البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات سعيد أوبيد الهرغي

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الأخت : خضرة عيسى الخلف .    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

السلام عليكم ورحمة الله

أختي الكريمة،

سأحاول أن أوافيك ببعض العناوين في القريب العاجل إن شاء الله، وهذه بعض الفوائد :

- (( جهود الشيخ مُحَمَّدٍ نَاصِرِ الدِّينِ الأَلْبَانِيّ )) (1332 ـ 1420هـ) - رَحِمَهُ اللهُ - في خدمة السنة المطهرة

بحث كتبه:
الدكتور/ خالد بن علي بن محمد العنبري،الأستاذ المساعد بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
قدم لـ ندوة الجهود المبذولة في خدمة السنة النبوية
من بداية القرن الرابع عشر الهجري إلى اليوم التي عقدت يومي الأربعاء والخميس 25-26 ربيع الأول 1426 هـ الموافق 4 - 5 /5/2005 م
في :-
كليـــة الشريعـــة و الدراســات الإســلامية - جـــامعـــة الشــارقة
الشـــارقة، دولـــة الإمـــارات العربيــــة المتحدة
 -  
جامع الأحاديث والآثار التي خرجها وحكم عليها فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في جميع كتبه مرتبة على الحروف الهجائية والأبواب الفقهية
إعداد أحمد بن محمد حسين آل عبد اللطيف . - عمان : المكتبة الإسلامية, 2002 . 

 - اللحام، صالح عثمان
معجم أسامي الرواة الذين ترجم لهم العلامة محمد ناصر الدين الألباني جرحا و تعديلا / أحمد إسماعيل شكوكاني، صالح عثمان اللحام . - بيروت : دار ابن حزم, 2000 . 

 - ويمكنك زيارة هذا الموقع :                           www.alalbany.net   

 )CD ROM  - موسوعة المكتبة الشاملة :  يوجد به معظم كتب الشيخ خاصة النسخة الأخيرة منها .(

أما عن اقتراح الإخوان فهو أكثر من رائع، وأتمنى أن أشارككم في البحث والتنقيب .

25 - مايو - 2006
رسائل جامعية على موقع الوراق
فائدة:    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  بالنسبة لموقع المكتبة الأزهرية فإنه متوقف منذ مدة طويلة ورابطه لا يعمل.
  وكانت بداية النهاية بالنسبة إليه يوم أن تحول من موقع نفعي عام إلى موقع للاشتراك السنوي المدفوع، حيث أضحى لا يتيح إلا الصفحات الخمس الأولى.
  نسال الله أن يعجل بالفرج من عنده. وقد تحصل لنا منه والحمد لله أزيد من ألف مخطوطة
  ولمن كانت عنده الرغبة أن يدخل إلى الرابط الآتي:
 
 ففيه البغية إن شاء الله
  وتحيتي لكم جميعا.

25 - مايو - 2007
موقع يعرض مخطوطات
المجال واسع ورحب...    كن أول من يقيّم

الفقه المُقارن واسع المعالم والأرجاء،
  يمكنك أن تحدد المجال أو تُضَيقَه حتى تتضح الصورة أكثر، ومن تم يمكننا المساعدة ما أمكن.

19 - أكتوبر - 2007
مواضيع مقترحة للرسائل الجامعية في جميع التخصصات (( أرجو التفاعل ))
مشروع قيم..    كن أول من يقيّم

10 - ديسمبر - 2012
مشروع الوراق لإحياء ذخائر التراث العربي
تطوان تحب الشعر.    كن أول من يقيّم

   1 - لله در القائل حين قال:
لا تعرضنَّ على الرواة قصيدة *** ما لم تكن بالغت في تَهذِيبها
فإذا عرضت الشعر غير مهذب *** عدُّوه منك وسَاوسًا تَهذِي بها
  الشاعر ينتقي الكلمات، ويبالغ في التحسين والتحبير مثل قارئ القرآن لو علم أنه ينظر إليه لسارع في تحبيره وتزيينه بصوته، ومثل العالم قبل أن يفتي لا بد وأن يكون قويا على ما هو فيه، عالما بأحوال الناس خبيرا بصيرا، يضع الأشياء مواضعها، وما أحسن الكلمة إذا وضعت في مكانها.. ومن لا يحسن العرض لا يكون نصيبه إلا الذم وإن كان محقا..والشاعر حقا من يجمع بين حسن السبك للألفاظ وحسن العرض للمعاني، لا يجزئ أحدهما عن الآخر.. وقديما قيل:
  الشعر صعبٌ وطويلٌ سلمه *** إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به إلى الحضيض قدمه *** يريد أن يعربه فيعجمه
  2 – الشعر الحر حسنه حسن، والقبيح منه تمجه الأنفس، فلا يكون مصيره إلا النسيان وسوء القول..
3 – الشاعر هو من يتمكن من جميع أغراض الشعر وأنواعه.
4 – جاء في دلائل الإعجاز، للجرجاني: " وأنا سمعت أبا عمرو الشيباني وقد بلغ من استجادته لهذين البيتين، ونحن في المسجد الجامع يوم الجمعة أن كلف رجلاً حتى أحضره قرطاساً ودواة حتى كتبهما. قال الجاحظ: وأنا أزعم أن صاحب هذين البيتين لا يقول شعراً أبداً، ولولا أن أدخل في الحكومة بعض الغيب لزعمت أن ابنه لا يقول الشعر أيضاً. وهما قوله، من السريع:
لا تحسبن الموت موت البلى *** وإنما الموت سؤال الرجال
كلاهما موت ولكن ذا *** أشد من ذاك على كل حال
ثم قال: وذهب الشيخ إلى استحسان المعاني، والمعاني مطروحة في الطريق، يعرفها العجمي والعربي، والقروي، والبدوي. وإنما الشأن في إقامة الوزن، وتخير اللفظ، وسهولة المخرج، وصحة الطبع، وكثرة الماء، وجودة السبك. وإنما الشعر صياغة وضرب من التصوير..."
5 – وكثيرا ما نبه الأصمعي كما في رسالة "فحولة الشعراء" – وهي منشورة في الوراق – إلى أمر مهم وهو قوله وهو يُسأل عن بعض الشعراء:  لو قال مثل قصيدته خمس قصائد كان فحلا ـ يعني الحُويدرة الذُّبياني ـ وقوله: ولو قال ثعلبة بن صعير المازني مثل قصيدته خمسا كان فحلا،وفيه أيضا: " قلت : فلبيد بن ربيعة ? قال : ليس بفحل، وقال لي مرة أخرى : كان رجلا صالحا، كأنه ينفي عنه جودة الشعر، وقال لي مرة : شعر لبيد كأنه طيلسان طبري، يعني أنه جيد الصنعة، وليست له حلاوة ".
  فادعاء الشعر مع قلته، تنفي عن الشاعر شاعريته، ولذلك فلابد لهؤلاء الذين يكتبون في الشعر الحر أن يكتبوا قصائد في مختلف البحور، مع الإتيان ببعض أغراض الشعر المعروفة، وإلا انتفت عنهم صفة الشاعرية.
6 – السبب في هذا القول هو أنني وجدت الشعراء قديما - وهذا مبثوث في طبقات الشعراء وتراجمهم – يُقلون من الرجز ولا يستجيدونه أو يهتبلون به كثيرا، وذلك لسهولته وكونه مطية لكل قائل ومتشبع بما لم يعط، ولذلك تجد أكثر من اعتنى بالرجز الفقهاء، حيث إنهم اعتنوا بالشعر المنظوم، فنظموا الفقه والأصول وغيرهما في منظومات يسهل على طالب العلم ضبطها، ويمكن أن يصطلح على تسميتهم ب" مشعرة الفقهاء" على وزن " مُحدِّثةُ الفقهاء ". 
 قال أبو عبيدة: "إنما كان الشاعر يقول من الرجز البيتين والثلاثة ونحو ذلك، إذا حارب أو شاتم أو فاخر".
 

15 - أكتوبر - 2006
أين هو التجديد في الشعر الحر والحديث ?
ومن النصوص الرائعة لأستاذنا زهير ضمن نوادر النصوص    كن أول من يقيّم

من لم يكتب مثل هذا فليس بشاعر

 
لـم  يـبق للجور في أيامكم iiأثر *** إلا الذي في عيون الغيد من حور

 
   اشتمل هذا البيت على أرق معاني البديع، لفظا ومعنى، وجمع بين أشهر أبواب الشعر، وهما باب المدح والغزل، وقد حكم المقري صاحب (نفح الطيب) لقائله بأنه تقدم به على كل شاعر. وصاحب البيت هو أبو الفضل ابن شرف القيرواني المتوفى عصر يوم الثلاثاء 15/ ذي القعدة/534هـ. والبيت من قصيدة، هي أشهر ما مدح به المعتصم بن صمادح (ت 484هـ) صاحب ألمرية.
  قال المقري في (نفح الطيب):
  (وكان قد قصر أمداحه على المعتصم، وكان يفد عليه في الأعياد وأوقات الفرج والفتوحات، فوفد عليه مرة يشكو عاملاً ناقشه في قرية يحرث فيها، وأنشده الرائية التي مر مطلعها إلى أن بلغ قوله: "لم يبق للجور" فقال له: كم في القرية التي تحرث فيها ? فقال: فيها نحو خمسين بيتاً، فقال له: أنا أسوغك جميعها لهذا البيت الواحد، ثم وقع له بها، وعزل عنها نظر كل وال ٍ).
  ونقل في موضع آخر من كتابه (نفح الطيب) عن الحجاري في (المسهب) قوله: سألت أبا الحسن علي بن حفص الجزيري أن ينشدني شيئاً من شعره، فقال يا أبا محمد، إذا لم ينظم الإنسان مثل قول ابن شرف: " لم يبق للجور " فالأولى له أن يترك نظم الشعر.

17 - أكتوبر - 2006
أين هو التجديد في الشعر الحر والحديث ?
أفضل ما قرأت.    كن أول من يقيّم

   أفضل ما قرأت هذااليوم على الإطلاق شعر الأخ الكريم، والشاعر الحليم: محمود الدمنهوري، جمع شعره بين حسن السبك وقوة المعنى ووضوحه، وقد أتى بالفيصل في هذا الباب، والشكر للأستاذة ضياء على توضيحها، بوركتم إخواني، وتحيتي إليكم جميعا.

22 - ديسمبر - 2006
أين هو التجديد في الشعر الحر والحديث ?
الشعر هو المضاد للزمن،...    كن أول من يقيّم

تحية طيبة :

 

 الزمن هو الزمن،

الزمن هو الحياة،

الشعر حي ما كانت الحياة،

لم يتغير الزمن،

الجزيرة هي الجزيرة،

والكنانة هي الكنانة،

ماذا دهى الإنسان،

أتُراه ليس فيهم عنترة،

الحب من يبكيه،

والفخر من يرثيه،

والمجد من يأتيه،

أضاعت تلكُمُ الرياض المزهرة ?

أتُراها ُتْرِثنا الخنساء في شعرنا،

تسنيمُ ترثي أرضا مقفرة،

كانت رياضا وأريجاً وربى،

 فيها ورود

وأشجار مثمرة،

لكنها تبدلت،

ثيابها تغيرت،

قالوا الحداثة يممت قلوبنا،

لكنها،

تسنيمُ،

تبكي امرؤَ القيس وعنترة،

 

*******************

 

حياة الشعراء، أبدا لا تكون حبيسة أجسادهم،

حياتهم مِخيالهم،

وإن تغير الزمن،

ومع ذا أقول : إن الزمن ليس مضادا للشعر،

ولكن،

الشعر هو المضاد للزمن،...

 

 

 

 

 

7 - يونيو - 2006
الحرية
سلام .    كن أول من يقيّم

السلام عليكم،

هذه بعض العناوين قد تفيدك :

-         نصار، حسين محمود
أدب الرحلة / حسين نصار . - القاهرة : الشركة المصرية العالمية للنشر, 1991 . - 161 ص.

-         قنديل، فؤاد
أدب الرحلة في التراث العربي / فؤاد قنديل . - القاهرة : الدار العربية للكتاب, 2002 . - 559 ص.

-         أدب الرحلة والتواصل الحضاري : [أعمال] الندوة [المنعقدة] أيام 21، 22، 23 أبريل [1993]
الندوة التي نظمتها كلية الآداب بمكناس . - المحمدية : مطبعة فضالة, 1993 . - 367 ص.

-         بنسعيد العلوي، سعيد
أوروبا في مرآة الرحلة : صورة الآخر في أدب الرحلة المغربية المعاصرة / سعيد بنسعيد العلوي . - الرباط : كلية الآداب والعلوم الإنسانية, 1995 . - 215 ص .

-         خليل القبلي، فاطمة
ابن بطوطة و أدب الرحلة / فاطمة خليل
في
المناهل  =  Al-Manahil  . - ع. 60 (2000) . - ص. 159ـ170 ؛ 24 سم مقالة

-         سعد الله، أبو القاسم
تجارب في الأدب والرحلة / أبو القاسم سعد الله . - الجزائر : المؤسسة الوطنية للكتاب, إيداع 1983 . - 319 ص.

-         خطاب أدبية الرحلة
في
الصورة : مجلة النقد الأدبي والبحث الفلسفي / المدير المسؤول : مصطفى الرواص
رقم : 4 . - سنة : 2002

La Imagen : revista de critica literaria y de investigacion filosofica

-         بنسعيد العلوي، سعيد
صورة الآخر في أدب الرحلة المغربية / سعيد بن سعيد العلوي
في
باحثات : كتاب متخصص يصدر عن تجمع الباحثات اللبنانيات  . - مج. 5 (1998-1999) . - ص. 113-138

-         بنسعيد العلوي، سعيد
صورة الآخر في أدب الرحلة المغربية المعاصرة / سعيد بن سعيد العلوي
في
حوليات كلية اللغة العربية : مجلة سنوية تعنى بالدراسات اللغوية والأدبية والإسلامية والمقارنة  . - ع. 2 (1993) . - ص. 193-208

المصدر :         http://www.fondation.org.ma/fonda/mawsoua/biblios.asp?lango=1

27 - مايو - 2006
سلام
تتمة السلام .    كن أول من يقيّم

تتمة لما سبق :

 

-       بهيني، عبد المجيد
أوضاع المسلمين تحت الإدارة الصليبية من خلال رحلة ابن جبير : النصوص - التوظيف - الواقع التاريخي / عبد المجيد بهيني
في
المغرب-المشرق : العلاقات والصورة : أعمال ندوتي مارس 1994، نونبر 1997
بني ملال : كلية الآداب والعلوم الإنسانية, 1999 . - ص. 165-185

-       بهيني، عبد المجيد
أوضاع المسلمين تحت الإدارة الصليبية من خلال رحلة ابن جبير : النصوص، التوظيف، الواقع التاريخي / عبد المجيد بهيني
في
التاريخ العربي : مجلة علمية تعنى بالتاريخ العربي والفكر الإسلامي  . - ع. 11 (1999) . - ص. 177ـ197

-       خليفة، عبد الكريم عبد الرحمن
الأردن و فلسطين عند الجغرافيين و الرحالة العرب : المقدسي و ابن جبير و ابن بطوطة / عبد الكريم خليفة
في
مجلة مجمع اللغة العربية  . - ج. 82 (1998) . - ص. 69-92

-       الرحموني، محمد
العجيب والغريب في رحلة ابن جبير : مكانته ووظيفته / محمد الرحموني
في
الدين والإيديولوجيا : جدلية الديني والسياسي في الإسلام وفي الماركسية
بيروت : دار الطليعة, 2005 . - ص. 144-162

-       هاشم، طه
بغداد في رحلة ابن جبير الأندلسي / طه هاشم
في
آفاق عربية  . - ع. 5-6 (2002) . - ص. 54-62 ؛ 30 سم مقالة

-       العاملي، محمد
جوانب من النشاط التجاري المصري من خلال الرحلة الحجية : رحلة ابن جبير نموذجا / محمد العاملي
في
المغرب-المشرق : العلاقات والصورة : أعمال ندوتي مارس 1994، نونبر 1997
بني ملال : كلية الآداب والعلوم الإنسانية, 1999 . - ص. 153-164

-       عزونة، جلول
حول المجتمع التعددي والتعايش بين النصارى والمسلمين : شهادة ابن جبير حول مسلمي صقلية سنتي 1184 و1185 / جلول عزونة
في
الحياة الثقافية  . - ع. 114 (2000) . - ص. 17-23

-       البزاز، محمد الأمين
حول نقل البحرية المسيحية لحجاج الغرب الإسلامي : تأملات في رحلة ابن جبير / محمد الأمين البزاز
في
الغرب الإسلامي والغرب المسيحي خلال القرون الوسطى
الرباط : كلية الآداب والعلوم الإنسانية, 1995 . - ص. 81-92

-       أبو العزم، عبد الغني
المدن الأسيوية في رحلة ابن بطوطة / عبد الغني أبو العزم
في
المناهل  =  Al-Manahil  . - ع. 59 (1999) . - ص. 183-205 ؛ 24 سم مقالة

-       ناوري، يوسف
صورة الآخر في رحلة ابن بطوطة / يوسف ناوري
في
ابن بطوطة : أعمال ندوة ملتقيات ابن بطوطة الدولية للتواصل بين الثقافات [المنعقدة] بطنجة أيام 27، 28، 29 أكتوبر 1993
طنجة : مدرسة الملك فهد العليا للترجمة, 1996 . - ص. 63-108

-       التازي، عبد الهادي
مع ابن بطوطة من البحر الأسود إلى نهر جيحون / عبد الهادي التازي
في
المناهل  =  Al-Manahil  . - ع. 2 (1975) . - ص. 65-96 ؛ 24 سم مقالة

-       الشكري، أحمد
مملكة مالي السودانية بين المرينيين والمماليك في مصر زمان ابن بطوطة / أحمد الشكري
في
ابن بطوطة : أعمال ندوة ملتقيات ابن بطوطة الدولية للتواصل بين الثقافات [المنعقدة] بطنجة أيام 27، 28، 29 أكتوبر 1993
طنجة : مدرسة الملك فهد العليا للترجمة, 1996 . - ص. 273-302

-       معكول، علال
من طنجة إلى بغداد مع ابن بطوطة في رحلته / علال معكول
في
المناهل  =  Al-Manahil  . - ع. 59 (1999) . - ص. 39-89 ؛

-       السعداني، عبد اللطيف
وجه إيران في رحلة ابن بطوطة / عبد اللطيف السعداني
في
مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، فاس  =  Revue de la Faculté des lettres et des sciences humaines, Fès  . - ع. 1 (1978) . - ص. 83-110 ؛

المصدر السابق :  

http://www.fondation.org.ma

27 - مايو - 2006
سلام
 1  2  3