مجلس : التجارة و الاقتصاد

 موضوع النقاش : الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية    قيّم
التقييم :
( من قبل 16 أعضاء )
 زهير 
27 - أغسطس - 2008

الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية : دراسة مقارنة، تأليف د. فرج الله أحمد يوسف ، وقد نال به رسالة الدكتوراه من قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة سنة 1418هـ 1997م بإشراف المرحوم د. حسن باشا، ود. رافت النبراوي. صدر الكتاب عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (الطبعة الأولى 1423هـ 2003م)
وأقتبس من مقدمة المؤلف قوله: (وقد قمت بدراسة الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية منذ تعريبها سنة 77هـ في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، متتبعا كل آية على حدة منذ ظهورها على المسكوكات الإسلامية، مع دراسة وتحليل أسباب تسجيلها على المسكوكات، وربط ذلك بالظروف السياسية والمذهبية والاقتصادية لكل عصر، وبلغ عدد الآيات التي شملتها الدراسة 72 آية، وقمت بدراسة ونشر 76 قطعة نقدية ما بين دينار ودرهم وفلس لم يسبق نشرها من قبل)
               د. فرج الله أحمد يوسف (الرياض في 19/ 7/ 1422 هـ 6/ 10/ 201م

__________________

وفيما يلي فصول مختارة من الكتاب:


 2  3  4  5  6 

*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم     ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك)
جزء من الآيتين 22 ، 23 من سورة الحشر.
نقش على دينار ضرب بلخ سنة 491هـ للسلطان السلجوقي بركيارق بن ملكشاه (487 – 498هـ) وقد شهدت السنة التي ضرب فيها الدينار انتصار أخيه السلطان سنجر في معركة ضد أحد ملوك السلاجقة (ابن الأثير 8 / 138) انظر التعليق السابق. وقد جاء في تفسير هذه الآية (.... وهو الذي ينصر من شاء من عباده ويمكن له في الآرض ...)
*زهير
31 - أغسطس - 2008
ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير) جزء من الآية 4 من سورة الممتحنة،
وقد نقش على ثلاثة دراهم ضرب غرناطة، تعود لعهد الأمير علي بن يوسف بن تاشفين (500 – 537هـ) وتتشابه نصوص كتابات هذه الدراهم وهي كما يلي:
الوجه: مركز (لا إله إلا الله – محمد رسول الله)
هامش (ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير)
الظهر: مركز (أمير – المسلمين – علي بن يوسف)
هامش: (بسم الله ضرب هذا الدرهم بمدينة غرناطة)
وربما تكون هذه الدراهم قد ضربت بعد معركة حصن إقليش، فعندما زار الأمير علي بن تاشفين الأندلس سنة 500 هـ عين أخاه تميما واليا على غرناطة، وفي رمضان من السنة نفسها استطاع تميم طرد النصارى من حصن إقليش بعد معركة قتل فيها الأمير سانشو ابن الملك الفونسو السادس ملك قشتالة، وكان حصن إقليش من أمنع حصون منطقة شنتبرية، وشيد في عهد الفتح ابن موسى بن ذي النون ملك طليطلة، واستولى عليه النصارى بعد سقوط طليطلة. كما شهدت غرناطة في عهد علي بن يوسف حدثا آخر هو نقض النصارى المقيمين فيها عهدهم مع المسلمين، واستنجدوا بأمير "آراجون" ابن ردمير الذي توجه إلى غرناطة سنة 519 إلا أن الشتاء أدركه ولم يستطع الوصول إليها.
*زهير
31 - أغسطس - 2008
وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم) الآية 16 من سورة البقرة.
وقد سجلها الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي الكومي (524 – 558هـ) على نقوده .... وتمكن من إسقاط دولة المرابطين وفتح مراكش سنة 541هـ 1147م وتوالى ظهور هذه الآية على نقود خلفائه: أبي يعقوب يوسف الأول (588 -580ه) وأبي يوسف يعقوب المنصور (580 – 595هـ) ومحمد الناصر بن يعقوب المنصور (595 – 610هـ) وأبي يعقوب يوسف الثاني (610 – 620هـ)  والجدير بالذكر هنا أن الموحدين قاموا بتغيير شكل النقود الإسلامية، فبدلوها من الشكل المدور إلى الشكل المربع، فكانو يرسمون في دائرة الدينار مربعا تتوزع الكتابات في وسطه ومن حوله، واستمر هذا الشكل حتى أعاد الخليفة المأمون الموحدي (626 – 629هـ) النقود إلى شكلها السابق، وتميزت النقود الموحدية بعدم تسجيل تاريخ الضرب، ولم يكتب عليها مكان الضرب إلا في القليل النادر.
وبعد الموحدين نقشت الآية على نقود كل من:
1- مملكة مرسية بالأندلس: فكتبت الآية على نقود المتوكل على الله محمد بن يوسف بن هود (625 – 635هـ) الذي ثار على الموحدين بالأندلس وانتزع منهم مدينة مرسية، وبويع حاكما عليها في رمضان 625هـ أغسطس 1228م وضم أشبيلية إلى حكمه سنة 626هـ وأعلن أنه سيحارب الموحدين والنصارى، ولكنه تفرغ لحرب الموحدين وتحالف مع النصارى.
2-  ودولة بني حفص بتونس: وظهور هذه الآية على نقودهم يؤكد تمسكهم بالتوحيد على أساس مذهب المهدي بن تومرت
3- ودولة بني زيان بالمغرب الأوسط الجزائر، وقد نقشوا هذه الآية على نقودهم ليؤكدوا ولاءهم للموحدين، ومن نقودهم التي نقشت عليها هذه الآية ديناران، أحدهما في متحف دمشق الوطني، والآخر في جمعية النميات الأمريكية بنيويورك
4-  ودولة بني مرين: لقيت هذه الآية انتشارا كبيرا على نقود بني مرين الذين خلفوا الموحدين في حكم المغرب وساروا على طريقتهم في التمسك بوحدانية الله سبحانه وتعالى وسجلت على نقود كل من: أبي بكر بن عبد الحق (624 -656هـ) ويعقوب بن عبد الحق (657 – 685هـ) ويوسف ين يعقوب (685 – 706هـ) وأبي سعيد عثمان (710 – 731هـ) ومن نقوده دينار ضرب سجلماسة نقشت الآية على وجهه وظهره... وأبي عنان فارس (752 – 759هـ) وأبي سالم ابن إبراهيم بن أبي الحسن (760 – 762هـ) وأبي زيان محمد بن أبي عبد الرحمن (763 – 768هـ) وأبي فارس عبد العزيز بن أبي الحسن (768 -774 هـ) ومحمد السعيد (774 – 776هـ) وأبي العباس أحمد (776 – 786هـ) ومن نقوده دينار في المتحف البريطاني بلندن... وفارس المتوكل على الله (796 – 811هـ
5- ومملكة بني نصر بغرناطة: ونقشت الآية على نقود مؤسس المملكة محمد الأول (629 – 671هـ) ومنها دينار ضرب غرناطة، نصوص كتابته كما يلي:
الوجه: مركز (الواحد الله – محمد رسول الله – المهدي خليفة الله)
هامش: (بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على سيدنا محمد وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم)
الظهر: مركز (الشكر لله – والمنة لله – والحول لله – غرناطة)
هامش: (الأمير الأجل أبو زكريا يحيى بن أبي محمد بن أبي حفص)
ويلاحظ نقش اسم الأمير أبي زكريا يحيى الحفصي، لكون محمد الأول دعا في بداية حكمه لبني حفص.
ونقشت الآية أيضا على مسكوكات محمد الثاني (671 – 701هـ) وإسماعيل الأول (713 – 725هـ) ومحمد الرابع (725 – 733هـ) ويوسف الأول (733 – 755هـ) ومحمد الخامس (755 – 793هـ) ومحمد الحادي عشر ومحمد الثاني عشر
*زهير
31 - أغسطس - 2008
فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) الآية 44 من سورة غافر: وقد وردت  في القرآن على لسان مؤمن آل فرعون. ونقشت الآية كاملة على دينار ضرب مدينة السلام سنة 564هـ للخليفة العباسي المستنجد بالله . ولكن لم يظهر على الدينار إلا (فستذكرون ما أقول لكم) وطمست بقية الآية ولا يمكن قراءتها..
 وظهر جزء منها وهو (وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) على دنانير عبد المؤمن بن علي الكومي خليفة ابن تومرت، الذي كان قد جعل هذا الجزء من الآية شعارا له وكتبه على علم أبيض اتخذه لواء منذ اعلن جهاده  في "تنيملل" ضد المرابطين.
كما ظهر هذا الجزء على نقود أبي زكريا يحيى بن عبد الواحد (625 - 647هـ) مؤسس دولة بني حفص، وعلى نقود السلطان عبد الرحمن بن أبي يفلوسن المريني (776 - 784هـ)
 
*زهير
31 - أغسطس - 2008
قل إن الهدى هدى الله    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(قل إن الهدى هدى الله) جزء من الآية 73 من سورة آل عمران.
نقش هذا الجزء من الآية على نقود الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي (524 - 558هـ) وظهر لاحقا على نقود الأشراف السعديين، فنقش على نقود السلطان أبي العباس أحمد المنصور (986 - 1012هـ)
*زهير
31 - أغسطس - 2008
وما بكم من نعمة فمن الله    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(وما بكم من نعمة فمن الله) جزء من الآية 53 من سورة النحل:
كان أول ظهوره على مسكوكات الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي (524 – 558هـ) واستمر في الظهور على مسكوكات خلفائه أبي يعقوب يوسف الأول (558- 580هـ) وأبي يوسف يعقوب المنصور (580 – 595هـ) ومحمد الناصر (595 – 610هـ) كما ظهر على مسكوكات كل من دولة بني حفص أيام أبي زكريا يحيى بن عبد الواحد (625 – 647هـ) ودولة بني مرين أيام أبي بكر  بن عبد الحق (642 -656هـ)  وأبي عنان فارس بن علي (752 – 759هـ) الذي ثار ضد أبيه السلطان أبي الحسن علي بن عثمان سنة 749هـ  والتقى الأب والابن في معركة قرب مراكش أسفرت عن  هزيمة الأب وفراره إلى جبل هنتاتة ووفاته هناك سنة 752هـ  .... وكذلك ظهرت على نقود عبد الرحمن بن أبي يفلوسن (776 – 784هـ)  والسلطان فارس المتوكل على الله (796 – 811) وفي دولة بني زيان أيام أبي حمو موسى الثاني بن يوسف (760 – 791هـ)
*زهير
31 - أغسطس - 2008
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب) جزء من الآية 88 من سورة هود:
وكان هذذا الجزء من الآيات التي كتبت على ألوية المهدي ابن تومرت، فنقشه خليفته عبد المؤمن بن علي على نقوده، ثم توالى ظهوره على نقود خلفائه أبي يعقوب يوسف الأول (558- 580هـ) وأبي يوسف يعقوب المنصور (580 – 595هـ) كما ظهر على مسكوكات كل من دولة بني حفص أيام أبي زكريا يحيى بن عبد الواحد (625 – 647هـ) ودولة بني مرين أيام أبي بكر  بن عبد الحق (642 -656هـ)  وعبد الرحمن بن أبي يفلوسن (776 – 784هـ)   وفي الدولة المملوكية على نقود أبي بكر ابن الناصر محمد (741 – 742هـ، ولم يمكث في الحكم سوى 59 يوما قبض عليه بعدها الأمير قوصون ونفاه إلى قوص. كما ظهرت على نقود الظاهر برقوق (784 – 791هـ) وفي دولة الأشراف الفيلاليين ظهر على نقود المظفر بالله إسماعيل بن الشريف (1082 – 1139هـ) ومن نقوده ديناران ضرب فاس، الأول سنة 1089 والثاني سنة 1093هـ (انظر ما حكاه المؤلف من أخباره في الكتاب ص 174 ومنها تحريره المهدية من قبضة الأسبان في نفس السنة التي ضرب فيها الدينار الأول، وإخماده لثورة إخوته عليه في السنة نفسها)
*زهير
31 - أغسطس - 2008
وما من إله إلا الله    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(وما من إله إلا الله) جزء من الآية 62 من سورة آل عمران:
وهو من الآيات التي كتبت على ألوية ابن تومرت وبالتالي نقش على نقود خليفته عبد المؤمن، وظهر أيضا على نقود السلطان الحفصي ابي زكريا يحيى بن عبد الواحد، متبعا كعادته النقود الموحدية في شكلها ومأثوراتها ومهتديا بتعاليم المهدي ابن تومرت
*زهير
31 - أغسطس - 2008
لا قوة إلا بالله    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(لا قوة إلا بالله) جزء من الآية 39 من سورة الكهف:
ظهر هذا الجزء على نقود عليها شعارات المرابطين ولم يذكر عليها أسماء. كما ظهر على نقود الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي، وفي مملكة مرسية على نقود المتوكل على الله ابن هود (625 – 635هـ) بعدما انتزع مرسية من الموحدين في الرابع من الرمضان سنة 625، وسار ابنه محمد بن محمد بن يوسف على نهجه في نقش الآية على نقوده، كما ظهرت على نقود دولة بني زيان أيام أبي تاشفين عبد الرحمن الثاني ( 788 – 796هـ) وفي دولة بني حفص أيام أبي العباس أحمد بن الحسن (943 – 977هـ)
*زهير
31 - أغسطس - 2008
فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
(فالله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين) جزء من الأية 64 من سورة يوسف:
ظهر هذا الجزء على نقود عليها شعارات الموحدين، ضربت بالأندلس ولم يذكر عليها أسماء.
كما ظهر على نقود السلطان المريني أبي يوسف يعقوب  بن عبد الحق (656 - 685هـ) 
*زهير
31 - أغسطس - 2008

 
   أضف تعليقك
 2  3  4  5  6