البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات داوود أبازيد

 1  2  3  4 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الفرار من الفصحى    كن أول من يقيّم

من جهل شيئا عاداه ، والمصيبة أن يجهل المرء نفسه ، فلغتنا هي شخصيتنا ، وهي المعبرة عن مكنونات نفوسنا ، فجهلنا بلغتنا يعني عداوتنا لأنفسنا ولشخصيتنا ولعقيدتنا.. والله المستعان .. داوود ..

25 - فبراير - 2006
لم الفرار من اللغة العربية الفصحى ?
عقم الأمة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

سبقني من أبدع في التعليق على هذا الموضوع ، ولذلك أود أن أنحو منحى آخر ، فإذا استثنينا ما سمي بعصور الدول المتتابعة ( الانحطاط أو الانحدار ) فإن عقم الأمة الفعلي قد بدأ في النصف الثاني من القرن العشرين ، حيث ظهرت الأنظمة التي ادعت الثورية والتقدمية ، وثارت على الفكر المبدع الحر ، وتقدمت في العقم وكانت عاقرا وعقورا ، فقمعت الحرية باسم التحرير، وسحقت الإبداع باسم الالتزام ، وأفسدت كل شيء ، ولم تفعل إلا كل ما هو مضاد للواقع ، لتبدو مغايرة ومختلفة ، فلم تترك حجرا على حجر .. ولم يقف العقم عند الفلسفة مأسوفا أو غير مأسوف عليها .. فقد شمل العقم كل ميادين الحياة .. فهل تجد اليوم أديبا كالرافعي وشاعرا كشوقي ومقرئا كمحمد رفعت وموسيقيا كالقصبجي ، ومطربا كالسنباطي ?.وأعتذر عن ذكر المبدعين في الضلالة والإجرام . وأين نحن من أمير الشعراء (شوقي) وأمير البيان (شكيب أرسلان)  وأمير البزق(محمد عبد الكريم) وكوكب الشرق ربة الصون والعفاف(أم كلثوم) ومطربة القطرين(فتحية أحمد) ??.. شيء واحد لم ينله العقم والحمد لله !. ولا أستطيع التحدث فيه ، فإذا فطنت إليه الأمة ، وقامت بواجبها نحوه ، فربما تضع رؤوس أصابع أقدامها على عتبات الإبداع  .

2 - مارس - 2006
لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ?
الشعر والنثر    كن أول من يقيّم

 إن نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني لا تعني نظم الشعر ، ولكنها تعني نظم الكلام شعره ونثره ، أي تأليف الكلام وتآلف حروفه ومفرداته وجمله . ومع ذلك فقد مات الذوق والإبداع حقا ؛ لأن الكلام والأدب في كل لغات أمم الأرض التي خلقها الله نوعان هما : الشعر والنثر ، إلا عندنا ، فقد أبى الأدعياء والمدعون والزاعمون إلا أن يجعلوا أدبنا وحده بدعا بين أمم الأرض ، فأتوا بما سموه قصيدة النثر أو النثيرة أو الشعر المنثور أو الشعر الحر وما أشبه ذلك من هذا التناقض الواضح . فالأدب العربي نوعان شعر ونثر ، ولكنني وجدت قائلا يقول إنها ثلاثة : شعر ونثر وقرآن كريم ، فقلت : ولم لا تكون أربعة : شعر ونثر وقرآن كريم وحديث شريف?!.ثم قلت : ولم لا تكون خمسة : شعر ونثر وقرآن كريم وحديث شريف ونثيرة ?!. هذا الذي يميت الذوق والإبداع ..لقد بدأ موت الذوق منذ بدأت فلسفة الشعر ، وربطه بالشعور ، وليس بالشَّعر ، إننا أمام شيء في منتهى السهولة والوضوح : فالأدب شعر ونثر ، وكل منهما جيد أو رديء?. 

2 - مارس - 2006
نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني ...
تهمة الانحطاط    كن أول من يقيّم

 أحيي من بدأ ومن عقب وبعد : إن التقسيم التاريخي للعصور الأدبية هو من صنع المستشرقين ، وإذا سميت العصور بأسمائها التاريخية ، كالأموي والعباسي ، فالعجيب أن تسمى هذه الحقبة وحدها بهذا الاسم الظالم ، لقد أطلق الأوروبيون على عصور انحطاطهم اسم العصور الوسطى ، مشعرين بأنها مرحلة انتقالية ، ولم يقولوا عنها عصور الظلام إلا في أضيق الحدود ، وهذا العصر هو الوحيد الذي سمي بالانحطاط ودرس على هذا الأساس ،  وقد ذكر الدكتور الحيدري في تعقيبة اسم(عصر الدول المتتابعة) وهي تسمية الدكتور(عمر موسى باشا) في كتابه (أدب عصور الدول المتتابعة)  وقد أطلق عليه في المناهج الدراسية في سوريا اسم ( عصر الانحدار ) أما سبب تسميته بالانحطاط فمن أجل صرف الأنظار عن دراسته.. وأذكر فقط بأنه عصر الحملات المغولية والصليبية على حد سواء ، ومن غير المعقول ألا يصور الأدب بشعره ونثره تلك الأحداث العظام ، إلا في نصوص محدودة ، فأين ذهب أدب الحروب الصليبية ?. وأين ذهب أدب عين جالوت وحطين ?. إنهم يريدون دفن هذا الأدب .. كما أذكر بأن معظم الموسوعات العربية في شتى مجالات المعرفة ، إذا استثنينا القليل منها ، هي من بنات هذا العصر . للحديث صلة إن شاء الله .داوود.

3 - مارس - 2006
الأدب وتهمة الانحطاط
إلى صقر الوادي    كن أول من يقيّم

حبذا لو كنت صقر السماء ( واللي ما يعرف الصقر يشويه) فالصقور لا تعيش في الوديان ، وإنما يقول العرب في مثل هذا ( حية الوادي ) أبعدك الله منها .. والمشكلة أيها الصقر ليست مشكلة تعليم النطق ، وإنما هي مشكلة تعليم الكتابة والخط والإملاء ، فهل شعرت بمقدار الأخطاء الكتابية غير المطبعية في تعقيبك الكريم ?!. وأمثل بقولك ( زاء ) وإنما هو حرف الـ ( زاي ) سأقبل بأن المشكلة مشتركة بالتساوي ، فتعليم النطق لا ينفك عن تعليم الكتابة وبالعكس ،  والحق ليس معي ولا معك ، فكلانا بعيد عن المشكلة الحقيقية ؛ لأن المشكلة فوق النطق وفوق الكتابة ، إنها مشكلة لغة مستهدفة لأمة مستهدفة وعقيدة مستهدفة .. والسلام .

9 - مارس - 2006
تبسيط النحو العربي
تسهيل الإملاء العربي    كن أول من يقيّم

أظن أنه من الأفضل التوقف عن تقديم مثل هذه المقترحات ، التي لم تزل تقترح منذ عشرات السنين ، من دون أن تقدم بديلا أفضل أو أقرب إلى الفضل ، أتريدنا أن نكتب ( ذهب : ذاهابا ) ?. لماذا نتعامى عن معضلات اللغات الأخرى لفظا وكتابة?. ففي الفرنسية مثلا تلفظ هذه الحروف كلها بشكل واحد تقريبا:( O , AU ,EAU ,AUX, EAUX) وإذا وقع بعد أي منها حرف غير صائت فإنه لا يلفظ أيضا فكلمتا ( mor , mot ) تلفظان بشكل واحد مع اختلاف الحرف الأخير ، وفي الإنكليزية مثلا يلفظون الحرف ( U ) بأشكال شتى فيلفظ كالكسرة في العربية في كلمة ( Busines ) ويلفظ كالضمة في كلمة ( Push ) ويلفظ كالفتحة في كلمة ( But ) ويلفظ بشكلين مختلفين في كلمة واحدة مثل ( Futuer ) مع عدم وجود سبب لمجيء حرف الشين هنا ، فكيف نستطيع التفريق ?. هذا على سبيل المثال .. ومثل هذه الأمور المعضلة في اللغات الأخرى تعد أضعاف معضلات العربية ، ولا يشكو منها أحد ، إنهم يحفظونها كالببغاوات من دون بحث عن السبب ، فحين تعطيهم كلمة عربية لها قاعدة ثابتة لا يشذ عنها شيء ، رفعوا عقائرهم ، علما بأن الأحرف الصوتية ( A , O , E , I , U  ) تمد أو تقصر من دون أية قاعدة ثابتة ، فليكن الممدود منها كالمدود عندنا والمقصور منها كالحركات عندنا .. ولنحترم لغتنا كما يحترم الآخرون لغاتهم ..   

10 - مارس - 2006
إصلاح الإملاء العربي وجعله سهل القراءة للأجانب
إلى عثمان قدري    كن أول من يقيّم

أليس عجيبا يا سيد عثمان أن تترك الشعراء التائبين جميعا ثم لا تجد من يعجبك سوى السيد أبي نواس لتترحم عليه ?!. وماذا تختلف توبته عن توبة عمر الخيام مثلا?. وماذا يختلف الخيام في رباعياته عن إيليا أبي ماضي في طلسماته ، عن عبد الوهاب في من غير ليه ?. الحق أن اختيارك غير موفق ، ولو كنت شاعرا مثلا لما اخترت هذا الاختيار ، إلا إن كنت من المدرسة النواسية أستغفر الله !. وعذراً .. 

10 - مارس - 2006
بيت شعر قريب من قلبك جدا..........
وفاة الشيخ الألباني    كن أول من يقيّم

توفي الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني يوم السبت في الثاني و العشرين من جمادى الآخرة من عام 1420هـ، الموافق الثاني من أكتوبر 1999م، و دفن بعد صلاة العشاء . رحمه الله .

11 - مارس - 2006
وفيات أعلام المعاصرين
كل الأفعال تقع في النحو والصرف    كن أول من يقيّم

تحيتي إلى سماء الحرمين وأرضهما ، وبعد .. فليست في العربية لفظة لا تدخل باب النحو أو الصرف ، فالنحو هو علم بأحوال أواخر الكلمات من حيث البناء والإعراب ، ولا يخرج عن هذا لفظ عربي واحد ، والصرف هو علم أبنية اللفظ العربي من حيث الاشتقاق والتصرف والجمود والإعلال والإبدال والحذف والنقل والقلب ، وما إلى ذلك ، ولا تكاد لفظة عربية تنفذ من هذا الباب .

أما قولك ( كذب عليك ) من دون ضبط ، فالمحفوظ ( كَذْبَ ذا ) بفتح الكاف وضمها أي ( كَـذُب ) أي اتصف بالكذب أو صار ذا كذب ، حيث يجوز استعمال كل فعل ثلاثي صالح للتعجب منه على وزن فعُل بضم العين ( وهذا من باب الصرف ) فنقول : ( حسُن وكذُب وفهُم وسمُع وحبُب) ثم تنقل حركة العين إلى الفاء وتسكن العين ( وهذا من الصرف أيضا ) فنقول ( حُسْنَ وكُذْبَ وفُهْمََ وسُمْعَ وحُبَّ ) وذلك للتعجب ، فقالوا ( حُسْنَ ذا أدبا ) كما في ( ساء ما يفعلون ) ، وربما فتحوا الأول لأسباب صرفية أيضا فقالوا ( حَـبَّـذا ) ويطلب التفصيل في مظانه من كتب النحو والصرف ،  دليلا على أن هذه الأفعال هي من باب النحو والصرف .

وأما ( وذر ودع ) فلا أدري آلـقصد ( وَذَرَ و وَدَعَ ) في الماضي ? أم ( ذَرْ و دَعْ ) في الأمر?. فهذا الفعلان ناقصا التصرف عند الجمهور ، أي ليس منهما إلا المضارع ( يَذَرُ و يَدَعُ ) والأمر ( ذرْ و دعْ ) دون الماضي والمصدر ، أما الماضي والمصدر منهما فغير مسموع إلا شذوذا ، وقد أغنى عنهما ماضي ومصدر الفعل ( تَرَكَ ) ففي الحديث الشريف : " لينتهين قوم عن وَدْعِهِمُ الجمعات ..." أي تركهم . وقد قرئ قوله تعالى " ما ودَّعك ربك وما قلى" : ( ما وَدَعَـكَ ) بالتخفيف أي ما هجرك ، وليس وراء ذلك من شواهد على هذا ، فالفعلان ليسا خارجين عن أبواب النحو والصرف ، وإنما يقعان تحت باب الجامد والمتصرف من الأفعال ، وفي إطار ما يعرف بناقص التصرف ..

وأما ( سقط من يدي ) فالمحفوظ ( سُـقِط في يدي ) كناية عن الفجأة والبهت وخيبة الأمل ، فيرى بعض العلماء قديما وحديثا أن ثمة أفعالا في العربية لا تستخدم إلا مبنية للمجهول ، ومنها ( سقط  وبُهِت و زُهِي و عُنِي واضطُر... )  وهي أفعال قد تصل إلى مئة فعل . والمستعمل منها دون العشرة ، والمحققون من العلماء على أنه لا يوجد في العربية فعل مبني للمجهول من دون أصل مبني للمعلوم ، ويستعمل كل منهما في موضعه ومعناه ، ولا صحة لما يقال بأن هذا الفعل أو ذاك لا يستخدم إلا مبنيا للمجهول . هذا والله تعالى أعلم .. فإن كان السؤال عما أجبت عنه فالحمد لله ، وإن كان السؤال عن سوى ذلك فأرجو أن أفهم السؤال جيدا بعد تغيير صيغة السؤال ، والحمد لله على ما علمنا .. داوود ..

 

12 - مارس - 2006
الأفعال التي ليست من باب النحو والصرف
تمام حسان وفقه اللغة    كن أول من يقيّم

الأخت أصالة ..تحية وبعد ..

سأقدم لك أسماء مؤلفات الدكتور تمام حسان ، ولا أملك مؤلفات عنه ، راجيا أن تعيدي النظر في البحث ، وتختاري موضوعا آخر أكثر جدوى ، فالسيد تمام حسان من دعاة تيسير قواعد اللغة ، تيسيرا يزيدها تعقيدا لإفسادها والقضاء عليها ، بدليل أنه جاء في زحمة دعوات محمومة سميت الدعوات الهدامة ، مع مجموعة من أمثاله ، وعلى رأسهم طه حسين وقاسم أمين وسلامة موسى وغيرهم ،  والدليل هو أن السيد تمام حسان قد نال درجة الماجستير من جامعة لندن ، وكان موضوع رسالته " دراسة صوتية للهجة مدينة الكرنك " وهي من مدن محافظة قنا المصرية ، التي ينتمي إليها ، والدليل الآخر هو أن رسالته للدكتوراه من الجامعة نفسها كانت عن " دراسة صوتية للهجة مدينة عدن في اليمن " فهذه الاهتمامات بالعامية ، توحي بأنه من أنصار العامية أصلا ، ولذلك فمن غير المعقول أن يخلص في دراسة فقه اللغة العربية الفصحى ، ولي مقالة مختصرة حول مذهبه النحوي ودعوته إلى تيسير قواعد اللغة ، لا تصلح للدخول في فقه اللغة عند تمام حسان ، ولكنها تبين مدى كذب الدعوة إلى التيسير ، ومدى ما يقدمه دعاة التيسير من التعقيد والهدم .. ومن كتب تمام حسان :

1 - اللغة العربية معناها ومبناها . 2 - مناهج البحث في اللغة . 3 - اللغة بين المعيارية والوصفية .

4 - مقالات في اللغة والأدب . 5 - في روائع القرآن . 6 - الخلاصة النحوية . 7 - الأصول .

8 - التمهيد لاكتساب اللغة العربية لغير الناطقين بها .

هذا علاوة على رسالتيه في الماجستير والدكتوراه ... والسلام ..

15 - مارس - 2006
عاجل عاجل
 1  2  3  4