البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات محمد هشام الأرغا

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الحب يا صديقي 2    كن أول من يقيّم

                            الحب ياصديقي 2
 
الحب ياصديقي خالد العطاف , هو ما أردتُ أن أواجه فيه كراهية الغير ورفض الآخر , وهو في صلب الموضوع , فلا تتساءل كثيراً عن جنون هذه المداخلات , وانظر التعليق السابق لتعليقي , وستعرف بألمعيتك المشهودة سبب هذا التعليق , أعتذر منكم فليس لي باع في الفلسفة , ولا في السياسة , وكل ما أعرفه شعور غامض وغريب حول من يريدون مصادرة حرياتنا , وكنت أريد أن أقول : هو الحب ....وحسب , وأظن أن الأستاذ النويهي فهمني !

17 - أبريل - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
الحب ياصديقي (3)    كن أول من يقيّم

                                                   الحب ياصديقي ( 3 )
 
 
سواء كانت قصتك يا أستاذ محمد فادي حقيقية أم خيالية فقد نجحت في تحفيزنا للرد والخوض في هذا الموضوع الذي طرحته
1). عن طبيعة المرأة وهل تستطيع أن تحب إثنين في نفس الوقت ? الجواب بالتأكيد لا , وهكذا خلق الله المرأة الشرقية والغربية , واسأل النساء يجبنك , ... وأما إذا كان الكلام عن الشهوة الجسدية فهي ممكنة الحدوث , فالمرأة هي التي تختار الرجل الذي تهبه كل وجودها , والمرأة أشبه ماتكون بالوردة , والوردة تتصف بالإستقرار والتأصل بالتربة , أما الرجل فأشبه مايكون بالحيوان يعشق التنقل ويهوى الحركة !!
2). هنالك خلط واضح بين العاطفة الصادقة , والإنفعال الغريزي الذي يعمي ويصم فلا يستطيع الواقع فيه من الإبتعاد عنه بغير تحقيق هدفه النهائي , ثم تختلف الأمور بعد انطفاء نار الشهوة , أما الحب الحقيقي فبعيد عن هذه الأوهام والخدع
3). وأية صداقة وأي حب هذا الذي يجمعك بزوجها ? فهل تقبل إعطاءه ما قبل إعطاءك إياه ?? .... يقول أبوحيان التوحيدي : ( الصديق لفظ بلا معنى , أي هو شيء عزيز , ولعزته كأنه غير موجود !! )
4). الحرية التي يتكلم عنها الأستاذ النويهي بعيدةٌ كل البعد عما فهمته أنتَ منها , ومن يستطيع أن يشرح لك المسلمات ?  فلا تصنع الحرية على قياسك , ولا تطلق خيالك نحو ما تظنه مطلق وهو شهوة عابرة ...ستزول

22 - أبريل - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
ماهو الفرق بين الإنسان الحر والمستعبد ?    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 ماهو الفرق بين الإنسان الحر والمستعبد ?  
يبحث المستعبد عن القوانين التي تؤمّن سلامته , وتجعله غير مدان ممن وضعوا هذه القوانين , أما الحر فيبحث عن القوانين الموجودة وغير الموجودة والتي تجعله متحرراً من القيود , المستعبد هو الذي لا يرى القيود التي تكبل يديه , أما الإنسان الحر فهو الذي يعلم أن وجوده غير ممكن دون جهاد وصراع , وأن تحقيق الذات لا يتم إلا مع الألم والتعب , ومأساة الحياة يكاد ينحصر في الحرية التي كثيراً ما يتمنى المرء لو تخلى عنها !

22 - أبريل - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
الحرية ورفض الآخر    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

إذا اعتبرنا أن الأفعال الإنسانية ليست حرة إلا إذا كانت مواجهة لأفعال الآخرين , فإن الحرية تتخذ هنا صورة سلبية وتأخذ مظهراً عدوانياً , فإن كانت مواقفنا مبنية على أساس استقلالها عن مواقف الآخرين , فإن هذا المسلك يوقعنا في الفخ الذي نصبناه لأنفسنا ! , ففي هذه اللحظة التي نتوهم فيها أننا أصبحنا نتمتع بحرية مطلقة , في هذه اللحظة تكون أفعال الآخرين هي مصدر أفعالنا ومواقفنا !!
وهكذا فالإنسان الذي يسعى للتحرر من كافة القيود يجد نفسه بعد ذلك أسيراً لعبودية أقسى وهي عبودية الغرائز والشهوات , وكثيراً ما يقع الإنسان تحت وهم مضلل يصور له بأنه حر فعلاً , فيستشعر في نفسه من الكراهية مايجعله يتمرد على كل القوانين التي تنظم حياة مجتمعه , وهكذا تتحول الحرية إلى إدعاء فردي ينصب فيه الإنسان نفسه كقوة مقاتلة في مواجهة العالم , فيجهز أسلحته وحججه وبراهينه بفساد كل شيءٍ حوله , ولأنه يرفض الخضوع لقانون العالم فعليه إخضاع العالم لقانونه الخاص !!
وهكذا يبدأ النشاط الهدام لإيهام النفس بالقوة وهذه هي الحرية الشريرة التي تكلم عنها لافل ( Louis lavelle ) :
(( الحرية الشريرة التي تحقد على كل عمل إبداعي هي في البدء حرية الشيطان الذي تمرد على خالقه , والإنسان الشرير تنحصر حريته في إنكاره المستمر ( ولئن كانت الإرادة خيرة بالفطرة ) إلا أن الكبرياء يجعلها تخشى الخضوع !! ))
ولا شك أن للرفض قيمته فهو الذي يحفزنا للبحث عن الشيء الإيجابي , أما عندما يصبح الرفض هدفاً في ذاته , عند هذه اللحظة تضيع كل فوائد الرفض , والرفض في حقيقته ينحصر في توضيح ما فات الآخرين , وتكملة ما غفلوا عنه , و الرفض لا يكون بقطع الصلات مع الآخرين ووضعهم بخانة الأعداء الواجب القضاء عليهم ....

25 - أبريل - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
مثال الحاكمية    كن أول من يقيّم

الأستاذ الجليل عبد الرؤوف النويهي , أتابع باهتمام كل مساهماتك القيمة في المجالس , وبارك الله فيك ذخراً لهذا الموقع الثقافي , ولكني لا أُخفي عليك تعجبي الشديد من المثال الأخير الذي أوردته اليوم حول الحاكمية , ورغم أني لا أشك للحظة أن سيدنا علي بن أبي طالب كان ومن معه من الصحابة بجانب الحق , وكان الطرف الآخر مخطئاً , ولكن هذا المثال غير ضروري في هذا الموضع , سيما أنك تدين وبشكلٍ غير مباشر بعض صحابة الرسول الكريم (ص) , وهذا المثال بعيد كل البعد عما أردت أن تقول أو تُثبت , فلماذا ننبش الماضي ونثير نقاشاً حوله , وعندنا في الحاضر مواضيع كثيرة تستوجب البحث والنقاش
لقد أراد أستاذنا يحيى الرفاعي أن يقول : دعوا الجهاد والتضحية لنا والزموا الصمت , وكيف يعرف أستاذنا يحيى أن جلودنا لم تحترق من سوط الإستبداد , وكيف يُدرك أننا غير مستعدين للتضحية في سبيل الحرية والمبادئ ??
لا يُمكن لأحد مصادرة الحق له , ولا استبقاء الحرية إلى جانبه , هو له رأيه , وربما كان حاداً , وربما ذاق من سياط الإستبداد ما لم نذقه , لكنه يطرح رأيه من الواقع والحاضر فليكن الرد من هذا الواقع , مع احترامي لكما .

25 - أبريل - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
الحب ياصديقي ( 4 )    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

                                         الحب ياصديقي ( 4 )
 
هل الحب هو اتحاد وامتزاج كاملين  بين المحبين ??
وهل يتحقق النفاذ المطلق بين الأنا والأنت ??
والجواب لا , ذلك أن فكرة الإتحاد هذه غير موجودة , والفهم الصحيح للحب يستبدل هذا الإتحاد بفكرة حقيقية وهي ( المشاركة ) , فللشخصية الفردية حدوداً تمنع النفاذ التام بين شخصية المحب وشخصية المحبوب , والحب الحقيقي يؤدي إلى تفهم فردية الآخر !
يقول جبران خليل جبران : (( فلتكن هناك فسحات تفصلكم عن بعضكم البعض في حياتكم المشتركة , ولتدعوا رياح السموات تتراقص فيما بينكم , أجل , فليحب أحدكم الآخر , ولكن لا تقيدوا الحب بالقيود ! بل ليكن الحب بحراً متموجاً بين شواطئ نفوسكم ))
 

28 - أبريل - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
لقد دخلت ياسيدي منطقة الألغام    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

الأستاذ الفاضل عبد الرؤوف النويهي :
     لقد دخلت ياسيدي منطقة الألغام !!
لن تنفعنا الآن الحب ياصديقي , ولن تنفعنا حتى الحب يا حبيبي! , كان لي رأي ,,,, وقلته لك مخلصاً , لكنك اندفعت في (( رد فعلك )) فتجاوزتنا ونحن الواقفون ضمن دائرتنا ,,,
 ولأنها دوائر , ولأنها حول أعناقنا فقد كتب الأستاذ عبد الحفيظ مساهمته الأخيرة في هذا الموضوع فهل قرأتها جيداً ? , وهل ستلتفت لها أم أنها عندك ( مثل الحب ياصديقي ) ? , هي الحرية التي تبحثُ عنها ?? وتريد الخروج من الدائرة ?? , لكنني أبشرك أنك الآن استعرت ثوب الأستاذ يحيى الرفاعي , وأظن أن القياس غير مناسب !!
فعلى الأقل كان الأستاذ يحيى يصنف بشراً عاديين , ومعظمهم قادر على الرد , والدفاع عن نفسه , أما أنت فأراك الآن تقيم صحابة الرسول , وتدخل في دوائر أخرى متشابكة , دون أن يكون لذلك هدف فائدة أو فائدة ....
أرجو منك يا أستاذي الكريم أن تقرأ كتابات الآخرين , فاستماعك لهم جزء من الحرية التي تنادي بها
مع تقديري لك 

30 - أبريل - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
أغنية فريد الأطرش : عدت يايوم مولدي    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

مع احترامي وتقديري للأستاذ عبد الرؤوف النويهي , لم أقصد مصادرة رأيك يا سيدي , ولكني أردت سماع رأيك المهم عندي في مواضيع ظننتها أقرب لإبداعك , وأكثر فائدة لنا , وأما الألغام فأراها في كل الأماكن , في الطريق والمكتب , تحت مخدتي , وفي الملعقة التي آكل فيها , , ,
فإن كُنتَ عاتباً علي فسوف أهديك أغنية  فريد الأطرش المشهورة عُدتَ يا يوم مولدي , فاليوم هو يوم مولدي , وأنا من مواليد 151960 , وقد يسأل أحدهم ما دخل هذا بهذا المجلس ?? وجوابي : لا أعرف !!
عُدتَ يا يوم مولدي
عُدتَ يا أيها الشقي
الصبا ضاع من يدي
وغزا الشيب مفرقي
ليت يايوم مولدي
كنتَ يوماً بلا غدي !
ليتَ أني من الأزلْ
لم أعش هذه الحياةْ
عشتُ فيها ولم أزلْ
جاهلاً أنها حياةْ
ليتَ أني من الأزلْ
كنتُ روحاً ولم أزلْ , ,
أنا عمرٌ بلا شباب
وحياةٌ بلا ربيع
أنا وهمٌ أنا سراب
أشتري الحبّ بالعذاب
أشتري فمن يبيع ??
 

1 - مايو - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
الفرق بين الحرية والحب !    كن أول من يقيّم

ماهو الفرق بين الحرية والحب ??
...
الحب هو ثمرة الحرية , المستعبدون غير جديرين بالحب !!
.......
والحرية هي أيضاً ثمرة الحب , فالذين لا يحبون لا يشعرون بالحرية الحقيقية !!

2 - مايو - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
دائرة تتسع الخصوم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

الأستاذ يحيى : أشكرك أولاً لإبقائي ضمن دائرة الخصوم , فهذه خصومة فكرية مشروعة , وعلاقة إنسانية متواصلة ... , وأتمنى أن أقرأ دائماً مساهماتك الفكرية المتميزة , , ,
..... كنتُ أتوقع منك مساهمة من نوع آخر حول الحاكمية , أو حول كتاب الأدب الجاهلي , وانتظرتُ ذلك طويلاً ومازلتُ أنتظر , وفكرتُ كثيراً في الأفكار التي تطرحها حول العروبة , وللآن لا تعليق لدي , والصورة غير واضحة  , , ,
الأستاذ عبد الرؤوف النويهي : لا يفوتني شيء من كتاباتك الجميلة , وإن كُنتَ عاتباً على عتبي , فإني أبحث مثلك عن هذه الحرية , , ,
 وكيف ستكتبُ ردودك الرصينة دون أن تكون قد تعرضت للإنتقادات ?
لم أقصد أبداً مهاجمتك , ولا حتى مهاجمة  أفكارك , ولكني كنتُ أتساءل دائماً عن المنهج الذي تتبعه في انتقاء المواضيع التي تعرضها , وقد أردتُ طرح وجهة النظر الأخرى ليس أكثر , فتقبلها مني , , ,  
 
 

8 - مايو - 2007
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
 1  2  3  4