البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات سعيد أوبيد الهرغي

 2  3  4  5  6 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
من أجل أن نكون مثقفين حقيقيين ... فإن المثقف العربي يجيد لغته أولاً .    كن أول من يقيّم

  نسأل الله أن يطهر ألسنتنا وكتاباتنا من الخطأ والزلل، ...

  وأتمنى من أدباء الوراق وسراته تقبل العذر، والتجاوز من شيمهم  ... وجلَّ من لا يخطيء .   

 

30 - يونيو - 2006
من أجل أن نكون مثقفون حقيقيون
ما هو الماصدق ?    كن أول من يقيّم

السلام عليكم أخي محمود

  حياك الله وبارك فيك، وجوزيت خيرا على موضوعاتك القيمة، ولي إليك أخي سؤال عام وخاص .

  فأما العام : فهو بخصوص التعريفات، فهل هناك تعريفات يصح أن يقال عنها إنها جامعه مانعه في موضوعها، أم هو التقريب فقط ?

  وأما الخاص : فأرجوا أن تبين معنى الماصدق مع البيان والتمثيل ولك جزيل الشكر .

30 - يونيو - 2006
الفروق بين مباحث الفنون واصطلاحاتها
الكتَّاب سبعة:    كن أول من يقيّم

   قال: عميد الرؤساء  الوزير الكبير، أبو طالب، محمد بن الوزير أبي الفضل، أيوب بن سليمان المراتبي.
  الكتَّاب سبعة: ( الكامل: الذي ينشئ ويملي ويكتب، والأعزل: وهو المنشئ ولا خط له، والثالث: المبهم: وهو صاحب الخط ولا إنشاء له، الرابع: الرقاعي: وهو من يجيد رقعة ولا حظ له في طول نفس، الخامس: المخبل: وهو ذو الحفظ والرواية، ولا عبارة له، فيجئ منه نديم، السادس: المخلط، وهو الآتي بدرة مع بعره، السابع: السكيت، وهو الذي يجهد نفسه حتى يأتي بما يستحسن). سير أعلام النبلاء (18 / 46).
  وفي لفظ آخر له: (الكتاب سبعة: فأولهم الكامل وهو الذي ينشئ ويملي ويكتب، والثاني الأعزل وهو الذي ينشئ ويملى ولا يكتب خطا رايقا، والثالث المبهم وهو الذي يكتب خطا مليحا ولا يد له في إنشاء ولا إملاء، والرابع الرقاعي وهو الذي يبلغ حاجته في رقعة يكتبها ولاحظ له في طول نفس وتنوع في معان، ولخامس المخبل وهو الذي له حفظ ورواية ولاحظ له في إنشاء كتاب فإذا كان عاقلاً صلح أن يكون نديما للملوك، والسادس المخلط وهو الذي يأتي فيما ينشئه بدرة وبعرة يقرن بينهما فيذهب رونق ما ينشئه، والسابع السكيت يشبه بالمتأخر في الحلبة وربما جهد نفسه فأتى بعد اللُّتيَّا والتِي بمعنىً يُفهم). الوافي بالوفيات للصفدي (2 / 234 - 235).

27 - أكتوبر - 2006
كلمات أعجبتني
أبيات لشاعر مجهول لا يعرف.    كن أول من يقيّم

أبيات لشاعر مجهول لا يعرف.
والألفاظ  قوالب المعاني فتأمل...
نسأل الله السلامة لأبداننا وعقولنا.

5 - نوفمبر - 2006
كلمات أعجبتني
علوم القرآن ...    كن أول من يقيّم

هذه بعض الشذرات تتعلق بعلوم القرآن
 أتمنى أن تكون فيها فائدة  :
المصدر : مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية
 
الفنيسان، سعود بن عبد الله
آثار الحنابلة في علوم القرآن : المطبوع، المخطوط، المفقود / تأليف سعود بن عبد الله الفنيسان . - الإسكندرية : المكتب المصري الحديث, إيداع 1989 . - 233 ص. ؛ 24 سم
الجمل، بسام
أسباب النزول علما من علوم القرآن / بسام الجمل ؛ [تقديم عبد المجيد الشرفي] . - الدار البيضاء : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 470 ص. : غلاف مص. ؛ 24 سم
عطية محمد، زينب
أصول العلوم الإنسانية من القرآن الكريم : كشاف موضوعي، السنن الإلهية في الآفاق و الأنفس و الأمم / إعداد زينب عطية محمد ؛ إشراف جمال الدين عطية محمد . - المنصورة : دار الوفاء, 1995 . - 2 مج. (1777 ص.) ؛ 24 سم
الباقلاني، أبو بكر محمد بن الطيب
الإتقان في علوم القرآن . إعجاز القرآن / تأليف جلال الدين عبد الرحمن السيوطي. تأليف أبي بكر الباقلاني . - القاهرة : مطبعة مصطفى البابي الحلبي, 1978 . - 263، [267] ص. ؛ 29 سم
الزركشي، بدر الدين أبو عبد الله محمد
البرهان في علوم القرآن / بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي ؛ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم . - بيروت : دار المعرفة, [ـ19?] . - 4 مج. ؛ 25 سم
الصديق، محمد الصالح
البيان في علوم القرآن / محمد الصالح الصديق . - الجزائر : المؤسسة الوطنية للكتاب, 1989 . - 343 ص. ؛ 22 سم
الحسن، محمد علي
البيان في علوم القرآن مع مدخل في أصول التفسير و مصادره / إعداد سليمان بن صالح القرعاوي، محمد بن علي الحسن . - الأحساء : مكتبة الظلال, 1994 . - 397 ص. ؛ 24 سم
الصابوني، محمد علي
التبيان في علوم القرآن : محاضرات ... / بقلم محمد علي الصابوني . - بيروت : عالم الكتب, 1985 . - 239 ص. ؛ 25 سم
صقر، عبد البديع
التجويد و علوم القرآن / عبد البديع صقر . - القاهرة : مكتبة وهبة, 1990 . - 115 ص. ؛ 24 سم
فهرست المخطوطات و المصورات
وزارة التعليم العالي. - الرياض : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, 1982ـ1985. - 4 مج. ؛ 24 سم
2 :  التفسير و علوم القرآن . - الرياض : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, 1982. - 296 ص.
الوافي، إبراهيم
التفسير وعلوم القرآن بالغرب الإسلامي من القرن الثاني إلى القرن الثامن الهجري : الجذور والتفاعلات والحصيلة / إبراهيم أحمد الوافي
في الأندلس : قرون من التقلبات والعطاءات : السجل العلمي للندوة [المنظمة] بالرياض من 15-19 جمادى الأولى 1414 الموافق 30 أكتوبر-3 نوفمبر 1993 م]
الرياض : مكتبة الملك عبد العزيز العامة, 1996 . - مج. 5، ص. 3-75 ؛ 28 سم
الشريف، عبد الحليم هاشم
السيوطي و جهوده في علوم القرآن / عبد الحليم هاشم الشريف  . - القاهرة : الصدر لخدمات الطباعة, 1991 . - 335 ص. ؛ 23 سم
ابن قيم الجوزية، شمس الدين أبو عبد الله محمد
الفوائد المشوق إلى علوم القرآن و علم البيان / تأليف الإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد ابن أبي بكر ابن أيوب الزرعي المعروف بإبن القيم إمام الجوزية . - بيروت : دار الكتب العلمية, [ـ19?] . - 260 ص. ؛ 24 سم
فرشوخ، محمد أمين
المدخل إلى علوم القرآن و العلوم الإسلامية / الدكتور محمد أمين فرشوخ . - بيروت : دار الفكر العربي, 1990 . - 248 ص. ؛ 24 سم
الفاسي، علال
المدخل لعلوم القرآن و التفسير / تأليف علال الفاسي ؛ إعداد و تصحيح عبد الرحمن بن العربي الحريشي . - الدار البيضاء : مطبعة الدار البيضاء, 1988 . - 142 ص. ؛ 24 سم
225 / 1 . 014 . 10 كتاب
بزي، كمال محمد
المعارف و العلوم الحديثة في القرآن الكريم : بحث علمي في تفسير القرآن / كمال محمد بزي . - بيروت : دار النون, 1995 . - 328 ص. : غلاف مص. ؛ 24 سم
443 / 1 . 013 . 10 كتاب

26 - سبتمبر - 2006
اقترح كتابة عناوين لرسائل أو أبحاث علمية مدروسة في اللغة العربية وعلوم القرآن
إكمال ...    كن أول من يقيّم

الحسن، محمد علي
المنار في علوم القرآن / تأليف محمد علي الحسن . - عمان : دار الأرقم, 1983 . - 165 ص. ؛ 24 سم
 
شداد، حسن محمد عبد الهادي
النوران في علوم القرآن / حسن محمد عبد الهادي شداد . - القاهرة : مطبعة التقدم, 1986 . - 256 ص. ؛ 24 سم
 
معلومي، عبد المجيد
تيسير علوم القرآن / عبد المجيد المعلومي . - الدار البيضاء : مطبعة النجاح الجديدة, 2002 . - 203 ص. ؛ 24 سم
الركابي، الشيخ
حفريات أنتربولوجيا العلوم القرآنية / الشيخ الركابي, [ـ19?] . - 159 ص. ؛ 20 سم
إسماعيل، محمد بكر
دراسات في علوم القرآن / تأليف محمد بكر إسماعيل . - القاهرة : دار المنار, 1991 . - 419 ص. ؛ 24 سم
الرومي، فهد
دراسات في علوم القرآن الكريم / فهد بن عبد عبد الرحمن بن سليمان الرومي . - الرياض : مكتبة التوبة, 1994 . - 203 ص. ؛ 24 سم
الجزائري، أبو بكر جابر
دراسات في مسائل من علوم القرآن / تأليف أبي بكر جابر الجزائري . - الدار البيضاء : دار الطباعة الحديثة, [ـ19?] . - 135 ص. ؛ 25 سم
فهرس المصورات الميكروفيلمية الموجودة بمكتبة الميكروفيلم بمركز البحث العلمي و إحياء التراث الإسلامي
مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي. - جدة : دار العلم, 1985. - 2 مج. ؛ 24 سم
2 :  علوم القرآن . - جدة : دار العلم, 1985. - 381 ص.
أبو سنة، عبد الفتاح
علوم القرآن / عبد الفتاح أبو سنة . - القاهرة : دار الشروق, 1995 . - 168 ص. ؛ 20 سم
شحاتة، عبد الله محمود
علوم القرآن / عبد الله شحاته . - القاهرة : دار نهضة الشرق, 1985 . - 416 ص. : غلاف مص. ؛ 24 سم
عتر، نور الدين
علوم القرآن الكريم / نور الدين عتر . - دمشق : مطبعة الصباح, 1996 . - 271 ص. : غلاف مص. ؛ 24 سم
داود، أحمد محمد علي
علوم القرآن والحديث / أحمد محمد علي داود . - عمان : دار البشير, إيداع 1984 . - 264 ص. ؛ 24 سم
الصحبي العلاني، محمد
علوم القرآن ومنزلتها بين العلوم الشرعية / محمد الصحبي العلاني . - تونس : المركز القومي البيداغوجي, 1999 . - 184 ص. ؛ 24 سم
الخيمي، صلاح محمد
فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية : علوم القرآن الكريم / وضعه صلاح محمد الخيمي. - دمشق : دار المعارف, 1983ـ1984. - 3 مج. (542، 424، 525 ص.) ؛ 25 سم
2 :  علوم القرآن، التفسير . - دمشق : دار المعارف, 1984. - 424 ص.
ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي
فنون الأفنان في عيون علوم القرآن / لجمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ؛ ينشره ويقدم له أحمد الشرقاوي إقبال . - الدار البيضاء : مطبعة النجاح الجديدة, 1970 . - 125 ص. ؛ 22 سم
سالم، فراج عطا
فهرس التفسير و علوم القرآن / إعداد فراج عطا سالم . - مكة المكرمة : مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي, 1979 . -  305 ص. ؛ 25 سم
فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في مكتبة الأسد الوطنية : علوم القرآن . - دمشق : مكتبة الأسد, 1997 . - 394 ص. ؛ 24 سم
الخيمي، صلاح محمد
فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية : علوم القرآن الكريم / وضعه صلاح محمد الخيمي . - دمشق : دار المعارف, 1983ـ1984 . - 3 مج. (542، 424، 525 ص.) ؛ 25 سم

26 - سبتمبر - 2006
اقترح كتابة عناوين لرسائل أو أبحاث علمية مدروسة في اللغة العربية وعلوم القرآن
أجارنا الله وإياكم من عذابه الأليم ...    كن أول من يقيّم

هل هناك وصف أعجب وأعظم وأرقى من هذا الوصف ? :
 
سقط الثقيل من السفينة في الدجى *** فبكى عليه رفاقه وترحموا
فلما طلع الصباح أتت به *** نحو السفينة موجة تتقدمُ
قالت خذوه كما أتاني سالما *** لم أبتلعه لأنه لا يُهضم

24 - سبتمبر - 2006
من نوادر الظرفاء المحدثين
من عرف ماضيه، سهل عليه حاضره ومستقبله .    كن أول من يقيّم

 
  هناك العديد من المخطوطات في التاريخ  تستحق الدراسة، وأرشدك أخي الفاضل إلى المجموع المهم من التراث الإسلامي المتمثل في :
 ) 30 قرصا ...CD_ ROM(
 
  من المصطفى من المخطوطات الإسلامية، ويمكن أن تستفيد من هذا الرابط :
 
أو موقع مخطوطات الأزهر الشريف، قسم التاريخ .
وأنا خادمك إنشاء الله إن احتجت شيئا معينا .

22 - سبتمبر - 2006
طرح مخطوطات لم تحقق لطلبة العلم
ألف شكر، وتحية إجلال وإكبار ...    كن أول من يقيّم

 عدم المراجعة والتسرع، يؤديان إلى أخطاء فادحة، فمعذرة ...
  والشكر للأخ الكريم يوسف ... وهذا شأن من كانت أرضه أرض الكنانة ..

24 - سبتمبر - 2006
طرح مخطوطات لم تحقق لطلبة العلم
فحولة الشعراء    كن أول من يقيّم

بسم الله الرحمن الرحيم
 
  قال أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي1 : قال أبو حاتم سهل بن محمد بن عثمان السجزي2 : سمعت الأصمعي عبد الملك بن قريب غير مرة يفضل النابغة الذبياني على سائر شعراء الجاهلية، وسألته آخر ما سألته قبيل موته من أول الفحول ? قال : النابغة الذبياني، ثم قال : ما أرى في الدنيا لأحد مثل قول امرئ القيس :
وقاهُمْ جَدُّهم بِبَني أَبِيهِمْ ... وبالأَشْقَيْنَ ما كان العِقَاب
  قال أبو حاتم : فلما رآني أكتب كلامه فكر ثم قال بل أولهم كلهم في الجودة امرؤ القيس له الحظوة والسبق وكلهم أخذوا من قوله واتبعوا مذهبه وكأنه جعل النابغة الذبياني من الفحول .
 قال أبو حاتم : قلت : ما معنى الفحل ?
قال : يريد أن له مزية على غيره كمزية الفحل على الحقاق، قال : وبيت جرير يدلك على هذا :
وابنُ اللَّبُونِ إذا ما لُزَّ في قَرَنٍ ... لم يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعيسِ
  قال أبو حاتم : وسأله رجل : أي الناس طرا أشعر ? قال النابغة، قال تقدم عليه أحدا ? قال : لا، ولا أدركت العلماء بالشعر يفضلون عليه أحدا .
  قلت فزهير بن أبي سلمى ? قد اختلف فيه وفيهما، ثم قال لا .
  قال أبو عمرو : وسأله رجل وأنا أسمع : النابغة أشعر أم زهير ? فقال : ما يصلح زهير أن يكون أجيرا للنابغة، قال : أوس بن حجر أشعر من زهير ولكن النابغة طأطأ منه، أو من يحسن :
بجيش ترى منه الفضاء معضلا،..  في قافية .
 وقال النابغة : فجاء بمعناه في نصف بيت وزاد أشياء أُخر فقال :
جيش يظل به الفضاء معضلا ... يدع الآكام كأنهن صحارى
  قال أبو حاتم : حدثنا الأصمعي قال : حدثنا شيخ من أهل نجد قال : كان طفيل الغنوي يسمى في الجاهلية محبراً لحسن شعره3، قال : وطفيل عندي في بعض شعره أشعر من امرئ القيس، الأصمعي يقوله، ثم قال : وقد أخذ طفيل من من امرئ القيس شيئا، قال : ويقال إن كثيرا من شعر امرئ القيس لصعاليك كانوا معه، قال : وكان عمرو بن قمئة دخل معه الروم إلى قيصر، قال : وكان معاوية بن أبي سفيان يقول : ادعوا لي طفيلا فإن شعره أشبه بشعر الأولين من زهير وهو فحل4، ثم قال : من العجب أن النابغة الذبياني لم ينعث فرسا قط بشيء إلا قوله :
... صُفْراً مَناخِرُها من الجَرْجارِ5
  قال : ولم يكن النابغة وأوس وزهير يحسنون صفة الخيل، ولكن طفيل الخيل6 في غاية النعت وهو فحل، ثم أنشد له :
يُرادَ على فأْسِ اللِّجام كأَنما ...  يُرادَ به مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّب
قال والنابغة الجعدي فحل .
  قوله :   يُرادَ على فأْسِ اللِّجام، تقول : راودته على كذا أي حاولته عليه، ويقال : أردته أيضا، وإنما يصف عنقه، وهو جيد الصفة للخيل جدا ثم أنشد :
... يشد الشؤون أو أراد اليزفرا 
  وقد أحسن في قصيدته التي يقول فيها :
تلك المكارمُ لا قَعْبَانِ من لَبنٍ ... شِيبَا بماءٍ فعادَا بعدُ أبْوالا
قلت ما مذهبه في ذا فإن هذا البيت يدخل في شعر غيره، قال : لما قال سوار بن الحيا القشيري :
ومنا ناشدُ رجله، ومنا الذي أسر حاجيا، ومنا الذي سقى اللبن .
  قال النابغة حينئذ : تلك المكارمُ لا قَعْبَانِ من لَبنٍ .
  قال الأصمعي : لو كانت هذه القصيدة للنابغة الأكبر بلغت كل مبلغ .
 قلت : فالأعشى أعشى بني قيس بن ثعلبة ? قال : ليس بفحل .
 قلت : فعلقمة بن عبدة ? قال : فحل .
 قلت : فالحارث بن حلزة ? قال : فحل .
 قلت : فعمرو بن كلثوم ? قال : ليس بفحل .
 قلت : فالمسيب بن علس ? قال : فحل .
 قلت : فعدي بن زيد أفحل هو ? قال : ليس بفحل ولا أنثى .
  قال أبو حاتم : وإنما سألته لأني سمعت ابن مناذر لا يقدم عليه أحدا .
 قلت : فحسان بن ثابت ? قال : فحل .
 قلت : فقيس بن الخطيم ? قال : فحل .
 قلت : فالمرقشان ? قال : فحلان .
 قلت : فابن قمئة ? قال : فحل .
 قال : هو قمئة بن سعد بن مالك وكنيته أبو يزيد .
 قلت : فأبو زبيد ? قال : ليس بفحل .
 قلت : فالشماخ ? قال : فحل، قال الأصمعي : وأخبرني من رأى قبر الشماخ بأرمينية، قلت : فمزرد أخوه ? قال : ليس بدون الشماخ، ولكنه أفسد شعره بما يهجو الناس، قال وأخبرني الأصمعي قبل هذا أن أهل الكوفة لا يقدمون على الأعشى أحدا، قال : وكان خلف لا يقدم عليه أحدا .
  قال أبو حاتم : لأنه قد قال في كل عروض، وركب كل قافية .
  قلت : فعروة بن الورد ? قال : شاعر كريم، وليس بفحل .
  قلت : فالجويدرة7? قال : لو قال مثل قصيدته خمس قصائد كان فحلا .
  قلت : فمُهلهِل : قال : ليس بفحل، ولو كان قال مثل قوله :
 أَلَيْلَتَنا بِذِي حُسَمٍ أَنيرِي8... كان أفحلهم .
   قال : وأكثر شعره محمول عليه .
  قلت : فأبوداود9 ? قال : صالح، ولم يقل إنه فحل .
  قلت : فالراعي ? قال : ليس بفحل .
  قلت : فابن مقبل ? قال : ليس بفحل .
  قال أبو حاتم : سألت الأصمعي، من أشعر الراعي أو ابن مقبل ? قال : ما أقربهما، قلت : لا يقنعنا هذا، قال : الراعي أشبه شعرا بالقديم، وبالأول .
  قلت : فابن أحمر الباهلي ? قال : قال : ليس بفحل، ولكن دون هؤلاء، وفوق طبقته، وأرى أن مالك بن حريم الهمدانيّ من الفحول .
  قال : ولو قال ثعلبة بن صعير المازني مثل قصيدته خمسا كان فحلا .
  قلت : فكعب بن جعيل ? قال : أظنه من الفحول، ولا أستيقنه .
  قلت : فجرير والفرزدق والأخطل ? قال : هؤلاء لو كانوا في الجاهلية كان لهم شأن، ولا أقول فيهم شيئا لأنهم إسلاميون .
  قال أبو حاتم : وكنت أسمعه يفضل جريرا على الفرزدق كثيرا، فقلت له يوم دخل عليه عصام بن الفيض : إني أريد أن أسألك عن شيء ولو أن عصاما يعلمه من قبلك لم أسألك، ثم قلت : سمعتك تفضل جريرا على الفرزدق غير مرة فما تقول فيهما وفي الأخطل ? فأطرق ساعة ثم أنشد بيتا من قصيدته :
لَعَمْرِي لقد أَسْريتُ لا ليلَ عاجز ... بسَلْهَبَةِ الخَدَّيْنِ ضاويةِ القُرْب10
فأنشد أبياتا زهاء العشرة، ثم قال : من قال لك إن في الدنيا قال مثلها قبله ولا بعده فلا تصدقه .
  ثم قال : أبو عمرو بن العلاء كان يفضله، سمعت أبا عمرو بن العلاء يقول : لو أدرك الأخطل من الجاهلية يوما واحدا ما قدمت عليه جاهليا ولا إسلاميا، ثم قال للأصمعي : أنشدت أبا عمرو بن العلاء شعرا فقال : ما يطيق هذا من الإسلاميين أحد، ولا الأخطل .
  قال أبو حاتم : وسألته عن الأغلب أفحل هو من الرجاز ? فقال : ليس بفحل ولا مفلح، وقال : أعياني شعره، وقال لي مرة ما أروي لأغلب إلا اثنتين ونصفا، قلت : كيف قلت نصفا ? قال أعرف له ثنتين، وكنت أروي نصفا من التي على القاف فطولها، ثم قال : كان ولده يزيدون في شعره حتى أفسدوه .

21 - سبتمبر - 2006
فحولة الشعراء
 2  3  4  5  6