت حتى اليوم هي التي حققهاالأخ الفاضل الدكتور عبد اللطيف محمد الخطيب في سبعة أجزاء وقد طبعت في دولة الكويت سنة 1421 هج _ 2000 م

30 - يونيو - 2005
سؤال عن كتاب
عن حدود الاقتباس    كن أول من يقيّم

أنصحكم بقراءة كتاب الاقتباس من تأليف الدكتور عبد المحسن العسكر وهو منشور في دار المنهاج بالرياض .

30 - يونيو - 2005
الأقتباس . ماهي حدودة
أفضل كتاب في علم الصرف    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

إطلاق "الأفضل " على أي شيء فيه تجوز كبير ، وقد جاء في تعليق الأساذ داوود أن أفضل كتاب في علم الصرف هو شذا العرف في فن الصرف للحملاوي ، وكان المستحسن أن يقال :إن أوسع كتاب في مباحث علم الصرف هو شرح الرضي الاسترابادي على شافية ابن الحاجب ، وكتاب شذا العرف رغم إيجازه ودقته فإنه وعر المسائل ولا يستطيع قارىء مبتدىء أن يستقل بقراءته ، وكذلك شرح الرضي على الكافية غير أنه جامع لعموم مسائل هذا العلم .

30 - يونيو - 2005
ما الفرق بين النحو والصرف ??
قائل البيت : وما نبالي إذا أرواحنا سلمت .............................    كن أول من يقيّم

البيت أول بيتين وردا على لسان هند بنت النعمان بن بشير تقرع بهما الحجاج بن يوسف الثقفي . انظر الخبر والشعر في كتاب المستطرف في كل فن مستظرف للأبشيهي بتحقيق الأ ستاذ إبراهيم صالح ج1 ص 187 - 188 ، وقد علق المحقق الفاضل تعليقا شافيا فيه توهين الخبر برمته . وانظر أيضا كتاب إعلام الناس بما وقع للبرامكة للأتليدي ، والبيتان بلا نسبة في كتاب الفرج بعد الشدة للقاضي التنوخي .

30 - يونيو - 2005
هل من احد يعرف قائل هذا البيت و من اي ديوان هو ??
حول رسالة ابن فضلان    كن أول من يقيّم

تتمة لما ذكره الفضلاء الذين بينوا نشرة رسالة ابن فضلان أقول : إن هناك نشرة حديثة قام بترجمتها والتقديم لها الدكتور حيدر محمد غيبة وجمع نصوصا تتمم نشرة الكتور سامي الدهان وطبعت الرسالة في الشركة العالمية للكتاب ببيروت سنة 1994 ، وتعد هذه الطبعة أكمل طبعة حتى الآن وإلى أن تظهر مخطوطات جديدة فهي النسخة المعتمدة .

30 - يونيو - 2005
ابن فضلان
الإعجاز العلمي في القرآن    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

في كل مرة يظهر كتاب لتفسير القرآن الكريم في ضوء النظريات العلمية وبيان إعجازه العلمي يفرح القراء به ثم تهدم النظرية لتحل محلها أخرى فيظهر تفسير جديدكما رأينا في تفسير الجواهري ثم تفسير الآيات الكونية لحنفي أحمدوأخيرا اتجاه الدكتور زغلول النجار ولا ندري ماذا يكون غدا . فليتنا نأخذ توجيهات القرآن لتكون حافزا للبحث العلمي حتى نصيب الغاية من زيادة اليقين برب العالمين دون إقحام كلام الله في مختبرات العلوم ومستحدثاتهاالمتغيرة باستمرار والله الموفق والمعين .

30 - يونيو - 2005
الاعجاز العلمي في القرآن
مزيد من القول في لفظ ( إثنين )    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

إن ما تفضل ببيانه الأ ستاذ عبيد الدوسري كاف وقد التزمه علماء العربية في زماننا هذا ، والمسألة فيها أكثر من قول ، وتحتاج إلى مزيد إيضاح فقد ثبت في الحديث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلغ المدينة في هجرته إليها " يوم الإثنين من شهر ربيع الأول " - انظر فتح الباري ج 7 ص 282 ط2 السلفية - وكثر ورود اسم يوم الإثنين في عدة أحاديث أرجو الاستدلال عليها من كتب فهارس ألفاظ الحديث ، وبالرجوع إلى شروحها وجدت بعض الطبعات ترسم ( الإثنين ) بهمزة قطع وبعضها بهمزة وصل ، وقد سألت طالب علم أجازه عدد من علماء الأمصار رواية صحيح البخاري عن سماعه من شيوخه لا عن قراءته في الكتب فأخبرني أن سماعه كان من أكثر شيوخه بقطع همزة يوم الإثنين وواحد أو اثنان كان يرويه بالوجهين -الشك مني - ، وجاء ما يؤيد القطع في حاشية الخضري على شرح ابن عقيل ج2 ص 75 أن ما بدىء بهمزة الوصل فعلا كان أو غيره يجب قطعها في التسمية به لصيرورتها جزءا من الاسم . فهل من مزيد ياأيها الفضلاء ?

5 - يوليو - 2005
حول قطع همزة الوصل
عن توثيق الكتب    كن أول من يقيّم

هذه فكرة جليلة الفائدة ونأمل من السادة المشاركين في هذا المضمار أن يشفعوا أقوالهم ببيان قيمة الطبعات التي يتناولونها بالتعريف من حيث أصولها وحسن قراءة نصوصها وتخريج شواهدها ونحو ذلك ولو على مراحل حسب أوقات الكتاب - بضم الميم وتشديد التاء - ولكم الشكر سلفا .

5 - يوليو - 2005
توثيق الكتب
حول ( القصيدة اليتيمة )    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

جاء في تعليق ( زائر) أن أجمل قصيدة حب هي قصيدة اليتيمة لدوقلة المنبجي ، وأحب أن أعلق على ذلك بأن هذه القصيدة حققها الدكتور صلاح الدين المنجد وطبعها عدة مرات وعرض في مقدمته أقوال العلماء في نسبتها وفند هذه الأقوال فنفى نسبتها إلى ذي الرمة كما نفى نسبتها إلى دوقلة ورجح جهالة قائلها ، والأهم في الموضوع أن القصيدة ليست في باب الحب بل هي ألصق بالغزل ووصف مفاتن جسم ( دعد)حتى ما لا يليق ذكره وأي محب يفضح محبوبته بمثل ذلك الوصف ? والأصح للقراء أن نقدم لهم مادة علمية غير مغلوطة ورغم أن هذه القصيدة قد تكون جارحة في بعض أبياتها فإنها من عيون قصائد الوصف لجسم المرأة وقدكان لها سابقة على لسان النابغة الذبياني قيل إنه وصف فيها المتجردة زوجة النعمان بن المنذر حتى هم النعمان أن يقتله ففر النابغة وخبر ذلك في ديوان النابغة الذبياني بالتفصيل . م يجب التفرقة بين الغزل ومطارحة مشاعر الحب فالغزل قد يتضمن أشياء يبديها المتغزل إشباعا لرغبة الاستثارة ولا يهتم بسمعة التي تغزل فيها إن شاع هذا الشعر على ألسنة الناس أما قصائد الحب فتتميز برقة المشاعر ونقلها إلى الطرف الآخر بالرمز الذي لا يفهمه أحد سواهما وقد تصدر قصائد الحب من رجل وقد تصدر من امرأة وفي الأدب الأندلسي روائع مما كتب الشعراء والشاعرات . بقي أن نقول إن الجمال أمر نسبي وتأييدا لمن قال بذلك فلن تستظيع حصر أجمل قصائد الحب في عدد معين فقد يروق لك بيت واحد فيه من الجمال ما لا تجده في مئات الأبيات أو عشرات القصائد والعبرة بالأدب الجيد الذي يعطيك الجمال كلما تأملت فيه وينال بذلك الخلود كلما تكرر تعاطيه والتغني به .

6 - يوليو - 2005
ماهي أجمل عشر قصائد حب في الشعر العربي ?
 1  2  3