البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات أريج المحفوظ

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
جزاك الله خيرا    كن أول من يقيّم

السلام عليكم
شكرا لحضرتك على المعلومات التي أمديتيني بها ياأستاذة لارا.. فعلا أنا محتاجة هذه الكتابة، وحضرتك خدمتيني خدمة كبيرة.. ولكوني باحثة ولأهمية المعلومات التي ذكرتيها؛ اسمحي لي أن أذكر اسمك في بحثي، واسمحي لي أيضا أن أسألك عن رأيك: كيف يمكن لهذه الكتب أن تؤثر على التراث الحضاري للعالم العربي والإسلامي، في حال وجودها?
ومنتظرة المزيد من الكتابات.. 

6 - أغسطس - 2007
هل يمكنكم مساعدتي?.. وجزاكم الله خيرا
كتاب الأخلاق النيقوماخية    كن أول من يقيّم

الأصل العربي لتلخيص كتاب الأخلاق النيقوماخية ضاع ، ولم يبق منه سوى نتف موجود بخزانة القرويين بفاس، أخرجها كل من L.V.BERMAN وعبد الرحمن بدوي. لقد حرمت المكتبة العربية من نص الأخلاق العربي..
 
هل كتاب الأخلاق النيقوماخية في عداد الكتب المفقودة؟ هل يوجد نسخ غير عربية كاملة احتفظت لنا بهذا الكتاب؟
 
هل ممكن أن تساعدوني بإعطائي اقتراحات لكتب ابن رشد التي تعد من اسهاماته الهامة لكي أتناولها في بحثي؛ لكي أقف على قضايا خاصة تخص تلك الكتب..
 
إلى الآن فقط حددت كتاب جوامع سياسة أفلاطون ضمن الكتب التي تعد من اسهماته الهامة.. فهو -بحسب الجابري- السبب في نكبة ابن رشد..
 
شكري الجزيل لكل من الدكتور مروان والأستاذ سعيد على المعلومات الهامة التي نبهاني لها.. آملة أن أرى مزيدا من الردود..
 
 

2 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم
شكرا جزيلا لك د.مروان على هذه المعلومات القيمة    كن أول من يقيّم

شكري الجزيل لك دكتور مروان على هذه المعلومات المهمة.. أعتقد أنه ربما هناك خطأ بسيط؛ إنك تقصد كتاب "الضروري في السياسة" وليس كتاب "الضروري في المنطق" في حديثك عن النشرتين العربيتين؛ إذ هما لكتاب "الضروري في السياسة"..
 
حقيقة هذا الكتاب أراه مهم جدا؛ الكثيرون وضعوا حوله الكثير من الآراء بل هناك أكثر من أطروحة دكتوراه حوله، لعل منها: لعبد القادر بوعرفة وأخرى لفريد العليبي..  

2 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم
الضروري في أصول الفقه    كن أول من يقيّم

الضروري في أصول الفقه. وقد ذكر في ديباجته أنه ألّفه لنفسه على جهة التذكرة، واختصر فيه كتاب المستصفى لأبي حامد الغزالي "وهو- كما يقول -
 يشبه المختصر من جهة حذف التطويل، والمخترع من جهة التتميم والتكميل " وفي خاتمة هذا الكتاب أن ابن رشد انتهى من تأليفه " في العشر الوسط من ذي الحجّة من سنة اثنتين وخمسين وخمسمئة " والمعروف من هذا الكتاب ـ حسب علمنا ـ نسخة وحيدة محفوظة بدير الاسكوريال (4)، ولكنها غير منسوبة، وقد كان أحد طلبتنا وهو جمال الدين العلوي عني بانتساخها وإعدادها للنشر ولكنه توقف في القطع بنسبة هذا الاختصار إلى ابن رشد؛ لأن الذين اختصروا المستصفى من الأندلسيين والمغاربة متعددون (5)، عرض الأمر على الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة فوجد بعد البحث نقولاً منه في روضة الإعلام لابن الأزرق، ثم وجدت نقولاً أخرى من الكتاب أيضًا في البحر المحيط للزركشـي (6)، وكلها منسوبـة لابـن
 رشد، فلم يبق أي سبب لتوقف في نسبته إلى أبي الوليد، وقد طبع الكتاب ولكن بعد وفاة محققه، وقبل أن يعرف ما توصلنا إليه في نسبته (7).
من مجلة مجمع اللغة العربية
4- مخطوط الاسكوريال رقم 887 .
5- سردناهم في كتابنا عن أبي المطرف من ص 76 إلى ص 78 .
6- الضروري في أصول الفقه: 21 طـ . بيروت 1994 .
7- توفي جمال الدين العلوي سنة 1992 .
ــــــــــــــــــــــــ
نرحب بالأستاذة الباحثة أريج المحفوظ في سراة الوراق : يسرنا سيدتي إثارة هذه المواضيع والاستفادة من الإمكانيات التي يتيحها الأنترنت لتسهيل الإتصال بين الباحثين بغية تجميع خبراتهم وتعميم الفائدة منها . نرحب بك مجدداً في هذه المجالس التي ستظل عامرة بإذن الله بالمخلصين من الباحثين والباحثات في التراث العربي والإسلامي ولك منا كل الاحترام والتقدير . ( ضياء )
 

3 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم
شكرا جزيلا لكم    كن أول من يقيّم

إنه لمن دواعي سروري أن أكون أحد أعضاء هذا الموقع التراثي الرئع.. وشكري لكل المشاركين والمشرفين وأعضاء هذا الموقع الذي يتيح لنا نحن الباحثين الفرصة للتناقش وتبادل وجهات النظر.. وشكري إلى الدكتور مروان عطية وإلى الأستاذ سعيد على المعلومات القيمة التي نبهاني إليها..
في الحقيقة أنا متلهفة جدا وانتظر المزيد من الردود التي تثري هذا البحث..

3 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم
وجهة نظر لي حول أهم مؤلفات الشارح الأكبر    كن أول من يقيّم

إلى أستاذنا العزيز الدكتور مروان العطية:
لقد سررت كثيرا عندما رأيت كل هذا الكم من المعلومات الهامة والقيمة حول الكتب المفقودة لابن رشد.
في الحقيقة لاأعلم كيف أعبر لك عن شكري لك..
 
أستاذنا العزيز لدي تعليق بسيط حول أهم مؤلفات ابن رشد التي أشرت إليها، أو لعلك تقول وجهة نظر لي في مؤلفات الشارح الأكبر:
أنا أرى أن المؤلفات التي ذكرتها مهمة ولكن هناك مؤلفات أخرى أيضا مهمة ككتابه "جوامع سياسة أفلاطون" و"الأخلاق النيقوماخية" و" الضروري في النحو" وغيرها.
 
فكتاب "جوامع سياسة أفلاطون" بعد خروجه للنور 1998 أرى أنه أحدث ضجة؛ بدليل الكم الهائل من الكتابات حوله وأطروحات الدكتوراة التي عملت حوله.. أما "الأخلاق النيقوماخية" فحدث ولاحرج؛ إذ لعب دورا هاما جدا عند نقله إلى اللغة العبرية وغير ذلك.. بيد أنني أرى أن الكتاب الذي أثير حوله الكثير من الأحاديث بأنه ليس ذا أهمية كبيرة؛ لأنه لايصل إلى مستوى مؤلفات ابن سينا أي أن هناك كتب تعد أفضل منه هو كتابه "الكليات في الطب"..
 

3 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم
قالوا عن ابن رشد    كن أول من يقيّم

 
 لويج رينالدي يقول في بحث له عنوانه "المدينة الإسلامية في الغرب":‏
"
ومن فضل المسلمين علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو. ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف ورجل الدين النصراني المشهور توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد. ولا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب "الفكر الحر". وهو الذي كان يتعشق الفلسفة، ويهيم بالعلم، ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو الذي قال عند موته كلمته المأثورة: تموت روحي بموتِ الفلسفة".‏
وفي كتابه "تاريخ موجز للفكر الحر" كتب المفكر الإنكليزي جون روبرتسون : "إن ابن رشد أشهر مفكر مسلم؛ لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في الفكر الأوروبي، فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى".‏
 المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز كتب : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏
ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد تعني الدولة تماماً- واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم.‏

3 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم
مؤلفات ابن رشد باللغة العربية    كن أول من يقيّم

ولم يبق من مؤلفات ابن رشد باللغة العربية إلا القليل، فقد بقي لنا منها كتابه "تهافت التهافت" وهو رد على كتاب الغزالي المشهور "تهافت الفلاسفة" (انظر بحث Miguel Asin وPalacios في معنى كلمة "تهافت" في كتب الغزالي وابن رشد: المجلة الإفريقية، العددين 261، 262 عام 1906، ص 202 بنوع خاص) وشروحه الوسطى على كتابي الشعر والخطابة لأرسطو (نشرها وطبعها لأزينيو Lasinio) ورسالة في المنطق ملحقة بشرحيه على الكتابين السابقين. وتعليق على بعض قطع من شرح الإسكندر الأفردويسي على كتاب "ما بعد الطبيعة" لأرسطو، (انظر J. Freudenthal وS.Fraenkel، بحثهما المذكور في المصادر) والشرح الأكبر على "ما بعد الطبيعة" ويوجد في ليدن (Cat. Cod. Orient، رقم 2821). وكتاب جوامع كتب أرسططاليس، بمجريط (انظر Cata-: Guill&eactute;n Robles Logo.., Bibl. Nacion، رقم 27؛ وانظر Notes sur les manus: H. Derenbourg ar. de. Madrid رقم 37 في Homenje à D. Franc Codera ص 577 وما بعدها) وهو عبارة عن مجموعة شروحه الصغرى على كتب أرسطو الآتية: الطبيعات، السماء والعالم الكون والفساد، الآثار العلوية، النفس، وبعض مسائل فيما بعد الطبيعة (انظر أيضاً Le Com-: H. Derenbourg mentaire Arabe d'Averroès sur quelques petits &eactute;crits physiques d'Aristote في Archiv für Gesch der Philosophie، جـ18، 1905، ص 250) ورسالتان طريفتان عن الصلة بين الدين والفلسفة درسهما ليون غوتييه Lion Gauthier وميجيل أسين Miguel Asin، تسمى إحدهما "فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال" والأخرى "كتاب مناهج الأدلة في علم الأصول" وقد نشر مولر J.Müller هاتين الرسالتين وترجمهما إلى الألمانية ونشرا بالقاهرة معاً بعنوان "كتاب فلسفة ابن رشد" (1313، 1328هـ) وبقيت أيضاً بعض مصنفاته مكتوباً نصها العربي بحروف عبرية: مختصر في المنطق، الشرح الأوسط لكتب "الكون والفساد" و"الآثار العلوية" و"النفس"، وشرحه "للطبيعيات الصغرى" (المكتبة الأهلية بباريس، رقم 303 و317) وشروحه على "السماء والعالم" و"الكون والفساد" والآثار العلوية بمكتبة بودلين (Uri، ص 86، الفهرس العبري) – (انظر رينان: ابن رشد، الطبعة الثالثة، ص 83).
يوجد كتاب "الكليات في الطب" مخطوطاً بغرناطة، انظر دوزي في Zeitschr. d. Deutsch. Morgenl. Gesell.، جـ36، 1882م، ص 343؛ وبسنت بطرسبرج، انظر فهرس دورن، رقم 124، وربما كان بمجريط، انظر فهرس Robles، رقم 132؛ وانظر Notes etc.: H. Derenbourg، رقم 132، وفي Homenaje، ص 587 وما بعدها).

4 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم
عذرا، إن كنت أخطأت..    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
عزيزتي ضياء.. أعلمك بأنني جادة في بحثي حول الكتب المفقودة؛ وإلا لما وضعت هذا الموضوع في الوراق وأنا أعلم جدية هذا الموقع..
أما تعليقك حول "رسالتان طريفتان"، فهذا الموضوع نقلته من أحد المواقع على الانترنت في موضوع عن ابن رشد.. اسم الموقع "عشاق الله".. واعذريني لتسرعي بوضعها في الوراق، فأنا لتسرعي ولكثرة المعلومات، ولأسباب أخرى أوردها في الأسفل لم أتنبه لذلك..
أما تعليقك على كتاب جوامع سياسة أفلاطون وكتاب الأخلاق النيقوماخية؛ أنا أعلم كل ما ذكرتيه: أنهما من شروح ابن رشد..، وأن الضروري في السياسة هو ذاته جوامع سياسة أفلاطون..لكن ربما لمعرفتي وتعودي لم أذكر ذلك.. 
أما حديثك عن كتاب الحيوان لابن رشد فهي معلومة جديدة قد حصلت عليها منك، وكنت أتمنى العثور على أية معلومات عنه.. ولك الشكر..
 
أنا أعتذر إن كنت قد أخطأت؛ فأنا باحثة ولكني في بداية المشوار؛ فأنا متخرجة من الجامعة ليس من زمن بعيد وسأكمل دراساتي العليا لاحقا.. إضافة إلى أنني لست متخصصة في الفلسفة الإسلامية؛ أنا خريجة علوم تخصص رياضيات..
وهذا البحث الذي عرضته هنا مع علمي بمدى صعوبته بالنسبة لي إلا أنني أحببت الموضوع وشعرت بحماس كبير للكتابة فيه؛ فهو مقدم لإحدى المجلات العربية وبالتأكيد لست وحدي فيه وهناك من يراجع كتاباتنا ونحن نستفيد من أخطاءنا هذه..
 
ولقد أمضيت شهورا في القراءة والبحث حول أهمية كتب التراث العربي الإسلامي وقراءة قدرالإمكان وفهم كل ما يقع بين يدي عن ابن رشد وغيره من الأعلام؛ لكي أقف بقوة على الموضوع؛ إلا أن المقالات في الانترنت حول ابن رشد على كثرتها رأيت بها الكثير من الأخطاء؛ ففي كل مرة أضع قائمة كتب مفقودة لابن رشد لأبحث في قضايا تخصها، فأجد معلومة أخرى في موقع آخر تدفعني لحذف ذلك الكتاب.. لذلك عرضت هذا الموضوع هنا.. آملة أن أجد حلا لمشكلتي هذه.. فهلا عذرتموني لأخطائي.. 
 

5 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم
أود أن أوضح أمرا للأستاذة ضياء    كن أول من يقيّم

ابن رشد لقب بالشارح الأكبر؛ لأنه كان يعرض آراء أرسطو باقتدار ودقة وموضوعية ويشرحها وكأنه صاحبها على الرغم من وجود 16 قرن بينهما..
ولابن رشد ثلاثة أنواع من الشروح.. وشروحه وإن شرح لأرسطو مثلا فإنه يختلف معه في أشياء؛ لأن ابن رشد مسلم..
جوامع سياسة أفلاطون كان هو السبب في نكبته بحسب الجابري.. والباحثين في مجال الرشديات اختلفوا في إثبات هوية هذا الكتاب :هل هو من صنف الجوامع أم من التلاخيص؟.. لذلك تجدين تسميات مختلفة لهذا الكتاب.. 

5 - مارس - 2008
كتب مفقودة.. من فضلكم أرجو مساعدتكم