البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات محمد هشام الأرغا

 2  3  4  5  6 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
مرعوب    كن أول من يقيّم

تأمل    يا صديقي ما أتاكَ       تجد رسماً لمرعوبٍ أتاكَ
أتحسبُ  أنني للأسد   ندٌّ ?      ألا تعلم   بأني لستُ ذاكَ ?
إذا لمعت نيوب الأسد حولي     فإني بالهروب أخو أخاكَ !
 

23 - مارس - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
ألف ليلة وليلتان    كن أول من يقيّم

كلما فتحت هذا الملف أواجه أول مشاركة فيه , وهي للأستاذ زهير بعنوان ( مسجد الأحزان ) , فأقرأها من جديد حتى كدت أحفظها غيباً , ولا أدري لماذا أكرر قراءتها رغم ماتسببه لي من ألم حقيقي , وأكثر من مرة أردتُ أن أطلب من الأستاذ زهير حذفها ثم أتراجع , وأعاود القراءة , , , لقد سمعتُ قصصاً شبيهةً بها , ومررتُ بفترة مؤلمة عندما كنت في العشرين من العمر , كم رأيتُ من زملائي في المدرسة وهم جثثاً ممددة , وكم اختفى من المعارف والأقارب , وكل هذا طبع القلب بما طبع وحطم من الآمال ما حطم , فكانت ليالي سوداء ممتدة , وكم عبرت رواية الكاتب السوري الكبير هاني الراهب : ( ألف ليلة وليلتان ) عن  سواد مشابه بفترة مغايرة , فأراد أن يقول أن العرب عاشوا في تاريخهم ألف ليلة وليلة من الظلام والتخلف , وجاءت هزيمة حزيران 1967 فأصبحت ألف ليلة وليلتان !
ترى لو أردنا أن نعد هذه الليالي بعد هذه الرواية فإلى أي رقم سنصل ?
وما هي الليالي القادمة إلينا ..... وهل ننسى , وكيف ??

27 - مارس - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
الوطن الذي في قلبي    كن أول من يقيّم

( الوطن الذي في قلبي شيء
والوطن الذي يرفضني ويطاردني
       شيءٌ آخر ..)
                                   من قصيدة للشاعرة الراحلة سنية صالح

29 - مارس - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
زهير الذي جرجرني    كن أول من يقيّم

وهكذا استطاع الأستاذ زهير من ( جر رجلي ) , وأجبرني على كتابة الشعر الكلاسيكي الذي هجرته بعد قصيدتي البذيئة منذ عامين , والأستاذ زهير أستاذ في التوريط الجميل , وقصة قصيدتي البذيئة هذه هي أنني تعرضت لنكران وجحود كبيرين , وكنتُ طوال حياتي لا أنطق الكلام السوقي البذيء , فكل أصحابي وأهلي هم والحمد لله على مستوى عالي من التربية والأخلاق , وحين واجهتُ كميةً أكبر مما أتحمل من الحقد والنكران , انفجرت في قريحتي كلماتٍ لم أنطق مثلها في حياتي ولم أتخيل أن يأتي زمن وأقولها شعراً , وكان في تلك الفترة الأستاذ زهير معجباً بطريقة قراءتي للشعر على البحر المنسرح , فكنت كلما شاهدته أقرأ له شيئاً من إحدى قصائد أبوفراس الحمداني التي كتبها في الأسر , .. وهكذا ... صحوتُ من نومي في إحدى الليالي , ووجدتني أكتب هذه القصيدة , وفي صباح اليوم الثاني قرأتها للأستاذ زهير وأنا أشعر بالخجل الشديد من عباراتها ومعانيها , وأذكر رأيه يومها : جميلة لكنك لا تستطيع نشرها في أي مكان !!
ومن قال إني أكتب لأنشر ?? لقد أضعتُ معظم ماكتبته ,  إنني أكتب ما أحس فيه فقط , وأكتب لأنني يجب أن أكتب , فشكراً للأستاذ زهير الذي جرجرني للكتابة !! 

31 - مارس - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
بابا أنا صرت كبيرة !!    كن أول من يقيّم

المنطق الذي نسوقه لنؤكد صحة أفكارنا هو بعيد عن المنطق أحياناً , فهنالك سبب وهنالك حجة , وليس من الضروري أن تكون الحجة صحيحة , فهي مبرر لعمل نريد القيام به , أو مؤكد لفكرة نريد إثباتها..
اليوم لم تفاجئني إبنتي فاطمة بفكرتها التي تؤكدها يومياً , وتقصد دائماً النظر مباشرةً إلى عيني وهي تنتظر إجابتي بعد طرح الفكرة , قالت لي : ( بابا أنا صرت كبيرة !! ) هكذا دون مقدمات أذهب إلى عملي وحين أعود أجدها تنتظرني بهذه الفكرة , ولأنها تتوقع عدم إقتناعي بهذا الخبر الذي تردده دائماً   أضافت دليلها على الفكرة : ( انظر كيف ألبس دون مساعدة .....) ولأنها تمتلك الدليل المادي المحسوس فقد توقعت موافقتي لكنها وجدتني أنظر إليها وهي تلبس قميصها دون إجابة فأكملت : ( أنت وماما أكبر مني ..... لكني أكبر من أخي حمزة ) , ووافقتها : ( مادمتِ تلبسين دون مساعدة فأنتِ أكبر من أول أكيد ) وعانقتني وكأنها تريد أن تقول شكراً على هذه المجاملة !
إذاً هي الأسباب والحجج ضرورية لتأكيد الفكرة التي نريد تسويقها , إلا إذا كان الأمر يتم دون احترام الطرف الأخر , ففي هذه الحالة تُساق الأفكار دون داعي لتوضيح الأسباب أو الحجج , وهذا مانراه عندما تتعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع الدول العربية , فهي تعطي الأفكار والأوامر دون حاجة حتى للتوضيح , ويتصدى أحياناً بعض الأذكياء منا ليعطونا الأسباب المنطقية والحجج الواهية لتلك الأفكار المراد تسويقها .

1 - أبريل - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
تلاعبنا بالشطرنج فنلاعبها بالورق    كن أول من يقيّم

رغم أني لا أتابع كرة القدم كثيراً هذه الأيام , ولكنني أعمل بمجال الرياضة منذ فترة طويلة لذلك أظنني أملك الجواب على تساؤلك أستاذ عبد الحفيظ , كيف يبدع هؤلاء العرب في دول الإغتراب بينما لا نجد أمثالاً لهم في منتخباتنا العربية ??
الأسباب كثيرة جداً , ولن أورد هنا الأسباب الإقتصادية التي تؤثر في بعض الدول , ولا الأسباب الديمقراطية حيث لا يستطيع أحد محاسبة إتحاد الكرة في بعض الدول , ولا الأسباب النفسية حيث تحتاج الألعاب الجماعية إلى روح جامعة للكل , وإلى شعور اللاعب بالإنصاف والعدل , وأنه بالنتيجة إنسان محترم لا أن يُعاقب بقص شعره إذا خسر المنتخب !! , لن أورد أيضاً الأسباب السياسية فمعظم الأندية والإتحادات يترأسها شخصيات لا تستطيع أن تقول لها ( ثلث الثلاثة كم ?) , ولكني سأسوق لك شهادتين مني واحدة عن نادي عربي وواحدة عن نادي أوربي :
كنتُ أدرب الشطرنج في أحد الأندية السورية , وهذا النادي من أعرق الأندية السورية في كرة القدم , وصادف وجودي مع المدير الفني المسؤول عن تسجيل اللاعبين الناشئين الجدد في كرة القدم , وكان اختياره للاعب يعتمد بشكل رئيسي على منظره , وعلى بطاقة التوصية التي يحملها اللاعب الناشئ !! 
  وفي زيارتي لبلجيكا زرنا أحد أندية المقدمة هناك , وذلك بهدف إختبار لاعبي كرة كانوا معنا , ولمحاولة معرفة إمكانياتهم ,.... في هذا النادي رفض المسؤول الفني إختبار اللاعبين قبل إجراء فحوص كاملة لهم في المستشفى والحصول على تقرير كامل عن حالتهم الصحية قبل دخول أرض الملعب , وقمنا بهذا الفحص الذي يحتاج لوقت والمكلف مادياً , وبع أيام  دخل اللاعبان لحصة التدريب مع الفريق الإحتياطي ( الرديف ) , وفي الأندية الأوربية يوجد في التدريب مساعد مدرب له مهمة واحدة وهي كتابة تقرير يومي عن كل لاعب مشارك في التدريب , وفي المساء كان رئيس النادي معنا على العشاء وحين سألناه عن رأيه باللاعبين أجابنا أن الأول كان جيداً بتمريراته وتسديداته لكنه يتجنب الدخول والإحتكاك مع اللاعبين فهو حذر جداً , أما الثاني فكان أكثر نشاطاً وميزته أنه يستخدم قدمه اليسرى , ولكنه بالفحص الطبي وجدنا أنه تعرض لإصابة قديمة في الركبة ويحتاج لفترة أسبوعين للعلاج الفيزيائي , ثم أعطانا رئيس النادي الأسعار التي يعرضها لشراء اللاعبين !!
فتأمل ياأستاذ عبد الحفيظ الفرق ... أذكر هنا قول شهير للراحل جمال عبد الناصر حول الصراع مع إسرائيل وأجده مناسباً لهذا الموضوع :
  ( نحن نلعب الورق مع إسرائيل , بينما تلاعبنا إسرائيل بالشطرنج !! )

3 - أبريل - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
سلمت أناملك    كن أول من يقيّم

ومن صدق الشجاعة ما أرادت          تعرض للمطاعن والعتاب
 
سلمت أناملك يا أستاذ زهير ,,,, قصيدة رائعة بكل المقاييس

3 - أبريل - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
طبعي الغريب    كن أول من يقيّم

الشكر الشكر لك يا أستاذي الغالي , أعرف أنني لا أستحق هذا ولكني سأجمعك مع أستاذ الموسيقى العبقري سمير الحسن والذي يعلمني العزف على العود , وقد نصحني بترك الشطرنج والشعر وتدريس الرياضيات والتركيز على الموسيقى فقط , فأنا على حد زعمه ولدتُ لأكون موسيقياً !!
وهذه مبالغة أُخرى أسوقها هنا ربما لأن كل إنسان يحب إظهار مزاياه وإخفاء سيآته !!
   أما عن كتابة الشعر بهذه الطريقة , فقد أخبرتني بها قبلاً على الهاتف عدة مرات وهي بسيطة , وقد صلحتَ ما كتبتُ وأقول هنا أنني تضايقت من هذه الطريقة , فأحسستُ كأن الشعر ليس لي , ولأني مثل الأستاذ النويهي أُحب الحرية , فأنا أحب الشعر ( مفشكل ) على غير طريقة الكتب , بل وأحبه بخط اليد , وأحبه أيضاً مع بعض الهفوات , ........ ففي حلقة إبن الرومي تعبتُ وأنا أكتب شعره بطريقتي محاولاً مساواة ( الصدر بالعجز ) وحين تدخلت أناملك الألماسية ( مع اعتذاري منك وشكرك على جهدك ) أصبح الخط صغيراً , ولأنني لا أضع النظارات التي أكرهها جداً وحتى لا تقول فاطمة ( تعالوا شوفوا بابا دكتور وختيار ) فلم أعد أقرأها , فشكرا وشكرا وشكرا على جهدك معي واعذرني واعذرني واعذرني على طبعي الغريب !!
______________
شكرا يا هشام بيك، ولكن هناك خدمة أخرى وهي تكبير الخط قبل نشره، ابحث عنها في شريط الخدمات، يمكنك بعد تنسيق الشعر تكبير الخط حسب مخاوفك من تعليقات فاطمة وراك وراك والزمن طويل

3 - أبريل - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
ترلي !! ترلي !!    كن أول من يقيّم

 
 أقنعتني يا أستاذ زهير وإليك دليلي:
ورائـي تظل iiكظلي وحينا أمامي فقل iiلي
أأكتب شعرا صحيحا يـخلد  قولي iiوفعلي
فـإني  أخربش iiفيها لأبـدو بـعقل ترلّي
يقولون  ضاع iiوإني أفـنـد قـولا iiبقول
أعـيش  بقلب حكيم وأرمي ورائيَ iiعقلي

 
 
  

4 - أبريل - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
محلي وترلي    كن أول من يقيّم

سلام صادق المعاني للأستاذ الغالي زهير , حين كتبتُ الأبيات الأخيرة انقطع النت عندي لوجوب دفع الفاتورة , فذهبتُ مسرعاً للقهوة قرب بيتي , وهناك وجدتُ الشبان يستمعون للأغاني  والضجيج لا يُحتمل , فأنهيت كتابتي بسرعة لأني لا أحب الضجيج  فوقعتُ بمطب الخط الذي أردت أن أصححه ! , وحين كتبت ترلي ظننت أني أول من يستخدمها فصدمتني بشوقي استخدم شبيهتها قبلي , وأعجبني ردك ماعدا محلي فأردت أن أقول :
 
وربّ  حنان   تصلي      أراك ظلمت ( المحلي )
محلي?? وإني محلي     مُحلىً    بوردٍ      وفلّ
أردتُ الترلي   جديداً      وهذا يليق       بمثلي
وهذي الترلي فعولن      فكانت   لشوقيَ   قبلي
وسوف يقولون بعدي     فعولن,, فعولن,, ترلي
جنوني  قديمٌ    جديدٌ       خلطته شهداً .. بخلّ
وأرسلتُ شعري طليقاً      بكلّ ضيائي   وظلي
فهذا خلاصةُ عمري        وروحي,ونبضي,وكلّي

5 - أبريل - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
 2  3  4  5  6