البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات سعيد أوبيد الهرغي

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
البديع في وصف الربيع.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

مقدمة:
حول أهمية الموضوع، ومسوغات البحث، والأبحاث السابقة فيه، والإشكالات التي يطرحها، وغير ذلك مما لابد من ذكره.
تمهيد:
بين يدي البحث، وهو مثل المدخل للموضوع، من غير إطالة. 
الفصل الأول:
  تُذكر فيه التعريفات التي لها علاقة بالموضوع.
ـ الوصف وتعريفاته.
ـ المصطلحات المشابهة.
ـ الشعر وتعريفاته.
ـ انواعه وأغراضه.
ـ الأندلس: الزمن والمحيط.
الفصل الثاني:
ـ تحديد الفترة الزمنية.
ـ اختيار شعراء الوصف، المتميزين في هذه الفترة.
ـ تراجم موجزة.
ـ نبذة من أشعارهم.
ـ وفي كتاب (البديع في وصف الربيع) لأبي الوليد الإشبيلي الحميري، مجموعة من الشعراء تغنوا بالربيع ووصفوه غاية الوصف، وهو يمثل حقبة مهمة في تاريخ الأندلس، والمؤلف نفسه عاصر مجموعة من الشعراء المتصفين والمشهورين بهذا اللون من الشعر والنثر، وهي لوحات فنية في غاية الروعة والجمال.
ـ الرجوع إلى الكتب المؤلفة في شعر الأندلس.
ـ ذكر الأسباب التي من أجلها انتشر هذا النوع من الشعر عند شعراء الأندلس، حيث كانوا يتفننون في الوصف إلى أقصى حد، وقد اشتهروا بالمعارضات الشائقة التي زينت الأدب الأندلسي.
ـ " الطبيعة الشعرية " وأثرها في نوعية الحياة السياسية في البلاد الأندلسية.
ـ انواع الوصف، من وصف للطبيعة وغيرها كما ذكرت سابقا.
الفصل الثالث: القسم المهم في البحث (دراسة بنية شعر الوصف).
  تدرس فيه البنية الشعرية للشعر الوصفي ومميزاته، مثال ذلك:
ـ علاقة الوصف بالأجناس البلاغية المختلفة، من تشبيه ومجاز واستعارة.
ـ علاقة الوصف بالمحسنات االبديعية.
ـ كل ذلك من خلال دراسة أشعار مختارة غير خارجة عن الموضوع.
ـ الأغراض الشعرية للوصف بين البحور القديمة والجديدة.
ـ الوصف في البحور التقليدية.
ـ الوصف في البحور الجديدة: *الدوبيت.
                                * الموشح.
خاتمة: تتضمن نتائج البحث.
ملاحظة:
1 ـ ما ذكرته في حقيقة الأمر إنما هي إيحاءات أتمنى صادقا أن تفتح عقلك وتشحذ ذهنك، كتبتها على استعجال لعلها تكون عونا لك على استكمال بقية الخطوات، فليس في الإمكان أبدع مما كان، ليس لها بين الباحثين اقتران، فلتكن ناقدا بصيرا، وباحثا حصيفا، وفقك الله في بحثك.
2 ـ هذه الفصول إنما هي عناوين منوعة تحتاج إلى تحرير وبحث وتنقيح، تُوزع في مباحث وفروع.   
.   مقومات الصورة في الشعر في مملكة غرناطة، دراسة تاريخية تحليلية، إشراف: الطاهر مكي (1996م) لصاحبها أحمد عبد الحميد إسماعيل، رسالة دكتوراة./ دليل الرسائل العلمية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، ص: (36).
.   التصوير الفني للحياة الاجتماعية في الشعر الأندلسي، إشراف: عبد الحكيم يلبع (1972م) لحسن أحمد محمد علي. ، رسالة دكتوراة./ دليل الرسائل العلمية، ص: (39).
.   البيئة الأندلسية وأثرها في الشعر، عصر ملوك الطوائف، إشراف عمر الدسوقي، لسعد إسماعيل شلبي رسالة دكتوراة./ دليل الرسائل العلمية، ص: (41).

5 - يناير - 2007
اطلب ممن يستطيع مساعدتي في بحثي عن الوصف في شعر الاندلس
تقريبٌ لا جزم.    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

  شكرا لك أستاذي الفاضل على ملاحظاتك النيرة، وهي في الحقيقة جيدة، غير أن ما قمت به أستاذي كان من خلال مجموعة من القرائن، اقتضت ذلك.
 وليس يخفى علي قولك (كنت أفضل أن يساعد الأخ سعيد خالداً من خلال أسئلة، لا أن يزوده بما يمكن أن يعتبر خطة البحث، لأن من المفروض أن تكون تلك وليدة قراءة واطلاع حقيقيين???).
  ولذلك قلت لخالد وهو طالب باحث، في ملاحظتي: (ما ذكرته في حقيقة الأمر إنما هي إيحاءات أتمنى صادقا أن تفتح عقلك وتشحذ ذهنك، كتبتها على استعجال لعلها تكون عونا لك على استكمال بقية الخطوات، فليس في الإمكان أبدع مما كان، ليس لها بين الباحثين اقتران، فلتكن ناقدا بصيرا، وباحثا حصيفا، وفقك الله في بحثك.).
  وذلك كان على سبيل التقريب، لا الجزم بتصميم معين، فهذا كما تفضلتم به أستاذي الكريم يأتي مع القراءة والاطلاع.
  أتمنى صادقا أن يأخذ المعني بالأمر بهذه الملاحظات والإفادات.
وتحيتي.

6 - يناير - 2007
اطلب ممن يستطيع مساعدتي في بحثي عن الوصف في شعر الاندلس
الاغتراب في شعر الشريف الرضي...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

الاغتراب في شعر الشريف الرضي
   يعرف الاغتراب في النقد الحديث بأنه تحقق دلالة الغربة داخل المجتمع الأصلي، وهو بذلك عكس دلالة الغربة التي هي الإحساس الطبيعي للإنسان حينما يبتعد عن وطنه. وفي القرن الرابع الهجري تحديداً بدأ هذا المصطلح ينمو في الثقافة العربية بعد أن صارت السلطة الفعلية غريبة، وليست عربية، كما تماهت الكثير من القيم الاجتماعية العربية حتى عند العرب أنفسهم.
 
ولذلك فالشاعر بوصفه قمة الثقافة العربية بدأ يتنسم دخان الاغتراب حينما شعر أن المجتمع الذي حوله أصبح مجتمعا غريبا عليه ولهذا حاول استنهاض هذه الصورة بقناع الزمن من خلال الرجوع إلى التراث واقتناء الموارد النقية منه، والاستشهاد بها مستنداً على عقم الحدث المعاصر وتلاشيه. فكان الشاعر يأتي إلى الماضي ولا يرجع إليه، فاختفت الحدود التقليدية بين الماضي والحاضر بقناع التراث الذي غدا الزمن اليتيم الذي يتجول بحرية في فضاءات النص. ويعد الشريف الرضي في مقدمة المبدعين الذين عانوا الاغتراب بكل ثقله، ومساحته، ودلالاته ولهذا نجد أن ديوانه تحول إلى نص اغترابي من الدرجة الأولى بحيث إن كل الاغتراب في ديوانه كان نصاً فريداً من نوعه لا يدانيه أي نص آخر، فضلاً عن الوحدة الموضوعية، والعضوية التي امتلكها النص بالرغم من عموديته، والثقافة العملاقة التي زخر بها. فعندما يرجع إلى الأصل الإسلامي العريق المفقود - كثير من تفصيلاته- في عصره نراه يوازن بين شخصية الرسول (ص) رائداً للإسلام، وبين ما آل إليه الإسلام من خلال كونه حفيداً للرسول (ص) ونقيباً للطالبيين:
ما عذرُ من بلغتْ به أعراقهُ            حتى وصلنَ إلى النبي محمدِ
أنْ لا يمدَّ إلى المكارمِ باعهُ             فينالَ منقطعَ العلى والسؤددِ
متحلقاً حتى تكون ذيوله                 أبد الزمانِ عمائماً للفرقدِ

7 - يناير - 2007
الشريف الرضي وظاهرة ا لاغتراب ..!!
فقرة 2 ..    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

  وحينما يقارن بين القيم الجاهلية التي كانت سائدة في عصر ما قبل الإسلام، وما آل إليه الإسلام في عصره يجد أن الجاهلية تسير على قانون من القيم لا عيب فيه إلاّ مخالفة بعض القيم السماوية المهمة، أما المسلمون في عصره فقد خالفوا الكثير من قيم الإسلام، وأنتهكوا قانون القيم الجاهلية باسم الإسلام:
أأبى ولا حدَّ أعدو بهِ           وأينَ الإِباءُ من الأعزلِ?!
ترى الجاهليةَ أولى لنا        وأنأى عن الموقفِ الأرذل
فلولا الإله وتخوافه            رجعنا إلى الطابعِ الأولِ
  وحينما يمر على الحيرة يسترفد سيناريو الحيرة وما نعمت به من ظل عربي وافر تحت لواء النعمان بن المنذر وكيف كانت المولدة لذي قار التي انتصف فيها العرب من العجم، وكيف كانت من مقدمات وحدة العرب وظهور الإسلام، كل هذا مقابل المشهد الآن - في عصر الشاعر - الذي ظهرت الحيرة فيه خاوية من كل شيء سوى بعض الأثر الدال على الراحلين وغير المستقبل للحاضرين بالرغم من خبو جذوتها، واجتمار جذوة الحاضر:
ما زلتُ أطرق المنازلَ بالنوى         حتى نزلتُ منازل النعمانِ
بالحيرةِ البيضاءِ حيثُ تقابلت           شُمُّ العمادِ عريضة الاعطانِ
فخرتْ بفضل الرافعين قبابها           وتبين البنيان فضل الباني
ما ينفعُ الباقين أن بقيت لهم              خطط معمرةٌ بعمرٍ فاني
ورأيت عجماء الطلول من البلى       عن منطق عربية التبيانِ
باقٍ بها حظ العيون وإنما                  لا حظ فيها اليوم للآذانِ
  ويسترق السمع والبصر فلا يجد إلا إمعانا بالبخل، والقطيعة بين الناس بعد ما كان الكرم العربي السمة الرئيسة التي جمعت العرب وحولتهم إلى أمة ذات سمعة عالمية، وحينما يلتفت يمنة ويسرة لا يجد إلا هو يقوم بكل مراسيم الكرم بعد أن كانت هذه المراسيم اختصاص أمة كاملة:
إني إذا صلب البخيلُ لبانها                أمسيتُ أحلبها دم الأحداجِ
خطبتني الدنيا فقلتُ لها                     ارجعي  إِني أراك كثيرة الأزواجِ
  إن مسحة الاغتراب لدى الشريف الرضي هي التي أسست بشكل عملي إلى روح الشعر السياسي الذي كان يقارع كل غريب في المجتمع، ويرده إلى أصوله، ويقلع كل ما يتعلق بالأجسام الغريبة التي تحاول الدخول بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى جدار الرحم العربي، كما أن الاغتراب كان التأسيس العملي لشعر النقد الاجتماعي، والشعر القومي الذي يحاول استخراج البذرة العربية الصافية من أَشراك الأجانب المتنوعين.
 
المصدر: جريدة كل العراق.

7 - يناير - 2007
الشريف الرضي وظاهرة ا لاغتراب ..!!
نورس البحر...سلوى الحزين...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 حينما أقرأ كلماتك التي تنساب مثل انسياب الماء خلل الأحجار الملساء، أتذكر أشياء كثيرة تجتاح ذهني، أتذكر البديع، وأتذكر الرياض المزهرة، والأشجار المثمرة، التي ربما يقتطف منها العلامة بلفقيه نبتة يجعلها في ملفه، يُحادثها وتُحادثه، وأتذكر المقامات، وأتذكر الموناليزا...
  فنان أنت تعزف على قيثارة الحياة بلسما يداوي برنين روحه العذبة نفس الحزين...
في خلجاته أشواق الحنين،..
أنورسَ البحر...
تنسمتُ رحيق أزهار رياضك...
وابتهجَت روحي بدفء كلامك...
لست أتناسى ودادك...
كيف وأناملك خطَّت يراعا وحبا دفينا...
فسلامي إليك...
وتحيتي إليك...

7 - يناير - 2007
الشريف الرضي وظاهرة ا لاغتراب ..!!
تحية عطرة.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

وفقك الله في ذلك، وأتمنى من السيد المشرف أن يتيح لك وضع الفقرات مباشرة،
وكذلك حاول أن تكون فقرات البحث صغيرة نوعا ما، لأن الوراق يتيح لك وضع فقرة بكلمات محدودة.
وتحيتي.

27 - فبراير - 2007
بحث عن الوصف في الشعر الأندلسي
...    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم

لا تقتتلوا يا أحباب
 
1 يــا أيُّـهـا الـوطـنُ الـمُـوَشَّـى بـالإبــاءْ
مـــا بـــالُ أهــلــك لا يـلـبُّــون الــنــداءْ?
2 عـصـفـت بــهــم زلاتُــهــم وتـمـزقــوا
وتــلاعَــنَ الإخــــوانُ فـيـهــم بـالـعــداءْ
3 كـنــا نُـســاءُ مــــن الــعــدوِ وفـعـلــهِ
فبـمـن نـسـرُّ الـيـومَ أو فـيـمـن نُـســاءْ
4 شـــاءتْ حـــزازاتُ الـصــدور هـوانَـنـا
فمضـت حــزازاتُ الـصـدورِ بـمـا تـشـاءْ
5 فـأتــت ريـــاحُ الـــذُّلَّ تـقـصِــدُ حـيَّـنــا
وتجهمـتْ فـي وجهـنـا شـمـسُ الهـنـاء
6 هـبّــت عـواصــفُ عـاتـيــاتٌ دمَّــــرتْ
قلبـتْ قـدورَ الـقـومِ فــي لـيـلِ العـمـاء
7 وانسـلَّ فجـرُ الكـونِ يخشـى ظلمـةً
وشـكـى هــلالُ العـيـدِ جــرحَ الكبـريـاءْ
8 ومـدامــعٍ مسـفـوحـةٍ قـــد جــرّحَــتْ
جفـنـي وهــالَ القـلـبَ شــلالُ الـدمـاءْ
****

3 - مارس - 2007
القصيدة المئوية الجماعية
....    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

9 أرقيـكَ يــا وطـنـي الجمـيـلَ مخـافـةً
أنْ يُـرهِــقَ الـحُـلْـمَ الـبـديـعَ الأدعــيــاء
10 قـدْ كُنـتَ يـا وطنـي المُـعـذَّبَ جـنـةً
بـربــوعــهِ تـهــفــو الـبــلابــلُ لـلـغــنــاء
11 واخـتـالَ فـيـكَ الياسـمـيـنُ مـهـابـةً
فتصـافـحَ العِـطـرُ المُخَـضَّـلُ والـسـنـاء
12 وتشابـهـتْ فـيــكَ الـفـصـولُُ كـأنـهـا
تحـكـي الربـيـعًَ فــلا خـريـفَ ولا شـتـاء
13 وإلـيــكَ أُسٍـــرِيَ بالـنـبـيِّ كــرامــةً
لـتـكـونَ فـــي الأرضـيــن دارَ الأتـقـيــاء
14 أمسـكـت قـلـبـي اذ رأيـتــك نـازفــا
والـجـرح يـؤلـم حـيـن يـكـوى للـشـفـاء
15 والظلـم أمضـى حيـن يأتـي ساربـا
مستـغـشـيـا مــكــرا ثــيــاب الأقــربــاء
16 لاشـيء مــن أحلامـنـا يـطـأ الـثـرى
غــيــر الـخـنـاجـر والـمـدافــع والــرثــاء
17 هــذا دمــي فــي مقلتـيـه مـعـتـق
مــازال مــن أعرافـنـا عـشــق الـدمــاء
18 أبتـي الـذي قـد وزع الحـلـوى هـنـا
سكـن الثـرى فـي قلبـه طــاب الـهـواء
19 هــو نفـسـه ذبــح النخـيـل بـمـديـة
وبكـى معـي فـي خيمـة تحـت العـراء
20 أو َ يــذ بــح النـخـل الظلـيـل بقلـبـه
فـي رمشـة يشـرى بــه ثــوب الــولاء?
21 هي آفة العصر الـذي كتـب الجـري
مـة فـي طــروس مــن جـلـود الأبـريـاء
**********
22 يـــا ربُّ أولـــى القبـلـتـيـنِ تـألـمــتْ
فلـمـنْ سِــواكَ تـبُـثُّ يــا ربــي الـرجـاء
23 ولِمنْ سواكَ ستشتكي حرَّ اللظى
مِــنْ بـعـدِ مـــا جـفَّــتْ ينـابـيـعُ الـوفــاء
24 جرحانِ للأقصـى الأسيـر أمـا كفـى
دامٍ تــقــادَمَ فــــي تـقـادمــه الـعــنــاءْ
25 عــذراً لأمــي قــد تـرامـى إخـوتـي
عـذراً أبـي، فـرمـوا شغـافـيَ والإخــاءْ
26 يــا أيـهــا الأعـــرابُ كـيــف أراكـمــو
غـطــت بصـائـركـم سـرابـيــلُ الـغـبــاءْ
27 قوموا استفيقـوا مـن مهامـه ذلكـمْ
قـــد كـــان ماضـيـكـم مـنــارَ الـكـبـريـاءْ
28 مــا بــال أبـنــاء الفـصـائـل أوغـلــوا
فـي القتـل والتدميـر وارتسـم الشقـاء
29 فــي غــزة الشـرفـاء أنـهــار الـدمــا
كم جثـة وصلـت إلـى مشفـى الشفـاء
30 أم الشهـيـد عـلـى ثـــراك كـسـيـرة
هل ما جرى بالأمس من صنف الفـداء?
31 كثُر اللصـوص بأرضنـا .. أيـن الوفـا?
أيـــن الـحـمـيـةُ والـكـرامــة والإبــــاء ?
32 بـات الـعـدو عـلـى الجمـيـع عيـونـه
كــي يستفـيـد مــن التـنـاحـر والـعــداء
33 مــاذا جرى?عقـلـي تـوقـف لحـظـةً
مــا عــاد يطربـنـي القصـيـد ولا الغـنـاءْ
34 قـل لـي بربـك كيـف نحـرق بيتنـا??
والـنـارُ تـأكـل مـــا تـبـقـى مـــن حـيــاءْ
35 هــل أمّــةٌ قـتـلَ الكـبـيـرُ صغـيـرَهـا
تستأهـلُ الرضـوانَ مــن ربٍّ السـمـاء?
**********

3 - مارس - 2007
القصيدة المئوية الجماعية
......    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

36 يا رقعة الشطرنجِ فـي وطـنٍ بكـى
حـركـهـا الـغُــزاةُ فـــي نــــار الــشّــواءْ
37 وَتـخـبَّـطَ الـــوزراء والأجـنــاد فــــي
خُــطَــبٍ مـلـطَّـخـةٍ وأصــــواتٍ عِــــواء
38 ماتـت رجـال العـرب وانقطـع الرجـا
وجـرى علـى أبصارهـمْ سـيـل العـمـاءْ
39 إنِّـي أرى أعرابنـا فــي الحـاضـر ال
مـهـزومِ صــاروا فــي تكـاثـرهـم هـبــاءْ
40 مـا حـاجـةٌ تُقْـضـى عـلـى أيديهـمـو
والكـلُّ فــي الـخـذلان مـرهـونٌ ســواءْ
41 رفعوا السيوفَ إلى النحورِ ببعضهم
وجــرى عـلـى أبدانـهـم سـيـلُ الـدِّمـاءْ
42 وعـــدوّنـــا مــتــربـــصٌ، بــمــهـــارةٍ
يـذكــي بـنــار الـحـقـدِ بــيــن الأقــربــاءْ
43 قتـلُ الشقـيـق جريـمـةٌ فلتخجـلـوا
ردّوا عـلــيّ فقـولـكـمْ قَـسَـمــاً هــــراءْ
44 وسلاحكم في الصدر أمسى طعنةً
مـسـمـومــةً فـلـتـتـقـوا ربّ الـســمــاءْ
45 أ َسَـعِـدتــمُ بفـعـالـكـم أم طـبـتـمــو
إنـــا بـكــم يـــا قـــومُ قــــومٌ أشـقـيــاءْ
**********
46 يـا أيهـا الوطـن المفـدّى مـن طــوى
سِفر المحبـة وانتضـى سيـف العِـداء?
47 من برْمـج الرشـاش حتّـى ينتشـي
مِــن جــرح إخـوانـي وجـــرح الأقـربــاء
48 هــذا دمــي، هــذي بقـايـا دفـتـري
قــد كـنــت أحـلــم أن يزيـنـهـا الـضـيـاءْ
49 سقطـت حـروف قصائـدي مكلومـة
سقطـت دمـوع القهـر فـي درب الغبـاءْ
50 سـأقــولُ أنَّ بـلابـلـي غـنّــت هــنــا
فأغاظـهـم دوح البـلابـل فــي السـمـاءْ
51 فتسـابـقـوا كـــلٌ يـحــاول صـيـدهـا
لكـنـهـا وقــفــت تـغـنــي فــــي إبــــاءْ
52 سـأقــول أن غـمـامـة مـــرت هــنــا
بـسـوادهـا رحــلــت وغــادرنــا الــبــلاءْ
53 أشتـقّ مـن معـنـى الأخــوّة طفـلـة
ملـتـاعـة تـجـثـو عـلــى قــبــر الإخــــاء
54 مفجـوعـة فــي حيّـهـا تبـكـي دمــاً
مبـتـورة الإحـسـاس ..وجـهـاً للـشّـقـاء
55 تمـحـو رمــوز الـحـبّ مــن كرّاسـهـا
وتـعـيـدهـا رســمــا بــألـــوان الــدمـــاء
56 مهـمـا بــدا التفـسـيـر إنّ قنـاعـتـي
أن الــذي يـجــري هـنــاك مـــن الـبــلاء
57 مـــاذا إذن قـــد مـزقـتـنـي طـعـنــة
مـن طينـتـي وتراجـعـت, فــي كبـريـاء
58 ما زلتُ أسبح في مـدارات الأسـى
متسـائـلا عــن ســرّ أسـبــاب الـجـفـاء
59 كـفّـي اليـمـيـن أو الـيـسـار تـلاقـتـا
كي تطبقا حولي الحصار على السماء
60 مـــرت عـلــي فـصـائـل وفــواصــل
والريـح تنفـث فـي دمـي ســم الـوبـاء
61 هــذا دمــي مـتـورط فــي الانحـنـاء
ومـعـلــق بــيــن الـولـيـمــة والــرجـــاء
62 هـذا دمـي هــو معـبـر هــو فـاصـلٌ
هــو لطـخـة فــي ثـوبـنـا يـــوم الـلـقـاء
63 الأرض تـأكـل طفلـهـا والـتــرب يـــنْـ
بـذ غصنـه, والشمـس تذبحهـا السمـاء
******

3 - مارس - 2007
القصيدة المئوية الجماعية
مجموعة مقالات للأستاذ عبد الله كنون رحمه اللهpdf :    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

مجموعة مقالات للأستاذ عبد الله كنون رحمه اللهpdf
 
 
 

20 - أبريل - 2007
هل يوجد نبوغ مغربي في الأدب العربي?
 1  2  3  4