البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات داوود أبازيد

 1  2  3  4  5 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
فإن مصابك المولى قبيح    كن أول من يقيّم

تحية أخي محمد ، تستطيع البحث في مواقع الشعر العربي إذا أحببت ، ونسختي من المغني ليست لدي ، والأشبه أن يكون الشطر بزيادة فاء في أوله ( فإن مصابك المولى قبيح ) وأنا بعيد عن نسختي من المغني ، ولم أجد في النسخة التي وصلت إليها هذا الشطر لا في الأبيات ولا في الأشطار ، وهذا الشطر يصلح صدرا ويصلح عجزا ، فإن كان عجز البيت فهو قريب من بيت للشاعر أبي ذؤيب الهذلي يقول فيه :

نهيتك عن طلابك أم عمرو بـعاقبة  وأنت إذاً iiصحيح 

  فلعله من القصيدة فابحث عنها ..

أما مغني اللبيب ففيه قريبا من مكان الشاهد الذي سألت عنه ، بيت مجهول القائل هو :

أظلومُ إن مصابَكم رجلا أهدى  السلامَ تحية iiًظلمُ
مع تمنياتي بالتوفيق ..

 

15 - مارس - 2006
من القائل : "إن مصابك المولى قبيح" وما تكملته?
طريجم وعصر الانحطاط    كن أول من يقيّم

تحية وبعد ..

يريد السيد طريجم ألا نستحي باسم ( عصر الانحطاط ) لماذا?. لأنه يظن أن هذا العصر ليس فيه سوى هذا الكتاب الهزيل ( المستطرف ) للأبشيهي ، وأنا أقدم للسيد طريجم نموذجا فقط من موسوعات هذا العصر :

من أمثلة هذه الموسوعات ودوائر المعارف التي أنتجها علماءعصر (الانحطاط) هذا ما يلي:

1) تاج العروس من جواهر القاموس، للمرتضى الزَّبيدي: شرح على القاموس المحيط للفيروز أبادي، وكان يقع  في عشرة مجلدات ضخام، ثم قامت دولة الكويت الشقيقة مؤخرا، بتجنيد جيش من الباحثين اللغويين، من أجل إعادة تحقيقه وطبعه في حلة جديدة ، تصل إلى حوالي خمسين مجلدا ، وتم البدء بذلك عام  1965 ثم لم يتم الانتهاء منه إلا عام 2002 أي بعد سبع وثلاثين سنة، مع أن المؤلف وحده قضى في تأليفه عشر سنوات فقط .

2) لسان العرب، لابن منظور المصري،  المتوفى سنة711هـ يقع في حوالي عشرين مجلدا وله طبعات مختلفة.

3) ولابن منظور هذا أيضا مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر في 30 جزءا.

4) صبح الأعشى في صناعة الإنشا ، لأحمد بن علي القلقشندي المتوفى سنة 821هـ  ويقع الكتاب في 12 مجلدا.

5) نهاية الأرب في فنون العرب للنويري المتوفى سنة733هـ ويقع في ثمانية مجلدات.

6) وفيات الأعيان لابن خِـلـِّـكان المتوفى سنة681 هـ ويقع في ثمانية مجلدات.

7) فوات الوفيات لابن شاكر الكتبي المتوفى سنة 764هـ.

8) الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي المتوفى سنة 764هـ ويقع الكتاب في 25 مجلدا.

9) تاريخ دمشق لابن عساكر، ويقع في بضعة وسبعين مجلداً ، طبع منها إلى الآن سبعون مجلدا أو يزيد. وله تهذيب في عشر مجلدات ، ومختصر لابن منظور ذكرته آنفا.

10) خزانة الأدب للبغدادي المتوفى سنة 1093 هـ ويقع في 13 مجلدا.

11) سير أعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي المتوفى سنة 748هـ ويقع في 25 مجلدا.

12) البداية والنهاية لابن كثير القرشي المتوفى سنة 774 هـ ويقع في 12 مجلدا.

13) معجم الأدباء لياقوت الحموي المتوفى سنة 626هـ ويقع في 20 مجلدا.

14) وله أيضا معجم البلدان في ست مجلدات.

15) تحفة الأشراف لابن حجر المتوفى سنة 853هـ ويقع في 14 مجلدا.

16) وله أيضا الإصابة في تمييز الصحابة في ثمانية مجلدات.

17) ولسان الميزان في ثمانية مجلدات.

18) الكامل في التاريخ لابن الأثير المتوفى سنة 630هـ وهو في 9 مجلدات.

19) النجوم الزاهرة لابن تغري بردي المتوفى سنة 847هـ ويقع في 12 مجلدا.

20) السلوك لمعرفة دول الملوك للمقريزي المتوفى سنة 845هـ ويقع في ثمانية مجلدات.

21) تهذيب الكمال في أسماء لرجال لأبي الحجاج يوسف المزي المتوفى سنة 742هـ ويقع في 35 مجلدا. 

هذا غيض من فيض .. فهل يرضى السيد طريجم  عن هذا العصر المسكين?. يجب أن نبحث جديا عما وراء تسمية هذا العصر وإهماله من أسباب..وشكراً.

 

17 - مارس - 2006
الأدب وتهمة الانحطاط
الشبيه بالمفعول به    كن أول من يقيّم

السيد منصور مهران .. تحية وبعد .. ألا ترى معي أن تقعيد الشبيه بالمفعول به سيزيد النحو تعقيدا ?. ألا ترى إبقاء الأمر على ما هو عليه أسهل وأوضح ؛ فالمنادى والمستثنى أقرب إلى المفعول به من الحال والتمييز ، بل إن أصل المنادى والمستثنى هو المفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي أو أستثني .. ثم ألا ترى أن الشبيه بالمفعول به قد ينقلنا إلى المنصوبات الأخر ، فقولنا كان العلم سهلا هي من قبيل المفعول به كما تقول ؛ لأن في الفعل رابطا يربطها به ، فهي من قبيل ضرب زيد عمراً أيضا ، وقل مثل هذا في المفعولات الأخرى فهي قريبة الشبه بالمفعول به أيضا ، فالمفعول معه في قولنا ( سرت والجبل ) يشبه القول ( سرت وأنا أساير أو أحاذي الجبلَ ) ألا ترى معي أن تفريع النحو على هذا النحو سيدخلنا في متاهات تعقد القواعد ?. أنصح الأخت جميلة بالاكتفاء بالمفعول به ، وعدم تجاوزه إلى ما يشبهه إلا في الدراسات العليا .. لأن من الشبيه بالمفعول به أيضا مفعول المصدر واسم الفاعل والصفة المشبهة وخاصة إذا أضيفت إلى معمولهما ، كما يصرُّ بعضهم أن يظل نائب الفاعل مفعولا به ، أو يشبه المفعول به .. مع التحية .. 

18 - مارس - 2006
لتعريف بالشبيه بالمفعول به
وفاة الشيخ عبد العزيز أبازيد    كن أول من يقيّم

وفاة العلامة الشيخ عبد العزيز أبازيد رحمه الله تعالى..

ولد وعاش في  درعا بسوريا من عام 1914 إلى عام  2002.. نال الثانوية الشرعية من المدرسة الغراء بدمشق عام 1934.. فكلفه مشايخه :علي الدقر و بدر الدين الحسني رحمهما الله بالإرشاد في بادية الأردن ، ومكث فيها خمس سنوات كما عهدا إليه . ثم عاد إلى مدينة درعا إماما ومدرسا وخطيبا ، في مساجدها ومدارسها ، ثم صار مفتيا للمحافظة وواحدا من أبرز رجالاتها ، حتى وافاه قدره المحتوم ، يوم الخميس الواقع في 23 رمضان 1423 هـ الموافق 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2002 م .. رحمه الله تعالى .

20 - مارس - 2006
وفيات أعلام المعاصرين
تصحيح وتعقيب    كن أول من يقيّم

الضبط صحيح إلا في قولك فـيّـا فالظاهر أن العلامة تضعيف ( شدّة ) والصواب الفتحة ( فـيَـا )

والوزن سليم تماما .. ولكن الخطأ في مكانين : في السؤال في قولك ( إن كان صحيح ) والصواب إن كان صحيحاً .. وفي قولك ( بدون تحقق ) حيث يرى بعضهم أن الباء لا تدخل على بعض ، وأن الصواب هو ( دون .. أو .. من دون ) وفي الحالين ينكسر وزن الشطر الأول .. وأظن تصويب وزن الشطر : فيا قائلا بالظن دون تحقق

أما البيت الثاني فأظن قلة من الناس تجهله ، وأما البيت الأول فأظنه لصاحبة السؤال .. مع تمنياتي بالتوفيق .. 

22 - مارس - 2006
برجاء التصحيح
لا إله إلا الله    كن أول من يقيّم

سؤال قيم وجواب سليم ، ومثال غير مناسب ، فالمثال ( أنه لا إله إلا هو) لا يمكن إدغامه لأن الهاء تفصل بين النون واللام .. وأرجو قبول مشاركتي المتواضعة : ثمة أخطاء تاريخية في بعض الكلمات ، أي ورثنا كتابتها غير الصحيحة عبر التاريخ ، فكلمة الضحى وأمثالها يجب أن تكتب الضحا مثلا ، وإذن الناصبة للمضارع وهي قليلة الدوران تكتب إذاً وهي هكذا إذا الشرطية المنونة .. وكذلك الحال في ( ألا .. و.. أن لا ) فكما قال Alsaadi وأرجو أن يكون ( السعدي ) فالأداة ( أنْ ) إما أن تكون أنْ الناصبة للمضارع ، وهذه تدغم في لا ، فنقول :يجب ألا نهملَ أي : ( يجب أنْ لا نهملَ ) وإما أن تكون أنْ المخففة من أنَّ الثقيلة أي من الحرف الناسخ أو المشبه بالفعل ، وهذه تدغم في لا فنقول ( آمنت ألا كتاب خير من كتاب الله ) والمعنى ( أنْ لا كتاب ) بحذف الهاء التي هي اسم أن المخففة وتدعى ضمير الشأن كما قال السعدي مشكورا مأجورا .. أي ( أنـَّـه لا كتاب ) وإدغام واحدة دون الأخرى للتفريق ، أما لماذا أدغموا أن الناصبة ولم يدغموا أن المخففة ، فهكذا ورد عن العرب ، ولا تعليل له فيما أعلم ، وليس التعليل مهماً ؛ لأنه تعليل نظري افتراضي لا علاقة له بالواقع . والخلاصة : يجب أن نكتب : أشهد أن لا إله إلا الله ، بفصل النون عن اللام ؛ لأننا في عمل كتابي إملائي .. ومن يدغمها خطاً ( أشهد ألا إله إلا الله ) فليس خطأ جسيما لأنها مظنة الخطأ  الشائع في كثير من المؤلفات قديمها وحديثها  .. أما إدغام النون باللام إدغاما بلا غنة ، فهو إدغام لفظي صوتي ، أي إنه يقع لفظا لا كتابة ، ولو كان الإدغام اللفظي يستدعي الإدغام الكتابي لتغير الكثير من رسم القرآن الكريم واللغة العربية ..والحمد لله رب العالمين .

23 - مارس - 2006
قل لاإله إلا الله.
أغلاط العوام    كن أول من يقيّم

الحديث عن أغلاط العوام مضيعة للوقت ؛ لأن كلام العامة مبني على الخروج على الفصيح ، أي مبني على الخطأ ، وما ليس خطأ من كلام العوام لا يسمى عاميا وإنما يدعى صوابا وفصيحا .. فالطبيعي في كلام العامة أن يكون خطأ بالقياس إلى الفصيح .. وإذا نظرنا إلى تعدد العاميات إلى عشرات ومئات من اللهجات ، فكثير مما هو معروف عندكم ليس معروفا عندنا ، وهكذا يضيع الجهد في ما لا طائل من ورائه ..وما دام الأمر كذلك فعلينا الاهتمام بما يخطئ به الفصحاء في فصيحهم نفسه ، وهو ما دعاه كثيرون بالأخطاء الشائعة . ولكن علينا أن نحترس أيضا ، فليست كل غلطة في الفصيح تسمى شائعة ، كما حاول أن يفعل أولئك الذين أتخموا كتبهم بآلاف الأخطاء ، وأغلب ما قالوه هو الخطأ الذي يشيع الأخطاء ..فمثلا يقول أحدهم : لا تقل جوزيف وقل يوسف ؛ لأن جوزيف توحي بجو من الزيف ، أما يوسف فتوحي بالأسف .. ويقول لا تقل صُهيونية وقل صِهيونية ، لقد فرحت حين وجدتها بالكسر لتكسر الصهيونية بإذن الله .. ( ما نقلته هنا هو بالمعنى لا بالنص الحرفي ؛ لأن الكتاب ليس في متناول يدي الساعة )  إن الشائع من الأخطاء لا يتجاوز المئات ، وكل قول غير ذلك يقحم في الموضوع ما ليس منه .. وشكرا ..

23 - مارس - 2006
من اغلاط العوام في اللغة
لغويات    كن أول من يقيّم

تحية طيبة وبعد .. ما زالت التعليقات جميعها تدور حول استحسان وتقدير اقتراح السيد منصور مهران المحترم ، ولم يقدم أحد أية قضية لنقاشها والتحاور حولها .. لن أخالف في أن السيد مهران رائع ولبق وجميل أيضا ، ومشاركاته في الوراق توحي فوق ما سبق بجليل ثقافته ، ولكننا نريد طرحا يصلح للحوار.. 

وأسأل عن ( قصيدة النثر )

 أرى أن الكلام إما أن يكون شعرا أو نثرا ولا ثالث لهما ، ولا يجوز التداخل بين مصطلحات الشعر والنثر ، قد نكتب قصة بأسلوب شعري ، ولكننا لن نكتب قصيدة بأسلوب نثري ، لأننا بذلك نضيع مصطلح المقال والخاطرة ..

والسؤال الأول : بأية حجة يقبلون مصطلح ( قصيدة النثر )?.

قيل إن طه حسين يقول : فنون الأدب العربي ثلاثة : شعر ونثر وقرآن ..وهو قول مردود عليه ..

والسؤال الثاني : أين كتب طه حسين ذلك ?. وهل يتكرم أحد الإخوة علي بذكر المصدر أي اسم الكتاب والطبعة ورقم الصفحة وكتابة العبارة نفسها إن وجدت ..

ولكم مني جزيل الشكر ..داوود ..

 

23 - مارس - 2006
لغويات
ترتيب الضمائر    كن أول من يقيّم

الأخ عزام مع التحية ..

مدخلك إلى ترتيب الضمائر مدخل غير عربي .. ففي العربية يقول ابن مالك في ألفيته :

وقـدم الأخص في iiاتصال

 

وقدمَنْ ما شئت في انفصال

أي إنك بين الضمير المتصل والمنفصل تقدم ما تشاء ، ولكنك في الضمير المتصل لا بد من أن تقدم الأخص .. والأخص في العربية هو المتكلم ثم المخاطب ثم الغائب ..فتقول في الضمير المتصل : أعطاكـه ، ولا تقول أعطاهـك .. وتقول : أعطانيـه ولا تقول أعطاهـني ، وفي المنفصل يجوز أعطاه إياي أو أعطاه إياك ، أو أعطاك إياه أو أعطاك إياي ، أو أعطاني إياه أو أعطاني إياك ..

ثم إننا في العربية نقول : ذهبنا إلى المدرسة : أنا وأنت وهو .. أما في اللاتينية فيقولون : ذهب إلى المدرسة : أنت ، هو ثم أنا ..وهو ترتيب عجيب مثير .. ولذلك زعموا أن العربي أناني ، فلماذا لم يقدم الآخرون ضمير الغائب بدلا من المتكلم ، ليكونوا أبعد عن الأنانية ?..أم يخافون من المخاطب لأنه حاضر ?. فهم مع الموجود ?!.

23 - مارس - 2006
ترتيب الضمائر في اللغتين:العربية والإنجليزية
الإسلام والشعر    كن أول من يقيّم

الأخ منصور والأخت صبيحة ..

لقد اتهم الجاهليون النبي صلى الله عليه وسلم بأنه : ساحر وكاهن وكاذب وشاعر ..حاشا النبي أن يكون كذلك .. ولكن .. لو كانوا يرون في إحداها مدحا ، أكانوا يهجونه ويذمونه ويسبونه بها?!.فالشعر على هذا صفة مستقبحة حتى عند أهل الجاهلية ولو كان لديهم مئة عكاظ ، وإنما كانوا يتحاشون الشاعر ويخافونه ولم يكونوا يحترمونه أو يحبونه .. ولقد ورد بأن النابغة الذبياني كان من الأشراف الذين غض الشعر منهم ، فالشعر يغض من صاحبه ، وإن كان الشاعر يخفض ويرفع ، ولو لم يكن في الشعر غضاضة لاتخذه الفقهاء حيث يقول الشافعي رحمه الله :

ولولا الشعر بالشعراء يزري

 

لـكنت  اليوم أشعر من iiلبيد

وقد أحسن الشافعي حين ذكر لبيدا رضي الله عنهما لأن لبيدا قد أسلم وهجر الشعر ..

ثم إن القرآن الكريم نفى عن القرآن والرسول صفة الشعر والشاعرية بشدة وإصرار لم نجدهما في نفي السحر والكهانة والكذب ، فلم الإصرار على هذه?.

ولدي بحث في هذا المجال لم يكتمل .. أرجو أن أتمكن من إتمامه بإذن الله .

إن الإسلام والقرآن لم يمنعا الشعر ، فحسن الشعر كحسن الكلام وقبيحه كقبيحه ، ولكن القرآن لم يذكر الشعر ذكرا حميدا .. وهو أمر يستحق دراسة أعمق .. وهناك دراسات شتى ، ولكنها انطلقت من منطلق الدفاع عن الشعر ، لا من منطلق الموضوعية والبحث عن الحقيقة ..مع احترامي للشعر على أنه قمة الإبداع الأدبي البشري ، ولن يضير الشعر تخليط المخلطين ، ولا ادعاء المدعين للتجديد والحداثة والعصرنة ، فهل سمعتم أحدا يمتدح الكودن المطهم?!.

24 - مارس - 2006
موقف الاسلام من الشعر
 1  2  3  4  5